أثناء تجوالي في ثنايا المنتديات المنتشرة في أفاق المعلومات لفت نظري مناقشة حامية الوطيس بين مؤيد ومعارض لمضمون الروايات التي تبرز ملامح من حياة المجتمع السعودي وما يدور في درهات وأجندة المجتمع مع العلم ان هذه الراويات التي لا تنم عن إدراك لمعنى العمل الروائي الهادف فبعض هذه الروايات تقتحم مناطق المحرم الديني والاجتماعي، من خلال شخصيات شريرة شرسة من أدوات القمع عبر اقتحام الأجساد وتدنيسها ، وإذلالها وكل ذا خلف أسوار سلطة غاشمة تتلذذ بالقمع وتحطيم الخصوم، لذا قال احد المنصفين في وصف بعض هذه الروايات أنها ( انتزاع لأدنى النفوس البشرية الموجودة في الواقع ليصنع منها الراوي شخصيات تتحرك وفق حبكة معينة، رواية متشبّعة باللا إنسانية و اللا أخلاق، روايات وُجدت لتحطّمك وجدانياً ولا شيء آخر غير ذلك! من الانصاف أن تأخذ بعض هذه الروايات جائزة لتحتل وبجدارة في التأثير بالقارئ حد الاستخفاف بمشاعره وحياته !! فقد كرهت ذاتي وأنا أتجوّل في صفحات بعض الروايات ) لذا فان هذه الروايات التي تجسد مجتمع المملكة على أنها البيئة الانفتاحية، والمتحررة والبيئة غير السليمة، لكن الأمثلة لا تعمم على المجتمع السعودي الذي نعلم يقيناً ونعتقد اعتقاداً جازماً أنها ليست كما وصفت من انعدام الدين.. والأخلاق .. والشرف. ولكن السؤال الذي يطرح الآن هو كيف أن الرقيب سمح لروايات بلغة عامية ولا تحتوي على أقل متطلبات الرواية سواء من الناحية الفنية أن ترشح نفسها بإسم المملكة ؟؟؟!! .. نعم ان بعض هذه الروايات التي يبرز فيها الكتاب كثيرا من التفاصيل اليومية المرتبطة بحياة بعض الشخصيات اللاتي انساقت خلف غرائزها ولكن لابد أن يضع الكاتب في الحسبان أشياء كثيرة خصوصاً عندما يمس العادات والتقاليد بل عندما يتعدى إلى المساس بتعاليم دينية. هذه الروايات التي تحكي على حسب رأي الكاتب واقع المجتمع، وذلك لوجود التيارات الفكرية المتصارعة باستمرار وأصبحت هذه التيارات ظاهرة للعيان من وجهة نظري، وما هذه الروايات إلا اقتباس لواقع نماذج من حياة مجتمع سمع به الكاتب أو نقل له أو ما مر به من تجارب مخزية وقاسية في نفس الوقت حتى أصبح لديه نقص في شخصيته وعدم ثقة في من حوله نتيجة ضياع القوامة، ونتج عن ذلك فيما بعد تكوين شخصيات خيالية لتكون انتقامية لكل من حوله، وخاصة مجتمعه، حتى يتبين له أن ما مر به هو امتداد لما يحصل في المجتمع وما قد يجري على كل فئات المجتمع، ومع العلم أن الفساد مستشر في بقاع الأرض كافة دون استثناء، إلا أن الخير فطرة في النفوس ومجتمعنا لا زال بحمد الله متمسكاً بدينه وعاداته الطيبة الحميدة، وما يحدث في الروايات أو على ارض الواقع ما هو إلا شيء شاذ يحصل في كل المجتمعات. والروايات التي تنشر عن المجتمعات من وجهة نظري لا تستحق كل ما أثير حولها حيث أنها لا تحكي واقعا إجمالاً ولا تعالج قضية، وكثرة النقاش فيها يوهم البعض بأنها قد تستحق الإعجاب والقراءة، علماً أن الرواية خليط من كل شيء، فهي ليست تاريخاً لبلد معينا، ولا قراءة اجتماعية لحارة معينة، ولا تمثل عادات مجتمع، وإنما ألصقت باسم معين لغرض التسويق أو التشويق، لأن الجميع سيتهافت على الرواية لمعرفة سر ما!!!! نعم نعلم ان أسرار المجتمع السعودي دائماً مغلقة، لا يفتحها سرد القصص الفردية المرتكزة على الانحطاط الأخلاقي، نعم هناك شواذ ولكنها ليست معممة أو ليست الحالة العامة للمجتمع، وهذا في رأيي المتواضع أعطى للروايات حجماً كبيراً، وهي في نظري ليس لها حجم فهي كغيرها من القصص والنظريات التي أتمنى ألا يكون لها ظهور ولا وجود لفصولها على أرض الواقع . وفي النهاية والختام .. إن تعرية الحياة الاجتماعية التي كانت سائدة في بعض المدن أو بعض الشخصيات وبغض النظر عن مستوى الخطأ والصواب في محتوى أو طريقة الرصد التي امتلأت بها تلك الروايات، وما يصدر حالياً من روايات قامت على تعرية بعض الوقائع التي يموج بها المجتمع إلا إنها تصطدم مع السياق العام العلني والواضح للعيان والذي يتسم بالمحافظة، ولكن للأسف أن المتلقي لهذه الروايات غالباً ما يعمد إلى المقارنة السريعة بين محتوى هذه الروايات وبين سياق المجتمع المحافظ الذي ربما وصف بالمجتمع الملائكي في فترة ما، كون السعودية ككيان ديني وسياسي واجتماعي، محافظ جعلهم يطربون بإثارة الكثير من الجدل حول فئة من المجتمع في هذه الروايات وأتصور انه من الأفضل التعامل مع السلسلة الجديدة من الروايات بطريقة عادية وعدم إثارة الكثير من الجدل حولها، لأننا نحن السعوديون لسنا ملائكة وفي كل المدن والبلدان وحتى الأشخاص أنفسهم فيهم الخير والشر .. اللهم أرنا الحق وارزقنا إتباعه والباطل جنبنا سلوكه .. كل هذا الجهد إحقاقا للحق ودحضا لكل المشككين بالقيم والأخلاق الإسلامية . أخوكم عبد الله بن عبد الرحمن سليمان العايد جدة [email protected]