ماذا يريد الغرب منا ، ولماذا يساعده البعض منا ، وكيف نواجه تلك الغطرسة والهجمة الاستعمارية الجديدة فدائماً قادت التوجهات الفكرية والعقائد الأيدلوجية لصياغة ونقل الأخبار بالنسبة لجميع وسائل الإعلام , وبمطالعة معظم الصحف العالمية لأحداث ماسبيرو بقلب القاهرة من اشتباكات بين النصارى المتذمرين والجيش والتي راح ضحيتها قرابة العشرين من النصارى بينما تكتم الجيش عن ضحاياه عملا بالأعراف العسكرية التي يتبعها لعدم النيل من معنويات أفراد القوات المسلحة... أفصحت الصحف العالمية عن ما خفي من توجهات قادتها معتبرة أن حادثة وقع فيها عشرون قتيلا – في خضم حوادث كثيرة يقتل فيها عدة مئات يوميا في أنحاء متفرقة من العالم - عملية تنهي أمن واستقرار مصر واصطادت كلها في الماء العكر بل باتت تشعل أتون الفتنة مطالبة بعدم التهدئة ، وهو ما يوحى (حسب ما أكد الخبير العسكرى حسام سويلم) أن الأمر يفضح مؤامرة رأسها بالخارج ويدها بالداخل ويؤكد على أن الأمر قد دبر له بليل إذ تلقفته وسائل الإعلام بما لا يخطؤه القارئ من أنها كانت تنتظر حدوثه وتستبطؤه عن موعده الذى كان ينبغى أن يكون سابقاً فقد ورد ألمحت صحيفة ايطالية إلى نشوب حرب طائفية. (ولكن بين من ومن أبين النصارى والجيش) وذلك وفق ما ذكرت الكنيسة من أن الجيش بات خصماً لها ولا يحق له أن يكون خصماً وحكماً. أم بين النصارى والمسلمين وقد أكرمهم الله بذكاء وسكينة ففهموا أن فخاً قد نصب لهم فآثروا جماعات وأفراداً عدم الانجرار وراءه. بينما ذكرت ''لا ريبوبليكا'' الإيطالية - وهي صحيفة ليبرالية يسارية - في تعليقها على الحادث بأن \" هناك مخاوف متنامية في مصر من وقوع حرب أهلية \" وكأنها تدفع كل الأطراف لذلك !! وقالت \" لم تنجح القيادة العسكرية والحكومة المؤقتة خلال الأشهر الماضية في رسم ملامح طريق سياسي ومؤسسي واضح للتحول المأمول للنظام ,وأنه في ظل مخاطر اندلاع اشتباكات دينية جديدة \"يلوح في الأفق الآن شبح زعزعة مخططه للاستقرار \". فيما دفعت صحيفة سويدية الأقباط إلى التصعيد وطلب الحماية الدولية (لتجيب عن التساؤل الذى طرحناه آنفاً ماذا يريد الغرب منا؟). أما صحيفة \"داجنز نيهيتر'' السويدية فقالت أنه '' حان الوقت لأن يأخذ المسئولون في مصر العملية الديمقراطية على محمل الجد ومحاسبة المسئولين عن التجاوزات الأخيرة حتى لو كانوا رجال شرطة أو جيش '' , وهي تنصب من نفسها حكماً على الأحداث فحققت وخرجت بنتائج أن المسئولين عن الأحداث فقط هم من رجال الجيش أو الشرطة !!! ثم ضربت على نفس الوتر التهييجي الإثاري فقالت \"يجب أن تحصل جميع الأديان على نفس الحقوق ، وإذا تضمن الدستور المصري جزءا من الشريعة الإسلامية فيتعين أيضا أن يتضمن ما ينص على حماية حقوق المسيحيين وأقليات أخرى''. ثم تمادت في انتقاد القيادة المصرية قائلة '' لا ينبغي التعجب من أن مصر تتميز بتعجل الأمور'' (وهم يعطون لأنفسهم حق التدخل وتنصيب أنفسهم أوصياء على شعب وجيش مصر ويطالبون بالحياد وينسون أنفسهم. وما استفتاء المآذن منا ببعيد) أما الواشنطن بوست فنجدها تدفع إلى القيام بثورة مصرية جديدة على الجيش. ولماذا لأن الجيش هو آخر مؤسسات الدولة فإذا انهار انهارت معه الدولة بأسرها وصارت مهمة الجيوش الغربية القريبة من السواحل المصرية سهلة ميسورة إذ وقتها حسب مخططاتهم يضربون جواً وبحراً معتمدين على النصارى براً بما عندهم من سلاح مكدس بكنائسهم وأديرتهم وبما سيمدونهم به عند الطلب. وهو ما يجيب عن التساؤل الثانى. ولماذا يساعده البعض منا؟) وواصلت الصحيفة \"واشنطن بوست\" بوصف تلك الأحداث بأنها أسوأ مشاهد العنف التي تشهدها مصر منذ ثورة يناير, ثم قالت في تحليلها : \" أن هذا العنف يعتبر مؤشراً ذا دلالة عن تحول موقف المصريين تجاه الجيش، مرجعة هذا التحول إلى بطء الإصلاحات وتزايد المشكلات الاقتصادية، ومحذرة من قيام ثورة جديدة \" !!! وقالت أيضا \" أن