قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مقومات الانتصار والهزيمة    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحاديث حول الديموقراطية ومستقبل الثورات الشعبية العربية
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

أصوات كثيرة تتعالى هذه الأيام حول ثورات العالم العربي، وهي أصوات تتحدث عن مخاوف المستقبل، ولها الحق في إبداء مخاوفها، فالمستقبل غير مضمون، وكثير من الثورات، بل أن معظم الثورات التاريخية انتهت إلى أنظمة مستبدة ودموية، كما هو الحال في الثورة الفرنسية والروسية والصينية والإيرانية، رغم أن الشعب هو من قدم الضحايا في تلك الثورات. ففي الثورة الفرنسية، قام الشعب في الرابع عشر من يوليو عام 1789 بتحطيم سجن الباستيل الإسطوري، وسقطت الملكية، وتم إعدام الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري أنطوانيت، ثم كان عهد الرعب أو الإرهاب أيام روبسبير، الذي قضى على رموز الثورة ذاتهم، ثم كان الختام بعودة الإمبراطورية مع نابليون بونابرت.
وفي روسيا، جاءت الثورة البلشفية بستالين، الطاغية الذي أفنى الملايين، ودخل التاريخ كواحد من أكبر أعداء الإنسانية. صحيح أنه بنى الإتحاد السوفيتي اقتصادياً، ولكن السعر الإنساني كان باهضاً جداً، لا يمكن تبريريه بالنهوض الاقتصادي، إذ يبقى الإنسان هو قدس الأقداس على هذه الأرض. وفي الصين، كان ماوتسي تونغ وثوراته الداخلية المتتابعة، وأخرها كان الثورة الثقافية التي شردت ونفت وقتلت الملايين. والثورة الإيرانية انفجرت بمجهود جميع فئات وطبقات وأطياف الشعب، ولكن الخميني والملالي اختطفوها في النهاية وجعلوا السلطة حكراً على فئة واحدة من فئات الشعب، فإيران اليوم هي ديكتاتورية المرشد والملالي، ولا علاقة لها ببقية فئات الشعب. مشكلة الثورات الشعبية هي أنها دائماً تأتي بجلاديها، فهل يمكن حصول ذلك في ثورات العرب الحديثة، بل وهل يمكن قيام ديموقراطيات حديثة في أعقاب هذه الثورات؟ مثل هذه الأسئلة تشكل اليوم هاجساً في عالم العرب، إذ أن الخوف من أن تنتهي هذه الثورات إلى طغيان جديد باسم الثورة، أو أن تُختطف الثورة من قبل أخرين لم يُشاركوا فيها.
لا شك في أن الديموقراطية ليست مجرد صندوق انتخاب أو تصويت، بل هي قيم ثقافية واجتماعية يجب أن تتعمق في النفوس قبل التوجه إلى صندوق الإقتراع. قيم مثل التسامح وقبول الآخر والاعتراف بإرادة الناخب حتى وإن خذلك. مثل هذه القيم معدومة في عالم العرب، وفي الثقافة السياسية العربية نتيجة تاريخ طويل من الطغيان والاستبداد، وترسيخ ثقافة الذل والإمتهان والإستكانة، بل ثقافة الخوف والتهديد بقطع الأرزاق والأعناق، فالحاكم هو ظل الله على الأرض، والمتحكم في خزائنه، كما قال المنصور العباسي ذات مرة من أنه خليفة الله على الأرض، يحرم من يشاء، ويمنح من يشاء، والحال هو الحال منذ بني أمية وبني العباس وبني عثمان، وكل تلك التي سُميت ثورات في تاريخ العرب المعاصر، مهما تغيرت أسماء النخب العسكرية والأسرية والحزبية التي نصبت نفسها وصياً على شعوب هي قاصرة بالضرورة وإن لم تكن قاصراً، وما خطابات القذافي المهددة بالويل والثبور وعظائم الأمور للشعب الليبي، إلا دليل على طبيعة علاقة الحاكم بالمحكوم في بعض أماكن المنطقة العربية، ومؤشر على نوعية الثقافة السياسية التي تهيمن على أقطار العرب، وإلا فإن جل حكام العرب في الحاضر والماضي، إلا من رحم ربي، هم القذافي، وإن وضحت الصورة في مكان وبهتت في مكان آخر، فالفارق في النهاية في درجة الوضوح وليس في ذات القضية. وبعيداً عن كل ذلك، وقريباً منه، نعود إلى موضوع الديموقراطية وثورات العرب الجديدة.
