تلقت صحيفة عاجل رسالة مواطن تحمل الكثير من الهموم والانتقادات عن الوضع الغير مرضي والمحزن في نفس الوقت لسوق الجمعة في محافظة عيون الجواء ونحن بدورنا نطرحها كي تدخل حيز الحوار البناء والهادف والتي طالب فيها صاحب الرسالة المسئولين في بلدية المحافظة بالرقابة العامة على مصالح المواطنين والوطن فيما يخص عملهم المناط بهم.وانتقد الوضع الحالي والماضي للسوق الذي يُمثل كما يقول موروثاً للمحافظة وأهلها وواجهة سياحية وعمق اقتصادي لها،مُستدلاً بكثرة قاصديه ومرتاديه من سكان المنطقة وخارجها الأمر الذي جعله يعاني الزحام الشديد،ورغم هذه الأهمية نجد أنه يفتقد التنظيم ويمتاز بالعشوائية المنقطعة النظير والاختفاء التام للرقابة الميدانية التي يرى أنها تتمثل في الأتي: 1-سيطرة العمالة من جميع الجنسيات على السوق حيث تشعر من خلال تواجدك أنك خارج حدود الوطن. 2-عدم ترتيب المباسط على الباعة على حد سواء 3-العشوائية التي ينتهجها البائع باختيار الموقع لتصريف بضاعته. 4-الباعة السعوديون لايمثلون5% أو يزيد قليلاً من عدد الباعة. 5-جهلنا وعدم معرفتنا عن مصدر الخضروات والفواكه والورقيات التي يتم بيعها في السوق مما قد يسبب خطورة بالغة على صحة المستهلك(المواطن)فالكثير من العمالة المنتشرة في أماكن البيع لاتهمه صحة المواطن بقدر ماتعنيه المادة فهو يقوم بزراعة مايجلبه للسوق فهل حاول الأخوة أصحاب القرار في البلدية البحث عن كيفية إنتاجية هذه الخضروات التي نتهافت على شرائها وما مدى سلامتها من المبيدات السامة والأدوية والمواد الكيماوية القاتلة وهل تجاوزت مدة التحريم قبل أن يتم بيعها على المستهلك الغافل البسيط. 6-تجاهل البلدية الصارخ لقرار وزارة الشئون البلدية والقروية بوجوب سعودة أسواق ومحلات ومباسط الخضار ومنع المقيم من البيع والمتاجرة والتي مع الأسف شجعها المسئولين أنفسهم بتعاملهم المباشر مع هؤلأ عن طريق الشراء منهم ودفع المال للمخالف غير السعودي. 7- التناقض العجيب لدى مسئولي بلدية محافظة عيون الجواء حول المواقع الاستثمارية فنجد الحزم الشديد مع الأخوة المواطنين أصحاب المباسط المتنقلة في سوق الاثنين مع أنهم سعوديون 100% ومع ذلك ألزمتهم بدفع رسوم سنوية ومتابعتهم ميدانياً بل الأدهى والأمر المحاولات القوية والقتالية لطرد أصحاب المباسط وتهجيرهم من البلد بالرغم من أنهم لايبحثون إلا عن لقمة العيش الكريمة والسعي الحثيث لإغلاق السوق الأثنيني المشهور بشكل نهائي وتم طرحه على مائدة المجلس البلدي الذي صوت الاغلبية على إغلاقه. ويجد الزائر لسوق الجمعة المفارقة والتناقض العجيب في حجم التعامل الغير عادل. ويرى صاحب الرسالة أنه لايمكن أن تتم برمجة سوق الجمعة وتنظيمه وإنقاذه من العشوائية والكساد التي يعيشها منذ عشرات السنين والتي قد تقضي عليه ويصبح هدماً من الماضي وذكريات جميلة يطويها غبار الزمن.لذا فإنه يجب على المسئولين إعادة النظر في الوضع القائم للسوق وجعله تحت المجهر ووضع خطه لحمايته من الاندثار وسيطرة العمالة عليه والتي لايمكن أن تنجح إلا بالأتي: 1-ترتيب وترقيم المباسط المخصصة للبيع 2-ضرورة إصدار تراخيص للمباسط من قبل البلدية وتحصيل رسوم المبسط من المواطن فقط بوضع مناقصة كغيره من المواقع الاستثمارية. 3-منع تواجد العمالة كباعة في المباسط دون وجود الكفيل وعد تسليم مبالغ الشراء للعامل لإجبار الكفيل على التواجد طوال فترة البيع منعاً للتلاعب. 4-توزيع دفاتر رقابة ميدانية على أصحاب المباسط كما هو الحال مع المحلات التجارية والتموينية لتدوين جميع المخالفات بها وضرورة حملها مع صاحب المبسط كل جمعة وذلك ليسهل ضبط المخالفة وتسجيلها في حال اشتكى مواطن عن وجود ملاحظة أو تعرض للضرر. 