قضت لجنة النظر في المخالفات، لدى وزارة الإعلام السعودية، أخيراً بحسم الجدل الدائر بين الشركاء في مسلسل «طاش ما طاش»، وحكمت على جميع الأطراف بغرامات مالية، بلغ مجموعها نحو مليون و400 ألف ريال، إلا أن القدر الأكبر تم تحميله النجمين الشهيرين القصبي والسدحان. ووفقاً لتقرير مفصل نشرته صحيفة الحياة اللندنية , فإن وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة، صادق على قرار اللجنة الذي غرّم كلاً من عامر الحمود، (المدعي)، وناصر القصبي وعبدالله السدحان (المدعى عليهما)، بدفع 15 ألف ريال، لخزانة الدولة، نظير مخالفتهم الأنظمة والتعليمات. لكن اللجنة الإعلامية لم تكتف بذلك، في ما يخص النجمين القصبي والسدحان، بل قضت بإلزامهما دفع مليون و 300 ألف ريال، لغريمهما الحمود «تعويضاً للحق الخاص، لاستغلال (النجمين) اسم المسلسل لمصلحتهما من دون أخذ موافقة خطية من صاحبه، الصادر له الإذن الرسمي باسمه وباسم مؤسسته عن جميع الأجزاء، من الجزء الرابع حتى ال 16، بمعدل 100 ألف عن كل جزء». غير أن الذي ربما سيلحق ضرراً أكبر بالمسلسل الذي أدمن عليه مشاهدون في دول عربية عدة، هو ما جاء في الفقرة الثامنة من قرار اللجنة، وهو «أخذ التعهد على المدعى عليهما المواطن/ ناصر القصبي والمواطن/ عبدالله السدحان بعدم إنتاج المسلسل الكوميدي مستقبلاً بعد الجزء السادس عشر باسم (طاش ما طاش) أو (طاش كذا) واختيار اسم آخر لهما لحفظ حقوق هذا المسمى (طاش ما طاش) وكل ما يدل عليه اسم المدعي إلا بعد الموافقة الخطية من صاحب الحق على ذلك»! ومع أن الحكم بدا في مصلحة الحمود، إلا أنه جاء أقل من طموحه بكثير، إذ كان ادعاؤه المقدم إلى لجنة المخالفات، هو مطالبته بثلث ما نتج من المسلسل من أموال، منذ تاريخ اختلافه مع النجمين القصبي والسدحان، بوصفه شريكاً لهما،على حد زعمه، الذي قضت اللجنة بعدم ثبوته، إذ «لا عقد ولا بينة عليه». وبحسب مداولات الأطراف التي وثّقها محضر اللجنة، لا يبدو أن أحد الطرفين سعيد بالحكم الصادر، وهو ما يتوقع معه استئنافهما الحكم، أمام ديوان المظالم، كما علمت «الحياة» من مصدر مطلع. وكانت وزارة الإعلام شددت أخيراً في إيقاع عقوبات رادعة، ضد ما ينتهك قانون ما يعرف ب «حقوق الملكية الفكرية»، والذي جاء حكم اللجنة الجديد تجسيداً لالتزام الوزارة بتطبيقه. راحو ملح ههههههههههههههههههههههههههههه اجل نبي نفطر ارمضان الجاي ان شاء الله وحنا مرتاحين لان المسلسل وبصراحه صار يعيد نفسه .. مشاكلنا ما تنتهي وهي بزود ومافيه اصلاح لا على مستوى الدوله ممثلة بالوزارات التي ناقش مواضيعها مسلسل طاش ماطاش ولا على مستوى وعي الشعب بخصوص المخالفات التي تصدر منهم الواسطه موجوده الفساد الاداري موجود الفساد الفكري موجود خبر حلو للساقطين ..................... ........................ ..............................من قال ......النجمين الشهيرين ................................الا الزقين عساهم من ذا الحال واردى الله يبشركم بالخير بصراحة ملينا من طاش وملينا من السدحان والقصبي ولم نعد نر الجديد لديهما سوى تكرار لحلقات قديمة شاهدناها منذ عدة سنوات اخي الكاتب من الي يقول ان المشاهدين ادمنو عليه هذا كلام غير صحيح ابدا لان مثل مااكثر الناس تعرف في السنة الاخيرة قلة شعبية طاش وغير من المسلسلات الاخرى التي تعرض على شاشة mbc لانهاصارة مكررة وافكارها قديمة والبعض منها هدام لمشتمعنا المحافظ الى درجة ما ولاتنسى تصريح احد نجوم طاش الي تكلم عن هيئة الامر با لمعروف والنهي عن المنكر عندما نقدهم قائلا الى متى كاتمين على نفسنا وهذا اكيد راح يولد ردة فعل عند المتفرجين لما يكنونه من حب واحترام للهيئة لذالك ما اتوقع ان شعبيت هذين النجمين راح ترجع وبلذات ان الناس اتجهو للقناة الاولة السعودية لما فيها من المسلسلات الجميلة والممتعة والتي تناقش افكار جديدة ومشاكل المجتمع من القديم الى الحديث وبطرق مبتكرة واوجه جديدة اللهم فرق شملهم اللهم اجعل شرهم عليم ياارب اللهم ارنا فيهم يومن اسودا السدحان والقصبي فاشلين مفلسين ليس لديهم جديد يقدمانه واما سرقتهم للحقوق الفكرية للحمود واخذهم اسم مسلسلة فهذا يرجع ان ليس لديهم اخلاق تمنعهم من اخذ حقوق لاخرين .............. الله يجعل حيلهم