لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «نتفليكس» تواجه غضب السعوديين بسبب رفع الأسعار.. هل تسقط أمام المنافسين ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    11 تطبيقاً على هاتفك.. تتجسس عليك    بروزوفيتش مهدد بالغياب أمام الاتحاد    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "ليالي المحافظات" تنطلق في شتاء جازان 2025 بألوان التراث والفلكلور    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    المدى السعودي بلا مدى    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطلاق والعنوسة والأسباب الخفية ( الجزء الثاني )
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013


أما قبل :
فهذا هو الجزء الثاني من هذا المقال والجزء الأول لمن لم يطلع عليه على الرابط
http://www.burnews.com/articles-action-show-id-5727.htm
أما بعد :
حدثني الثقة عن أحد أصدقاءه يقول : تقدم لابنتي الصغيرة ( القعدة ) أول خاطب بعد دخولها الجامعة ثم تتالى الخطاب وهي ترفض حتى بدأ الخطاب يقلون إلى أن توقفوا بعد بلوغها الثلاثين ، وبعد مرور سنتين ولا خاطب ، جاءتني قائلة : أبي أريد الزواج ,, فقلت لها ساخراً : غداً إن شاء الله أذهب إلى السوق وأشتري لك رجلاً .. فقالت : لا تسخر بي .. قلت : تقدم لك فلان وفلان وفلان من خيرة الشباب ، ورفضتي واليوم بعدما كبرت وصار أمثالهم ما يتقدم تطلبين زوجاً !!
قالت : كنت سفيهة .. فأين دورك يا وليي العاقل ؟ لماذا لم تقنعني ؟ لماذا لم تعرفني بمخاطر الرفض ؟ لماذا ؟ ولماذا ؟ .
يقول صاحبنا : فعلا كانت تساؤلاتها خناجر تطعن والدها وقد فات الآوان فلا زوج سيأتي بنفس مستوى من كان يأتي أول تمامها .
من هنا كان الخيار المطلق للبنت من أسباب العنوسة فهي في سن وتفكير لا يكفي أن تفكر وحدها وتتخذ القرار ، ومن هنا كثرت القصص التي تم رفض الخاطب لأجل سبب تافه دون أن يلزم الولي نفسه بسؤالها ومناقشتها عن سبب الرفض وإعطائها الرأي وإقناعها إن كان الخاطب مستحقاً .
فالبنت تستشير زميلتها ، وتكتب في النت تطلب رأياً حتى كتبت واحدة تقول : تقدم لي خطيب لكن اسمه لم يعجبني فهل أقبله ؟
ويشتد الأمر خطورة حينما يكون للبنت أخوات تحتها ليعنس الجميع بسبب الأولى والتي لا يزال الكثير من الناس متمسك بالدور وكأننا في مخبز تميس .
قد تكون الأولى متعنتةً فتحرم نفسها وتحرم أخواتها ، فهل من العدل أن تبقى بقية أخواتها أسيرات رأيها ؟
كان من المفترض حينما يأتي الخاطب الكفء أن يعرض على الأولى فإن رفضت عرض على من تحتها وهكذا ,
بل يجب أن تثقف البنات بأن كل فتاة لها رزقها ، ولذا فما المانع أن يأتي خاطب للثالثة ؟ حيث تناسبه عمراً .
وهل من العدل أن نحرمها ومن هي أكبر منها لا تناسبه ؟
ومن أسباب العنوسة الخطأ في تقييم مستوى البنت من حيث العمر والتعليم والجمال فليست البنت التي يطرق باب أهلها يومياً خاطب بمستوى البنت التي يطرق باب أهلها في السنة مرة أو مرتين ، هنا يجب أن تكون مواصفات الزوج المرتقب حسب مستوى البنت فلا ترفع البنت سقف مواصفات فارس العمر فوق مستواها فتخسر من هو بمستواها عندما يقل مستواها ومثلها الشاب الذي يريد ويريد وهو ليس بمستوى من تقدم إليها .
