شهد سوق الأضاحي بمدينة الأنعام ببريدة تزايداً ملحوظاً في أسعار الأضاحي في تزامن مع بداية الإجازة الرسمية للموظفين و الطلاب ، و في الوقت ذاته شهد تزايداً في عمليات العرض و الطلب ، حيث أحتضنت ساحة البيع الرئيسية بمدينة الأنعام ببريدة اليوم الأربعاء أكثر من 1000 مركبة تعرض داخلها أكثر من عشرة ألاف رأس من الأغنام من شتى الأنواع. و في مؤشر رصدته أمانة منطقة القصيم لأسعار الأضاحي أفاد مدير مدينة الأنعام المهندس مزيد محمد بن المزيد أن عمليات السوق شهدت إرتفاعاً في المؤشر العام للأسعار جاء في مقدمته النجدي حيث بلغ أعلى سعر 2000 ريال و أقل سعر 1300ريال ، و تأخر النعيمي في القيمة السوقية بفارق بسيط بأعلى سعر بلغ 1900ريال و أقل سعرله 1300 ريال ، و الساكني أعلى سعر 1400وأقل سعر750ريال ، أما البرابر فجاء بأعلى سعر 550 ريال و أقل سعر 370 ريال. و ينطق السوق بشكل يومي من ساعات الصباح الأولى في مدينة الأنعام بعد أن وجهت أمانة القصيم حزمة من التنظيمات و الخدمات الهامة لتدعيم و تسهيل عمليات البيع تقدمها مجموعة من الإدارات الخدمية بالأمانة بتوجيات و متابعة من المهندس أحمد السلطان أمين منطقة القصيم و وكيل الأمين للخدمات المهندس صالح الأحمد ، كما سوف ينطلق البرنامج التوعوي يوم غد الخميس بعدة إتجاهات لتدعيم المستهلك بأمور هامة متعلقة بالأضحية من النواحي الشرعية و الصحية . لاحول والا قوة الا بالله ................؟ وقد بدا العد التنازلي اضحية بقيمة 2000 ريال واغلب الشعب ممن رواتبهم مادون الخمسة الاف والمتقاعدين مادون3 الاف اين دور الجهات الرقابية لماذا الحكومة لا تتبنى مشروع تربية مواشي حتى لو كلف ان تستاجر ارضَ زراعية في السودان او غيره وتقوم بانشاء مشروع مواشي ويتم استيرادها بالسوق المحلي لمساعدة والتخفيف على الناس من جشع هولاء الاوباش او تقديم مساعدات كاشتراكات شهرية لي اصحاب المواشي من اعلاف وغيره مما لايكلف شيئاً ولا يرهق ميزانية الدولة حتى لايجد الحجة برفع الاسعار ووضع قائمة بالاسعار لكل صنف من المواشي حتى لايتم التلاعب...........؟؟؟؟؟ ألا يوجد حل لهذا الغلاء الفاحش ؟؟؟؟؟ حتى البركة ذهبت .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. الأضاحي والله نار إذا أجدبت الأرض قالوا نرفع السعر من شان إننا نعلف وإذا ربعت الأرض يحط السعر اللي يبغاه إن شريت ولا ماهو محتاج شعير والله حاله للمعلومية ( رصد ) تعني تسجيل الاسعار وليس وضع حدود للأسعار اللهم ارخصها او انزل عليها صخونه لاتبقي منها شي ونعتذر من صحيح اخوان اصبح شي لايطاق العامل راتبه 1000 ريال والخروف اليوم ل1700 شي مرض انا من اسبوع جانى ضيف ولازم اذبح له رحت المجلبه والله ما شريت غير 1600 ريال بعدما طفشت وكم تكلف بعد من طبخ الى غيره العام ضحيه 1300 والسنه ذى زياده 500 ريال الله يخلي لنا الكروووت نضحي فيها مو لازم نشري اضاااحي يا سيدي تجار الغنم يبون الضعيف اللي قد حاله ما يضحي وش ذنبي اذا كان راتبي 