مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    القتال على عدة جبهات    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    كلنا يا سيادة الرئيس!    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة... ( صور وفيديو )
نشر في عاجل يوم 21 - 11 - 2011

سقط أربعة قتلى على الأقل في مواجهات بين قوات الأمن المصرية ومتظاهرين معتصمين في ميدان التحرير، وتناقلت وكالات الأنباء خبر اجتماع عاجل تسعى إلى عقده الحكومة المصرية مع المجلس العسكري لتدارس الوضع بعد التطورات الأمنية التي أعقبت المظاهرة المليونية التي نظمت الجمعة للاحتجاج على مقترحات دستورية تعطي للمجلس العسكري صلاحيات وحصانة في علاقته بالبرلمان.
وشاهد مصور لرويترز قتيلا قال نشطاء انه شهاب الدين الدكروري (28 عاما) مساء اليوم الاحد في مستشفى ميداني اقامه المحتجون بجوار ميدان التحرير.
ولم يتبين على الفور سبب وفاة الدكروري وما اذا كان احد الاثنين اللذين اشارت اليهما المصادر.
وذكرت وسائل الاعلام الرسمية نقلا عن وزارة الصحة ان شخصين قتلا في وقت سابق في العنف الذي بدأ يوم السبت في القاهرة والاسكندرية.
واظهرت تغطية تلفزيونية قوات من الشرطة العسكرية تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة اليوم الاحد وبعض افرادها يلقون الاحجار دعما للشرطة التي لم تنجح في وقت سابق في فض احتجاج في الميدان.
وفر المحتجون من صفوف الشرطة العسكرية ولجأ كثيرون منهم الى الشوارع الجانبية بعد محاولة جديدة على ما يبدو لاخلاء الميدان الذي سيطر عليه المحتجون منذ الجمعة مطالبين المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين.
وتم إخلاء الميدان من المحتجين الى حد بعيد وأشعل الجنود النار في لافتات للمحتجين. وكانت الشرطة قد تمكنت دون مساعدة الجيش من اخلاء الميدان اليوم السبت قبل أن يعود اليه المحتجون بعد قليل.
وأظهرت لقطات تلفزيونية الشرطة تستخدم الهراوات والعصي لضرب المحتجين في حين كان بعض رجال الشرطة يتقدمون نحو المتظاهرين وهم يحتمون بشاحنات مكافحة الشغب.
وقال شاهد عيان إن ما يزيد على عشر من عربات نقل الجند المدرعة اتخذت مواقع حول وزارة الداخلية التي يتركز عليها غضب المحتجين بسبب استخدامها اساليب تتسم بالشدة في فض مظاهرة في وسط القاهرة,وأضرمت النار في دراجة نارية.
نشطاء يتداولون فيديو لرجال الأمن يلقون بجثة متظاهر بجوار القمامة
Dimofinf Player
فيديو
حسبي الله ونعم الوكيل - هذي نتائج الثورات ( المهلكات ) ضيعت البلاد من تونسف ومصر واليمن وليبيا والدور القادم يترى على مين
دباشة مالة داعي -
نبارك لبو طنطا هذا الانحراف الخطير في مصر فالحمدالله الذي انكشف عوار وزيف هذا
الرجل الذي اشبه مانشبة بالحرباء المتقلبة
مع الاسف رجال ومفكرينها وعلماءه لم يقفوا بوجه هذا الاحمق فقد رحل الطاغية
فرعون مصر واتى هذا الطنطاوي المماطل وكأن لسان حاله يقول يحررها الشرفاء
ويرثها الاوغاد، فلم تجدي معه الرسائل والمطالب التي وجهها له الدكتور عصام
شرف والسرعة في تعجيل الانتخابات وانتقال السلطة الى الحكومة المركزية
يجب على اهل مصر الوقفة الحازمة وسحب البساط من تحت ارجل المجلس العسكري
الذي حذرنا منه منذو البداية انه لايريد باهل مصر خير ولكن يبدو ان هناك من
يراهن على هذا الخبيث وليقدم لي اهل مصر على انه المرشح القادم وتهية لشارع
المصري لرضوخ وقبول الامر الواقع فهيات فهيات ياطنطاوي فامصر اكبر منك!!
