أكد خبير قانوني أن المادة (73) من نظام المرور والتي تنص على مضاعفة الغرامات المالية انطوت على مخالفة ضمنية لأحكام نصوص مواد النظام الأساسي للحكم ولاسيما المواد (7 ،8 ، 23، 26) منه، مطالبا بإحالة موضوع الغرامة على المخالفات المرورية لهيئة كبار العلماء لإبداء الرأي الشرعي حيالها، ولكي يصار إلى الالتزام بما يصدر من الهيئة من رأي موحد ويكون ملزماً لكل الناس العامة والخاصة على حدٍ سواء، وإلى مجلس الشورى لدراستها – بحكم الاختصاص - من ناحية نظاميتها، ومدى موافقتها للنظام الأساسي للحكم من عدمه. وأوضح مفلح بن عبدالله المطلق المسشار الشرعي والقانوني والمحكم المعتمد من وزارة العدل في مجال التحكيم التجاري والإداري في حديث لصحيفة الرياض أن الخلاف الفقهي بين العلماء حيال هذه القضية أحدث كثيرا من التساؤلات فيما يتعلق بالحكم الشرعي للإجراء الذي تقوم به الإدارة العامة للمرور بمضاعفة الغرامة على المخالفات المرورية، والذي استند إلى معلومات متواترة ومختلفة بنى عليها العلماء فتاويهم، مشيرا إلى أن المستند الذي تستند عليه الإدارة العامة للمرور هو نص المادة(73) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/85 وتاريخ 26/10/1428ه، والتي نصت على "تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة، والمدة المقررة لدفع قيمتها. وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي. وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها". وقال المطلق ان من يتأخرون في سداد الغرامة غالبا هم الفقراء والمعسرين ؛ومثل هؤلاء أولى بالعفو والفضل من تغليظ العقوبة بمضاعفتها، أو تبديلها بعقوبة أقسى وأشد تنكيلاً، مضيفا :"أفهم أيضا من خلال قراءاتي في مجال العقوبة التعزيرية – وبالمال بوجه خاص- أنها لا ينبغي أن تصل العقوبة التعزيرية – كماً وكيفاً- إلى مثل العقوبة الحدية المتفقة معها في الجنس، هذا القول أعدل الأقوال في أكثر التعزير". وأبان المطلق أن أجناس التعزير تختلف حسب الجرم؛ فمنه ما يكون بالتوبيخ والزجر بالكلام، ومنه ما يكون بالحبس أو بالتغريب والنفي عن الوطن، ومنه ما يكون بالضرب، إضافة للتعزير المالي الذي يقره ولي الأمر، مؤكدا أن تطبيق هذه العقوبات ينبغي أن يكون من منطلقات أهداف العقوبات الشرعية في الإسلام على العموم؛ الردع والزجر والعدالة، لا أن تتحول إلى نوع من الانتقام والتعجيز حسب الأدلة والنصوص الشرعية. وأوضح المطلق الجدلية في قضية مضاعفة الغرامات المالية بقوله "عندما يعجز المخالف عن السداد تتضاعف العقوبة، وكلما عجز عن الأداء في الأجل المضروب له، تضاعف له الغرم من جديد، حتى يعجز تماماً، فيسجن أو يموت كمداً، ويترك ذرية ضعافاً، أو أسرة يكون أفرادها عرضة للتشرد والضياع أو الانحراف والسخط على المجتمع كله، وأصل ذلك الوبال عقوبة على مخالفة مرورية لا حول لهم فيها ولا طول". وطالب المستشار المطلق بالتدرج في تطبيق العقوبة مع التدرج بعقوبة التأخير، بمراعاة الفرق بين مطل الغني وفقر المعسر، موضحا أن التشريعات الوضعية القانونية أقرت ما يعرف بالأعذار القانونية للإعفاء الوجوبي من العقاب على الرغم من ثبوت المسئولية الجنائية، كما عرفت أعذاراً أخرى للتخفيف الوجوبي، مضيفا "إذا كان الأمر كذلك فحري بالأنظمة المتبعة في المملكة أن تراعي تخفيف