الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث أكاديمي: توقيت غرينتش تم اعتماده لضغوط سياسية وليس علمية
نشر في عاجل يوم 23 - 07 - 2010

طالب الباحث عبدالله بن سعيد الزهراني المختص في تاريخ وآداب المسجد الحرام، والعضو المؤسس بمشروع تعظيم البلد الحرام باعتماد مكة المكرمة مركزًا للتوقيت العالمي بدلًا من مدينة غرينتش، تصحيحًا للخطأ الكبير الذي حصل قبل نحو قرن من الزمان باعتماد غرينتش مركزًا للتوقيت العالمي، قائلًا: “إن ذلك تم لدواعٍ سياسية وليست لها علاقة بالأصول العلمية وفقاً لصحيفة " المدينة " . وأكد الزهراني أن العلم قد أثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن مكة المكرمة هي قطب العالم ومركز دائرته، لذلك فهي المكان الأنسب لاعتمادها مركزًا للتوقيت. وطالب الزهراني الجهات ذات العلاقة بالتحرك لتحقيق هذا الهدف العلمي”.
ما قصة بداية مركز التوقيت العالمي ومدينة غرينتش؟ يعتمد العالم في توقيته حاليًا على مدينة غرينتش التي تقع جنوب لندن، والتي تم الاتفاق عليها في مؤتمر عقد في كولومبيا عام 1884م، وذلك بضغوط سياسية من بريطانيا (القوة العظمى في ذلك الوقت)؛ لجعل مدينة (غرينتش) بداية للتوقيت العالمي، وبالتالي جعل خطها بداية للخطوط الطولية في الأرض، ويحمل الرقم (صفر)، ومن المعلوم جغرافيًا أن مدينة غرينتش يختلف خط طولها الأرضي عن خط الشمال المغناطيسي بمقدار(8،5) درجة؛ وبالتالي فإنها ليست مناسبة لأن تكون المدينة التي يعتمد عليها العالم في توقيته؛ لكون اختيارها لم يتم على أسس علمية محايدة، وإنما تم كما أوضحنا بالهيمنة العسكرية والسياسية.
حقيقة علمية وهل تم التأكد أن مكة المكرمة تقع في وسط اليابسة، أم أنها لا زالت نظرية؟
المدينة التي يجب اعتمادها لتكون مركزًا للتوقيت العالمي يجب أن يتجه خط طولها إلى الشمال الحقيقي (الجغرافي)، ولا يتوفر هذا إلا في مكة المكرمة، وهذا من المعجزات التي اختص بها المولى عز وجل أقدس بقعة على وجه الأرض يتوجه إليها أكثر من مليار مسلم خمس مرات في اليوم والليلة، وقد ثبت للعالم أنها تقع في وسط اليابسة في العالم الجديد، وحتى في العالم القديم قبل اكتشاف الأمريكيتين وأستراليا؛ حيث نشر بحث قام به عالم مصري هو الدكتور حسين كمال -رحمه الله- عام 1977 أكد فيه أن مكة المكرمة تقع في وسط اليابسة، كما أكد ذلك عدد من العلماء والباحثين الغربيين، فموضوع توسط مكة المكرمة لليابسة أصبح حقيقة علمية لا ينكرها أحد، وقد قال الدكتور زغلول النجار المختص بهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية: “إن هذه اليابسة التي نعيش عليها كانت في الأصل قارة واحدة، يسميها العالم القارة الأم، ثم فتتها الله عز وجل إلى سبع قارات، ويوضح أن الأرض لها خط طول حقيقي (جغرافي) وخط طول مغناطيسي، وخط الطول الحقيقي يتجه للنجم القطبي، والذي جعله المولى عز وجل مثل البوصلة في السماء لتحديد الشمال، وخط طول مكة المكرمة ينتصف العالم تمامًا، ويتجه للشمال الحقيقي، بينما خطوط الطول لمدن العالم لها انحراف مغناطيسي بدرجات متفاوتة.
شروق متواصل وما علاقة الكعبة المشرفة بتوسط اليابسة؟
الكعبة المشرفة تم بناؤها بدقة هندسية شديدة بغض النظر عن الخلاف حول أول من بناها، وهل هم الملائكة أم إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام-، حيث إن الحجر الأسود يتجه للشرق، وتشرق عليه الشمس طوال العام رغم اختلاف مواعيد الشروق، وقبل وجود المباني العالية حول الحرم كان يمكن مشاهدة ومتابعة هذا الأمر بوضوح، ولا عجب في هذا؛ فالبيت هو بيت ملك الملوك عز وجل، وهو أول بيت يعبد الله تعالى فيه على الأرض؛ لذلك فالكعبة الشرفة تقع ليس فقط وسط اليابسة بل تحت البيت المعمور، وهو كعبة أهل السماء”.
وما علاقة مكة المكرمة والكعبة المشرفة بالبيت المعمور؟
ثبت في الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في حديث الإسراء بعد مجاوزته للسماء السابعة: “ثم رفع بي إلى البيت المعمور، فإذا هو يدخله في كل يوم سبعون ألف لا يعودون إليه آخر ما عليهم”. وعن قتادة قال: ذكر لنا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لأصحابه” “أتدرون ما البيت المعمور”؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال: “فإنه مسجد في السماء تحته الكعبة لو خر لخر عليها”. وإسناده مرسل صحيح، وقد خرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، فمكة المكرمة والكعبة -شرفهما الله تعالى- تتوسطان اليابسة، والبيت المعمور هو كعبة أهل السماء يطوفون ويتعبدون كما يطوف أهل الأرض بالكعبة المشرفة. وقد قال بعض العلماء: “إن هذا يعني أن الكعبة المشرفة تتوسط الكون بأسره” والله أعلم.
دعوات للتحرك وهل كان هناك مطالبات سابقة بتصحيح هذا الخطأ، واعتماد مكة المكرمة مركزًا للتوقيت العالمي؟
كما أوضحنا فهذا الخطأ الجسيم الذي تم باعتماد مدينة غرينتش مركزًا للتوقيت العالمي حدث قبل أكثر من مائة وعشرين عامًا، ولم نسجل أي مطالبات جادة باعتماد مكة المكرمة للتوقيت العالمي إلا في السنوات الأخيرة؛ حيث عقد مؤتمر في قطر وآخر في اليمن لهذا الغرض، شارك فيهما عدد من علماء المسلمين المختصين، كما أن عددًا من المنصفين من علماء الغرب طالبوا بهذا الأمر.
ما هي الجهات التي يمكنها المطالبة بهذا الأمر؟ يمكن لعدد من الجهات في العالم الإسلامي المطالبة بهذا الأمر مثل منظمة المؤتمر الإسلامي، ورابطة العالم الإسلامي، وهيئة علماء المسلمين، ومشروع تعظيم البلد الحرام، وحتى الجهات العلمية المختصة في البلدان الإسلامية، بل حتى في البلدان غير الإسلامية؛ لأن هذه حقيقة علمية، وفيها مصلحة للعالم بأسره.
هل هناك علاقة لهذا الأمر بتدشين ساعة مكة العالمية؟
ساعة مكة العالمية التي تعد أكبر وأعلى ساعة في العالم، وتقع بوقف الملك عبدالعزيز أمام المسجد الحرام مرتبطة بمراكز التوقيت العالمي، وتدار بالأقمار الصناعية، وهذا يسهل اعتماد مكة المكرمة لوجود مثل هذه الساعة ذات التقنية العالية.
نعم هذه الحقيقة
مكة هي مركز الارض
والكل يعرق ذلك
ولاينكره الا معاند او حاقد اوجاهل
مطالب غير واقعية
الا يعرف الدكتور صعوبة هذه المطالب
الا يعلم ان تغيير مدينة التوقيت يتطلب تغير كامل خطوط الطول
وما يتبع ذلك من تغيير للخرائط والاحداثيات لجميع المواقع بالعالم
وتغيير جميع البانات الخاصة بالمواقع المدخلة في الانظمة والبرامج المستخدمة من الدوائر المختلفة والكثير من المعوقات
سبحان من سجدت لعظمته الجباه..
سبحان الله عدد خلقه وزنة عرشه ومدام كلماته ..
الله يقويك يالباحث الزهراني ..وان اعتمدت كل دول العالم مكه مركزاا للتوقيت العالمي ..فسوف يكتب التاريخ اسمك بماء الذهب ..بارك الله فيك ..وسدد على الخير خطاك ..