بعض من الاسئلة التي وجهة للمشير طنطاوي اثناء شهادته ضد صاحبة الطاغية
فرعون مصر ولكم الحكم لمعرفة مايتمتع به هذا الافاك
س2 : بداية من أحداث 25 يناير وحتي 11 فبراير هل تم اجتماع بينك وبين الرئيس السابق حسني مبارك ؟
ج2 : ليست اجتماعات مباشرة ولكن يوم 28 يناير لما أخذنا الأمر من السيد رئيس الجمهورية كان هناك اتصالات بيني وبين السيد الرئيس
س3: ما الذي أبداه رئيس الجمهورية في هذه اللقاءءات ؟
ج3: اللقاءات بيننا كانت تتم لمعرفة موقف القوات المسلحة خاصة يوم 28 وعندما كلفت القوات المسلحة للنزول للبلد ومساعدة الشرطة لتنفيذ مهامها كان هناك تخطيط مسبق للقوات المسلحة وهذا التخطيط يهدف لنزول القوات المسلحة مع الشرطة وهذه الخطة تتدرب عليها القوات المسلحة القوات المسلحة بتنزل لما الشرطة تكون محتاجة المساعدة وعدم قدرتها على تنفيذ مهامها وأعطى الرئيش الأمر لقائد القوات المسلحة اللي هي نزول القوات المسلحة لتأمين المنشآت الحيوية وهذا ما حدث
***
*س4 : هل وجه رئيس الجمهورية السابق المتهم محمد حسني مبارك أوامر إلي وزير الداخلية حبيب العادلي باستعمال قوات الشرطة القوة ضد المتظاهرين استعمال قوات الشرطة القوة ضد المتظاهرين بما فيها استخدام الاسلحة الخرطوش والنارية من 25 يناير حتى 28 يناير ؟
ج4 : ليس لدي معلومات عن هذا واعتقد ان هذا لم يحدث
س5 : هل ترك رئيس الجمهورية السابق للمتهمين المذكورين من أساليب لمواجهة الموقف ؟
ج5 : ليس لدي معلومات
س6: هل ورد أو وصل إلي علم سيادتك معلومات أو تقارير عن كيفية معاملة رجال الشرطة ؟
ج6 : هذا ما يخص الشرطة وتدريبها ولكني أعلم ان فض المظاهرات بدون استخدام النيران
س7 : هل رصدت الجهات المعنية بالقوات المسلحة وجود قناصة استعانت بها قوات الشرطة في الأحداث التي جرت ؟
ج7 : ليس لدي معلومات
س8 : تبين من التحقيقات إصابة ووفاة العديد من المتظاهرين بطلقات خرطوش أحدثت إصابات ووفيات..هل وصل ذلك الأمر لعلم سيادتك وبم تفسر ؟
ج8: إنا معنديش معلومات بكده.. الاحتمالات كتير لكن مفيش معلومة عندي
س9 : هل تعد قوات الشرطة بمفردها هي المسئولة دون غيرها عن إحداث إصابات ووفيات بعض المتظاهرين ؟
ج9 : إنا معرفش ايه اللي حصل
س16: هل يعد رئيس الجمهورية السابق المتهم محمد حسني مبارك مسئول مسئولية مباشرة أو منفردة مع من نفذ أمر التعامل مع ألمتظاهرين الصادر منه شخصيا ؟
ج16 : إذا كان أصدر هذا الأمر وهو التعامل باستخدام النيران أنا اعتقد ان المسئولية تكون مشتركة وأنا معرفش ان كان أعطي هذا الأمر أم لا
س17: وهل تعلم ان رئيس الجمهورية السابق كان علي علم من مصادره بقتل المتظاهرين ؟
ج17: يسأل في ذلك مساعديه الذين ابلغوه هل هو علي علم أم لا
*شهادة جاءت في مصلحة مبارك" فماذا ترجون من هذا المنافق يااهل مصر
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
الشعب يريد اسقاط المشير...... لله دركم ياهل مصر يجب ان يوضع حد لهذا المتعجرف
المشير طنطاوي لايريد انتقال السلطة عليه من الله مايستحق
بسراحة مسوخها ابناء النيل الجلوس على طاولة الحوار افضل طريقة مصر تفقد الملايين يوميا بسبب هذه الثورة العرجاء.
والله ان ما يحدث فتنة وليست ثورة اضاعوا اقتصاد بلدهم وزعزعوا امنه بالمظاهرات والاعتصامات وخرج الامر عن السيطرة .............
