كشف تسجيل صوتي ظهر بعد وفاة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله ب 10 أعوام عن فتوى تمنع أولياء الأمور من تزويج الفتيات الصغيرات، وتشير إلى أن ذلك يدعو إلى مفسدة، إذ أن بعض الأولياء يتاجر ببناته ويبيعهن بيعا. وظهرت عدة فتاوى مسجلة للشيخ بجسب عكاظ نقلت من دروس الفقه التي كان يعقدها ومن كتابه الشرح الممتع على زاد المستقنع وكتب أخرى. تعين المنع ففي آخر الشريط السادس من شرح صحيح البخاري يورد ابن عثيمين منع تزويج الصغيرة وإن ذلك متعين ولكل وقت حكمه حيث يقول يرحمه الله «الذي يظهر لي أنه من الناحية الانضباطية في الوقت الحاضر، أن يمنع الأب من تزويج ابنته مطلقا، حتى تبلغ وتستأذن، وكم من امرأة زوجها أبوها بغير رضاها، فلما عرفت وأتعبها زوجها قالت لأهلها: إما أن تفكوني من هذا الرجل، وإلا أحرقت نفسي، وهذا كثير ما يقع، لأنهم لا يراعون مصلحة البنت، وإنما يراعون مصلحة أنفسهم فقط، فمنع هذا عندي في الوقت الحاضر متعين، ولكل وقت حكمه». شرعية المنع وتظهر أيضا فتوى للشيخ ابن عثيمين في بداية الشريط السابع لشرح صحيح البخاري في شرعية منع تزويج الصغيرة تقييدا للمباح حيث يقول «ولا مانع من أن نمنع الناس من تزويج النساء اللاتي دون البلوغ مطلقا، فها هو عمر رضي الله عنه منع من رجوع الرجل إلى امرأته إذا طلقها ثلاثا في مجلس واحد، مع أن الرجوع لمن طلق ثلاثا في مجلس واحد كان جائزا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر». أصل الحكم ويرد الشيخ في الصفحة 57 من كتابه الشرح الممتع على من يرى شرعية العقد في زواج الصغيرة «نقول: الأصل عدم الجواز؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام (لا تنكح البكر حتى تستأذن)، وهذه بكر فلا نزوجها حتى تبلغ السن الذي تكون فيه أهلا للاستئذان، ثم تستأذن. لكن ذكر بعض العلماء الإجماع على أن له أن يزوجها، مستدلين بحديث عائشة رضي الله عنها، وقد ذكرنا الفرق، وقال ابن شبرمة من الفقهاء المعروفين: لا يجوز أن تزوج الصغيرة التي لم تبلغ أبدا؛ لأننا إن قلنا بشرط الرضا فرضاها غير معتبر، ولا نقول بالإجبار في البالغة فهذه من باب أولى، وهذا القول هو الصواب، إن الأب لا يزوج بنته حتى تبلغ، وإذا بلغت فلا يزوجها حتى ترضى. إكراه الصغيرة وفي الشريط الثاني لشرح صحيح البخاري يقول ابن عثيمين «من يكره ابنته الصغيرة على الزواج برجل كبير من أجل المال فهذا حرام والصحيح أن النكاح لا يصح وأن هذا الرجل يطأها وهي حرام عليه والعياذ بالله لأن النكاح غير صحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنكح البكر حتى تستأذن وهذا عام للأب وغير الأب، وفي صحيح مسلم أنه قال (البكر يستأذنها أبوها) وهذا نص في البكر ونص في الأب، فإذا كان الأب لا يملك أن يبيع أدنى شيء من مالها إلا برضاها فكيف يملك أن يبيع نفسها بغير رضاها، كيف يجوز لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يجبر امرأة على الزواج وهي تقول لا أريده وتفر منه فرارها من الأسد ويرغمها على الزواج به من أجل أنه أعطاه شيئا من المال». ودرءا