3000 ريال و نحن على دخول العيد وما يحتاجه من مصاريف . ( لا اضحي و الشكوي لله ) بصراحه((((((((( الساكني ))))))))) من أفضل الأضاحي سبحان الله قبل خمسة عشر سنة حين كنت اشاهد كيف كان الاسراف في المناسبات سواء الزواجات او المناسبات العادية ومدى عدم شكر النعمه التي كنا ننعم بها توقعت انه سياتي يوم نكون مثل بعض الدول المجاوره التي تتمنى ان ترى اللحم ولو بالصوره وهانحن اليوم تصل الذبيحه 2000 ريال وياخوفي انا ندور وما نلقى حتى الصوره وحسبي الله ونعم الوكيل الفرج من الله لاحول ولاقوة الا بالله رصد الاسعار لا يفيد لابد من تقنين الاسعار ثانيا الخبر هذا كنكم ترسلون رساله انتم والامانه للتجار تقولون لهم ارفعوا الاسعار ماحنا ملزمينكم بسعر معين عزيزي المستهلك.. ليه ماتجمع لك كل شهر 150 ريال وتحطها على جنب خلال سنه طلعت لك قيمه الضحيه بدال ماتلخبط ميزانيتك الشهريه لاوالله ضحينا مادام هذه الاسعار ورواتب متقاعدين قدامى تكاد لاتذكر والله ما تعيدهم اذا شروا الضحيه يعني ضحوا بفرحة اولادهم وش وش وش وش الحلللللللللللللللللل نحن لانشحت بل نطالب بحقوقنا كمواطنيين متقاعدين قدامى نريد ان نفرح بالعيد ونقرح اولادنا بعد 3 سنووووووات تبووووووون تحصلونهااااا الغنم 5000 ريال وحنا رواتنبناااا. هياااااا هيااااااااااا. يااااابلادي واصلي واصلي والله يخلون الواحد م يضحي هههههههههه ايه الغلاء هذا بلاش من الهدي وهو سنة ليس واجب ينفع اضحي بأرنب لأن بصراحه ماعندي 1400 ريال عشان اشتري فيها نعيمي ولانجدي شكلي بشتري لي ارنب ب 25 ريال واضحي فيه مافي حل غير كذا هههههههههههههههههههههههه مايلزم السنة ضحيه. خلوها تصدي. بااااااااااااااااااااااااااااااااع ههههههههههههههههههههه شوفوا سبحان الله الخرفان يقلون بعيد الاضحى تصير هدايا وبعيد الحب الخرفان تجيب هدايا ههههههههههههههههههههههه خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ كككككككككككككككككككككككككككككككككككككاااااااااااااااي الدنيا دواره انشري ياعاجل تكفين ابوس روووووووووووحك ادددددددعس روووووووووووووووح اللهم ان رغبتي في رضاك وأريد الأجر منك وأنت سبحانك تعلم نيتي وأني قد عزمت أن أضحي لاكن هناك من منعني فرفع الأسعار وهناك من رضي برفعها فما استطع شرائها وأنت أعلم بحالي فلا تحرمني الأمر ياربي وأفقر كل من كان سبب في ضلمي وحرماني وحرمان كل مسلم من الأضحية حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل علي من احرمنا شراء الاضاحي اللهم انزل عليها سخونه وحمي الوادي المتصدعيارب نحن فقراءك محرومين ارحمنا برحمتك ياذا العزة والجبروت ياااارب أميييييييييين سبحان الله على بعض الخلق ===جوال اي فون با 2500 مايجلس معاه 4شهور ==بلاك بيري با 1000 ==كنكت وجود بلس وخرابيط يسدد فيها كل شهر تطلع عليه في السنه قيمة اجار بيت ماقال غاليه سفرات لماليزياء واندنوسياويا الوراعين والحجيه ماقال مصاريف وياحيلة الله ضحيه بالسنه مره با 1200 صدع