عندما يمكن خلق نقاش واسع حول قضية يرتبط بها تغيير اجتماعي ذي تأثير كبير من خلال الشبكات الاجتماعية، فنحن أمام "حملة اعلام اجتماعي" ناجحة بالتأكيد. هذا ما يمكن قوله عن حملة #قيادة_26اكتوبر والتي أصبحت الهاشتاق الأكثر انتشارا لفترة لا بأس بها ويتوقع أن يستمر كذلك حتى يوم 26 أكتوبر وربما بعدها. دراسة الحملات الناجحة هام لأن هناك أمل كبير بأن تساهم الشبكات الاجتماعية بشكل فعال في التغيير الاجتماعي الإيجابي. الشبكات الاجتماعية بشكل عام تستطيع أن تحدث أثرا أوسع النطاق وبسرعة أكبر وتكلفة وجهد أقل، هذا فقط إذا كانت الحملة ناجحة. فيما يلي أهم دروس حملة قيادة المرأة في السعودية: 1- صناعة حدث: أي حملة بدون حدث معين تتمحور حوله هي مجرد نقاش نظري. فن العلاقات العامة –كما هو معلوم- قائم بشكل أساسي على هذه القاعدة، أي البحث عن صناعة حدث تهتم به وسائل الإعلام وتستفيد منه الجهة الراعية بشكل إيجابي. ليس كل حدث يصنع نجاحا، فبعض الأحداث (أو المناسبات) تافهة ولا قيمة لها ولا تجذب انتباها. هنا كانت المناسبة جذابة لأن هناك الكثير من الغموض مرتبط بها، ولكنه في النهاية سيأتي يوما، ونعرف بالضبط ماذا يخطط رعاة الحملة لفعله في ذلك اليوم، وهذا سر من أسرار التشويق في الحملة. 2- المحتوى الجذاب: أي حملة اجتماعية تقتصر على الأفكار فقط تموت بسرعة، فالأفكار النظرية بطبيعتها مهما كانت هامة وعميقة هي أمر ممل ويمضي سريعا. أي حملة ناجحة تحتاج لمحتوى (فيديوهات، أخبار، أحداث، الخ) يحقق هذه الجاذبية. هذا تحقق بشكل غير عادي من خلال تلك الفيديوهات التي تبث كل يوم لنساء يقودن السيارات، كل مرة يأتي الفيديو من منطقة من مناطق السعودية، وبتنوع مغري للمشاهدة والمتابعة، بما فيها آخر فيديو شاهدته اليوم لأم صالح مع أبي صالح في شوارع الرياض. 3- البعد عن الشخصنة: حملة 26 أكتوبر تبدو وكأنها حملة عامة لا يعرف من ورائها. بمعنى أصح، ليس هناك شخص معين أو "بطل" ظاهر في الصورة، وهذا يعطي الانطباع القوي والمؤثر بأنها حملة اجتماعية عامة. الاعتماد على وجود توقيعات لآلاف النساء على عريضة لرفعها بهذه المناسبة يزيد من تقليل الشخصنة وتحويلها إلى حملة اجتماعية عامة. 4- شيطنة المعارض: مشكلة أي حملة تغيير اجتماعي هي أولئك الذين يقاومون التغيير. لا أعرف إن كانت حملة 26 أكتوبر قادرة على مواجهة حملة مضادة لو كانت تلك الحملة ذكية ومخطط لها بشكل جيد، ولكن المؤكد أن الحملة استطاعت تحويل كل رأي معارض إلى رأي ضعيف وسخيف من خلال التركيز على تويتر والصحف والمواقع الإلكترونية على تلك الآراء والرد عليها والسخرية منها (مثل فكرة تأثيرها على جسد المرأة) أو حتى شيطنة المعارضين من خلال التركيز على الأصوات النشاز التي تطالب بضربها بالعقال في 26 أكتوبر وغيره. هذا الصوت الشعبي الجماعي على الشبكات الاجتماعية في الهجوم على كل رأي معارض من خلال التركيز على الضعيف وتجاهل الآراء ذات الحجة القوية هي فلسفة قديمة جدا في الحملات السياسية، بل إنها جاءت في شعر عنترة بن شداد الذي أكد أنه يضرب الضعيف بقوة حتى يهابه الشجاع..! 5- التغيير الناعم: الحملة لا تحاول تحدي المجتمع، ولا تحاول المطالبة بتغيير جذري عميق، بل هي تحاول أن "تستعطف" المجتمع من خلال التركيز على أن قيادة المرأة للسيارة لا تخالف المبادئ الشرعية، وهي تحقق مصلحة اقتصادية (التقليل من السائقين) واجتماعية (التقليل من معاناة المرأة) وثقافية (تقدم المرأة السعودية وتطور دورها الاجتماعي). التركيز الناعم في هذه الرسائل يجعل معارضي التغيير (أيا كانت أسبابهم) قادرين على تقبل التغيير، مقارنة بحملة تتحدى الثوابت وتحاول استعراض العضلات الجماهيرية ضد الآخر. أعرف أن الكثير من القراء يمضي في مقالي المتخصص وهو يبحث عن رأيي في الموضوع كله. رأيي (وإن كنت لا أعتبره مهما في هذا السياق) كتبته في عدة مقالات قبل سنوات عديدة، وهو يؤيد قيادة المرأة للسيارة. السبب ببساطة قائم على كل الدراسات والنظريات التي تؤكد أن أي فئة من المجتمع تتأثر بالطريقة التي ينظر إليها الباقون (أو توقعات الآخرين منهم). عندما تتوقع من المرأة أن تكون مسؤولة عن نفسها، طموحة، منجزة، ملتزمة أخلاقيا، وتتوقع من الشباب احترام النظام واحترام المرأة، فأنت تساهم في تحقيق ذلك، والعكس صحيح تماما. منع المرأة من القيادة بحجة حمايتها يعني إيجاد توقعات اجتماعية شديدة السلبية من النساء والشباب، وهذا في الأصل يهدم المجتمع ولا يحميه. في أمريكا، لاحظت الدراسات كيف أن التركيز الإعلامي على السود كمجرمين وغير متعلمين ساهم في دفع السود الأمريكيين ليصبحوا كذلك، وكيف ساهمت القوانين التي تعتبر ذلك تفرقة عنصرية وكراهية في تحسين سلوك السود في المجتمع عموما. الشاب السعودي والمرأة السعودية الذين تشبعوا بالكثير من التربية الإسلامية عبر مراحلهم الدراسية ومن خلال مختلف مؤسسات المجتمع، والذين توجد لديهم تقاليد وعادات قائمة كلها على الاحترام وحسن التعامل، لا يمكن أن يكونوا أقل من الشباب والنساء في مجتمعات خليجية وعربية أخرى تقود فيها المرأة سيارتها وتذهب إلى عملها بكل ثقة دون أن يؤدي ذلك لأي من المشاكل التي يتخيلها البعض لدينا.