الثقة في الجيش بدأت تتآكل بسبب تأخره المتكرر في تسليم السلطة لحكم مدني، لاسيما وأن الانتخابات الرئاسية لن تجرى قبل عامين من البرلمانية، المقرر أن تبدأ الشهر المقبل \" ونقلت عن متحدث يدعي وائل عباس ووصفته ب - الناشط الحقوقي المعروف – قوله : \" إن ما حدث أمس سيزيد من غضب الناس تجاه الجيش، خاصة المسيحيين ، مضيفاً أن حقوق الإنسان تنتهك ولا أحد يحرك ساكناً -على حد قوله-. وأرجع أحد محلليهم السياسيين وهو إليجا زروان - أعمال العنف التي شهدتها مصر أمس إلى أنها تعود لما وصفه بالتشدد الديني \" !! على الرغم من عدم مشاركة إسلاميين في الأحداث وأن كل الجماعات ابتعدت تماما عن الحدث في قراءة استباقية ولكن الجريدة الأمريكية تصر على إدخالهم قسرا في الحدث حتى وإن غابوا (وما ذاك إلا لأن الأجندة كانت قائمة على فرض عملى وهو ضرورة أن يثار الإسلاميين فيتدخلوا لحملوا وزر كل ما حدث) وفى الوقت الذى تنتهك فيه حرمات ومقدسات المسلمون فى كل بلدان العالم من الصين إلى الهند من الشيشان إلى فيتنام من أريتريا إلى أثيوبيا ويقتل فيه مئات بل آلاف المسلمون الذين لا يسمح لهم ببمارسة أى من معتقداتهم ولا يسمح لهم بإظهار أى مباهج تعبر عن احتفال بأعيادهم إذا بهم يقررون فى خلال أقل من يومين ولمجرد حادث راح فيه عدد لا يقاس عليه وفى حادثة كانوا هم المعتدون فيها إذا بالاتحاد الأوروبي يجتمع لمناقشة الوضع في مصر. وفى مصر فقط... على الرغم من قيام إسرائيل بغارات وحشية تستهدف المدنيين بمعدلات ثابتة ودورية , ويسيل الدم المسلم دوما في غزة وغيرها , إلا أن الاتحاد الأوروبي يدمن الاستمتاع بالمشاهدة فقط , ولا ترقى معهم تلك الدماء المسلمة لمرحلة مصمصة الشفاه , ولكن المريب أن الاتحاد الأوروبي قد تداعى بشكل سريع ولافت للنظر , حتى أنه ربما يجتمع قبيل أن تجتمع الحكومة المصرية في جلستها الطارئة , وسيجتمع ليناقش الوضع داخل مصر !!!! بينما قالت صحيفة \" إيه بى سى \" الأسبانية إن وزراء الاتحاد الأوروبي سيجتمعون فى لوكسمبورج على وجه السرعة لمناقشة الوضع في مصر بعد يوم من الاشتباكات العنيفة. وقالت الصحيفة \" أن مصادر في الاتحاد الأوروبي حذرت الأسبوع الماضي من أن يسود مصر حالة من \"عدم اليقين\"، وأن مصر ستشهد مرحلة مقلقة على دور الحكم العسكري المصري \" !!!! وأضافت الصحيفة أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون الوضع في الدول العربية الأخرى مثل ليبيا وتونس وسوريا واليمن. أما الإعلام الإسرائيلي فقد أعلن شماتته في النظام المصري . حيث قالت صحيفة \"يسرائيل هايوم\" الإسرائيلية أن \" الصدامات التي شهدتها ماسبيرو كانت على أساس ديني وليست ذات مطالب سياسية \" (كما لو كانت النشرة معممة بأن الإسلاميين سينجرون لتلك الأحداث وهو ما أفاء الله به عليهم بعدم حدوثه) كما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي الاتهامات التي يتهمها الأقباط للمجلس العسكري بالتقصير في حمايتهم وان الجيش يعقد صفقات سرية مع الجماعات الإسلامية \". فيما استعدت صحيفة \"يديعوت أحرونوت\" الأقباط على المجلس العسكري بل على المجتمع المصري كله فقالت : أن تلك الأحداث الدامية التي شهدتها مصر تثبت أن الأقباط هم الذين يدفعون ثمن الوضع السياسي غير المستقر، ثم ذكر محرر الشؤون العربية في نفس الصحيفة روعى نحمياس أنه : \" بالرغم من نجاح الثورة في إسقاط مبارك فإن البلاد مازالت مشتعلة، وأن القاهرة تشهد ذكريات أليمة نتيجة الوضع السياسي بها. (ما يؤكد أن هذه الأحداث تصب فى مصلحة إسرائيل الرابح الأكبر). أما صحيفتا \"كلكاليست\" و\"يديعوت أحرونوت فقد استعدت الجيش على الأقباط قائلة \" قام عدد من المتظاهرين بخطف الأسلحة من الجنود واستخدامها ضد الجيش، وأنهم قاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف والحجارة على قوات الشرطة والجيش وقاموا بإشعال النار فى مركبات