كشف الشيخ عبدالمحسن العبيكان أنه غير مهتم بالانضمام إلى «هيئة كبار العلماء» وقال: «إنها مجرد وظيفة، ولن تضيف لي شيئاً»، وأضاف في حديثه لبرنامج «لقاء الجمعة» الذي يقدمه عبدالله المديفر ويعرض على قناتي «الرسالة» و»روتانا خليجية»: «الشيخ محمد بن عثيمين – يرحمه الله – كان أكثر علماً من كل أعضائها، ومع ذلك جلس سنوات خارج الهيئة، ولم يقلل ذلك منه ولا من علمه». وبحسب صحيفة الحياة , أصر العبيكان – الذي بدا حذراً في الإجابة على أي أسئلة تنطوي على فتوى - على أنه لم يصدر بحقه قرار يمنعه من الإفتاء، وأوضح «القرار كان يقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء ومن يأذن له الملك، لذا امتثلت للأمر، لكن أحداً لم يمنعني». وعن حرصه على الفتوى في الوقت الذي يتدافعها العلماء قال: «دفع الفتوى يكون لمن يشكل عليه الأمر الشرعي أو يشك فيه، أما العالم به فيفتي فيه، ولو أن كل العلماء تدافعوا الفتوى لما وجد الناس من يفتي لهم في أمور دينهم ودنياهم». واستطرد: «من لديه علم شرعي، فعليه ألا يكتمه عن العباد، لأنه يعتبر من كتمان العلم النافع». واعترف العبيكان بأن أسلوبه في الدعوة تطور إلى الأحسن «كنت عنيفاً في أسلوب دعوتي، أما الآن فصرت أكثر هدوءاً وتسامحاً، لأنني اقتنعت أخيراً بأن هذا من أصل الإسلام». وعن تجربته في مجلس الشورى أكد أنه كان يضيع وقته، وزاد: «لذا لم أكن أحضر كل الجلسات، لأنها تستهلك الوقت بمواضيع مكررة، وأنا رجل أحب أن أعمل». وأبدى العبيكان اعتراضاً صريحاً على قيادة المرأة السعودية السيارة حتى خارج السعودية، لكنه لا يجد مانعاً في أن تقودها في البر، مطالباً بتهيئة وسائل للنقل العام، حتى يتاح للضعفاء والمساكين أن يجدوا وسائل توصلهم للأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، مستنكراً في الوقت نفسه، الأوصاف البذيئة التي أطلقت على منال الشريف والشتائم التي وجهت لها، وأضاف: «هاجموا الفعل، واتركوا الفاعل». وسبق أن رشح الشيخ عبدالمحسن لإمامة الحرم المكي، لكنه اعتذر «اعتذرت لأنني لا أستطيع ترك الرياض، والعيش في مكة»، وهو حتى الآن لا يعرف السبب وراء منع بث مصحفه المرتل في إذاعة القرآن الكريم وقال: «أرجو أن تطرحوا هذا السؤال على وزير الإعلام السابق إياد مدني، فوحده يعرف الإجابة». وكان العبيكان تجنب أن يفتي في مسألة دفع الرشاوى التي تحدث في الأوساط الرياضية، من أجل تحقيق مصلحة البلد، متذرعاً بأن هذه المسألة فيها تفصيلات. ياعالم ,,, الشيخ انا سمعته بإذني والله إنه ضد هالفكره ,,, وقالها على إذاعة مكس إف إم او روتانا بس انا سمعته والله على ما أقول شهيد ... هههههههه ماطحت مار انبطحت سعيده هي سعيده يشيخ الله يثيبك لاتفتح باب عليناالله يجزاك خير خل الدعوا مستووووره لاحوال والاقوة الابالله جانا العبيكان وفتاويه يالله بكره يجيب لكم فتوي تحلل قيادة المراءه وتبرجها ويحلل الاختلاط هذا ماننتظره من عودة العبيكان لساحة الافتاء ياليتك والله مارجعت وانتم يااصحاب الردود يعني عاجبكم العبيكان وسطيته الوسطيه بتحليل السحر بالسحر والاارضاع الكبير الله المستعان والله يكفينا شر الفتاوي التي تحدث بلبله وخاصه من عبيكانو للفتاء انت ياعبدالمحسن العبيكان فتاويك تصلح ال زلفه واشكاله من العلمانيين والبراليين والله ياليت عبدالله بن عبدالعزيز ماسمحلك بالافتاء والله كنا مرتاحين وانت غائب وهذي بداية الفتوى حقتك حسبي الله ونعم الوكيل اسال الله العضيم باسمائة الحسنى وصفاتة العلى ان يخرس لسانك ويعمي بصرك ويشل اركانك يا موقد الفتن اتمنا نشر رائ وعدم اقصاؤه ياعجل هذا حريت راي اذا كنتي صحيفه محايده السلام عليكم ياشيخ الأختلاط في البر يجوز ولا لا ؟؟ هل نقيس هذا على جواز قيادة المرأه في البر ؟؟ ترى فهمنا من كلامك أن في البر لا حسيب ولا رقيب !! ياشيخ مالفرق بين الشارع (أو نقول الطريق المزفلت) وبين السكه أو المطينه ؟؟ ياشيخ مالفرق بين قيادة المرأه بين المنازل والأسواق وبين المخيمات والعوئل المتنزهين وبين ميدان الدرجات الناريه المليئه بشباب ؟؟؟؟؟؟؟ يلأ جاوب ؟؟؟ تكفووووووووون يا عاجل انشروا تعليقي وسوفا يسأل الشيخ بهذا السؤال ! تكفا تكفا يا عاجل أبوس راسك انشرها مشكور يا سماحة الشيخ البر مليان حريم يسوقون وما اكثرهم وبعدين نبيهم يسوقون بالمدينة افضل على الاقل تودي وتجيب ورعانها احسن من ابو هنود والبر مافيه الا التطعيس على العموم جزاك الله خير يا شيخنا ونحبك في الله وتبقى قيادة السيارة للمراءة مسالة اختلاف بين العلماء ومساءلة وقت لااكثر ولا اقل من يمنعها ويحرمها اليوم بكرة يترزز في هالمعارض مع اهله يختار السيارة والنوع بحكم خبرته طيب يا شيخنا الفاضل والله فتوى على كيف كيفك ومشكور عليها لكن ودي انك تتجرا قليلا وتخليها بدل التطعيس في البر انها تسوق بالمدينة لاني والله ماعمري شفت مدرسة او كلية او وزارة او مركز صحي في البرماشوف الا بعارين وخرفان !!!!! سبحان الله الصحابه كانوا يتدافعون الفتوى وفي زمننا نراهم يتسابقون الفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الحين تقول سوقوا في البر ؟؟.. وش نسوي نصيد ضبااااااان الله يرحم والدينكم نبي نداوم ونرجع بيوتنا اي بر واي كلاااااااام اقول خذها من الاخر يالعبيكان .... الله يعينا والمجتمع السعودي عليك وعلى فتاويك (ياصبر ايوب)