لاعتقاد أن ما ذكر متعلق بالإكراه فقط، فإن الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله) يرى أن زواج الصغيرة هو إكراه في جميع الأحوال فالصغيرة ليس لها إذن معتبر. أدلة القرآن الكريم وفيما يتعلق بأدلة القائلين بشرعية زواج الصغيرة، فإنهم يستدلون بالقرآن الكريم بقوله تعالى (واللائي لم يحضن) على جواز تزويج الصغيرات اللاتي دون سن البلوغ ويعتبرون دلالة الآية قطعية، وهنا يفند ابن عثيمين دلالة الآية في آخر الشريط السادس لشرح صحيح البخاري بقوله «الحاصل أن الاستدلال بالآية ليس بظاهر»، مبينا «إن البلوغ ليس علامته الحيض فقط، فقد تبلغ بخمس عشرة سنة وتزوج، ولا يأتيها الحيض، فهذه عدتها ثلاثة أشهر، فلهذا استدلال البخاري رحمه الله تعالى فيه نظر، لأنه ما يظهر لنا أنها تختص بمن لا تحيض». السنة النبوية أما المستدلون بجواز تزويج الصغيرة برواية زواج النبي عليه الصلاة والسلام بعائشة رضي الله عنها، فإن ابن عثيمين فند هذه الدلالة أيضا في الشريطين السادس والسابع لشرح صحيح البخاري حين قال «والاستدلال بقصة عائشة فيه نظر، ووجه النظر أن عائشة زوجت بأفضل الخلق صلى الله عليه وسلم وأن عائشة ليست كغيرها من النساء، إذ أنها بالتأكيد سوف ترضى وليس عندها معارضة، ولهذا لما خيرت رضي الله عنها حين قال لها النبي صلى لله عليه وسلم (لا عليك أن تستأمري أبويك)؛ فقالت: إني أريد الله ورسوله، ولم ترد الدنيا ولا زينتها»، كما أشار يرحمه الله إلى قولي ابن حزم وابن شبرمة بخصوصية زواج النبي عليه الصلاة والسلام بقوله «يرشح هذا القول إن الرسول صلى الله عليه وسلم خص بأشياء كثيرة في باب النكاح»، مبينا «ثم إن القول بذلك في وقتنا الحاضر يؤدي إلى مفسدة لأن بعض الناس يبيع بناته بيعا فيقول للزوج تعطيني كذا وتعطي أمها كذا وأخاها كذا وعمها كذا .. إلخ، هذا القول الذي اختاره شبرمة ولاسيما في وقتنا هذا هو القول الراجح عندي وأنه ينتظر حتى تبلغ وتستأذن». كما فند ابن عثيمين حجية الاستدلال بزواج أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في المجلد 12 من كتابه الشرح الممتع، مؤكدا أنه ليس بدليل «نحن نوافقكم إذا جئتم بمثل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثل عائشة رضي الله عنها، وهل يمكن أن يأتوا بذلك؟ لا يمكن، إذن نقول: سبحان الله العظيم، كيف نأخذ بهذا الدليل الذي ليس بدليل». دليل الإجماع وفي الشريط السابع كتاب النكاح ذكر ابن عثيمين تفنيد صحة الإجماع بقوله «وبعضهم حكى الإجماع على أن للأب أن يزوج ابنته الصغيرة بدون رضاها، لأنه ليس لها إذن معتبر، وهو أعلم بمصالحها، ولكن نقل الإجماع ليس بصحيح، فإنه قد حكى ابن حزم عن ابن شبرمة أنه لا يصح أن يزوج ابنته الصغيرة حتى تبلغ، وتأذن؛ وهذا عندي هو الأرجح». وقال ابن عثيمين في الشرح الممتع، صفحة 357 «لكن ذكر بعض العلماء الإجماع على أن له أن يزوجها، مستدلين بحديث عائشة رضي الله عنها، وقد ذكرنا الفرق، وقال ابن شبرمة من الفقهاء المعروفين: لا يجوز أن يزوج الصغيرة التي لم تبلغ أبدا؛ لأننا إن قلنا بشرط الرضا فرضاها غير معتبر، ولا نقول بالإجبار في البالغة فهذه من باب أولى، وهذا القول هو الصواب، أن الأب لا يزوج بنته حتى تبلغ، وإذا بلغت فلا يزوجها حتى ترضى.» إذن الصغيرة ويؤكد في الشرح الممتع أن الصغيرة ليس لها إذن معتبر لأنها كما يقول «ما تعرف عن النكاح شيئا، وقد تأذن وهي تدري، أو لا تأذن؛ لأنها لا تدري، فليس لها إذن معتبر، ولكن هل يجوز لأبيها أن يزوجها في هذه الحال؟