العقوبة أو حتى إلغاءها نهائياً بالنظر إلى ظروف من تقررت عليه الغرامة أو العقوبة المالية، إن العقوبة وفق المنظور الحديث في سياسة التجريم والعقاب؛ يجب أن تشتمل على عدة خصائص تحقق الغرض من فرضها، ومن ذلك، شخصية العقوبة, قانونية ومشروعية العقوبة، مساواة العقوبة، عدالة العقوبة". وقال المطلق ان العقوبة قائمة على مبدأ المساواة بين الناس – تأصيلاً وتطبيقاً – كأساس، بيد أن هذا المبدأ كثيراً ما يتحايل عليه البعض، وعلى فرض أنه موضع احترام إلا أنه لا يتحقق في العقوبة المالية؛ حيث لا يتأثر بها إلا الفقير المعدم، أما الموسر فلن يلحقه كبير أذى، موضحا ان الفقير إذا عجز عن الدفع – وهو المنتظر من حاله – فإما أن يحبس وحبسه غير جائز بسبب فقره، وإما أن تفرض عليه عقوبة أخرى، ولا شك أن العقوبة المالية أخف بكثير من العقوبات الأخرى فتنتفي المساواة بينه وبين الغني، أو على أقل تقدير تكون زاجرة في حق نفر من الناس دون سواهم، أو يمكن القول بأن الجناية أو المخالفة التي تستلزم دفع الغرامة تصبح ذات أثرين مختلفين في المجتمع في وقت واحد، وهذه النتيجة المزدوجة تهدد المجتمع وتُعدُُ من مظاهر التناقض والاضطراب فيه. واقترح المطلق عدم عرض آراء العلماء الخلافية في وسائل الاعلام، وإنما يتعين حصرها داخل إطار المؤسسة الدينية الرسمية، وذلك حفاظاً على مكانة المؤسسة الدينية كمرجعية رسمية للدولة وللعامة في كل ما يتعلق بأمور الشرع، ومنعاً من حدوث البلبلة جراء تعارض الفتاوى، ولكي لا يسار إلى قيام مناصرين لرأي دون رأي، معتبرا أن الأمر بوضعه الحالي يسبب الكثير من الإضرابات والانقسام والفتن، مضيفا "أن المادة(45) من النظام الأساسي للحكم قد اعتبرت أن مصدر الإفتاء في المملكة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد بينت المادة ترتيب هيئة كبار العلماء، وإدارة البحوث العلمية والإفتاء واختصاصاتها، وأن المادة (39) من ذات النظام قد نصت على التزام وسائل الإعلام والنشر بدعم وحدة الأمة، وحظرت عليها نشر ما يؤدي إلى الفتنة أو الانقسام". جزاك الله خيرا وعسى أن يؤخذ برأيك وأن لا تأخذ المؤولين بالمرور العزة بالاثم وأخشى أن يسيرون على المعاملة بالطريقة العسكرية خادم الحرمين تدخل في مواقف فردية مثل قصة الكاتب حمزة المزيني وكذا موقفه من فتاة القطيف وغيرها كثير فنريد تدخل خادم الحرمين لما يمس كافة شرائح المجتمع من مضاعفة المخالفات المرورية وارتفاع الاسعار في كل شيء وخاصة المواد الغذائية والسيارات مضاعفة الغرامات ((ربا فاحش)) وافتاء به المفتي الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ ربا فاحش كم اخذ المستشار المطلق حتى يصرح بهذا الكلااام000 انته وامثااالك ليس لك اي اهتمام بالمواطن لسبب بسيط لانه انته وامثااالك لا تحرر لكم قسام مرورية نهائيا ولو كان ذالك حاااصلا لما تبجخت بهذا الكلام000 اذا بعت ضميرك من اجل هذا التصريح فلا استبع ان تبيع ما هو غااالي ليك ولو كان اقرب قريب لك في المستقبل000 الله يصيبك في لسانك حتى لا تنطق بشي بعد اليوم وحتى تعرف قيمة كلمة الحق 000 للهم سلط على من يظلمنا او ياكل حقوقنا بالباااطل من لا يخاف ولا يرحم واجعله ايه وعبرة لمن بعده يا حي يا قيوم000 تحية لك يا وطني000 الله يجزاك خير ياشيخنا المطلق ويغفر لك ولووالديك ومن