5- وضع حل عاجل لمبيعة الأغنام التي تشارك سوق الخضار المكان والتي يرتادها كبار السن الذين يتعرضون لضربات الشمس المباشرة بحكم أنه خارج نطاق الظل بعكس مبيعة الخضار 6-عدم السماح لأصحاب المنتجات الزراعية بحجز مواقف لسياراتهم أمام المبسط ومضايقة المواطن والزائر وإلزامه بضرورة تنزيل منتجاته وإبعاد السيارة. 7-ضرورة تواجد المراقب يوم الجمعة على الأقل من التاسعة صباحاً وذلك للإشراف على التنظيم ومحاسبة المخالفين. 8-ضرورة الكشف الصحي واستخراج شهادات صحية للباعة المرخص لهم للتأكد من سلامتهم من الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد بسبب اختلاطهم المباشر. ولاشك أن الجميع يعرف الدور الحيوي والبارز للمراقب في منع تعرض المواطن للتسمم الغذائي والأمراض التي تنتقل عن طريق تلوث الخضروات أو الورقيات وكذلك دوره في حماية المستهلك من التلاعب التجاري فيجب على مسئولي البلدية تكثيف دورهم الرقابي وعدم اقتصاره على المحلات التجارية التي يواجه بعضها رقابة صارمة اختفت تماماً في سوق الجمعة والنظام يشدد على أن ينعم المواطن بحماية المسئول. اولاً السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ثانياُ اليسى من الاجدا توضيح منطقه عيون الجوا حتى يعلم القارئ او يستنتج من اين تاتي الفواكه و الورقيات بالنسبه لي اقسم بالله اني لست من تلك المنطقه ((عيون الجواء)) ولكني اعرفها معرفه تامه المنطقه تقع شمال بريده على الطريق السريع لمدينه حائل تمتاز المنطقه بالثقافه العلميه العاليه لاغلب سكانها ويوجد الكثير من الدكاتره والمهندسين والضباط والطيارين والمبتعثين للخارج لاكمال دراستهم الجامعيه ولا ننسى التجار فيها ومنهم من يمسك مناصب حساسه في البلد على سبيل الذكر لا الحصر ابو عبدالعزيز ((ابراهيم العساف)) وزير الماليه المنطقه قائمه بالاساس على قطاع الزراعه اذا يوجد في منطقه الجواء اكثر من 500 مزرعه هذي اجابه عن سوال مصدر الورقيات الامر الاخر ماهوا سوق الجمعة سوق الجمعة هذا سوق يقام بعد صلاة الجمعة ويباع في الخظار والفواكه من المزارع وكذالك بعض الحيوانات التي تجلب لبيعها في المنطقه الموجوده في المنطقه اذا يمتاز هذا السوق برخص اسعاره لمساعدة المحتاجين في المنطقة وغيرهم من عامة الناس لماذا العاماله العماله يمثلون نفس عمالة تلك المزارد اذ يحظرون لبيع منتجاتهم ومحاسبه كفيلهم بعد البيع هذا والله اعلم وما اعرفه عن المنطقه اما سوق الاثنين فلا اعلم عنه الشي الكثير لذالك لان اعلق ناتي الى كلمة مواطن غيور هل الغيره بقطع الارزاق ام بمنع هذا السوق الذي كان علامه بالرزه من علامات المنطقه المتوارثه استغرب من كلمة مواطن غيور في الختام للولا الحسد بتلك المنطقه وانا جاد في كلامي لكانت من افضل مناطق القصيم قاطبه محدثكم د/شليويح فلونزا الخنازير من امامنا وغلا الاسعار من خلفنا وين نصيف فيه والله ماندري هوسوق الجمعة والا سوق كيرلا.......................تحياتي للبلدية وصورة مع التحية لرئيس البلدية...........................................تحية للبلدية العمال ناهبونا رزقناوقاسمونا حلالنا..................................تحية للبلدية خله على ربك يارجال.........................................................تحية للبلدية مساكين حقين سوق الاثنين................................................تحية للبلدية اللي كاتب الرسالة نصاب يقول السعوديون يشكلون5بالمية ياشيخ مايجون ولا واحد بالمية وين السعوديين مافيه الا ابوسلمان وعزيز الهذلا وابوعبدالله النصار الله يحفظهم الباقين بنقال هنود مصريين باكستانيين سوريين وهلم جرا عاجل لأبوعبدالله الضالع المحترم اين الرقابة ؟؟؟؟