الزهراني فاضي وجالس يتسلا فينا وبعدين وش الفرق اصلا توقيت مكة المكرمة عالمي ولا يتغير ابد وبعدين وش قال باحث اكاديمي لا والله باحث غبي
يا ويلي يدور الشهره بس مو عارف
وش قال يطالب الجهات ذات العلاقة هههههههههههههههههههههههههههه
وبحق ان ما شوتوه
اقول ارقد عند امك احسنلك
مكة المكرمة والساعة البنورامية
عندما تقترب من الحرم الشريف وتشاهد ذلك العملاق وانت تريد ان تأدي مناسك العمرة يخالجك شعور بعدم الرضاء والخوف من فتن الزمان
ولكن بعد اداء مناسك العمرة والأنتهاء منها تخرج من الحرم المشرف وترى ذلك الصرح من اللبناء تقول لنفسك ما اجمل التطور والحضارة العمرانية ...بل بالعكس ايضاّ فأن الساعة البنورامية لمكة المكرمة مركز الكرة الأرضية ومركز العالم هي اولا بكثير من ساعة غرانيتش ولآ يوجد اية مقارنه من جميع النواحي العلمية والتاريخية والحقانية والدينية والتوقيتية وذكر اسم الله اكبر على ساعة مكة افضل من ضرب الأجراس لدين المزعوم بالمسيحة المعتقد الضال الخاطئ
\" فاصل من ضرب الأجراس لغرينتش ونواصل مع تسخير حضارة الغرب في خدمة الأسلام والمسلمين ...مع العلم ان اول من اخترع الساعة التوقيتية هم العرب وايضاً الساعة الرملية والضوءيه \"
ملاحظة /ان بيت الله العتيق له زواية من اربع نواحي قائمة بدون المباني الحجريه من قبل ان يخلق البشر والخليل ابراهيم عليه الصلاة والسلام ولكن ابراهيم الخليل عليه السلام جعله الله سبب لأظهار البيت العتيق بعد ان قامة الملائكة البررة بأظهار قوائمه وزوياه من تحت التراب واختيار المولى سبحانة وتعالى لحكمة لآيعلمها الآهو سبحانة ولكن الخليل ابراهيم عليه السلام منذوا طفولته يحب الله ويوحده ولم يعبد الآ الله حتى عندما اجبروه قومه بالشرك او رميه في حفرة من النيران ولكن رفض الخليل عليه السلام والقي في تلك الحفرة وامر الله سبحانة وتعالى ان تكون النار برداً وسلامى على ابراهيم فلم يصبه اي شئ بأذن الله تعالى ...فهو خليل الله تعالى وهو الذي اسمانا المسلمين فنعم الأسم ونعم المسمى
واما الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم السراج المنير وخاتم الأنبياء والرسل وخليل الله تعالى وحبيبه ايضاً وهو من ذرية وقرابته الخليل ابراهيم عليه السلام واستجابتاً لدعوة ابراهيم عليه السلام ان يرسل الله نبياً رسولا لذلك البلد الحرام ومن اهلها وامر الله سبحانة وتعالى ان نصلي على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم مع العلم ان جميع الأعمال بين القبول وردها الآلآلآلآ الصلاة على الحبيب محمداَ صلى الله عليه وسلم من ابناء هاشم الى الخليل ابراهيم عليه السلام وهذه دموع الفرح اننا من الذين اتبع هداهم بأذن الله تعالى وجعلنا الله مسلمين دون غيرنا من البشر والصلاة والسلام على خير الأنام والحمد الله رب العالمين \"
الله من النفاق والكذب والخرطي الزايد عندكم
توكم تطلعون وتقوولون أن غرينتش خطأ
يعني يوم الدولة حطت الساعة واشتهت تكون عالمية قالت لكم اطلعوا واوهموا عقول الناس اننا حنا الصح
ياشيخ اسريحوا بس
حتى لو كلامكم صح بضرب به عرض الحائط لأنكم ماتكلمتوا وقلتوا هالشي إلا يوم عملت الدولة هالساعة !