عسكرية \" . في حين نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي نفس الحادثة وهي توزع الاتهامات على الجانبين وقيام المتظاهرين وقوات الشرطة بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف، وإشعال النار في عدد من مركبات قوات الأمن وسقوط قتلى وجرحى من الجانبين . وتحت عنوان \" مصر تحترق \" علقت يدعوت احرونوت على الأحداث نافخة في نيران الفتنة قائلة فيما يتوجب المسائلة والمحاكمة واتخاذ الوسائل الدبلوماسية للرد عليه \" أنه طوال الثلاثين عاما الماضية تعرض الأقباط في مصر للاضطهاد على الرغم من أنهم ليسوا صهاينة حتى يتعرضوا للاضطهاد الذي تعرض له اليهود الذين كانوا يعيشون في مصر ولا يحتلون شعبا أخر مثل الإسرائيليين ولكن يبدو أن مصطلح التعايش لم يعد يجدي في تعامل العرب مع بعضهم البعض \". بقى السؤال الأهم كيف نواجه تلك الغطرسة والهجمة الاستعمارية الجديدة ، لا أجد أمامى سوى كلمات الإمام الغزالى إن الآفات التى تنخر فى الكيان الإسلامى أشبهت الأمراض المتوطنة وقد ألحقت به معاطب مخوفة ، ثم انتهت به خواتيم القرن الرابع عشر الهجرى إلى حال تسوء الصديق وتسر العدو... وعدد أسباب الهوة السحيقة التى انزلقنا إليها وأبرأ التتار من سقوط بغداد وأرجعه إلى الترف فى القصور وحياة الملذات للحكام موضحاً أننا كمسلمين العقبة الأولى أمام ديننا لأننا نقدم شورى فى حبر على ورق ، وتراحم من خلال حناجر على المنابر ، وشعائر توقف فيها نبض الحياة. فنحن ننتمى للإسلام وننكره فى آن واحد ، منتمون له بالميراث وفساد الحكم يقدم لفساد الحياة معرباً عن المحاولات الحثيثة والمضنية للغرب لفرض إسلام غير إسلامنا علينا ، إسلامهم الذى لا علاقة له بالتشريع. وذلك من خلال من عينهم المحتل ممن يدينون له بالولاء فيكونوا يده التى يحكم بها وفق ما يرى. ويرفض مجدداً تحميل الغرب مسئولية ما حدث وإنما يرده لتفريط المسلمين فى دينهم وإهمالهم ، فما هو طوق النجاة إذن؟ خلص الغزالى رحمه الله إلى حقيقة هامة وهى أن الخلاف شؤم والفرقة عذاب الكاسب منه الشيطان وأعوانه. لذا كان علينا الانتباه حال تدبر القرآن لهذا التعانق بين الفكر والشعور أو بين العقل والعاطفة أو بين الإيمان والسلوك. موضحاً مكانة العقل وأن ديننا يدعونا إلى التدبر والتفكر وإعمال العقل وقد عمد إلى تناول الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم. وأنك وحدك (المسلم) صانع مستقبلك ومصور ملامحك (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) [فصلت : 46] فعلينا فهم معانى القرآن والعمل به والتمسك به فلا عز لنا إلا بالله والتمسك بمنهجه فإن حدنا عنه وابتغينا العز فى غيره أذلنا الله وإن اتبعنا المنهج الربانى الذى رسمه لنا الله وارتضاه لنا من خلال ما أبلغنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ووفق فهم سلفنا الصالح رضوان الله عليهم كان ذلك لنا طوق النجاة والفلاح وأن نبتعد عن الكبر والادعاء الباطل بأنهم رجال ونحن رجال فتلك حجج باطلة وأقوال واهية فهلا سألنا أنفسنا لماذا مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة الأجلاء ثلاث عشرة سنة كاملة فى لا إله إلا الله ليخلع كل ما عداها من أفكار وأيدولوجيات ومناهج وعادات وتقاليد وفلسفات ، ويقول هأنذا قد ولدت من جديد وعلى أن أزن كل عمل كنت أعمل بميزان الإسلام فإن وافق عليه الإسلام فنعم بها وإلا فما يقوله الإسلام ويأمر به هو الأحق والأوجب ، ولذلك كانوا عندما يصدر لهم الأمر فى التو واللحظة يرددون \"سمعنا وأطعنا\" فكانت القضية عندهم هل قال الله أو قال الرسول فإن قالوا أجابوا دون تفلسف أو تقعر حتى أنهم استداروا وهم راكعون بمجرد أن أخبرهم من قال أنه صلى تجاه بيت الله الحرام ولكن خلف من \"خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم\" فكانت النتيجة الاستجابة الفورية ، لذا ملكوا الدنيا وسادوها.