واندس بينهم الكثير ممن لايريدون خيرا لهم الله يهدي الشعب المصري ويكفيهم شر الفتن
قال البريفسوروقال التدكتور والنتيجة هرطقة مصارية
اولا انت الذي تظاهر وتطلب من الجيش ان يسلم السلطة السوال لمن يسلم السلطة وانت لم تختار حكومة مدنية
او المقصود محاولة انفلات الامن رغم ان الامن لك علية اصلا
كل شخص لايريد الحرية والشفافية والمحاسبة في كل صغيرة وكبيرة في البلد - فهو حرامي لاشك - وهذا ماجرى في مصر.
اللهم زدهم مصائب وبلاء وسعير واجعلهم يتقاتلون كالكلاب المسعوره
اليوم تطلب مصر من صندوق النقد الدولي سلف 3 مليار لانها منهاره تماما
فهذا جزاء كل من خرج على ولي امره اذا لم ياتي بكفرا بواحا
والا فهموني ليش الله قرن طاعته ورسوله بطاعه ولي الامر
ودعو عصور النهضه وابداؤ بعصور الظلام والانحطاط يامصر الا تعرفون مؤشرات الانحطاط انها قادمه واولها الانهيار الامني
أخي الكريم لماذا تتهم المشير طنطاوي في شهادته هل لديك دليل على أنه أفاك ثم لماذا تنعته بالمنافق وماهي أمارات نفاقه عندك ؟ يا أخي اترك عنك هذ1 الكلام وإذا عندك نقد صحيح فاطرحه ولك اخي كل التحية والتقدير
#599927 [ابو خالد-الافق]
والا فهموني ليش الله قرن طاعته ورسوله بطاعه ولي الامر
==============================================================
زمن ينطق به الرويبضات لاعلمك الله ياصاحب الجهل المركب فوالله ان زمن الانحطاط
عندما نشاهد تعليقات امثالك ممن لايعرف ولا يقرا بالتاريخ ناهيك عن اجادتك
لقراءة القران الكريم فماذا تقول ياافاق بقول الحق تبارك وتعالى
((ادخلو مصر ان شاء الله امنين)) صدق الله العظيم ادرس تاريخ مصر يااحمق قبل ان
تكتب تعليق لتدافع عن حسني مبارك وتبكي عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم
في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن
تاويلا)) صدق الله العظيم
اين قرن الله طاعته وطاعة رسولة بولي الامر كما تزعم عليك من الله ماتستحق تبتر
الايات على مزاجك وتنساء سياق الايات ((فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله
والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا) صدق الله العظيم
فلا اريد ان اطيل معك يااحمق فيكفي دفاعك المستميث عن النصيري بشار الاسد وزين
العابدين فسال الله العلي العظيم ان يحشرك تحت اخمص قدميهم يااّفاق
اماالاخ ساري:
فاقول لك ياخي العزيز من المعضلات توضيح الواضحات
ماذا تسمي ماحصل اليوم وماقام به الجيش من قمع ومن يصدر الاوامر ولماذا هذا
التصرف مع المتظاهرين بهذا الوقت من طنطاوي ومحاولة فك الاعتصام بالقوة ؟؟؟
هناك مايحاك تحت جنح الظلام لترشيح طنطاوي .. وظهورة بالزي المدني لكسب تعاطف
الناس لااعلم هل الامر مقرر على اهل مصر لايحكم الا من رجل عسكري
بماذا تفسر احداث ماسبيرو حتى وصلت الى ماوصلت اليه وسحب السلطات من الحكومة
الموقتة بقيادة الدكتور عصام شرف الذي قدم استقالته نتيجة الضغوط وتقييد
المجلس العسكري لحكومة تصريف الاعمال فاصبح المجلس العسكري يدير البلد من خلف
ستارحتى رفض استقالته؟؟؟؟
هل يخشى المشير حسين طنطاوي من انقلاب الثوار عليه ونكران دوره في الثورة، هل
يخشى يوم الحساب في حالة تسليم السلطة للمدنيين كما وعد قبل ثمانية أشهر كل
هذه التساؤلات باتت تتردد في الشارع المصري، وعلى ألسنة النشطاءالذين يتهمون
المجلس العسكري بمحاولة الإستيلاء على السلطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع انه ياخي العزيز لم يقدم شهداء لثورة المصرية ومحاكمة حسني مبارك التي