، نقول: الأصل عدم الجواز؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (لا تنكح البكر حتى تستأذن)، وهذه بكر فلا نزوجها حتى تبلغ السن الذي تكون فيه أهلا للاستئذان، ثم تستأذن». إثبات أدلة المنع بعد تفنيده لأدلة شرعية تزويج الصغيرة، أورد ابن عثيمين يرحمه الله أدلة منع تزويج الصغيرة من القرآن والسنة والعقل، فيقول في الشرح الممتع، صفحة 57 «وعندنا دليل من القرآن قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها)، وكانوا في الجاهلية إذا مات الرجل عن امرأة، تزوجها ابن عمه غصبا عليها، كما أخرج ذلك البخاري في تفسير الأية ودليل صريح صحيح من السنة، وهو عموم قوله عليه الصلاة والسلام: (لا تنكح البكر حتى تستأذن) وخصوصا قوله: (والبكر يستأذنها أبوها)، فإذا قلنا لأبيها أن يجبرها صار الاستئذان لا فائدة منه، فأي فائدة في أن نقول: هل ترغبين أن نزوجك بهذا، وتقول: لا أرضى، هذا رجل فاسق، أو رجل كفء لكن لا أريده، فيقال: تجبر؟ هذا خلاف النص. وأما النظر فإذا كان الأب لا يملك أن يبيع خاتما من حديد لابنته بغير رضاها، فكيف يجبرها أن تبيع خاتم نفسها؟ هذا من باب أولى، بل أضرب مثلا أقرب من هذا، لو أن رجلا طلب من هذه المرأة أن تؤجر نفسها لمدة يومين لخياطة ثياب، وهي عند أهلها ولم تقبل، فهل يملك أبوها أن يجبرها على ذلك، مع أن هذه الإجارة سوف تستغرق من وقتها يومين فقط وهي أيضا عند أهلها؟ الجواب: لا، فكيف يجبرها على أن تتزوج من ستكون معه في نكد من العقد إلى الفراق؟، فإجبار المرأة على النكاح مخالف للنص المأثور، وللعقل المنظور. فإذا قال قائل: قوله صلى الله عليه وسلم: (يستأذنها) يدل على أن المرأة لها رأي، فلا نجعل الحكم خاصا بالصغيرة، ونقول: المكلفة لا تجبر، لكن الصغيرة تجبر، قلنا: أي فائدة للصغيرة في النكاح؟ وهل هذا إلا تصرف في بضعها على وجه لا تدري ما معناه؟ لننتظر حتى تعرف مصالح النكاح، وتعرف المراد بالنكاح ثم بعد ذلك نزوجها، فالمصلحة مصلحتها. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته وينك ياشخنا تشوف مشايخ هالوقت وش سوو فينا الي يحرم الاختلاط وتظهر صوره مبسوط مع نساء متبرجات والي حلل السحر والي والي ..... انا اشهد انه مابعد ابن عثيمين وابن باز مشايخ الله يرحم زمانكم لو تشوفون مشايخ هالزمن كان بكيتو من حالنا تعليق مخالف لله درك ياشيخ رحمك الله رحمة واسعة وعوض امة الاسلام بفقدك خير كلامك يكتب بماء الذهب الرسول تزوج السيدة عائشة وهي طفلة ، مارأي الشيوخ ؟ وهل السنة عندهم تفصيل يأخذون منها مايوافق رغبتهم ويتركون ما لا يعجبهم ؟ قال تعالى(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) رحم الله العلامة ابن عثيمين ورزقناالله من أمثاله العشرات(يكفوننا اذاصارومثله)....وانتبهو لعبارة الشيخ(لكل وقت حكمه) أين أنت أيها العالم الجهبذلترى فتوى البراك وفتوى الاحمد؟!!!!! يبون يورطون ابن عثيمين يرحمه الله000 الادلة عن العلماء الميتين لا ينبغي توضيحها الا من علماء ثقاااات000 لانهم هم الاعلم في التوضيح والتفسير والقصد في فتوى كل عالم دون التجريح او تزييف00 اما جريدة عكااااااظ فهي جريدة علمانية وهدفها محاربة السنة تحت مظلة الحقوق الشخصية وحرية الراي0000 اذا اتى الرجل المناسب لكل ولي امر فالواجب عليه تزويج ابنته دون اجبارها او اكراهها مع التمسك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم000 رحم الله الشيخ وجمعنا في زمرته. والله افتقدنا للعلماء الربانيين الذين هم على نهج المصطفى عليه أفضل الصلاة واتم التسليم. كلام موزون ووسطي وسليم لو تعقله الناس الآن لعرفوا موقف أهل السنة والجماعة من زواج الصغيرة أو بالأصح (بيع الصغيرة). اللهم اجعلنا من القبضين على دينهم كالجمر. والله أعلم كفى تضليلا يا عاجل فالعنوان يخالف المضمون فاتقوا الله الف رحمة عليك ياشيخنا الغالي اسال الله لك النور في القبر وشرحة الصدر كلام من ماء الذهب .. لكن اين الفقهاء والفطناء ؟؟ مع الشكر ،،، رحمكم الله رحمة واسعة شيخنا الفاضل واسكننا واياكم في الفردوس الاعلى من الجنة علماء فعلا ولا ازكي احد على الله وليس مثل بعض المتطفلين في هذا الزمان مع إحترامي لأخواننا بصراحة وهاذ مجرد رأي !!!! أنا لا أويد زواج القاصرات وخصوصا من هم أقل من 16 سنة وأنا متأكد إنه الكل راح يرد علي ويقول لي إنت وش عرفك و و و وهذه قدوة لرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام !!!! وأنا أرد عليهم بشيء واحد بس :- كل من يفكر إنه يتزوج من فتاة قاصرة وييقول هذي قدوة لنبينا الكريم أقوله وليش ما تقدي بالرسول عليه الصلاة والسلام في كل شي !!!! بس الإقتداء صار في زواج القاصرات !!!! سبحان الله !!! أما حلق اللحى - وسماع الأغاني - وشرب الدخان - وتطويل الشعر تشبها بالكفار - وغيره وغيره هذا غير !!!! يعني للأسف ناخذ ما نحتاج من الدين إلي يتماشى مع عقل كل واحد فينا وإلي ما نبيه نتركه !!!!! ونقول هذا إقتداء بالرسول وهذا ما نقدر نقتديه بسبب العادات والتقاليد أو بسبب كذا أو كذا أو كذا قمة التناقض والله !!!! لا تقارنون عهد الرسول بالعهد الحالي في زواج البنت القاصرة !!!! ولا للأسف فكرة زواج القاصرات عند بعض الناس للأسف هو من أجل إمتاع النفس لا أكثر !!! دون التفكير عن حالة البنت النفسية وسلبها طفولتها و و و و و و و و و و و يعني بس أهم شي إشباع النفس سبحان الله ونلفها ونقول إقتداء بالرسول !!! بالله في وقتنا الحالي بنت قاصرة تقدر تتحمل مسئولية زوج - عائلة - بيت و و و و !!! أجل البنات إلي أعماراهم من فوق ال 20 راح يعنسون للأسف !!!!! ويصير تطلع لنا شروط جديدة للزواج في العمر من 14 سنة فما دون وأكبر من هذا العمر راح يعنس !!!! أنا على يقين الأن إن