يعز عليك وجيرانكم - الربع يحسبوون مافيه فقرا بالسعووديه علمهم ان نص الشعب مايقدرون يمتلكوون منزل ووعلمهم ان الووظايف ذات الدخل الممتاز يتوارثونها الزكرت - ماقول الا حسبي الله ونعم الووكيل بس انه علي قدير اكيد عليك قسيمه الا كان ما تكلمت بدري المضاعفات له يبه ديرتك كلها غلط من الديوان الملكي حتى حارس المدرسة المستشار المطلق راح يقولون لك تقاعد مثل الشيخ الشثري هذي فيها دراهم من الشعب للدولة المسؤولين ما يعرفون النظام!! وانا اقول وش فيها البلد من جرف لدحديره!! طيب وين هالماده وينها من قبل كم سنه ليش مكان في نضام او ان الحاجه ام الختراع الله يستر علينا صرنا مثل الدول الفقيره الي تاكل الاخضر واليابس قمة الرباء لابارك الله فيكم السيف الأملح للخبوبي العجلان بيض الله وجهك والله انك صادق مايروح فيها الا الفقير المعسر ولا الاغنياء مابلشوو ولا سئلوو لو يسدد بالساعة 10 مخالفااااات والله اكبر ظلم يمر على الشعب تدبيل المخالفات المرورية بصفة عامة المفروض تدبل بعض المخالفات مثل قطع الاشارات وعكس السير والسرعة الزايدة داخل الاحياء والمدن فقط لكن كذا ظلم الله لايوفق من جابه لنا والله لو ادخل السجن ماسددت ريااال واحد مضاعف خلني ادخل السجن واطلب حقوق الانسان اذا ضااااع العدل ببلادي تفكني منهم والله حالة الرواتب مثل الزفت لا وبعد يرفعون المخالفات علينا الله لايسامحكم لادينا ولا آخرة وين هالمشايخ اللي الواحد كرشه مترين قدامه وكل مانزل قرار جديد قال يجوز ولا فيه أي شك وهو طال عمره راتبه فوق 40 الف ريال وقصر وسايرة فخمه واحنا اللي ماكلينها ...... والله لو لقوا رجال كان ماطلعت قرارات مثل هذي بس للأسف كل ماجاء قرار سكتنا يكفي خلاص حتى انت بتبيع جح؟ طاح حظك جزاك اللة خير على هذا البحث وياليت ادارة المرور تنظر في هذا الموضوع لانة سبب لنا الكثير من المشاكل والضائقات المالية مثلن انا ابعطيكم حياتي بإختصار من اول الشهر حتى نهايتة الراتب 3720 عندي جوال لي ولزوجتي 600 ريال طبعا حد ائتماني 300 ولا كان اكثر وفي بعض الاحيان ينفصل في نصف الشهر عندي قسط لبنك الراجحي 1240ريال عندي قسط لبنك التسليف 400 ريال عندي كهرب البيت من 120 الى 100 عندي ثلاث اولاد وانتم عارفين مصاريف الأولاد تلفون بيت مع دي اس ال عندي اجار 14000 ريال يعني بالشهر 1166 ريال طبعن حتى الأن ماجينا للأكل انتم قدرو كم يكفي عائلة مكونة من خمس اشخاص اكل وفية بنزين وفية وفية وفية وفية ثمن يجي المرور ويحرر لك مخالفة يعني ماتوكل عيالك هذا الشهر او تنام بالشارع والشهر الي بعدة يدبل عليك المخالفة علمن بأن المخالفة عليك عليك يعني ماهي محذوفة مسددها غصب عنك سواء الشهر هذا او الي بعدة او بعد سنة يعني منت اكل شي للمروررررررررررر لاكن انا اعلم ان من وضع هذا النظام لم يدرس حالت الناس ولم يعرض هذا الموضوع على والدنا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز اطال الله في عمرة الذين يتأخرون عن التسديد هم غالباً من الفقراء الذين هم بأمس الحاجة بالعفو عن التسديد كلام جميل ولكن لي رأي أن يتم التسديد لكل المواظنين الفقير والغني على حد سواء والمعروف أن الغني لايسدد لأنه غالباً يكون له واسطة والتسديد من نصيب الفقير ولكن مضاعفة المخالفه هي اللي غلط بالفعل لأنها حسب فتوى بعض العلماء لا يجوز مضاعفتها وبعض العلماء أجاز بمضاعفتها لأنه لم يتند على دليل إلا أنه لن يطالب بتسديد مخالفة لا هو ولا أولاده ولا أقاربه وليكن للعلماء الحاليين عضة بالشيخ محمد العثيمين حيث أنه سبق وأن تم إيقافه على طريق بريده عنيزة مع سائقة الخاص وأوقفوه بسبب سرعة زائده وعندما علموا أنه الشيخ قالو له خلاص أذهب يا شيخ فلما تقدم السائق أمره الشيخ بالرجوع مره أخرى وأصر على دفع المخالفة أسوة بباقي المواطنين ؟؟؟ رحمة الله يا شيخنا الجليل وجعل ذلك في موازين حسناتك وهمسه لعلماء هذا الزمان أن يرفقو ا بالمواطنين وأن يكونو سواسية لديهم ولا يفتون على أهواء غيرهم كالذي أفتى بجواز التأمين مع أنه قد أفتى الشيخ أبن باز وابن عثيمين عدم الجواز لأنه من الميسر ولما توفي الشيخين بدأو مشائخة هذا الزمان بالإفتاء على حسب رغبة غيرهم ولكن المصفي قدام المصفي قدام المصفي قدام ونحمد الله أن فيه موت وحساب وعقاب وإلا مات الواحد من القهر وأخيراً اللهم احفظ علمائنا الموحدين الذين لا يخافون في الله لومة لائم آآآآآه يا القهر ... أكثر شي يؤلمني في هذا البلد - صاحب اكبر حقل نفطي بري و بحري و صاحب اكبر احتياطي نفط- كثرة الفقراء فيه (20% حسب وزارة الشؤون الاجتماعية) ثم ذوي الدخل المحدووووود المتواضع والذي يتم امتصاص دخلهم بعدة وسائل اخرها الربا في المخالافات كاسك يا وطن ,,,,,, اشكرك اخي واستاذي قل ما نجد من يقول كلمة الحق وقل ما نجد من يهمه المواطن وقل ما نجد من يحرص على جمعة الشعب وعدم تفرقتهم ........ اهنيئك استاذي واغبطك على ما ستجده من دعاوي من كثير من المواطنين بأن الله يوفقك ويحفظك بحفظه الذي لا حفظ بعده . ( قصه ومثال للموضوع اتمنى الا تحدث في بلد النفط ) ما بالك قراء عاجل المحترمين بمن سجلت عليه قسيمة بالغلط ولم يعلم وبعد عدة أشهر يتفاجأ بانها اصبح مضاعفة حتى وصلت لمبلغ يفوق ( 3000 ) ريال وبكثير فأجبر على تسديدها وهو مازال يتحسر والمشكلة الادهى ان راتبه لا يتجاوز ( 4000 ) ريال وعليه أقساط ومصاريف العائلة وآجار البيت الذي يجمعه بأولاده .... ماذ يفعتل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ينصر دينك ياشيخ هذا الكلام الزين وليت إدارة المرور تقراء ياناس انه الربا بعينه علي 4300 خمسة قسايم كله تتدبل علي نناشدك يامللك الانسانية بالغاء هذا النظام الظالم من قبل المرور اتمنى من اي مسؤول يتكم عن مادة ماا ان يذكر نص الماده مو ارقام بس وشكرااا مضاعفة مخالفات المرور .. بين الحلال والحرام قبل أيام قليلة أفتى سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن مضاعفة المخالفات المرورية (ربا ) ولا يجوز العمل به مطلقاً حتى لو القصد من ذلك حمل الناس على عدم إرتكاب المخالفات المرورية . وقد أفتى المفتى عندما سأله أحد المتصلين على قناة المجد في برنامج ( مع سماحة المفتي ) . وأيد عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام سابقاً ، الشيخ سعود الفنيسان رأي المفتي، مشدداً على \"أنه لا يحق للإدارة العامة للمرور أن تصدر قراراً فيه مخالفة شرعية صريحة، تتمثل في الربا من تلك المضاعفة، وليس هناك مجال للجدل والنقاش في ظل واقع ربوي صريح ، تنتهجه إدارة المرور من تلك المضاعفة والزيادة\". مضيفاً \"أن نظام الحكم الأساسي الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية، وهو الشريعة الإسلامية يلزم الإدارة العامة للمرور بالتراجع عن ذلك القرار، والانصياع لقرار سماحة المفتي، أعلى هرم في المؤسسة الدينية في البلاد\" كما أن السواد الأعظم من الشارع السعودي أيد المفتي . وبعد هذا ظهر لنا الشيخ عبد المحسن العبيكان ورد على المفتي بفتوى وقال , أن مضاعفة المخالفات المرورية لا تعد ربا ، لأن \"الربا مبني على المعاوضة والتعامل بين طرفين، أما بالنسبة للمخالفات المرورية فهي عقوبة مالية من قبل وَلِي الأمر، نتيجة انتهاك القانون أو إرتكاب خطأ معيّن، وبالتالي لا تعتبر من الناحية الشرعية ربا\". وفي نهاية كلام العبيكان عن مخالفات المرور دعا ولاة الأمر إلى التخفيف عن الناس والرفق بهم، وإعادة النظر في الرسوم التي أثقلت كواهل الفقراء، بل بعض متوسطي الحال مستشهدا بقوله صلى الله عليه وسلم: « اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا ، فشق عليهم، فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم ، فارفق به » . وفي أثناء هذا الإختلاف الفقهي بين الحلال والحرام , سئل مدير عام المرور اللواء سليمان بن عبد الرحمن العجلان، عن ربوية مضاعفات المخالفات فقال : إن ذلك تشريعي ونحن جهة تنفيذية ويسأل عن ذلك مجلس الشورى ولا أريد الدخول في هذا الأمر لأنه سيدرس مستقبلا، لكن أرى أنه ليس هناك \"تدبيل\" للمخالفات بل هي الحد الأعلى والحد الأدنى !! والنظام واضح في ذلك . ومنذ أن تم تطبيق نظام المرور الجديد أثار إستياء شريحة كبيرة من المجتمع لأن قيمة المخالفات المرورية زادت بنسبة كبيرة عن ما كان معمول به في السابق . نأخذ مثلاً كانت تجديد الرخصة 75 ريال فقط لمدة خمس سنوات و150ريال لمدة عشر سنوات , وهو مناسب لكافة شرائح المجتمع ونحن هنا نتكلم عن الطبقة الفقيرة والطبقة المتوسطة ثم تم رفع قيمة التجديد في النظام الجديد إلى 400 ريال لمدة عشر سنوات , وهذا الأمر لم يرضي أغلب الشعب وهم يرون أن قيمة التجديد مبالغ فيها , وهي تأتي عكس توجه خادم الحرمين الشريفين والذي أمر بالتيسير على الناس وتخفيض الرسوم عليهم وقبل أن يتم إقرار نظام المرور الجديد كان الكل يتطلع إلى تخفيف الرسوم التي أثقلت كواهل الفقراء ومتوسطي الحال لكي تتناسب مع كل شرائح المجتمع . أما القشة التي قصمت ظهر البعير فكانت مضاعفة المخالفات المرورية بنسبة تصل لأكثر من 70 % من قيمتها الإجمالية , وأثار مضاعفة المخالفات المرورية غضب وحنق الشارع السعودي بسبب هذا النظام الذي أثار كذلك جدلاً فقهيا غير مسبوق . ونحن هنا نطالب المسؤولين وإدارة المرور بإعادة النظر في كل بنود النظام الجديد خاصة قيمة المخالفات المرورية والتراجع عن قرارها بمضاعفة المخالفات المرورية , وإحترام الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية ، وهو الحكم بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف . وأخيراً نسأل إدارة المرور المحترمة لماذا لم يتم عرض نظام المرور الجديد على هيئة كبار العلماء قبل إقراره أو على الأقل على سماحة المفتي لكي لا يقف المواطن حائر بين الحلال والحرام . ناصر المطيري هذا المقال قبل شهر تقريباً ويصب في نفس الموضوع ونقلت هذا المقال للأهمية . مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ونقول لمن اصدر