اين المتابعة؟؟؟؟؟؟؟ أين التنظيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل أين اسعودة؟؟؟؟؟؟؟؟ الشباب طفارى والشيبان فقارى والعمال سحب من هالفلوس أين العدل؟؟؟؟؟؟؟ السوق يحتاج شيئاً من التنظيم والمتابعة لكثرة العمال الباعة فيه واتمنى والله من رئيس بلدية المحافظة تكثيف الرقابة عليه لأنه يباع فيه كل شي وليس الخضروات والفواكه فقط فهو مأوى لتصريف أي بضاعة ويباع فيه(الخضروات والفواكه والدجاج والأرانب والضبان والبيض والقهوة والحطب والبرسيم والتبن أعز الله السامعين بالاضافة لمبيعة الغنم) ورغم صغر مساحته مبارك فيه الله وتم طرحه على مائدة المجلس البلدي الذي صوت الاغلبية على إغلاقه أما هالجملة جايه نكته وشدعوى والله يامجلس الأمة الكويتي صراحه كلامه سليم بس من يطبق هذا الكلام والله ياهي فووووووضى مابعدهاا فوضى وبعدين وشوله تناشد البلدية بس ذولا يبون لهم الجوازات ومكتب العمل وان حصل تجيب مكافحة الشغب تراه مهب شينه والله ياهم عااااثين بالارض خضره ماتدري امه من ابوه الحقيقة أن هذا المواطن وضع يده على الجرح وكنت قد نويت أن أكتب عن هذا الموضوع في عاجل ولكنه كفاني ذلك لذلك لي وقفات مع الموضوع أرجو أن يتسع لها صدر كل ذي لبّ وعقل لنعبر بالمحافظة الى التنظيم بدل الفوضى والى الترتيب بدل الارتجال والى المؤسساتية بدل ( دبّر حالك ) : 1/ لايجب على البلدية البحث عن من كتب ذلك لأنه يستطيع كتابة اسمه رباعياً ولايلومه أحد لأن كلامه صحيح 100%. 2/ الابتعاد عن الأمور الشخصية في العمل فلابد من حل الموضوع برمته ومجمله دون النظر لأي اعتبارات اخرى. 3/ من تحدث عن المراقب وسمى أحد المخابز أقول له والله ان المراقب من أخلص المراقبين وأحلف على ذلك ووالله انه لايمت لي بصلة وليس لي محلات ولامؤسسة ولكن عمله واضح ولايجامل أحد ويفتري من قال غير ذلك وأما مخابز ميّاس فالملاحظات عليها كثيرة وأنا أشهد بذلك وبعض العاملين قذارتهم واضحة مما جعل المواطنين يشتكون ولكن صاحب المخابز يعتقد ان المراقب ضده وهذا غير صحيح الدعوى ليست اجمع فلوس دون نظافة فصحة الناس فوق الكل . 4/ سوق الاثنين لامانع من الغاؤه ولكن لابد من ترتيب سوق الجمعة واذا لم يلغ سوق الاثنين فيجب ترتيبهما كليهما واذا كان يؤخذ من البائعين في سوق الاثنين 400 ريال سنوياً فلابد من أخذ مبلغ من البائعين بسوق الجمعة مثلاً 100 ريال وترتب الأماكن ويعرف كل صاحب مزرعة مكانه وتمنع الفوضى والدخول دون رخصة وتمنع المجاملات . 5/ من أراد البيع فعليه الوقوف بنفسه او مع العامل ويمنع العمال لوحدهم نهائياً. غير ذلك سوف تستمر الفوضى والمجاملات . رسالة للمراقب المعروف : استمر في عملك فوالله ان التنظيم في البقالات والجزارة والخضار لم نعرفه الابعد حزمك معهم واما من يتهمك بتهمة فهؤلاء هم البخلاء وورثة أشعب ممن أعمى الطمع قلوبهم وممن يريدون جمع الأموال من جيوب الناس على حساب الصحة العامة . قواك الله وكل رجل شريف. وهذا مايحصل في بالجرشي في سوق الخضره بس نقول وين مراقب البلدية او مكز جهده على المحلات الي مفتوحه بس يمكن يحسب هذا ماهو من صميم عمله لكن مانقول الى الله يخلف لو اخلص بشغله مثل مايخلص على محلات من محلات والعاقل يفهم قصدي كان مشت الامور بخير اولا اشكر صاحب الرسالة لانه قد اصاب الجرح وانا كلامي حول سوق الاثنين وما قاله صاحب الرسالة عن طرد المواطنين وتضييق الخناق عليهم صحيح وانا في هذا المكان اوضح اختصار لقصة اخي في سوق الاثنين في عيون الجواء اولا اقسم