بينهم طآش ماطآش آام الطفآش لعنبو من مسلسل ( غبي ) بالاونه الاخيره خرب و ضاقت فيهم الافكار هم بحاله لايرثى لها اجل كل حلقه مخرج سلم وستلم ، وحلقات كئيبه قاتلكم الله أيها المنافقون وجعل البأس بينكم شديد ، الله أكبر أيتها الوزارة المبنية على الزور والبهتان أين حقوق الدين وحقوق أهل الإستقامة لكن مابني على باطل فهو باطل وهذا الحدث نتيجة دعاء الناس عليهم ،اللهم عليك بالعلمانيين اللهم جمد الدم في عروقهم وأخرس ألسنتهم وشل أيديهم يارب العالمين.. الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي ب هؤلاء اللهم عليك بكل علماني منافق مستهزء بالدين اللهم ان لم تكتب لهم الدايه فاهلكهم فخار يكسر بعضه ليتهم من الحال وانزل ابشروا بالفلس والجاي اكثر ان شاء الله مسلسل بداء يفشل غرامات ماليه وهذه عق وبة كل من يتعرض الدين واهلة ربي يمهل ولايهمل (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه اليم شديد) .هذا جزاء استهزائهم بالدين واهل الدين 0الله يجعلهم من هذا واسفل من هذا اللهم اصبهم بالعقوبات المتتالية 0 واجعل بأسهم بينهم 0 اللهم اجعلهم يتسولون الجمعيات الخيرية ليسددو ديونهم جراء غراماتهم الكبيرة هذا الذي يأتي منهم ... ومن مسلسل ( باطل ما باطل ) والجاي اكثر .. والخافي أعظم . احسن جعلى اشوف فيهم يوم اسود اكثر من كذا ومصيرهم ان شاء الله في مزابل التاريخ ويعيشون في ارذل العمركئيبين منهارين محطمين نفسياً فيهم امراض الدنيا ويتمنون الموت ولا يجيدونه والله انكم تنعقون مع كل ناعق وتميلون مع كل ريح اولا .. لماذا لا تحترم المحاكم لدينا لماذا وزارة الإعلام تنظر في قضية .. ما علاقتها بذلك وهي ليست محكمة ... ماهذا التمييز .. يجب ان يكون الجميع تحت طائلة القضاء ... عجبي لا ينقضي من هذا التمييز لصالح فئة لا تميز لها ولا ميزة ولا حق لها في ذلك ثانياً .. لماذا القضايا تأخر كل هذا الوقت حتى ان كثير من المظلومين يتقاعس عن طلب حقه بسبب هذا التأخير الممل القاتل تذهب الأعمار والقضية منظورة كالسحفاة ثالثاً .. المسلسل ملك للحمود ومؤسسته وهم استغلوا الإسم والفكرة والتطبيق كل هذه السنين من دون موافقة منه فالتعويض قليل جداً يجب ان يكون التعويض مبني على تقديرات السوق الثابتة رابعاً .. عساهم من هذا وأردى الله يعينهم بكرة تشوفهم يشحذون عند أبواب المساجد لتسديد الغرامات !!! لكن اللي حصلوا من الفلوس يفوق الغرامات مئات المرات!! خبببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببر رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع ولله الحمد مااتشرف اشوفه انا وعائلتي اللهم اجعل باسم بينهم(السيف الاجرب السيف الاجرب السيف الاملح السيف الاملح السيييييييييييييييييييييييييييييف الاملح السييييييييييييييييييييييييييييييييف الاجرب واحد من المعلقين يقول ( لان المسلسل وبصراحه صار يعيد نفسه .. مشاكلنا ما تنتهي وهي بزود ومافيه اصلاح لا على مستوى الدوله ممثلة بالوزارات التي ناقش مواضيعها مسلسل طاش ماطاش ولا على مستوى وعي الشعب بخصوص المخالفات التي تصدر منهم) وهذا فهم قاصر لرسالة الفن والأدب بشكل عام 000 دور المثقف هو تسليط الضوء على الخلل وليس اصلاحه 000 اصلاح الخلل من صلاحيات وواجبات جهات أخرى ، لكن المثقفف يضع اصبعه على الجرح ويشخص الحالة ويترك علاجها لمن يعنيه الأمر 000 هذا رد على نقطة منهجية أثارها صاحب ذلك الرد أما بقية الردود فهي نناج ثقافة المراكز الصيفية وتفكيرها الذي خير من يمثله الرد رقم (3) 0 we are waiting for the new name of amazing series next year اللهم لك الحمد بدأت الكلاب تنهش بعضها البعض طاش ماطاش ماذا اضاف لنا كسعوديين 1- نشر الرذيله 2- نشر فكر العلمنه واللبرنه 3- افساد المرأه ونزع حشمتها 4-الاستهزاء بالدين والثوابت ورجاله 5- الاستهزاء بالعادات والتقاليد 6- اظهار ان الفرد السعودي غبي تافه متخلف عقلياً ساذج حيث ان (الكماخه) اللتي يأتي بها هؤلاء في اغلب حلقات طاش ترسم من حيث لاندري صوره السعودي لدا الشعوب الاخرى بأنه غبي غبي غبي غبي فلنرفضهم لانهم شواذ منحطون سفل اقذر خلق الله مفروض مغير اسم المسلسل لي يوميات حمود ومحيميد ويناقشون قضايا تهم المجتمع السعودي افضل من اسم طاش ما طاش ومبروووك