راسه من قيمتها بعدين ياجماعه تراها ماهي واجب الي مايقدر لايضحي ==والا كلامكم والله صحيح كل شي شاب نار 1-معهم حق انظرو الي الاعلاف سعر البرسيم الصافي 32 والشعير40 و39اقل شي 2-اناالاحظ علي بعض الناس يشتري جوال 3000 ريال والضحية 2000ريال يعني ايش الفرق والناس يقولوا الضحية غالية بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ايه الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نتم تشتكون من رفع الاسعار وانتم السبب نعم اترك المليان يشتري وانت اشتر ذبيحة على قد فلوسك او كلف نفسك تربيها قبل العيد بشهر بسعرها المعقول وضعها في مكان تتغذى ولو عند صاحب غنم اعطها مية ريال حقت شهر تعليف والامر الثاني لايمكن لاي نظام ان يتحكم في السوق لوجود سوق سوداء ومصالح متقاطعه لنربي في انفسنا خليهاا تصدي خليها ترغي وتصايح المهم ان نعرف ان رفع الاسعار نحن سببه لو كسدت هذه السنه لاحصل التوازن السنة القادمة اما نصيح ونشري هذا جنون وغباء كرزمي عليناا ان نقف مع الضعفاء وليس مع الفشخره والترزز اني جيب ضحية كبيرة مثل الثور المهم هل تقبل عند الله او لا هل هي من كسب حلال او حرام هل اخلصت نيتك فيه الله او كان له غرض دنيوي يمكن تذبح ثلاث او عشر بقصد المجارات وتغيض قريب لك فقير والامثلة كثيرة انا اقترح نشتري اي نوع منخفض السعر وبشكل اتفاق شعبي وشوفوا كيف تنزل الاسعار على كيفكم والله ليس بظلام للعبيد احنا الي ظلمنا انفسنا تخيل تذبح الاضحية وتذهب لثلاجة المضحي والاصل الواجب فيها الثلث حيث نها ثلاث اثلاث ثلث لك وثلث لقريبك وثلث للفقير الاقرب فالاقرب احبتي اتقوا الله وكبرو وهللوو واستغفروا فماا نشاهده ارهاصات ايام قرب قيم الساعه ونحن نخايل الاضاحي حتى ثقلت علينا الطاعات حتى التكبير نستحي نكبر بين الناس وفي الاسواق وهي عبادة متبعه عن النبي صلى الله علهي وسلم بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ايه الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد انتم تشتكون من رفع الاسعار وانتم السبب نعم اترك المليان يشتري وانت اشتر ذبيحة على قد فلوسك او كلف نفسك تربيها قبل العيد بشهر بسعرها المعقول وضعها في مكان تتغذى ولو عند صاحب غنم اعطها مية ريال حقت شهر تعليف والامر الثاني لايمكن لاي نظام ان يتحكم في السوق لوجود سوق سوداء ومصالح متقاطعه لنربي في انفسنا خليها تصدي خليها ترغي وتصايح المهم ان نعرف ان رفع الاسعار نحن سببه لو كسدت هذه السنه لاحصل التوازن السنة القادمة اما نصيح ونشري هذا جنون وغباء كرزمي علينا ان نقف مع الضعفاء وليس مع الفشخره والترزز اني اجيب ضحية كبيرة مثل الثور المهم هل تقبل عند الله او لا هل هي من كسب حلال او حرام هل اخلصت نيتك فيها لله او كان له غرض دنيوي يمكن تذبح ثلاث او عشر بقصد المجارات وتغيض قريب لك فقير والامثلة كثيرة انا اقترح نشتري اي نوع منخفض السعر وبشكل اتفاق شعبي وشوفوا كيف تنزل الاسعار على كيفكم والله ليس بظلام للعبيد احنا