بالله العلي العظيم ان ماساكتبه عين الحقيقة والله يعلم السرائر كان اخي قد وضع له بضاعة ويبتاع منها في السوق المذكور وقد حصل الرسوم من البلديه واستخرج بطاقة مبسط نظاميه ولكن الادهى الامر انه ضيق عليه الخناق بدون سبب يذكر من هيئة عيون الجواء بداعي انه ليس لديه طاولات من اجل ان لاترتخي النساء اثناء التسوق وقد احضر الطاولات المطلوبه وتداعت عليه الهيئه عدة مرات كل يوم يطلعون بشغله لحتى وصل الامر لتهديده وليقل القائلون ماهو معقول الكلام هذا يصير بدون اسباب والذي انزل على محمد الكتاب انه عين الحقيقة والناس تعرف قصة اخي في السوق ثم بعد ذلك تقدم اخي بشكوى لهم حتى انتهت من ديوان المظالم بدون حق يذكر لمراجعات دامت سنتين واخيرا ترك السوق وانقطع رزقه والعماله تسرح وتمرح بدون رقيب اسال الله العلي القدير ان يقطع رزق كل من يحاول ان يقطع ارزاق المسلمين وان يوريه في نفسه واهله اشد البلاء في الدنيا قبل الاخره كفو والله ياذيبان انا متأكد تمااااااااااااااااااااماً ان من كتب هذا النقد انسان غيور وناصح والله ما قال الا الواقع والله يهدي ابوسعود والضالع والمسؤولين جميعاً للضرب بيد من حديد على هالبنقال اللي شاركونا حلالنا عاجل يما انكم حطوا التعليق كلوه ولا احذفوه كلوه لاتقعدون تطهبلون علينا .. والله ياردي هاللي انتم حاذفين ان ماهو بوه الغلط ردي هذا لاتحذفووووووووووووووووووووووووووووووووونوووووووووووووه طالبكم طلبه الحقيقة أن هذا المواطن وضع يده على الجرح وكنت قد نويت أن أكتب عن هذا الموضوع في عاجل ولكنه كفاني ذلك لذلك لي وقفات مع الموضوع أرجو أن يتسع لها صدر كل ذي لبّ وعقل لنعبر بالمحافظة الى التنظيم بدل الفوضى والى الترتيب بدل الارتجال والى المؤسساتية بدل ( دبّر حالك ) : 1/ لايجب على البلدية البحث عن من كتب ذلك لأنه يستطيع كتابة اسمه رباعياً ولايلومه أحد لأن كلامه صحيح 100%. 2/ الابتعاد عن الأمور الشخصية في العمل فلابد من حل الموضوع برمته ومجمله دون النظر لأي اعتبارات اخرى. 3/ من تحدث عن المراقب وسمى أحد المخابز أقول له والله ان المراقب من أخلص المراقبين وأحلف على ذلك ووالله انه لايمت لي بصلة وليس لي محلات ولامؤسسة ولكن عمله واضح ولايجامل أحد ويفتري من قال غير ذلك وأما مخابز ميّاس فالملاحظات عليها كثيرة وأنا أشهد بذلك وبعض العاملين قذارتهم واضحة مما جعل المواطنين يشتكون ولكن صاحب المخابز يعتقد ان المراقب ضده وهذا غير صحيح الدعوى ليست اجمع فلوس دون نظافة فصحة الناس فوق الكل . 4/ سوق الاثنين لامانع من الغاؤه ولكن لابد من ترتيب سوق الجمعة واذا لم يلغ سوق الاثنين فيجب ترتيبهما كليهما واذا كان يؤخذ من البائعين في سوق الاثنين 400 ريال سنوياً فلابد من أخذ مبلغ من البائعين بسوق الجمعة مثلاً 100 ريال وترتب الأماكن ويعرف كل صاحب مزرعة مكانه وتمنع الفوضى والدخول دون رخصة وتمنع المجاملات . 5/ من أراد البيع فعليه الوقوف بنفسه او مع العامل ويمنع العمال لوحدهم نهائياً. غير ذلك سوف تستمر الفوضى والمجاملات . رسالة للمراقب المعروف : استمر في عملك فوالله ان التنظيم في البقالات والجزارة والخضار لم نعرفه الابعد حزمك معهم واما من يتهمك بتهمة فهؤلاء هم البخلاء وورثة أشعب ممن أعمى الطمع قلوبهم وممن يريدون جمع الأموال من جيوب الناس على حساب الصحة العامة . قواك الله وكل رجل شريف. ------------------------------------ منقول من احد الاخوان الرد وانا اكرر فعلا العمال لازم نراقبهم والا والله ان يآكلونا أكل ورب البيت انتبه ياكراقب مصيرك تقاعد او تتغير وظيفتك ساعتها انسى الرخص بالخضرة والعمال بيآكلونك أكل