للحمود كسبه القضية والغرامه قليله بحق القصبي والسدحان لانه دخل عليهم من المسلسل ملايين الله أكبر يوزارة الأعلام من قبل ثلاث سنوات أو أكثر وعامر الحمود رافع قضية على طاش بعدين وين الوزارة من القضية الى رفعته الهيئة ورجال الدين ضدهم لكن أسال الله علي العظيم رب العرش العظيم رب السموات و الأرض من رفع السبع وأنزل السبع و سيل الوديان ورفع البحار وانزل الفيضانات أن يجعلهم أية لكل لبرالي عضة وعبرة من جد وجد ومن زرع حصد حصدتو عضب الله وكره الناس لكم هذا اللي تعبتو انفسكم عليه طوال السنين وضيعتو اعماركم في ما الا يرضي الله شفو ردود متابعينكم سب وشتم ولعن لاأزيد على ماكتبت أم أشواق وأستغفر الله إن اهتديا أحسسسسسسسسسن والله خبر حلووووووووو قال ايش قال طاش ماطاش بصراحة المسلسل صار سخيييييييييييف مرررررررررة شكرا عاجل ام اشواق هههههههههههه راجعو تعليقها تكرمون .. مع اني ما احب طاش ولا عبالله وناصر .. بس ..... مسكين اللي يبي يتزوج اشواق!!!!! يبي ياكل............... كل يوم من امها.. واسأل عن امها قبل تضمها اتمنا ان يستغلو هذه المشكله ويبادرو بلتوبه فباب التوبه مفتوح الى قيام الساعه وقبل غرغرة الروح والله ان يفرح الله بتوبتهم قبل خلقه والله ياهذين الاثنين انهم غبياء وان ورقتهم سقطت واصبحوا ثقالا على الشاشه ولم يعودوا مقبولين بتاتا البته والله يرحم ايام زمان اما الآن فابالله طبقوا عفشكم وارقدوا في بيوتكم او روحوا المزرعه وازرعوا بطاطس افيد لكم ايش الردود هذه تقول السدحان والقصبي داعسين على اهلهم بالتوفيق يا ناصر ويا عبدالله ومن افضل لأفضل إن شاء الله وهذا الملبغ ما اعتبره كبير بالنسبة لشركة كبيرة مثل الهدف لكن المشكلة في الاسم وان شاء الله يبقى طاش شوكة بذقون المتشددين الا من سبهم ودعى عليهم جعل يرده ربي عليه أ مين يارب هذا من غيضكم وحقدكم واخص فيهم ام اشواق شكلك بزره من كلام البيارات وماتحت اف منكم والله انكم من المرجفين بالارض وبس مع الخيل ياشقراء الله ينصرهم ويبين الحق لهم امين امين انا ما اشره على عوج الدخان هو ويا مرته لانه عادي عندهم انا اشره على الي راكبين عليه وضاحكين عليه وقايلين له تراك ممثل عالمي وهو مع الاسف من جنبها لاتعليق تكفون ارحموهم شوي بس لو تكريم لوجهيهما اللي تطالعكم كل يوم رمضاني تبين خفايا وداواهي القائمين على شوؤنكم 1400.000 قليلة جدا والحمود حقه أضعاف أضعاف هذا الرقم شب انت وياه ناصر القصبي وعبدالله السدحان افضل ممثلين عرفتهم واحسن مسلسل هو طاش ماطاش والا عشانه يكشف المستور والواقع صرتوا ضده الى الامام ياطاش ماطاش ونحن وراك لايغرك كلام الحاقدين صراحه قمت الإنحطاط في ردود البعض على هذا الموضوع اتمنى نرتقي شوي ويضل النجمين عبد الله وناصر من افضل الممثلين في السعوديه والخليج والى الامام دائما (القافله تسير والكلاب تنبح) اسأل الله الستر و العافية بكل اسف ان يكون من بيننا مثل هؤلاء الحثالة الفاسدين لابارك الله فيهم واسأل الله ان يبعدهم عناويجعل كيدهم في نحورهم كفووووووووووووووووووووووووو يا أم سليمان طآش ماطآش آام الطفآش لعنبو من مسلسل ( غبي ) بالاونه الاخيره خرب و ضاقت فيهم الافكار هم بحاله لايرثى لها اجل كل حلقه مخرج سلم وستلم ، وحلقات كئيبه قاتلكم الله أيها المنافقون وجعل البأس بينكم شديد ، الله أكبر أيتها الوزارة المبنية على الزور والبهتان أين حقوق الدين وحقوق أهل الإستقامة لكن مابني على باطل فهو باطل وهذا الحدث نتيجة دعاء الناس عليهم ،اللهم عليك بالعلمانيين اللهم جمد الدم في عروقهم وأخرس ألسنتهم وشل أيديهم يارب العالمين.. اللهم لك الحمد بدأت الكلاب تنهش بعضها البعض طاش ماطاش ماذا اضاف لنا كسعوديين 1- نشر الرذيله 2- نشر فكر العلمنه واللبرنه 3- افساد المرأه ونزع حشمتها 4-الاستهزاء بالدين والثوابت ورجاله 5- الاستهزاء بالعادات والتقاليد 6- اظهار ان الفرد السعودي غبي تافه متخلف عقلياً ساذج حيث ان (الكماخه) اللتي يأتي بها هؤلاء في اغلب حلقات طاش ترسم من حيث لاندري صوره السعودي لدا الشعوب الاخرى بأنه غبي غبي غبي غبي فلنرفضهم لانهم شواذ منحطون سفل اقذر خلق اللهخبببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببر رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع ولله الحمد مااتشرف اشوفه انا وعائلتي اللهم اجعل باسم بينهم(السيف الاجرب السيف الاجرب السيف الاملح السيف الاملح الحمدلله اللهم اجعل باسهم بينهم لان المسلسل صار بايخ جدا مسلسل هابط منحط واللي اوسخ منه ناصر وعبدالله كل الاثنين واحد ازق من الثاني فاحت ريحتهم يييييييييييييييععععععععع اللي يقول حصدتو غضب الله استغفر ربك حرام عليك الكلمه ذي كبيره وبعدين اللي يدعون على عبد الله وناصر شكلهم مايتابعون طاش ماطاش بس من الحقد الله لا يغضب علينااذا اغلطوا قولوا الله يهديهم واذااصابوا الله يسدد خطاهم بعدين انت وياه نحن لسنا ملائكه ولا انبياء يعني الخطا موجود استغفر الله واتوب اليه لما تكلمو عن اهيئه ذكروا مشايخ فيهم خير وفيئه الله يصلحهم ويهديهوبعدين ليش الحقد ما اصدق ان فيه ناس بهشكل الله يوفق نادي الهلال وينصرهم على اعداء النجاح ليه ياعالم ليش كل الحقد والحسد مردهم لعيال قريه باي باي طاش ههههههههههههههههه احسن خل ناصر السدحان وعبد الله القصبي ههههههههههه عفوا يخرجون من دائرة طاش ما طاش إلى مجالات الفن الواسعة بعيد الرتابة والروتين الممل والبحث عن افكار جديدة حتى نعرف هل هم حقيقة فنانين فرضو انفسهم على الساحة الفنية ام طاش هي التي صنعتهم لها فقط وإذا كانت طاش هي اللي صنعتهم معنا ذلك انهم راحو فيها وخسرو كل شي انا مع ام اشواق ماقالت الا الصحيح يااااااااااالبراهيم واذ بغيت تضمه اسال عن ابوه وانت يام سليمان انثبري احسن لك ام سليمان كلي زقين انت يامن تدافع عن هؤلاء قلي بربك انت مسلم ام لست مسلم إذا كنت مسلم الا تغار على دينك وعلى كرامتك التي شوهها هؤلاء السافلين ام انت متا بع للصوره وتضحك معهم ولاتفهم قصدهم راجع نفسك وبعد ذلك احكم الله يدمرهم وشركتهم بعد الفاسدين خربو اعيالنا بحركاتهم صدق مايستحون حسبي الله عليهم حقيقة لا يلام القصبي بالهجرة من هذا المجتمع المنحط ووالله وأنا أقرأ أضحك من الردود ألفاظ دونيّة وثقافة سطحيّة وهذا الحقد لطاش لأنّه فضح المتشددين وعرّى المحافظين بحقائق وصور من الواقع لكن طاش من أفضل وأهم الأعمال التي تعرض بالفضائيّات بالنسبة للسعوديين ولا ينكر ذلك إلّا جاحد ومتناقض فموتوا بغيضكم أيّها الحقدة فإن أصبح طاش بإسم كاش فناصر وعبدالله لكم بالمرصاد .. فلا يهم الإسم والغرامة فلديهم من الثروة والمال ما يكفيهم لفضحكم وتعريتكم للأمااااااااام يا ناصروعبدالله حقيقة لا يلام القصبي بالهجرة من هذا المجتمع المنحط ووالله وأنا أقرأ أضحك من الردود ألفاظ دونيّة وثقافة سطحيّة وهذا الحقد لطاش لأنّه فضح المتشددين وعرّى المحافظين بحقائق وصور من الواقع لكن طاش من أفضل وأهم الأعمال التي تعرض بالفضائيّات بالنسبة للسعوديين ولا ينكر ذلك إلّا جاحد ومتناقض فموتوا بغيضكم أيّها الحقدة فإن أصبح طاش بإسم كاش فناصر وعبدالله لكم بالمرصاد .. فلا يهم الإسم والغرامة فلديهم من الثروة والمال ما يكفيهم لفضحكم وتعريتكم للأمااااااااام يا ناصروعبدالله احلى خبر سمعته ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قمة الانحطااااااااااااااااااااااااااااااااط أحسسسسسن ,, مسلسل هاااااادم ..وباااااايخ خ خ خ خ خ خ خ وسالفتهم هم ووالحمود بزرااااان ×بزراااان .... كرش كلكم .. كش كش كش على طاش والمسلسلات الفاسده هه.. واحد من المعلقين يقول ( لان المسلسل وبصراحه صار يعيد نفسه .. مشاكلنا ما تنتهي وهي بزود ومافيه اصلاح لا على مستوى الدوله ممثلة بالوزارات التي ناقش مواضيعها مسلسل طاش ماطاش ولا على مستوى وعي الشعب بخصوص المخالفات التي تصدر منهم) وهذا فهم قاصر لرسالة الفن والأدب بشكل عام 000 دور المثقف هو تسليط الضوء على الخلل وليس اصلاحه 000 اصلاح الخلل من صلاحيات وواجبات جهات أخرى ، لكن المثقفف يضع اصبعه على الجرح ويشخص الحالة ويترك علاجها لمن يعنيه الأمر 000 هذا رد على نقطة منهجية أثارها صاحب ذلك الرد أما بقية الردود فهي نناج ثقافة المراكز الصيفية وتفكيرها الذي خير من يمثله الرد رقم (3) 0 ^^^^^^^^^^ رد سعود يكفي عن ألف رد .. سيوووو ماشافوهم يسرقون شافوهم يتقاسمون السرقة أم أشواق الظاهر أنك أيضا زقة مثلهم !!؟؟؟ يبدو يا عاجل أنه لا يوجد لديكم مراقبة على ا لردود وذلك بسبب نشر بعض التعليقات الخارجة عن الذوق والأدب العام. اتمنئ من ناصر وعبدالله والطاقم الفني أن يعودوا للكوميديا المضحكة والا ياكلون تبن اللهم اصلاح ابناء المسلمين وهدهم افضل ياخواني ان ندعوا لهم لاندعوا عليهم ووالله مايدريكم يبدل الله الحال من حال الى حال اللهم اهدي المسلمين الى تحكيم شريعتك ووفقهم للعمل بكتابك اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات هذا واكثر انشاء الله هذا جزاء كل من زانت نفسه بالاعتداء ع دين الله والاستهزاء الفاضح ياليت تكون هذه عظة وعبرة للاخرين انا بصراحة مليت من المسلسل وعفته لانه صار علماني بحت والله العظيم كنت اتفاخر بمشاهدته وبشهرته عند المجتمع الخليجي والعربي اما الحين بمجرد مايذكر انزل راسي بالارض لانه من انتاج وتمثيل سعودي علماني من هذان الممثلان بالذات نحسبي الله عليهم. احلى تعليق ياا شوق اصوتلك لما مات عبدالله بن أُبَيِّ بن سلول، أتى ابنُه عبدُلله - رضي الله عنه - إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: \"يا رسول الله، أعطني قميصك أُكفِّنُه فيه، وصلِّ عليه، واستغفر له\". فأعطاه النبيُّ - عليه الصلاة والسلام - قميصَه، وقام ليُصلِّي عليه، فلما سَمِع عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ذلك أسرع إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقال له: \"أليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين؟\"، فقال له: ((إني خُيِّرت، فاخترْتُ، لو أعلم أني إنْ زدتُ على السبعين يُغفرُ له لزدت عليها))، يعني قوله - تعالى-: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ} [التوبة: 80]، فقد جاءت الآية بالتخيير بين الاستغفار وعدمه، فلما صلَّى عليه، نزلت الآية الأخرى، وهي قوله - تعالى -: {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ} [التوبة: 84]. كثير من الناس يظن النفاق فقط في عهد النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وما أكثرهم في هذا الزمان! إذا كان عمر بن الخطاب - المُبَشَّر بالجنة الذي إذا سلك فجًّا، سلك الشيطان فجًّا آخر - يأتي إلى حذيفة، فيقول: يا حذيفة، أسألك بالله، هل عَدَّنِي النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - من المنافقين؟ وهو عمر بن الخطاب. عن زيد بن وهب قال: مات رجل من المنافقين فلم يُصَلِّ عليه حذيفة، فقال له عمر: من القوم هو؟ قال: نعم، قال: بالله أنا منهم. قال: لا ولن أخبر أحدًا بعدك. روى الترمذي في \"سننه\": أنَّ شُفَيًّا الأصبَحِيَّ حدَّثه أنَّه دَخَل المدينةَ، فإذا هو برجُلٍ قد اجتَمَع عليه الناسُ، فقال: مَن هذا؟ فقالوا: أبو هُريرة، فدَنوتُ منه حتى قعدْتُ بين يديه وهو يُحدِّث الناسَ، فلمَّا سكتَ وخلا، قلتُ له: أَنشُدُك بحقٍّ، وبحقٍّ لَمَا حدَّثْتَني حديثًا سمِعْتَه من رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عقَلْتَه وعلِمْتَه، فقال أبو هريرة: أفْعَل، لأُحدِّثنَّك حديثًا حدَّثَنِيهِ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عقَلْتُه وعلِمْتُه، ثم نَشَغَ أبو هريرة نَشْغَةً، فمكث قليلاً ثُمَّ أفاق، فقال: لأُحدِّثَنَّك حديثًا حدَّثَنِيهِ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في هذا البيت، ما معَنَا أحدٌ غيرِي وغيرُه، ثُمَّ نَشَغَ أبو هريرة نَشْغَةً أخرى ثم أفاق، فمَسَح وجهَه، فقال: لأُحدِّثَنَّك حديثًا حدَّثنيه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأنا وهو في هذا البيت ما معنا أحدٌ غيري وغيره، ثم نَشَغَ أبو هريرة نَشْغةً أخرى، ثم أفاق ومسح وجهَه، فقال: أفعل، لأُحدِّثنَّك حديثًا حدثنيه رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأنا معه في هذا البيت ما معه أحدٌ غيري وغيرُه، ثم نَشَغَ أبو هريرة نَشْغةً شديدةً ثم مال خارًّا على وجهه، فأَسنَدْتُه عليَّ طويلاً ثم أفاق، فقال حدَّثَني رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّ اللهَ - تبارك وتعالى - إذا كان يومُ القيامة ينْزل إلى العباد ليقضيَ بينهم، وكلُّ أمةٍ جاثيةٌ، فأوَّلُ مَن يدعو به رجلٌ جمَع القرآنَ، ورجلٌ يَقتَتِل في سبيل الله، ورجلٌ كثيرُ المال، فيقول الله للقارئ: ألَم أُعلِّمْك ما أنزلْتُ على رسولي؟! قال: بلى يا ربِّ، قال: فماذا عمِلتَ فيما عُلِّمْت؟ قال: كنت أقوم به آناءَ الليل وآناءَ النهار، فيقول الله له: كذبتَ، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردْتَ أنْ يُقال: إنَّ فلانًا قارئ، فقد قيل ذاك، ويؤتَى بصاحب المال، فيقول الله له: ألَم أُوسِّعْ عليك حتى لم أدعْكَ تحتاج إلى أحد؟! قال: بلى يا رب، قال: فماذا عمِلتَ فيما آتيْتُك؟ قال: كنتُ أَصِلُ الرَّحمَ، وأتصدَّقُ، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة :كذبت، ويقول الله – تعالى - بل أردْتَ أنْ يقالَ: فلانٌ جوَادٌ، فقد قيل ذاك، ويُؤتَى بالذي قُتِل في سبيل الله، فيقول الله له: في ماذا قُتِلت؟ فيقول: أُمِرتُ بِالجهاد في سبِيلك، فقاتلتُ حتى قُتِلت، فيقول الله – تعالى - له: كذبت، وتقول له الملائكةُ: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال: فلانٌ جريءٌ، فقد قيل ذاك، ثم ضَرَب رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على رُكبَتِي، فقال: ((يا أبا هريرة، أولئك الثلاثة أولُ خلقِ الله تُسعَّرُ بهم النارُ يوم القيامة))، ثم إن شُفيًّا دخل بهذا الحديث على معاوية - رضي الله عنه - فحدَّثه بهذا الحديث، فقال معاوية: قد فُعِل بهؤلاء هذا، فكيف بمن بقي من الناس؟! ثم بكى معاوية بكاءً شديدًا حتى ظننَّا أنه هالكٌ، ثم أفاق معاوية ومسح عن وجهه، وقال صدق الله ورسوله: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود:15، 16]. وإذا أردت أن تعرف المنافقين وصفاتهم، فخذها من القرآن والسنة حتى لا تختلط عليك الأمور، اسمع لوصف الله لحال المؤمنين وحال المنافقين؛ يقول الله - تعالى - عن المؤمنين: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 71]، ويقول الله - تعالى -: {والْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ...} [التوبة:67]، يَأْمُرُونَ بماذا: بالتوحيد، بالعفة، بالحجاب، لا . {يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ} [التوبة: 67]، ويقول الله - جل وعلا -:{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]، شماغ وهندام وجمال ووسامة، {وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} [المنافقون: 4]. من صفات المنافقين: عدم الصلاة مع الجماعة، وخصوصًا صلاةَ الفجر والعشاء؛ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أثقلُ صلاةٍ على المنافقين: صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما، لأَتوهما ولو حبوًا، ولقد همَمْتُ أن آمر بالصلاة فتُقام، ثم آمر رجلاً فيُصلِّي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزمٌ من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار))، ويقول ابن مسعود: \"ولقد رأيْتُنا وما يتخلَّفُ عنها (أي: صلاة الجماعة) إلاَّ منافق، معلوم النفاق\"؛ رواه مسلم. ومن صفات المنافقين: إخلاف الوعد، والكذب، والخيانة؛ عن عبدالله بن عمرو أن النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((أربعٌ مَن كنَّ فيه، كان منافقًا خالصًا، ومَن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتُمِن خان، وإذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر))؛ رواه البخاري ومسلم. من صفات المنافقين: نشر الفواحش بين المؤمنين، نشر (الدشوش) التي تجلب الفساد والإفساد، نشر المجلات التي تدعو للزنا والرذيلة، بيع العباءات الضيقة والفاتنة والمزينة وعلى الأكتاف، نشر السيديات والأفلام وأشرطة الغناء والمواقع الإباحية عبر الانترنت؛ لأن الله يقول عن المنافقين: {والْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ} [التوبة: 67]، لقد توعَّد الله الذي يحب بقلبه أن تنتشر الفواحش بين المؤمنين بالعذاب في الدنيا والآخرة، فكيف بمن يكتب وينشر الفساد، ويدعو إلى الاختلاط؟! قال الله - تعالى -: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النور: 19]. وتأمل للنية وما فيها من الأجر والوزر؛ هذا النبيُّ - عليه الصلاة والسلام - يصف الدنيا بأسرها كما روى أبو كبشة عن النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّما الدُّنيا لأربعةِ نفرٍ: عبدٍ رَزَقَهُ الله مالاً وعلمًا، فهو يتَّقي فيه ربَّه، ويَصِلُ به رَحِمَه، ويعلمُ لله فيه حقًّا، فهذا بأفضل