نعم، لا العرب ولا المسلمين معتادون على الديموقراطية وقيمها، فهم سجناء ثقافة تمجد الطغيان، حتى أن القضاء على المفاسد وإصلاح الأمر يستلزم ظهور مهدي أو " مستبد عادل "، رغم أن الإستبداد والعدل لا يستقيمان منطقياً، والأمر أشبه بالمفارقة، بل هو مفارقة بالفعل، إلا إن كان المقصود هو القول الشائع: " الظلم بالسوية عدل بالرعية ". ولكن رغم ذلك، فأنا متفائل من مستقبل الثورات العربية الجديدة، وأنها ستخالف نتائج الثورات الشعبية الكبرى في التاريخ، وتأتي بديموقراطيات حقيقية لأول مرة في تاريخ العرب وذلك لعدة أسباب.
السبب الأول هو أن هذه الثورات يقف وراءها عنصران مهمان هما الشباب وتقنية الإتصالات الحديثة، وهذان العنصران ليس من السهل قمعهما أو إسكاتهما، خاصة بعد أن سقط حاجز الخوف والرعب المزروع في أعماق الذات العربية، بل همما متواجدان على الدوام لحراسة غايات الثورة، وذلك كما نشاهد في مصر، وخروج الشباب بين الفينة والفينة لفرض مطالبه التي لم تتحقق، وها هي الحكومة الجديد سوف تقسم أمام هؤلاء الشباب في ميدان التحرير.
لم تعد الثورات الشعبية اليوم، وهو ما أثبتته ثورات العرب الجديدة، تُدار من اجتماعات سرية لهذا الحزب أو ذاك التنظيم يمكن كشفه والقضاء عليه، ولم يعد واجباً أن يكون على رأسها زعيم كاريزمي يقود الجماهير يسهل اغتياله، أو يتحول هو نفسه إلى طاغية يقتل الجماهير باسم الجماهير بعد نجاح الثورة، بل هي ثورات جماعية وبمجهود جماعي، ليس من السهل كشفه أو معرفة آلية عمله. بل وحتى لو تم ذلك، أي كشف آلية العمل الجماعي، فإن ذلك لن يؤدي إلى نتيجة مفيدة للسلطة المعاندة للتغيير، طالما بقي الشباب وتقنية الإتصالات المعاصرة موجودة.
السبب الثاني في رأيي المتواضع هو أن ما حدث في تونس ومصر وما يحدث في ليبيا واليمن، هو ثورة تاريخية في الثقافة والعقول قبل أن يكون ثورة سياسية شعبية. فلأول مرة في تاريخ العرب المعاصر تحدث مثل هذه الثورات، التي كان يقوم بها في الماضي نخب عسكرية تقف وراءها تنظيمات وأحزاب سياسية تتحدث باسم الشعب وتنصب نفسها وصياً عليه، أما اليوم فإن الشعوب تقوم بثورتها بنفسها دون وصي أو وكيل، وهذا ما يضمن استمرارية هذه الثورات، بعد استعادت هذه الشعوب ثقتها بنفسها، وبتلك القوة التي تملكها دون أن تعي امتلاكها لها في السابق.
والسبب الثالث هو أن عالم اليوم ليس كعالم الأمس. فبالأمس كانت كل دولة أشبه " بفيلا " منعزلة بذاتها، لا أحد يدري ما يجري بها، أو يكترث بما يجري فيها، فكانت السلطة السياسية المهيمنة تفعل ما تشاء، وقت ما تشاء، بلا حسيب أو رقيب. أما اليوم فإننا نعيش في عصر العولمة وثورة الإتصالات، فبالرغم من أن للعولمة سيئات كثيرة، إلا أن لها محاسن أكثر، فهي وحدت العالم بحيث أصبح هذا العالم كبناية واحدة ذات شقق متعددة، كل شقة تعلم ما يجري في الشقة الأخرى، بل كل شقة تعي أن ما يحدث في إحدى هذه الشقق يؤثر على الوضع في بقية الشقق، ولذلك ينشأ اتحاد للملاك أو المستأجرين لمراقبة الوضع في كل الشقق بما يكفل خير الجميع، والحكيم في النهاية هو من اتعظ بغيره...
تركي الحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.