أكدت وزارة العدل أنها بمشاركة وزارات وجهات أخرى تدرس بجديةٍ مشروع نظام يتضمن استقطاع نفقة الزوجة المطلّقة الشهرية المقررة لها شرعاً بشكل آلي من راتب الزوج بالتنسيق مع مؤسسة النقد والبنوك. وأوضح مدير إدارة الإعلام والنشر بالوزارة، حمد الحوشان: أن الاستقطاع من الراتب يعد أحد طرق التنفيذ المتبعة في تنفيذ أحكام النفقة التي يرجع تقديرها إلى نظر قاضي التنفيذ، وأشار إلى أن مشروع النظام المقترح يتضمّن فصلاً خاصاً ب «التنفيذ في مسائل الأحوال الشخصية» يشمل الأحكام والقواعد المنظمة والأحكام الصادرة بالنفقة بما في ذلك الاستقطاع من راتب المحكوم عليه بالنفقة وتحديد الإجراءات الواجب اتباعها، وكشف لليوم عن إيجاد أقسام لتنفيذ الأحكام في المحاكم العامة تتولى تنفيذ الأحكام عموماً، طبقاً لما يقضي به نظام المرافعات الشرعية، مدعومة بالكوادر البشرية والتجهيزات اللازمة. والله انه الحق بعينه (يؤجر المرء رغم انفه )0 وهذا والله عين العدل والحق 0 ماذا؟ يطلق ويرمي زوجته واولاده وكأن الامر لا يعنيه 0 كيف يصرف لها نفقه وهي مطلقه ? النفقه لابناء المطلقة اذا كان لها ابناء من الزوج المطلق صح ولا لا اما يصرفها بعد طلاقها ههههههههه تأكدوا من صياغة الخبر بشكل صحيح المقررة لها شرعاً جزاهم الله خير هذا الشغل المزبوط وقسم لتنفيذ الأحكام في المحكمه مهم عندي حكم بصك مميز الأن سنتين مانفذ انا اعجب من هذي الدراسة يعني وحده ما عجبتها الحياة معى الزوج تتطلق منة وتروح ترفع دعوة على الزوج والمحاكم مشاء الله على طول تحكم لها بافنفقه الي متى وهذا الظلم يعني وحدة قدام عيني جات تكلم القاضي قلها استريحي الله يهداك وجا يكلم رجال قلة اطلع برة عندك شي قدم طلب لمتى واحنا في هذا الظلم الى متى وانظام الزوجة ترفع دعوة في مقر سكنها ويسحبون بالزوج من المدينة الي ساكن فيها حتى لو بينة وبين المحكم الف كيلو يعني هم بيريحو المرأه ويضلم الرجل طيب وحدة لعابة وابوها فاضي خلاص يلنلعب في الزوج ايش هنظام العقيم ولوكان متسبب او تاجر كيف يستقطب من راتبه بكره كل مطلق يطلب تقاعد لو نفذ هذل القرار يتخف حالات الطلاق من اشباه الرجال هذا ليس حلاً يعني اذا صار فيه أولاد وتستحق النفقه لا لا لا لا لا تطلقها خلها ترك في البيت حتى يرتفعون الأولاد وبعدين طلقها ((((((((((( هذا المفهوم الجديد بعد تطبيق القرار )))))))))))) يعني ظلم مابعده ظلم يبي يكحلها وعماها @@@ قرار س ل ي م ///// قرار سليم 100 % ///// ** وجزاء الله الف خير للي وضعه ** عشان المرأة , وأهل البنت ... ما يذلون نفسهم ..كل آخر شهر عند الرجال .؟؟ النظام القديم ..؟؟ الرجل أول شهر والثاني .. يعطي النفقة . ثالث ورابع شهر تتأخر لضروف الدنياء . خامس و سادس شهر ...( ناسي الرجال ) # ونروح نذكرة ويعطي # وإذا تزوج ولقى بنت الخلال ..... . . . .. . ///// وبعد سنة ما عندي لكم شي //// @@@ روحو للمحكمه @@@ ,,,,,,,, أنتهة المسرحية ,,,,,, ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) بعد التحية والتقدير 00 هذا معمول فيه عند القضاة وليس بجديد ولكن يريدون له نظام موحد وليس على حسب المتداعين والمنطقة وهذا معروف واجراء سليم من الناحية الشرعية والقانونية 0 ولكن صياغة الخبر ليست حكيمة والصحيح (دراسة استقطاع نفقة الاولاد القاصرين من والدهم على حسابه الشخصي الياً ) علماً انهم يخضعون لنظام الضمان الاجتماعي مع والدتهم , وهذا محل النزاع حالياً فكيف يستقطع من حساب والدهم حسب مايقرره القاضي ناظر القضية , وبنفس الوقت يخضعون للضمان من المال العام 0 فالتعليل والله اعلم .. ان الاسر الغنية لا تخضع للضمان ويجب التبليغ عنهم , اما الاسر الفقيرة فلا بأس من الجمع بين الاستقطاع والضمان لقلة مواردهم وارتفاع المعيشه , فلذا ارى ان تنجح الدراسة بتطبيق المقترح الجديد 0 من أنواع الطلاق : 1 – الطلاق الرجعي : وهو أن تطلق الزوجة طلقة واحدة أو طلقتين , ومن أحكامه أن الزوج يستطيع مراجعة زوجته وأن لها النفقة خلال فترة عدة الطلاق وهي ثلاثة قروء ( حيضات ) أو ثلاثة أشهر للتي لم تحض ( لم تبلغ) وللآيسة من الحمل أما الحامل فعدتها تنقضي بوضع حملها ,ولو توفي الزوج وهي في العدة فإنها ترثه , كماأن من أحكامه أن تبق الزوجة في بيت مطلقها حتي تنقضي عدتها فربما ساد بيهما التفاهم وراجعها ,وليس كما هو عليه الحال الآن بمجرد أن يطلقها الطلقة الأولي أو الثانية يخرجها من البيت أو تخرج هي بمحض إرادتها . ولو خرجت من العدة فلزوجها أن يعقد عليها من جديد بمهر جديد وبعد موافقتها . 2- الطلاق البائن بينونة كبري : وهو أن يطلقها بالثلاث أو الطلقة الثالثة : فتعتد كما بينا بعاليه ولكن خارج بيت الزوجية لأنه لايحل للزوج مراجعتها , وليس لها نفقة خلال فترة العدة ولاترثه لو توفي في عدتها ولكن تلزمه نفقة أولادهما الذين في هم حضانتها بل وعليه أن يدفع لها أجرة إرضاعها لولده , وخطوة حسم نفقتها أو نفقة أولادها من حساب الزوج خطوة جيدة وموفقة لأن الكثير من الأزواج يماطل في دفع النفقة ويضطر من يعولها إلي أعالة أولادها وهذا هو السائد وربما يكون من يعولها (والدها أو أخوها أو عمها...الخ) فقير ا لايستطيع أعالة الأولاد , ومن المؤسف أن الزوج يثبت الطلاق في المحكمة في دقا ئق ولا يلتفت القاضي إلي ترتيب حضانة الأولاد أو يلزمه بنفقتهم أو نفقة الزوجة إذا كان الطلاق رجعيا , بل من المؤسف أيضا أن بعض الأشخاص اذاتم العقد له علي فتاة ثم طلبت منه الطلاق قبل أن يخلو أو يدخل بها يذهب إلي المحكمة ويثبت طلاقها بأنه بعد الخلوة الشرعية مع أنه لم يخلو بها في مكان مغلق أو يحصل بينهما مايكون بين الأزواج وزوجاتهم , فيثبت القاضي الطلاق بأنه بعد الخلوة ويوجب عليها العدة الشرعية وتصبح في نظر الناس ثيبا وليست بكرا بينما هي في الحقيقة بكر وذلك نكاية وإضرار بالفتاة , وكان يجب علي القاضي أن يحضر الفتاة ويسألها عن صحة زعمه فهي أدري بحالها . الله يقويكم على الرجال الظلمة المتسلطين والله إنه نعم الرأي ونعم العدل لأن بعض الرجال ( أقول بعض وليس الكل لكي لا يزعل الرجال الأوفياء المخلصين العادلين ) لا بد أن تؤخذ منه نفقة مطلقته ونفقة أبنائه من مطلقته رغم أنفه والله لا يجيب الطلاق والمشاكل والله ضلم ياخي الزوجه اذا ماكان عاجبها الزوج تطلب الاطلاق وبعدها يالله كد علي بعد الطلاق.... الا اذا في حاله اذا كان بينهم اولاد اوكيه اكد عليهم ...... طيب اذا الزوجه خانت زوجها بعد يكد عليها والللللللللللللللللللللللللللللللللله ظللللللللللللللللللللللللللم ارجو النظر من جميع النواحي وش اسباب الطلاق هل توجب عليها النفقه ام لا هذا قرا ر صا ئب ويا ليت يتم تحقيقه من قبل الجهه المسؤله لآن فى الحقيقة يوجد كثير من المطلقا ت ولديهم أطفال يعا نين من النفقة وفى أقلب المحا كم يستدعى الشيخ الزوج المطلق زوجته كى يدفع النفقة لآولاده كل شهر ولا كن تجد بعضهم يتما طل فى عدم الحضور الى المحكمة وتمضى سنه أو أكثر على المعا ملة من غير مبرر طيب فى خلا ل هذه الفترة من وين تصرف هذه المسكينة على الاولاد يعنى أحسن شئى أن يلزم الزوج على خصم مبلغ من را تبه ويودع للزوجة المطلقة .. ياعيني على الخبر كيف ينفق عليها وهي مطلقه ؟؟؟؟؟؟ أرجوا وضع اجابااااااات شافيه ومقنعه هذا قرار فاشل جدا وهو ايذان بتسلط النساء وظهور عصر جديد