قاتل الله النفاق
بورك بك يا عبد الله الزهراتي بمثلك ترفع الرؤس
انت مثال للمسلم الغيور
ياليت كل أبناء بلدك مثلك لهم دور لوطنهم وأمتهم
مادام أن هناك تاريخ هجري خاص بالمسلمين فلماذا لا يعتمد خطوط طولية ومركز توقيت عالمي للمسلمين ومن يوافقهم على ذلك ثم تسويقه عالميا بكل الطرق المتاحة!!؟ لاسيما مع وجود ساعة مكة العالية التقنية
أعتقد أنه بوجود الواقع العلمي والتقني والجهود المتواصلة فإن هذا التوقيت سيفرض نفسه علميا وواقعيا.
وهذا يسهل اعتماد مكة المكرمة لوجود مثل هذه الساعة ذات التقنية العالية.
لا اعتقد لانه بلد اسلامي ووجهة المسلمين ...وسيكون سبب في اسلام الكثير..
لانهم سيبحثون عن السر في التغيير..وسيبحثون عن الاسلام ..
الله يجيب اللي فيه الخير
يا اخي تحتاج المسئلة اثبات علمي دقيق ومن ثم اضهار هذا الاثبات العلم في الاعلام الغربي بشكل عام و احظار علماء اجانب لكي يتم اظهار الحقيقه . لانها حقيقه مجهوله للكثير . ولا تقل عالم مصري او باحث سعودي لان الغرب لا يعترف بعلمائنا و باحثينا ... شكرا لكم
ساعة مكة المكرمة .. والتوقيت غير إسلامي !!
التوقيت الإسلامي هو دخول الشهر بغروب شمس آخر يوم من الشهر الذي قبله.
وابتداء اليوم بغروب شمس اليوم الذي قبله
أي : (التوقيت الغروبي) الذي كان لا يزال إلى فترة قريبة في بعض ساعات المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وهو أن تكون الساعة الثانية عشر تماماً هي وقت غروب الشمس تماماً كل يوم لإعلان دخول يوم جديد، حيث تبتدئ ليلة اليوم التالي.
وقد كان كثير من كبار السن يعملون بهذا التوقيت إلى عصر قريب ، فتراهم يضبطون ساعاتهم على الثانية عشرة بمجرد بدئ أذان المغرب.
وكان تقويم أم القرى يطبع أوقات الصلوات بالتوقيتين الزوالي (العالمي) والغروبي (الإسلامي) .
وكثير من المسلمين اليوم يجهلون التوقيت الغروبي المرتبط بالتأريخ الهجري ، ولا يطبقونه إلا بصورة شبه نظرية عند دخول رمضان ، فيعلمون أن أول يوم من رمضان دخل بمجرد غروب شمس آخر يوم من شعبان ، وأنه انتهى آخر أيامه بغروب شمس آخر يوم من رمضان وليس بحلول الساعة الثانية عشر ليلاً كما هو في التوقيت العالمي غير المنطقي.
خبر جميل أن نسمع أخيراً بتوقيت (مكة المكرمة) ، ولكن للأسف هو ليس مبنياً على نظام التوقيت الإسلامي الغروبي الموافق للأشهر الهجرية (التأريخ الهجري) .
وإنما هذا التوقيت مبني على نظام التوقيت الزوالي العالمي غير الخاضع لأصول النظام الهجري الكوني الذي بينه الله في كتابه بقوله : ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض).
والذي ارتضاه لنا ربنا ليكون توقيتاً لعبادتنا وأركان ديننا
فالصلاة مبنية أوقاتها عليه
والزكاة مبنية عليه
والصيام مبني عليه
والحج مبني عليه
وحتى شهادة التوحيد تلزم الايمان والتصديق والتعبد بهذا القويم القمري الذي ذكره الله في كتابه المنزل على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم
والتوقيت الغروبي مبني عليه
وأين الأساس الكوني والعقلي والمنطقي والفائدة في التوقيت الزوالي بدخول اليوم في الساعة الثانية عشر ليلاً ؟؟!!!!
بعد الساعة الثانية عشر ليلاً تتحول التواريخ في ساعاتنا وأجهزتنا لاحتساب دخولنا يوماً جديداً .. بدون أي علة كونية أو منطقية سوى اجتهاد قاصر من عالم أو فيلسوف غربي لا يدين بالإسلام ويتبع التقوم الشمسي غير المنضبط وربما لم يسمع بالتقويم الهجري القمري.