اصبحت مسرحية ويكتب فصولها المجلس العسكري من تاجيلات ومحاكمات سرية ومنع
نقلها مع ان القضية مكتملة الفصول فماهي الا بركات المشير طنطاوي لرفيق دربة
بماذا تفسر اخي العزيز رفض المجلس العسكرسي اصدار قانون (( الغدر))
لي اعضاء الحزب الوطني المنحل ورموز النظام السابق لحرمانهم من العمل السياسي
لمدة خمسة أعوام على الاقل؟؟؟
يااخي العزيز المشير طنطاوي يخشى اذا سلم السلطة ان يواجة مصير حسني مبارك
مع ان الشعب المصري اعطاء له الضمانات فالرجل لايريد ان يسلم السلطة
واستشهد بمقولة حازم ابو اسماعيل احد اقوى المرشحين لرئاسة مصر طبعا بجانب عبد
المنعم أبوالفتوح
الذي قال للمجلس العسكري :اتركوا الناس يديرون امرهموارحلوا ولكم عندنا
الحصانة كما تريدون
لماذا لايسلم السلطة للحكومة الموقتة هل يوجد مبرر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
#599927 [ابو خالد-الافق]
اللهم زدهم مصائب وبلاء وسعير واجعلهم يتقاتلون كالكلاب المسعوره
اليوم تطلب مصر من صندوق النقد الدولي سلف 3 مليار لانها منهاره تماما
فهذا جزاء كل من خرج على ولي امره اذا لم ياتي بكفرا بواحا
والا فهموني ليش الله قرن طاعته ورسوله بطاعه ولي الامر
ودعو عصور النهضه وابداؤ بعصور الظلام والانحطاط يامصر الا تعرفون مؤشرات الانحطاط انها قادمه واولها الانهيار الامني
========================================================================
نريد ان نادب هذا الكلب المسعور الذي لم يتادب مع الله سبحانه وتعالى
اولا هل حسني مبارك بنظرك حاكم شرعي ماذا تسمي احداث غزة ومساعدة اسرائيل
بالغاز ونترك الحكم للقران الكريم
{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين}
سورة المائدة آية رقم 51
والله مارددت على امثالك الا رحمة بالناس من تضليل كلامك ياقبيح السريرة
=====================================================================
والا فهموني ليش الله قرن طاعته ورسوله بطاعه ولي الامر
لماذا لم تقل الاية وسانقل لكم تفسير الاية من تفسير القرطبي
قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا فيه ثلاث مسائل :
الأولى : لما تقدم إلى الولاة في الآية المتقدمة وبدأ بهم فأمرهم بأداء الأمانات وأن يحكموا بين الناس بالعدل ، تقدم في هذه الآية إلى الرعية فأمر بطاعته جل وعز أولا ، وهي [ ص: 224 ] امتثال أوامره واجتناب نواهيه ، ثم بطاعة رسوله ثانيا فيما أمر به ونهى عنه ، ثم بطاعة الأمراء ثالثا ؛ على قول الجمهور وأبي هريرة وابن عباس وغيرهم . قال سهل بن عبد الله التستري : أطيعوا السلطان في سبعة : ضرب الدراهم والدنانير ، والمكاييل والأوزان ، والأحكام والحج والجمعة والعيدين والجهاد . قال سهل : وإذا نهى السلطان العالم أن يفتي فليس له أن يفتي ، فإن أفتى فهو عاص وإن كان أميرا جائرا . وقال ابن خويز منداد : وأما طاعة الطاعة أئمة المسلمين في غير معصية سلطان فتجب فيما كان له فيه طاعة ، ولا تجب فيما كان لله فيه معصية ؛ ولذلك قلنا : إن ولاة زماننا لا تجوز طاعتهم ولا معاونتهم ولا تعظيمهم ، ويجب الغزو معهم متى غزوا ، والحكم من قبلهم ، وتولية الإمامة والحسبة ؛ وإقامة ذلك على وجه الشريعة . وإن صلوا بنا وكانوا فسقة من جهة المعاصي جازت الصلاة معهم ، وإن كانوا مبتدعة لم تجز الصلاة معهم إلا أن يخافوا فيصلى معهم تقية وتعاد الصلاة .