المنازل، وعبدٍ رزقه الله علمًا، ولم يرزقْه مالاً، فهو صادِقُ النيَّة، يقول: لو أنَّ لي مالاً، لعمِلْتُ بعمل فلان، فهو بنيَّتِه، فأجرُهُما سواءٌ، وعبدٍ رزقه الله مالاً، ولم يرزُقْه علمًا يَخبِطُ في ماله بغير علمٍ، لا يتَّقي فيه ربَّه، ولا يَصِلُ فيه رحِمَه، ولا يعلمُ لله فيه حقًّا، فهذا بأخبثِ المنازل، وعبدٍ لم يرزقه الله مالاً ولا علماً، فهو يقول: لو أنَّ لي مالاً، لعَمِلتُ فيه بعمل فلانٍ فهو بنيته، فوِزْرُهما سواءٌ))؛ خرَّجه الإمام أحمد والترمذى. ولقد سمى الله سورة كاملة باسم هؤلاء المنافقين، وسورة التوبة فضح الله فيها المنافقين، ومَن تدبَّر أول وجه في سورة البقرة، واللهِ كأنها نزلت الآن، اسمع ماذا يقول ربُّنا عن هؤلاء: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ} [البقرة: 11]، نحن في بلد التوحيد، دعوة لاختلاط المرأة وسفور المرأة، وقيادة المرأة، ونبذ الشريعة، {قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} [البقرة/11]، يفضحهم الله فيقول: {أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ} [البقرة: 12]ربُّنا يدعو بقرار المرآة في بيتها، وهؤلاء يدعون إلى خروجها. ربنا يأمر بالحجاب؛ قال - تعالى -:{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53]، وهؤلاء يدعون إلى السفور. نبيُّنا - عليه الصلاة والسلام - يأمر بالبعد عن الرجال؛ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((خيرُ صفوفِ الرجالِ أوَّلُها، وشرُّها آخرُها، وخير صفوفِ النساءِ آخرُها، وشرُّها أوَّلُها))؛ رواه مسلم، وهؤلاء يدعون إلى الاختلاط. نبيُّنا - عليه الصلاة والسلام - يأمر بالبعد عن فتنة النساء؛ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ما تركْتُ بعدي فتنةً أضرَّ على الرجالِ من النِساءِ))؛ رواه البخاري، وهؤلاء يدعون إلى الاختلاط. أخرج الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما، من حديث حذيفة بن اليمان قال: كان الناسُ يسألون رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الخير، وكنتُ أسألُه عن الشَّرِّ مخافةَ أن يُدرِكَنِي، فقلتُ: يا رسولَ الله إنا كنَّا في جاهليةٍ وشر، فجاءنا اللهُ بهذا الخير، فهل بعد هذا الخيرِ مِن شر؟ قال: ((نعم))، قلتُ: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دخنٌ)) قلت: وما دَخَنُه؟ قال: (( قومٌ يهدُون بغير هديي - وفى رواية: ((ويستنون بغير سنتي)) - تعرِفُ منهم وتُنكِر، قلتُ: فهل بعد ذلِك الخيرِ مِن شر؟ قال: ((نعم، دُعاةٌ على أبوابِ جهنم، مَن أجابهُم إِليها قذفُوهُ فِيها، قلتُ: يا رسول الله صِفهُم لنا، قال: ((هُم من جِلدتِنا، ويتكلمون بألسنتِنا، قلتُ: فما تأمُرُنِي إنْ أدركنِي ذلِك؟ قال: ((تلزمُ جماعة المسلمين وإمامهم))، قلت: فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ؟ قال: ((فاعتزِل تلك الفِرقَ كلَّها، ولو أن تعض بأصلِ شجرةٍ حتى يُدرِكَكَ الموتُ وأنت على ذلك)). فهم يعترضون على الله ورسوله، والله يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور: 63]، في الصحيحين عن أبي قتادة بن رِبْعِيِّ الأنصاري أنه كان يُحدِّث أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- مُرَّ عليه بجنازة، فقال: ((مستريح ومستراح منه))، قالوا: يا رسولَ الله: ما المستريح والمستراح منه؟ قال: ((العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب)). {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 13]، هؤلاء المتزمتون المتشددون الرجعيون المتخلفون، لكن لا غرابة، يعود النبيُّ من غزوة تبوك بعد العناء والتعب والنصب. مجموعة: قال أحدهم: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونًا، ولا أكذب ألسنًا، ولا أجبن عند اللقاء، هل جاملهم الله لأنهم عادوا من الغزوة والتعب والنصب والجهاد؟ لا.. أنزل الله الكفر على الجميع مع أن المتكلم واحد؛ {قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة: 65، 66]، عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: \"قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يومًا: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونًا، ولا أكذب ألسنًا، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل في المسجد: كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فبلغ ذلك رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ونزل القرآن\". يقول النبيُّ - عليه الصلاة والسلام -: ((إن الرجل ليتكلَّم بالكلمة من سخط الله - تعالى - ما يظن أن تبلغ ما بلغت؛ فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة))، ما هو سطر ولا مقال ولا جملة ولا تمثيلية ولا مسلسل، كلمة فقط، نعم يكتب الله سخطه إلى أن يلقاه، تصوَّر فلان ابن فلان يعيش عشرين، خمسين، مائة سَنَة، واللهُ ساخط عليه حتى يلقاه، ويقول النبيُّ - عليه الصلاة والسلام -(إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يهوي في النار سبعين خريفًا)). كلام (جرايد)، يقول راوي الحديث عبدالله بن عمر: \"وأنا رأيته متعلقًا بحَقَب ناقة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يقول: يا رسولَ الله، إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله يقول: {أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة: 65، 66]. {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا} [البقرة: 14]، هذا الدين طيب، هذا الدين جميل، {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [البقرة: 14،15]. وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: \"مروا بجنازة فأثنوا عليها خيرًا\"، فقال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((وجبت))، ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرًّا، فقال: ((وجبت)) فقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: ((ما وجبت))، قال: ((هذا أثنيتم عليه خيرًا، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرًّا فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض))؛ رواه البخاري. يقول أبو الأسود الدُّؤلي: قدمتُ المدينة وقد وقع بها مرض، فجلست إلى عمر بن الخطاب، فمرَّت بهم جنازة، فأُثْنِيَ على صاحبها خيرٌ، فقال عمر: وجبت، ثم مُرَّ بأخرى، فأُثنِيَ عليها بشر، فقال عمر: وجبت، فقال أبو الأسود: فقلت: وما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ((أيُّما مسلم يشهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة، فقلنا: وثلاثة، قال: ((وثلاثة))، فقلنا: واثنان، قال: ((واثنان))، ثم لم نسأله عن الواحد. أقسم بالله بعض الناس، اثنان لا يشهدون له بخير. هذا من دعى الناس عليهم قليلين الادب والله انهم ماهم رجال ناصر وعبدالله ولو فيهم خير ما استهزءو في دينهم بس رخوووووم وماعندهم غيره يارب عساهم بهذا الحال واردى يارب والمشكلة كلهم ماهم سعوديين اصل .... الله يا قويكم ياناصر وياعبدالله الحسد صار عاده عند الناس مايتركو احد حتى الميت يحسدو على موته من زمان يا عامر الحمود لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ياعامر الحمود واللة ان فيك حقد ضد نجاح طاش والله مانجح طاش الا من تركته وبعدين وخير ياطير ندري انك انت اللي اطلقت الاسم وجزاك الله الف خير بس ماساهمت بنجاحه لاب نص .. ولا تصوير .. ولا اخراج.. ولا غيره يعني فالح(ن) بهالاسم بس!!! ياخوي هم سموه طاش وانت سميت طاش ماطش الاصلي عام 2006 واثبت فشله والله حتى الممثلين مانعرف وش اساميهم ومانعرف وينهم عقب مسلسلك ياخوي من فارقت طاش انت وعقليتك القديمة ايام بدايات النلفزيون ونحن نجاح في نجاح ياخوي جزاهم الله الف خيراللي خلو حتى الهنود يتابعون الدراما السعوديه اذا هناك اعداء لنجاح الدراما السعوديه فهو ( عامر الحمود ) اعمل ستفتاء بينك وبينهم وش من اكثر شعبيه علمانيه نفسي اعرف كيف الدوله صابره عليهم واهل الرياض مستضيفينهم عندهم واحدهندي والثاني باكستاني والله لو انهم عندي بالشمال لحرقهم احراق ( ياناس افهمو الكلاب يبون ينشرون الفساد عندنا ويبون يفسدون بناتنا غصب ) والله المسلسل هذا كله البطله الوحيده فيه ام اشواق بلا منازع صاحبة احدى الردود اعلاه هههههههه اقول المسلسل حلو غصبن عليكم ياحثالة والفقيرة كني اشوفك عند الاشارة تطرين انتي وام اشواك تنقب عن الزقان نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا و نهجو ذا الزمان بغير ذنب و لو نطق الزمان لنا هجانا