المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماهي إنفلونزا الخنازير؟
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

سبب الأنفلونزا هو فيروس ينتشر من شخص لأخر عن طريق رذاذ السعال والعطس . يدخل الفيروس القسم الأعلى من الجهاز التنفسي من خلال الأنف أو الفم وقد ينتشر ليصل إلى الرئتين تبدأ حدوث أعراض الأنفلونزا بعد فترة حضانة للفيروس المسبب تدوم ما بين يوم واحد ويومين . وتعتبر الأنفلونزا مرضا وبائيا لأنها تصيب أعدادا كبيره من الأشخاص في المجتمع خلال فتره زمنيه معينه..كما حدث في عام1918 حيث قتل الوباء 40مليون شخص خلال 18 شهر .وهذا اسواء وباء حتى الآن.
كيف تؤثر الأنفلونزا عليك..يدخل فيروس الأنفلونزا إلى انفك أو فمك فيتعدى الأنف والحلق ثم ينتشر من هناك نزولآ إلى القصبة الهوائية وقد يستمر في الانتشار حتى يصل إلى الرئتين..
ماهي الأعراض؟
تشمل الأعراض المبكرة للأنفلونزا القشعريرة الحمية والحمى ( قد تصل درجة حرارة جسم المصاب إلى 39 درجة مئوية ) والعطس والصداع والأوجاع العضلية وتقرح الحلق ..يتبع.. هذه الأعراض عادة ً السعال الجاف وغالبآ ألام الصدر وفي وقت لاحق يصبح السعال اقل جفافآ وتصاب بارتشاح الأنف تستمر الحمى عادة ما بين يومين وثلاث أيام تشعر بعدها بالضعف البدني وبنقص في نشاطك لبضعة أيام أخرى . ومن المفترض أن تتمكن من مزاولة أعمالك كالمعتاد بعد مضي أسبوع أو أسبوعين على إصابتك بالأنفلونزا , في حال عدم حدوث مضاعفات مرضيّة وهي لا تحدث إلا في حالات نادرة جدا.
ما مدى انتشار المشكلة؟
تحدث الحالات الوبائية للأنفلونزا في فترات لا يمكن التنبؤ بها . فقد تنقضي أحيانآ خمسة أو ستة فصول شتاء متتالية دون حصول هذا الوباء , وفي بعض الأحيان يصاب المجتمع الواحد بحالتين أو ثلاث حالات وباء في السنة الواحدة . خلال حدوث وباء شديد يصاب معظم الأشخاص ( من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار) الموجودون في منطقة انتشار الوباء بنوبة الأنفلونزا..
تتلاشى حالات الوباء لأن كل من يتعرض لنوع معين من الفيروس يكتسب جسمه مناعة ضد الإصابة بنوبات أخرى من الوباء الناجم عن الفيروس نفسه . وهناك عدة سلالات من فيروس الأنفلونزا , ومع ذلك يستمر ظهور سلالات جديدة تنتشر من منطقة إلى أخرى , ويتم عادة تعريف نوع الفيروس بأسم المنطقة التي نشأ فيها في الأصل فيقال مثلآ : أنفلونزا هونغ كونغ وأنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير والأنفلونزا الروسية .........وهكذا .
ما هي المخاطر؟
يتمثل الخطر الرئيسي للأنفلونزا بأحتمال انتشار المرض من القسم الأعلى من الجهاز التنفسي نزولآ إلى الرئتين مسببآ حدوث التهاب قنوات الرئتين الحاد أو حتى مرض ذات الرئة , ولكن هذه المضاعفات نادرآ ما تحصل , وهي تحدث أكثر بين الأطفال ألصغيري السن والكهول المدخنين المدمنين ومرضى داء البول السكري والأشخاص المصابين بمرض صدري . ولا تسبب الأنفلونزا سوى وفاة شخص واحد بين كل ألف شخص في بريطانيا سنويآ( معظمهم من الكهول والمرضى).
ما يجب عمله؟
يمكنك تخفيف أعراض الأنفلونزا بأتباع إجراءات المساعدة الذاتية أدناه .لا تحتاج إلى معاينة الطبيب إلا إذا كنت من ضمن مجموعات الأشخاص التي تتعرض أكثر من غيرها لمضاعفات هذا المرض , أو إذا كنت المصاب الوحيد به في منطقتك . وقد تكون الأعراض التي تعاني منها ناتجة عن مرض أخر غير الأنفلونزا . كالحمى الغدية مثلآ لذلك يستلزم تحديد السبب الحقيقي لظهور الأعراض التي أصابتك فحص عينة من دمك.
ماهو العلاج؟
1- المساعدة الذاتية:
لازم الفراش حالما تبدأ بالظهور أعراض إصابتك بالأنفلونزا ولا تغادره إلا بعد أن تعود درجة حرارة جسمك إلى حالتها الطبيعية. تناول أقراص الباراسيتامول(بنادول-فيفادول-) أو الأسبرين وأشرب ما تستطيع أن تشربه من الماء وعصير الفواكه . إذا استمرت الحمى لمدة تزيد على ثلاثة أ, أربعة أيام , أو إذا أصبت بتقطع في النفس دون أن تقوم بأي مجهود بدني راجع طبيبك بالأمر.
2--المساعدة الطبية:
لا يوجد علاج محدد للأنفلونزا نظرآ لأن الأدوية المضادة للجراثيم لا تقضي على الفيروس المسبب لها . ومع ذلك إذا تطورت الإصابة إلى مرض ذات الرئة يصف لك الطبيب أدوية مضادة للجراثيم كما قد
يأمر بإدخالك إلى المستشفى للمعالجة فيه.
ينصح بعض الأطباء الأشخاص المعرضين بدرجة أكبر لمضاعفات هذا المرض --كمرض داء البول السكري والكهول مثلآ - بأخذ حقن سنوية من لقاح مناسب . ولكن بسبب وجود أنواع كثيرة من الفيروسات لا يضمن اللقاح الوقاية من هذا المرض وفي أحسن الحالات لا يدوم مفعول اللقاح أكثر من سنه واحده ..وسلمتم ودمتم سالمين
المرجع دليل ماكميلان لصحة العائلة أخر ما أقرته جمعيات الطب الأمريكية والأوربية في مختلف مجالات الطب..
وهنا ارفع شكري لوزارة الصحه على مجهوداتهم المتواصله لحماية الوطن والمواطن من كل ما يضر بالصحه العامه.
مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة....
خالد الماضي
رئيس ومنسق برنامج الرعاية الصحية المنزليه
بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ..سابقآ
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.