لكن هذا يتأكد في حق البنت لأنه ليس بيدها أن تختار بالعرف الحالي .
ففي صفة تناسب العمر مثلاً كواحدة من المواصفات فلتثق أن الرجل الذي يأتي أول العمر ليس بمستوى الرجل الذي يأتي في نهاية العقد الثالث ، وإن رفضت هذا فلن يأتيها مثله في بداية العقد الرابع فيفوت القطار وهي تتمنى في كل مرحلة عمرية أن يأتيها من هو بمستوى المرحلة السابقة.
ولعل من الأسباب الفهم الخاطئ لصلاة الاستخارة فالبنت أن لم ينشرح صدرها - وهو متوقع لأنها ستتحول إلى حياة أخرى فالغالب يرهب ذلك التغيير - تتصور أن ذلك دليل على أن الخاطب لم يختاره الله والصحيح أن صلاة الاستخارة لا تمنع مواصلة المشوار فإن كان فيه خير تم وإلا منع مانع لا محالة ولو قبل دقائق من الدخلة وقد حدث .
ومن الأسباب الفهم الخاطئ للولاية فالكثير من البنات تكون ضحية مجموعة من الأولياء فالخاطب يمر عبر عدة فلاتر يصعب أن يجتازها إلى المخطوبة فقد يكون والد الخاطب الكفء قد نافس والد المخطوبة في تجارة وقد تكون والدة المخطوبة قد حقدت على خالة الخاطب وقد يكون أحد إخوانها قد تشاجر مع أخي الخاطب فيقف الخاطب في أحد الفلاتر دون تبرير والمسكينة صاحبة الشأن لا تعلم من ذلك شيئاً .
إن الواجب على الولي أن يعرض على البنت كل خاطب حقق شرطي ( الدين والخلق ) مهما تكن حالته ويبقى للبنت الخيار فلربما كان الخير فيه لها ولربما كان أفضل من أن تبقى عانساً ، ويكون دور الولي هنا الإقناع إن كان مرضياً له والعرض علي المخطوبة فقط إبراءً لذمته إن كان غير مرض له شريطة أن يكون ذا دين وخلق ومناسب لمستوى البنت كما يجب على الولي أن يولي الموضوع جل اهتمامه فلا يفسد الخطوبة بطول فترة الرد مقدماً مشاغله على حقوق موليته .
وأدق نتائج الخطوبة ما كان بين الولي والبنت مباشرة دون وساطة الأم فقد تغير الأم رأي البنت لسبب تافه ولا يعني هذا إسقاط رأي الأم إن كان صائباً .
وهنا لفته : فلم يضع الإسلام حداً للدين والخلق ، لكن يجب ألا ينتفي من الخاطب أحدهما فالطلب يكون بمستوى العرض فالذي تستحي من خلقه الملائكة لعلو خلقه عثمان بن عفان رضي الله عنه استحق ابنتا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ووليدة أكمل النساء أمنا خديجة رضي الله عنها .
وقبل الآخر هل المرأة سبب في تفشي العنوسة ؟
عندما يفكر الشاب في الزواج فيجد المهر ومصاريف حفل الزواج وما بعده من أسعار الملابس والتي تصل في مستوى المتوسط إلى نصف راتبه الشهري مع تكاليف الكماليات والتي تريد المرأة أن تكون مثل مثيلاتها ولو كن موظفات وهي غير موظفة .