قلت : روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : حق على الإمام أن يحكم بالعدل ، ويؤدي الأمانة ؛ فإذا فعل ذلك وجب على المسلمين أن يطيعوه ؛ لأن الله تعالى أمرنا بأداء الأمانة والعدل ، ثم أمر بطاعته . وقال جابر بن عبد الله ومجاهد : " أولو الأمر " أهل القرآن والعلم ؛ وهو اختيار مالك رحمه الله ، ونحوه قول الضحاك قال : يعني الفقهاء والعلماء في الدين . وحكي عن مجاهد أنهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خاصة . وحكي عن عكرمة أنها إشارة إلى أبي بكر وعمر رضي الله عنهما خاصة . وروى سفيان بن عيينة عن الحكم بن أبان أنه سأل عكرمة عن أمهات الأولاد فقال : هن حرائر . فقلت بأي شيء ؟ قال بالقرآن . قلت : بأي شيء في القرآن ؟ قال : قال الله تعالى : أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم وكان عمر من أولي الأمر ؛ قال : عتقت ولو بسقط . وسيأتي هذا المعنى مبينا في سورة " الحشر " عند قوله تعالى : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا . وقال ابن كيسان : هم أولو العقل والرأي الذين يدبرون أمر الناس .
قلت : وأصح هذه الأقوال الأول والثاني ؛ أما الأول فلأن أصل الأمر منهم والحكم إليهم . وروى الصحيحان عن ابن عباس قال : نزل يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم في عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية . قال أبو عمر : وكان في عبد الله بن حذافة دعابة معروفة ؛ ومن دعابته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره على سرية فأمرهم أن يجمعوا حطبا ويوقدوا نارا ؛ فلما أوقدوها أمرهم [ ص: 225 ] بالتقحم فيها ، فقال لهم : ألم يأمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم بطاعتي ؟ ! وقال : من أطاع أميري فقد أطاعني . فقالوا : ما آمنا بالله واتبعنا رسوله إلا لننجو من النار ! فصوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلهم وقال : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق قال الله تعالى : ولا تقتلوا أنفسكم . وهو حديث صحيح الإسناد مشهور . وروى محمد بن عمرو بن علقمة عن عمر بن الحكم بن ثوبان أن أبا سعيد الخدري قال : كان عبد الله بن حذافة بن قيس السهمي من أصحاب بدر وكانت فيه دعابة . وذكر الزبير قال : حدثني عبد الجبار بن سعيد عن عبد الله بن وهب عن الليث بن سعد قال : بلغني أنه حل حزام راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، حتى كاد رسول الله صلى الله عليه وسلم يقع . قال ابن وهب : فقلت لليث ليضحكه ؟ قال : نعم كانت فيه دعابة . قال ميمون بن مهران ومقاتل والكلبي : " أولوا الأمر " أصحاب السرايا . وأما القول الثاني فيدل على صحته قوله تعالى فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول . فأمر تعالى برد المتنازع فيه إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وليس لغير العلماء معرفة كيفية الرد إلى الكتاب والسنة ؛ ويدل هذا على صحة كون سؤال العلماء واجبا ، وامتثال فتواهم لازما . قال سهل بن عبد الله رحمه الله : لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء ؛ فإذا عظموا هذين أصلح الله دنياهم وأخراهم ، وإذا استخفوا بهذين أفسد دنياهم وأخراهم . وأما القول الثالث فخاص ، وأخص منه القول الرابع . وأما الخامس فيأباه ظاهر اللفظ وإن كان المعنى صحيحا ، فإن العقل لكل فضيلة أس ، ولكل أدب ينبوع ، وهو الذي جعله الله للدين أصلا وللدنيا عمادا ، فأوجب الله التكليف بكماله ، وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه ؛ والعاقل أقرب إلى ربه تعالى من جميع المجتهدين بغير عقل وروى هذا المعنى عن ابن عباس . وزعم قوم أن المراد بأولي الأمر علي والأئمة المعصومون . ولو كان كذلك ما كان لقوله : فردوه إلى الله والرسول معنى ، بل كان يقول فردوه إلى الإمام وأولي الأمر ، فإن قوله عند هؤلاء هو المحكم على الكتاب والسنة . وهذا قول مهجور مخالف لما عليه الجمهور . وحقيقة الطاعة امتثال الأمر ، كما أن المعصية ضدها وهي مخالفة الأمر . والطاعة مأخوذة من أطاع إذا انقاد ، والمعصية مأخوذة من عصى إذا اشتد . و " أولو " واحدهم " ذو " على غير قياس كالنساء والإبل والخيل ، كل واحد اسم الجمع ولا واحد له من لفظه . وقد قيل في واحد الخيل : خائل وقد تقدم .