أغلب الردود راح تكون ضدي لكن أنا تكلمت برأيي لا أكثر والمعذرة إن كان كلامي راح يضايق بعض الإخوان !!!!! كلام الشيخ رحمه الله معروف ومراده بالصغيرة التي (( لم تبلغ )) !! ومن بلغت 15 سنة فقد بلغت وقد تبلغ دون ذلك ... فيجب أن يتنبه لهذا ... الشيخ لا يجيز زواج مادون البلوغ أي الدخول عليها وهذا صحيح لأن النبي لم يدخل بعائشة إلا بعد البلوغ ولا يخالف في ذلك أحد وإذا بلغت البنت وعمرها تسع سنوات جاز الدخول بها بعد إستأذانها لأن الفقهاء مختلفين في أستأذان البكر هل يجوز للولي تزويجها بدون إذنها أولا يجوز وهي مسألة مشهورة لا تنطبق على مايطالب به أذناب الغرب وأبواقهم وهذا الذي عناه الشيخ وظهر من مقاله لا مايفهمه الجهلة الذين ينقلون مالا يفقهون معناه وليس المعنى أنه يسنن الزواج كما يطالبه المتفرنجون فإنه لا أحد يجوز له تحليل الحرام أو تحريم الحلال وعلى فكره الغرب يسمح لمن كانت عمرها تسع سنيين أن تمارس الزنا ولا كن لا يجيزون لهااالزواج إلا بعد ثمانية عشر ولذلك عندهم حصص تعليم الممارسات الجنسية عبر الفديو من الصف الخامس وقد شاهت أم عشر سنيين وهي تمارس الفاحشة في إحدى الدول الغربية في أحد الأسواق رحمك الله رحمة واسعة لله درك على هذا البيان البليغ في زواج الصغيره هذي الانتقائية اللي نتكلم عنها لأن الفتوى جات على كيفكم صار الحين لابن عثيمين قيمة أما غيره من الفتاوى يعتبر متشدد ولا يؤخذ برأيه طيب له فتوى بخصوص الإختلاط ليش ماتعرض ويتم الأخذ بها يامال الجنه يابن عثيمين عسى ماقدمته من علم وفتاوى تسهل على المسلمين في ميزان حسناتك هذا الأنسان لم اره في حياتي سوى مره واحده .. والله انك تحس بأنه بقية السلف من يوم مات الله يرحمه خرجت علينا بعض القوارش والحشرات التي تدعي العلم الشرعي وتتبرع بالفتوى دون ان تسأل !! وخلافن عن كذلك وجيههم متجهمه والفاظهم شنيعه واذا اختلفوا مع مسلم لم يسلم من اتهامهم له وسبابه على رؤوس الأشهاد يامل الجنه يابن عثيمين رحمة الله على هذا العالم الرباني نسال الله لن يعوض الامة خيرا غفرالله لشيخنا الجليل واسكنه فسيح جناته أولاً انا ليس لدي اعتراض على فتوى الشيخ - رحمه الله تعالى - وانا معه في فتواه فهو علم من اعلام الفقه والتقى والورع اسكنه الله فسيح جناته . ولكن لدي عدة علامات استفهام !!!! من هذه الجرائد التي تحارب الله ورسوله ليل نهار وتجاهر بالمعاصي العلنية .. فهؤلاء ليس لديهم مانع في البحث عن فتوى المشائخ التي تواف اهوائهم الشريرة في محاربة الفضيلة وغيرها مما قام عليه المجتمع ورضي به .. فهذه الجريدة اقصد عكاض كيف فتح تالمجال الواسع للمدعو احمد الغامدي لانه وافق هوائها في نزع الحجاب وفي ترك صلاة الجماعة كما اختها جريدة ما يسمى بالوطن وكذلك مايسمى بجريدة الرياض وغيرهن من صحف الوطن والتي اشك في ولائها للوطن وان كان بعض اقل عداوة للدين والفضيلة من بعض وذكرت هذه الثلاث الصحف وهي معروفة للجميع في نواياها واهدافها ومقاصدها ومن تتبع!!!! ولكن هذا ابراء للذمة حتي يعي الجميع لهذه الصحف الله يرحمك يا العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يا ليتك حي ولم تمت في هذا الزمن ضهروا الرويبضه ... مشايخ للبحث عن الشهره. واحد قال اهدموا الحرم والثاني قال ابزور اسرائيل .. ويقول وسامتي سبب شهرتي ...