هذا النظام وللمسؤلين الساكتين عن هذا الظلم الذي يلحق بكل انسان على ارض المملكه فأظلم كما شئت لاأرجوك مرحمة انا الى الله يوم الحشر نحتكم حسبنا الله ونعم الوكيل اذا كانت الدوله نفسها لم ترحم مواطنيها فهل نطلب الرحمه من هوامير التجار . كل شيء اصبح في البلد يرفع الاسعار على كيفه دون حسيب ولا رقيب . الله يجزاك خير والله انا غصب علي واول مره اسرع فيها مسكني المرور مسرع 150 السرعه ونسيت اسدد واليوم رحت استفسر لقيتها والله العظيم 900ريال ليش ماهو حرام الله لا يحللهم ولا يبيحهم ومن افتاهم فيهاوش نسقم فواير كهرب ولا تلفون ولا جوال ولا مدارس ولا اجار ولا اقساط ولا بزارين حليب وحفايظ مستخسرين علينا اخر سنه 15 بلمئه مايمدي نتهنا بها الله لا يهنيهم اليمن تكثون عليهم المليارات ولبنان والاردن ومصر والسودان وفلسطين وجزر القمروباكستان وافغانستان وحنا منبوذين في بلادنا والله مصيبه يارجل ... الفوضى المروريه من سيئ الى اسوء وانت تطالب بالغاء مضاعفة المخالفات المروريه سهام اليل لماذا كل هذا التهجم على المستشار المطلق هل لانه قال كلمة حق ........ ليس له منا الا الدعاء بالتوفيق دول الخليخ ضاعفة الرواتب وحنانضاعف المحالفات الله يخلف علينا. وقال المطلق ان من يتأخرون في سداد الغرامة غالبا هم الفقراء والمعسرين ؛ومثل هؤلاء أولى بالعفو والفضل من تغليظ العقوبة بمضاعفتها، أو تبديلها بعقوبة أقسى وأشد تنكيلاً الله يوفقك ويجزاك خير كلام يكتب بماء الذهب وين من يدعون العلم ويدعون الحرص على المصلحة العامة طيب وش تقول لو المخالفة تحميل ركاب طيب من وين ناكل اذا اشتغلنا قلتوا مخالفة وتدبيل بعد وش نسوي واذا بسطنا برا قلتوا لازم محل ومن وين نجيب محلات حنا يادوب ناكل عيش ياوطني الحبيب أفشل نظام أمني على وجه الأرض أمن الطرق المرور الأمن العام ولا تهون فرقة المهمات الخاصة أقسم بالله شعب رايح فيها مو قادر يدخل جامعات ولا قادر يتوظف عقب الجامعات الطلاب في الثانوية العامة تسأله وش طموحك يقولك ما أدري الولد يطلع من ثالث ثانوي رايح فيهاا خالص كاره العيشة وشايف مستقبله قبل يخوض فيه أكبر بلد مصدر للنفط أكبر نسبة بطالة عندنا أكبر نسبة فقر عندنا أكبر بلد بنية تحتية مافيه أكبر نسبة عزوف عن الزواج أكبر نسبو عوانس أكبر نسبة طلاق أكبر نسبة تخلف أكبر نسبة سرقة أكبر نسبة فساد إداري أكبر نسبة نفاق وكذب على حساب الضعيف ويابلادي واصلي كاسك ياوطني ،،،،، والله كلام جميل جدا وأتمنى النظر من قبل ولاة الامر فيه بسرعة كبيرة.. لانه زاد الحال والفساد كثر.. ومن المعلوم ان الشرطة هدفها جيب المواطن لا سلامته.. فمثلا وضعوا شرطة سرية لاصطياد الفقراء.. فبدل ان تضع هذه الشرطة السرية لماذا لاتضع شرطة علنية بشكل مكثف في جميع الطرق.. فلا أضن ان احد يستطيع المخالفة وتجاوز السرعة القانونية مع وجود الشرطة في الطريق بشكل مكثف.. ثانية معلوم الفقر في دولتنا النفطية ومعروف نسبة البطالة ومعروف الظروف الاقتصادية.. ومع هذا يبحث لك عن اي مخالفة ليسجلها عليك وهو على علم بأنك لاتملك شيء حتى تسددها ومن المؤكد انها سوف تضاعف ومع هذا يضرب بكل هذه الامور عرض الحائط ويتنازل عن انسانيته وشهامته ويكتب لك المخالفة مع التلفظ عليك واذلالك اقسم بالله العلي العظيم في بلاد الكفر استوقتنا شرطة مرور وكنت اجلس في المقعد الخلفي لانه تاكسي وكان السائق متجاوز للسرعة تتوقعون ماذا حصل؟؟ جاء الشرطي بكل احترام وعرف بنفسه وقال انا الشرطي فلان بن فلان من مركز كذا وكذا هل تعلم لما اوقفتك؟؟ رد السائق اعتقد لاني متجاوز السرعة القانونية.. الشرطي:- لماذا انت مستعجل؟؟ رد السائق عليه : اريد ايصال الزبون واسلم السيارة لان ورديتي انتهت منذ ربع الساعة.. فهنا طلب اوراقه واعطاه كتيب يحتوي على ثلاث خيارات الاول اما ان يسجل مخالفة مرورية الثاني اما ان يراجع المحكمة الثالث يراجع مدرسة تعليم القيادة... فختار السائق المحكمة واخذ اوراقه وتابعنا السير.. فسألته لماذا اخترت المحكمة .. فقال لي بالحرف الواحد هو الخيار الاهون و لربما يتعاطفون معي ويقدرون وضعي... انظروا الي العدل وحقوق المواطن بالرغم من عذره التافهه الذي قاله لكن لم يسخر منه الشرطي ولم يتلفظ عليه وانما كان الحوار هادئ جدا ولم ياخذ دقيقتين فقط ... اما عندنا بداية استيقافك كانك مجرم جيمع الالوان تراها من السفتي ويستخدم مكبر الصوت وفوق هذا ياتي لك غاضب ويسخر منك ويطلب اوراقك ولا يذكر لك السبب الا بعد المخالفة وفوق هذا يخفي اسمه ولا يكتبه في المخالفة ويتعمد الاستفزاز بطريقة ساخرة مع التحقير لك وتستغرب ماهو جرمك حتى يصنع بك كل هذا؟؟ فمن تقاضي اذا خصمك القاضي؟؟ المرور هذا اللي جيدينبه خلوا الناس التفحيط والازعاج وبدوا بس يدورون بدون صوت حطوا مخالفات ولا يرتزز بوسط الشارع هو وشنبه يازين من أحرق شنبه ويحجز الاوادم ويذلهم كنه ضابط قضينا من ذي ''''نجي لمخالفات النصب اللي يوقف سيارته بالشارع ويغسلها عليه مخالفة طير يالتسلب انت ونظامك إذا لابد من مضاعفة المخالفات فأنا لي رأي 000 المواطن العادي إذا تأخر في السداد تتضاعف المخالفه مرة واحده فقط0 ا كبار المسؤلين تتضاعف عشر مرات ويكون هناك رقابه صارمه يعني بدون إعفاءات وواسطات ( ولو إن الواسطه أعتذر عن التخلص منها الملك فيصل رحمه الله رحمة واسعه ) أنا ودي أقترح على الدولة لإقتراحات كثيره لكن البعارين واقفه في الدرب000 1- خصم 40% شهريا ًمن مرتبات القضاه والمدراء وأعضاء مجلس الشورى وأمين كل البلديات وشاغلي المرتبه العاشره فمافوق ومن رتبة رائد بالنسبه للعسكريين فمافوق ، لصالح الأسر المحتاجه وذوي الدخل المحدود والعاطلين 00000الخ تتوقعون أبو بشوت وش بيسوون ؟ لانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل في مجلس العجايز اللي من يوم عينوه وهو طايح في المواطن صلخ قولو لي على قرار درسه او طالب فيه لمصلحة المواطن كل قراراته تمرر لمصلحة الحكومه ضد المواطن وكأنا لايكفينا ان الميزانيه تنشفط مثل ماينشفط بترولنا هذا إذا عدينا انفسنا مواطنين لنا حق المواطنه وانا شركاء في الثروات وكل شي لكن للاسف هم يعدوننا مواطنين إذا كان هناك ازمه امنيه كما حصل ايام حرب الخليج الثانيه او ضد الارهاب او الحوثيين قريبا عند الازمات يدورون للمواطن وإذا انتهت المصلحه منك رموك وهكذا , اما مجلس الشورى فانا اطالب بحل هذا المجلس وكفايه ضحك علينا لانريد ان ينتفع اعضاء المجلس بامتيازات ورواتب لو وزعت رواتب للعاطلين لكفتهم وزادت الله يرحم ايام زمان كنا اريح واحسن من الان بدون مجلس ما ارتفعت الاسعار وصار كل شي ضدنا الا من يوم جانا المجلس وعرفنا زمرة التأمرين وسامحونا