[ ص: 226 ] الثانية : قوله تعالى : فإن تنازعتم في شيء أي تجادلتم واختلفتم ؛ فكأن كل واحد ينتزع حجة الآخر ويذهبها . والنزع الجذب . والمنازعة مجاذبة الحجج ؛ ومنه الحديث وأنا أقول ما لي ينازعني القرآن . وقال الأعشى :
نازعتهم قضب الريحان متكئا وقهوة مزة راووقها خضل الخضل النبات الناعم والخضيلة الروضة . في شيء أي من أمر دينكم . فردوه إلى الله والرسول أي ردوا ذلك الحكم إلى كتاب الله أو إلى رسوله بالسؤال في حياته ، أو بالنظر في سنته بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ؛ هذا قول مجاهد والأعمش وقتادة ، وهو الصحيح . ومن لم ير هذا اختل إيمانه ؛ لقوله تعالى : إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر . وقيل : المعنى قولوا الله ورسوله أعلم ؛ فهذا هو الرد . وهذا كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل . والقول الأول أصح ؛ لقول علي رضي الله عنه : ما عندنا إلا ما في كتاب الله وما في هذه الصحيفة ، أو فهم أعطيه رجل مسلم . ولو كان كما قال هذا القائل لبطل الاجتهاد الذي خص به هذه الأمة والاستنباط الذي أعطيها ، ولكن تضرب الأمثال ويطلب المثال حتى يخرج الصواب . قال أبو العالية : وذلك قوله تعالى : ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم . نعم ، ما كان مما استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه فذلك الذي يقال فيه : الله أعلم . وقد استنبط علي رضي الله عنه مدة أقل الحمل - وهو ستة أشهر - من قوله تعالى : وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وقوله تعالى : والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين فإذا فصلنا الحولين من ثلاثين شهرا بقيت ستة أشهر ؛ ومثله كثير . وفي قوله تعالى : ( وإلى الرسول ) دليل على أن سنته صلى الله عليه وسلم يعمل بها ويمتثل ما فيها . قال صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم أخرجه مسلم . وروى أبو داود عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه . وعن العرباض بن سارية أنه حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس وهو يقول : أيحسب أحدكم متكئا على أريكته قد يظن أن الله لم يحرم شيئا إلا ما في هذا القرآن ألا وإني والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء إنها [ ص: 227 ] لمثل القرآن أو أكثر . وأخرجه الترمذي من حديث المقدام بن معدي كرب بمعناه وقال : حديث حسن غريب . والقاطع قوله تعالى : فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة الآية . وسيأتي .
الثالثة : قوله تعالى : ذلك خير أي ردكم ما اختلفتم فيه إلى الكتاب والسنة خير من التنازع . وأحسن تأويلا أي مرجعا ؛ من آل يئول إلى كذا أي صار . وقيل : من ألت الشيء إذا جمعته وأصلحته . فالتأويل جمع معاني ألفاظ أشكلت بلفظ لا إشكال فيه ؛ يقال : أول الله عليك أمرك أي جمعه . ويجوز أن يكون المعنى وأحسن من تأويلكم .
اتمناء ان تكون قد استوعبت وفهمت مع اني اعرف امثالك فانت ينطبق عليك قول
الحق تعالى
{(فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) صدق الله العظيم
مصر ضاعت بسبب أبنائها .. والثوره أفسدها أبناء مصر بسبب إستعجال النتائج . المتظاهرين جروا مصر إلى مستنقع خطير يصعب الخروج منه بسهوله وكل يوم يمر على تدهور الأوضاع الأمنيه يزيد الوضع تعقيداً . أين عقلاء مصر من هذا التهور الغير مبرر .