هنا يتأخر ليكون نفسه قبل الدخول إلى عالم المصاريف وليكون قوياً في مواجهتها وحينما يصل قرابة الثلاثين يبحث عن عروسة تصغره بخمس سنوات على الأقل .. هنا تحدث المشكلة والتي أعتبرها السبب المعضل للعنوسة وهي التي لم أسمع أن أحداً تحدث عنها ويحتاج حلها في الوضع الراهن إلى تضحية من الجنسين وفي المستقبل إلى دعم حكومي جاد دعونا نستوضح ذلك من لغة الأرقام :
ولنأخذ آخر الإحصائيات للمواطنين السعوديين :
بلغ عدد الذكور في عام 2004 م (8245575 ) وتأخر الشباب عن الزواج يسبب فارقاً عمرياً حيث يتزوج الشاب من الجيل الخامس بعده كأقل تقدير ولذا سيكون زواج مواليد 2004 م من الذكور من بنات 2009 م وعددهن (9235696 ) فيكون عدد الإناث التي لا يقابلها ذكور للزواج (990121 ) أنثى ثم يتضاعف العدد في السنة التي تليه وهكذا تتضاعف المشكلة .
هذا ونحن لم نتحدث عن فارق الوفيات حيث تزيد وفيات الذكور عن الإناث بواقع أربعة ذكور مقابل ثلاث إناث هنا سيكون عندنا مليون أنثى بلا مقابل كل عام طبعاً هذه نتيجة لعام 2034 م ويزداد الفارق بزيادة عدد السكان .
أما العدد الحالي من الإناث اللاتي تعدين سن الزواج وهو ( 539418 ) فتاة فهو حصيلة فروقات الأعوام الحالية ، وهو معرض للزيادة إلا إذا تبنت الدولة الحل من خلال التخطيط الاستراتيجي لعلاج العنوسة والتي ستزداد كل عام لا محالة وذلك من خلال تحقيق التقارب العمري بين الجنسين فكلما تقارب سن الجنسين قل عدد العوانس فلو صار الفارق العمري بين الزوجين من سنة إلى ثلاث لتناسب العدد لآن الذكور أكثر من الإناث بنسبة 6% تقريباً وهي نسبة ثابتة خلال السنوات السابقة ، وذلك من خلال توعية المواطنين بتخفيف أعباء الزواج والمشاركة المالية بين الزوجين ودعم الراغبين في الزواج ووضع مبلغ مقطوع إضافي على الراتب للمتزوجين فقط وحينما أقول مقطوعاً لأن تكاليف الزواج واحدة ولذا لا يصح هنا أن يكون نسبة على الراتب فيتضرر الأقل راتباً مع مراعاة المتزوجين في التعيين ومكان التعيين وكافة المنافسات الوظيفية .
أما الإناث اللاتي دخلن طابور العوانس حالياً فيحتاج إلى أن يضحي الشباب الذين تأخروا الزواج بالزواج من مقارباتهم في السن .
ولو اقترب الفارق أكثر لأصبح عندنا أزمة إناث ، يقول والدي يحفظه الله وقد تزوج قبل ستين سنة تقريباً : كان معظم الشباب يتزوجون مابين الثامنة عشرة والعشرين من بنات مابين السادسة عشرة والثامنة عشرة مع وجود شواذ زيادة ونقصاً وكان هناك أزمة نساء ولا يذكر والدي أن هناك إمرأة مطلقة ولا أرملة بقيت بلا زوج وهذا يؤكد أن تقارب الجنسين في العمر يحد من العنوسة .
ومضة للعوانس والمطلقات والأرامل :
عيشي حياة الأنس والرضا بالقضاء ولا تربطي سعادتك بزوج ، فمجموعة من الأزواج سبب شقاوة أخواتك المتزوجات ، ولا تطلبي الزوج عبر طرق ملتوية كالنت والهاتف والتبرج وإرخاص عرضك المصان ولو بلين الكلام فالزوج الصادق لا يقبل هذه العروض ، ولإن كانت فطرتك أن تشبعي عاطفة الحب عندك فاملئيها بحب الباري لتصلي مرحلة ( أن يحبك الله ) هنا بالتأكيد ستكوني الأرقى ولو وحدك فالله قد أحبك ومن أحبه ربه تولاه وكفى .
ولأن يفوتك القطار خير من أن يطأك... والسلام .
مقالي السابق في عاجل
http://www.burnews.com/articles-action-show-id-5493.htm
إبراهيم بن محمد البرادي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.