ولد السوريه والثالث اعتزل الدعوه وحط حفل اعتزال ثم رجع .. ابو الفتاوي المتناقضه .. الصوفي والرابع ما يعرف إلا الشعر ولا يستشهد بأية او حديث ما عنده إلا الشعر والفلسفه ومع القنوات اللي تدفع أكثر .. ليته بسجنه وما طلع والخامس سمح بالاختلاط .. مدير الهيئة وعلى هالحال نعم يجب من كبار السن من الزواج بالصغيرات معقول ستين ينة يتزوج ب 15عام وبعد عشر سنوات يخرف وعمرها 25عام في قمة الشباب كثير من انحرافات البنات بسبب عدم القناعة بزوجها اما لكير سنة أو سهلره خارج المنزل وسفره كل هذا يؤدي للانحرافات والوقوع في الحرام رحمه الله اللهم اغفر له واكرم نزله اللهم اجمعنا به في جنات النعيم رحم الله الشيخ ابن عثيمين ما أوسع فقهه وعلمه ( يفصل في المسألة تفصيلاً يروي الغليل ويشفي العليل ) وهؤلاء هم العلماء الربانيين نسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ( والذي يستفاد من كلامه أن البنت لا تزوج حتى تبلغ ، وإذا بلغت تستأذن ، ولا يكون الزواج إلا برضاها ) الله يرحمك في قبرك وينور لك فيه ويجعل مثوآك الجنة آه يا شيخ ابن عثيمين , الدين واضح عندك ولا فيه مجاملة ولا تصنع. شيخ بمعنى الكلمة فرق بينك وبين طقة ابو ديكور الفين وعشرة. جزاكم الله الف خير على هذا الخبر الرائع تعليق مخالف الله يرحمك نعم هذولاه العلماء الصحيح مش الغامدي وين معهم يتفلسف ويتحدى يليت درست على يد أبن عثمين الله يرحمه ويكنه الجنه قولو آمين الله يرحمك نعم هذولاه العلماء الصحيح مش الغامدي وين معهم يتفلسف ويتحدى يليت درست على يد أبن عثمين الله يرحمه ويكنه الجنه قولو آمين الله يرحمك ياأبن عثيمين بيوم هالجمعه الفضيل ياليت عندنا بالسعوديه هالحين ربع علمك كان حال الفتوى عندنا بخير؟؟؟؟الله يرحم الحال هالحين كل واحد يفتي على مزاجه وهواهولا فيه أحترام لأحد أجل مدير مركز هيئه يفتي وبأشياء متفق عليه مثل صلاة الجماعه بالمسجد؟؟؟؟؟؟؟الله يرحمنا برحمته قولوأأأأأأأأأأأمين تعليق مخالف ولازال عبث ابليس مستمرا كل هذا من اجل تحرير البنت من وليها اصبح كثير من كتابنا من الد اعدا الدين يبحثون عن تحرير المراءة المسلمة ارجو ان لا يأتي يوم ونصف صحيفة عاجل بلعلمانية فكثيرا ما نقراء عن مقالات عن ما ختلف فية بين العلماء (((((((((((((((( الله يهديكم التركو الأمور الشرعية ))))))))))))))))))) الله يعينك ياصاحب هالموقع على الذنوب الي تكسبها من وراء هالكتابات التي تكتب وانت ساكت قاد اسامة بن زيد رضي الله عنه معركة مؤته وهو بن 17سنه 0 اليوم الذي عمره 17سنه لا يستطيع ان يفتح بيت و من رابع المستحيلات 0 الوضع يختلف عن الاول تماما 0 في الاول البنت من عمر خمس سنوات تفهم في امور الحياة وتتحمل مشاقها وتتحمل الزواج في سن التاسعة 0 اما اليوم فمستحيل ذلك ويعتبر الشيء هذا مقزز لدينا وفظيع 0 الوضع مختلف تماما مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم دخل بعائشة رضي الله عنها وعمرها تسع سنوات وهو حالة خاصة في تاريخ الاسلام 0وهي الوحيدة البكر من زوجاته رضي الله عنهن 0ولن نجادل في رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيما فعل فلو قلنا انه اخطأ فهذا شيء فظيع وتطاول عليه ونفي خصوصيته الربانية 0 كان يصوم ثلاثة ايام متتابعة لا يفطر ولم يستطع الصحابة مجاراته وضع خاص 0 ادخل عين صحابي في المعركة ومسح علينا بعد خروجها من رأسه واصبحت اقوىبصرامن اختها وهي خصوصية ربانية 0 قليل من التمر بيده المباركة كفى جيش الخندق كله وهي خصوصية ربانيه 0 ولم يأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالزواج من الصغيرات مع انه فعل ذلك ولكن هذا لا يعني اننا مثله او نعرف ونفهم مثله ابدا0 وبناته صلى الله عليه وسلم لا نعلم تزوجن واعمارهن كم 0 بالنسبة لي لا اراجع ولا اجادل فيما قال صلى الله عليه وسلم او فيما فعل ولكني اجادل غيره واخطيه 0 اما انا فإني اقول كرأي انه يجب ان تكون الزوجة بالغة بلوغا تاما وقادرة على الزواج إذا ما قبلت ذلك برضاها 0 وهذا هو المنطق 0 فإذا فتاة كان عمرها 15عاما وقبلت بزوج كبير في السن برضاها فهي لم تجرم ولكن برضاها وليست مغصوبه فلها ذلك 0 ولكن ما نراه اليوم وورثناه من عادات قبلية لتزويج بنت في السابعة من عمرها لعجوز في الثمانين او اقل او اكبر فأنا اراه جرم بحق الطفولة واستغلال جنسي رخيص 0 يجب الوقوف ضده بحزم 0 عبدالله ( هل تقارن نفسك وشباب اليوم بالرسول الكريم أو بنات اليوم بالسيدة عائشة ) وهل افكار هذا الجيل وتصرفاته كأفكار وتعامل جيل الصحابة ، في الشريعة ثوابت لاتقبل التعديل كحكم انكار وجوب الصلاة، وفيها مايقبل التعديل حسب الزمان والمكان والأحوال كحكم السرقة ( فالدين مرن صالح لكل زمان ومكان ) وليس دين جامد يقتصر على عصر معين حسبنا الله ونعم الوكيل أمنا عايشة رضي الله عنها ليست بطفلة عندما تزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تستدل بالايات على هواك انت يامتفيقه ولماذا لايكون الشريط مدبلج ومركب بمعرفة شياطين الانس للادعاء بأن الشيخ ابن عثيمين يحرم الزواج من الصغيرة ان التلاعب بالأشرطة والصوت اصبح شائعا وليس صعبا كما يتصور البعض فالحذر الحذر ايها الاخوة فحتى القضاة لايأخدون بالأشرطة كأدلة سواء كانت صورة او صوت لأنه يمكن التلاعب بها . بسأل الكل هل تزويج القاصر افضل ام افضل انها تتعرف وتسوي علاقات محرمه ياناس خلوا العالم في حالها كل واحد حر في بنته يزوجها لو عمرها ثمان سنوات اللي يتزوج بقاصر ماسوى شي حرام يا سبحان الله فتوى أختفت لمدة عشر سنين حتى الفتاوى يتم تعتيقها هههههههههههههههههههههاي من أجل ماذا أخفيت كل هذه المدّة ولماذا ظهرت الآن حسبنا الله وهو نعم الوكيل الله يرحمك ويرزقك الفردوس الاعلى فقدناك يا شيخ وندعو الله ان يرزق الامة بمن هو في علمك رحمك الله رحمة واسعه الله يرحمك ياشيخ محمد ويرفع منزلتك في أعلا عليين.. والحق أن الأمة تفتقدك وأمثالك من العلماء الربانيين..