شعب فاضي ،،،
احسن يالمصريين .,., لانكم شفتوا انفسكم ع العالم وحسيتوا انكم اقدع ناس يااغبياء
بلاش غلط وعيب يا محترم أنت وهو تقولوا على المصرين كلاب
ولا بيحصل رغم إني لست راضي عنه تماما ولا على الاحداث التي في مصر
لكن أحب أعرف أنت وهو لانكم مش فهمين حاجه أن ده كله بحيصل من ايادي خارجية
عشان يدمروا مصر عشان لو مصر انتهت العرب كلهم انتهوا ياريت تفهم الكلمة دي كويس اوي
ومش بقول كده كبرياء ولا تعالي
ولكن بقول من منطلق قوة الجيش المصري أكبر واقوى جيش عربي
فهمت ولا لسه
خلاف ذالك حسني واعوانه الي لسه في السجن هم وراء ذالك عشان يحرجوا المجلس العسكري
الى في يوم من الايام رفض أمر حسني مبارك بضرب المتظاهرين في التحرير
ها فهمتم ولا لسه أغبيه
من يتغنى بالثورة وما أدراك عن الثورة!!يجب التعامل معهم بحزم وبكل قسوة!! من قام بالثورة والاعتصمام مجموعة من العملاء قبضوا المعلوم وتركونا للمجهول !! فأين المدعو وائل غنيم وأين بقية الجواميس؟ لم يبقَ في الواجهة سوى الثائرة علياء المهدي وحبييها!!وتعرفون هذه الملحدة حق المعرفة وعمايلها السوداء..الأمر كله لعب من الاستخبارات الأجنبية وجعلنا صومالا ولكن صومالا أبيض..ياناس ياعالم إحنا متنا جوع والناس الحشاشة مش سايبانا بحالنا نوكل عيالنا.
تحيا مصر تحيا مصر قتلتونا تحيا مصر تحيا مصر وانتم الي قاعدين تموتوها يوم بعد يوم
اخاف انه سيذكر التاريخ ان هناك كان مصر بسبة همجيتكم وتمسك المجلس العسكري بالسلطه
خلاص عاد والله زودوها وملينا من كلمة ثوره ..
صدق ماينعطون وجه
عاث الروافض في سوريا و البحرين فسادا
هل نسمح لهم بتغيير اسم خليجنا العربي؟؟؟؟
لا ثم لا
صوت محسوب
صوت للخليج العربي
وليس الخليج الفارسي المجوسي
صوتك محسوب و له اهميته
صوت قبل ان يتغير خليجنا الى الخليج الفارسي
لقد وصلت نسبة التصوت لصالحهم اكثر من ثلثي الاصوات ولم يتبقى سوى ايام معدوده مذكورة في اعلى صفحة التصويت.
يدعي الفارسيون و اعداء العرب ان البحر الاحمر هو الخليج العربي زورا وبهتانا.وهل يعقل ان يكون البحر المتوسط بحر الروم؟ هذه حجتهم.
صوت ليكون خليجنا عربيا.
اختر الخليج العربي ثم اضغط Vote
على هذا الرابط:
http://www.persianorarabiangulf.com/index.php
طيب ماله داعي ايه الجهبذ تتعب نفسك وتجمع مجلد في الرد علي اذا كنت كمن وصفتني في ماجاء في الايه ...ههههه
فعلا اننا في زمن الرويبضه وزمن الذين يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرميه
انتظرو يجيكم يامصر صلاح الدين الايوبي او شجرة الدر
فعلا غثاء كغثاء السيل
#600010 [يادبوس باب النجار مخلوع]
يا أخي الكريم كيف تصف هذا الكائن بالكلب ؟!!!
والله عيب علينا !!! أنت تبي تزعل الكلاب !!!! الكلب وهو نجس إلا أنه مضرب في الوفاء !!
بينما هذا الكائن النجس والذي لا يقل عن نجاسة الخنزير أجلكم الله
أعتقد أفضل وصف له،، مع كل الإحترام والتقدير لصحيفة وإدارة عاجل ولقرائها الكرام من غير هذا الكائنات البغيضة النجسة.
إلى كل الأوباش الذين يسبون المصريين الشرفاء
أنتم لا تستحقون مجرد المناقشة أو الحوار أو النظر إلى تعليقاتكم المليئة بالسفه والفجور .
ولن نرد عليكم بما تستحقون حتى لا نرتكب إثماً سارعتم أنتم إليه ونترك أمركم لله .
ياأحفاد أبي لهب وامرأته حمالة الحطب .
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ... حسبنا الله ونعم الوكيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.