يقول المؤرخ السعودي الراحل الأستاذ عبد القدوس الأنصاري : \"أن تطبيق التقويم الهجري الإسلامي لاشك له الأولوية الكبرى في البلاد التي تدين بديانة الاستلام لأنه تقويم وضعه صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وبواسطته دونت جميع الأحداث الإسلامية منذ ألف وابعمائة عام ويزيد . أما التاريخ الميلادي حسب قول المؤرخ السعودي الراحل فهو مازال به بعض الشكوك وعلى الأخص بتاريخ ميلاد المسيح عليه السلام بيد ان هناك اتجاها تدرسه الآن هيئة اليونسكو في الأمم المتحدة كي تضع تقويما جديدا وموحدا للعالم كله وهو الاتجاه الموازي لتكوين لغة عالمية تصلح للتفاهم في جميع أنحاء عالمنا المترامي الأطراف ومع ذلك سيبقى تقويمنا الهجري الإسلامي هو الأساس لبلادنا التي تدين بديانة الإسلام كجزء من تراثنا وتاريخنا الإسلامي المجيد \" .
علماً أن السنين الهجرية هي الأدق بخلاف السنين الميلادية التي يعترضها النقص بسبب بعض الكسور في الحسابات فيضطرون إلى إضافة أيام لتعديل هذا النقص في الأيام !! سعدنا ب (ساعة مكة) و (توقيت مكة) وننتظر أن يبرز للعالم التوقيت الإسلامي العالمي الصحيح المتوافق مع السنين القمرية والشهور الهجرية التي أشار إليها القرآن الكريم وكانت هدي رسول الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم .
خصوصاً أن مكة المكرمة هي أنسب مكان للتوقيت الغروبي الإسلامي العالمي كونها قبلة للصلاة ومقصداً للحج ومهوى أفئدة المسلمين .
وكونها تتوسط اليابسة في الكرة الأرضية - كما بينه العالم المصري الدكتور حسين كمال الدين في بحثه العالمي المشهور - .
فهل ستبهج ساعة مكة المسلمين بربطهم بدينهم وتوقيتهم الغروبي وتقويمهم الهجري القمري ؟!!
والله الموفق .
هذا ليس من الاسلام في شي
ومن حصل شي يستاهله
هم من اخترع فكرة التوقيت الموحد ومن حصل شي يستاهله
انت ايها الباحث اخترع لك شي جديد وانسبه لنفسك...اما انك (تلاحق احتراعتهم) وتقول (ابيها لي غصب)
الاسلام يحمي حقوق الغير ياهذا......
هذا هو الحق ومافيه حنق والذي مايرضى هوحر والسلام على اهل السلام
حقيقة علمية وهل تم التأكد أن مكة المكرمة تقع في وسط اليابسة، أم أنها لا زالت نظرية؟
خطا علمي شنيع يجب انتقاء المصطلحات بشكل دقيق فسؤال الصحفي في عاجل يقول ام انها لازالت نظريه!!!!
النظريه في العلم تعني
تعريف النظرية : هي بناء محكم أو منظومة تصف الظواهر الطبيعية والاجتماعية تكون مستندة إلى الدليل والشاهد من خلال التجربة. وهي تعبير منظم ومصاغ يبنى على كل الملاحظات السابقة ويمكن استخدامه في التنبؤ بالظواهر ومنطقي البناء وقابل للإختبار والتجربة ولم يسبق أن تم نقضها.
والاصح ان يقول الصحفي فرضيه حيث تعرف الفرضيه
تعريف الفرضية : هي توضيح مفترض لظاهرة ما. والفرضية العلمية يجب أن تكون قابلة للاختبار والتجربة وتكون امتداداً لملاحظات سابقة أو إمتداداً لنظريات علمية سابقة.
في الختام لااحد يجهل دور بريطانيا في العالم وانها المحرك الاساسي لحروب امريكا !!!
فهم العقل والامريكان القوه ولازالت سياسات بريطانيا ذكيه جدا جدا يصعب تحليلها وفك رموزها واسئلوا اي محلل سياسي محنك وستفاجئون بالعجب سياستهم مرسومه بدقه عجيبه واحتمالات الخطاء فيها تكاد تكون معدومه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.