الي ظلمنا انفسنا تخيل تذبح الاضحية وتذهب لثلاجة المضحي والاصل الواجب فيها الثلث حيث انها ثلاث اثلاث ثلث لك وثلث لقريبك وثلث للفقير الاقرب فالاقرب احبتي اتقوا الله وكبرو وهللوو واستغفروا فما نشاهده ارهاصات ايام قرب قيام الساعه ونحن نخايل الاضاحي حتى ثقلت علينا الطاعات حتى التكبير نستحي نكبر بين الناس وفي الاسواق وهي عبادة متبعه عن النبي صلى الله عليه وسلم الله اكبر الله اكبر الله اكبر الااله الاالله الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد خلاص عملتنا ( الريال ) ماعاد له قيمة . انا بدور لي كفيل في الهند اشتغل عنده . واذا حصلت فيزه للبنقال ( امري لله بروح ) ادعوا لي ان كفيلي مايكون شراني انا راعي حلا ل وشاري اضاحي على 1100 لكن يومين اعلف خمس لبن برسيم والله ان اللبنه طالعه علي 25 يعني 5*25 =125 + كيس ونص شعير ل 100 من الغنم والكيس ب40 يعني 125+ 60 =185 باليوم اضربها في 30 يوم 185* 30= 5550 هذا بالشهر على 100 راس فقط............ يعني بالسنه 5550* 12=66600 ست وستين الف علف 100 راس من الغنم من غير راتب العامل 850* 12=10200 ومن غير اكل العامل ومن غير علاج الغنم للبيطري ومن غير الي يموت يعني بالمحصله تدفع على 100 راس من الغنم مدة سنه اكثر من 80 الف واذا جابت لك 100 مولود يبيلهن لحالهن علف لمدة سنه وتبيعهن من الف 100 الف اخصم 80 الف علفهن تطلع كاسب عشرين الف اذا سلمن من الامراض انزلو سوق الاعلاف وشوفو كم البرسيم والشعير والله والله في هالايام العشر الفضيلات ان هذا هو الواقع والذي يجب استنكاره هو غلا الاعلاف لان بلكة البرسيم تطلع على المزارع بعد احتساب الكهرب والسماد ورواتب العمال ب 6 ريال لماذا تصل الى 25 ريال وين الرقابه وحماية المستهلك أنا من رأيي أن (نقاطع الأغنام) مثل المراعي حتى التاجر يتورط في المواشى من تعليفها من مأكل ومشرب . ويتمنى أن يبيعها بنصف السعر ... ومن هنا أعلان مقاطعتي للأغنام المحلية. وأتمنى أن لا يشترى أحد هذه السنة. أرجو من الاخوان تعميم هذا الكلام في جميع المنتديات. ولكم جزيل الشكر.يا (عاجل). مشكلة ارتفاع أسعار الأغنام له أكثر من اربع سنوات طيلت أيام السنة قبل بضعت أشهر رحت للسوق أبشتري خاروف لقيت اللي وزنه مايجي اربعة كيلوات فوق الثمان مئة ريال . ياليت وزارة الزراعة تفتح استيراد المواشي بشكل أوسع وتخفف إجراءات الرخص للتجار الصغار ولا تكون حكرا على أحد بعينه فقط . جشع التجار بغلاء اسعار الضحية سيحرمنا التقيدبالسنةالنبوية ويحرمون ابنائنا فرحة العيد ووزارة التجارة احسن مافيها انها وضعت رابط لتحديد الاسعار ولم يفرق عن اسعار التجارفي شي سوا انها تزي في السعر اوتنقصهبغيناك ياعبد المعين تعين لقيناك ياعبد المعين تنعان ماندري نلقاها من ساهر او التجار غالبا بعض الناس لايقدر على شراء الضحية لماعليه من التزامات اخرى اقساط سيارة بنك عقاري بنك تسليف قرض من احد البنوكوالحال يعلم به الله الاسعار هاذي للاغنام والا للعبيد