آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوتر السياسي وتأخر الموازنة يضعفان الدينار العراقي
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2013

انعكس تردي الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، وتأخر إقرار الموازنة الفيديرالية، سلباً على الاقتصاد وعلى الاستقرار النقدي إذ يواجه الدينار هبوطاً سريعاً في قيمته.
وأعلن المصرف المركزي العراقي بعد انعقاد آخر جلسة لمزاد بيع العملات، زيادة حادة في الطلب على شراء الدولار الذي تجاوزت قيمته 1227 ديناراً بعدما كان قبل أقل من شهر عند مستوى 1219 ديناراً.
وارتفعت مبيعات «المركزي» من الدولار إلى 131.2 مليون من 125.8 مليون سجلها في الجلسة السابقة. وتوزع الطلب الكلي على الدولار بواقع 24.6 مليون دولار نقداً و106.5 مليون على شكل حوالات خارجية غطاها المصرف المركزي بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً للدولار. وينظم البنك المركزي العراقي خمسة مزادات أسبوعية لبيع العملات الأجنبية وشرائها.
«الحياة» تجولت في بعض الأسواق الرئيسية في بغداد، حيث شكا تجار سوق «الشورجة»، أكبر أسواق العاصمة، من تأثير هبوط قيمة الدينار على القطاع التجاري حيث يخشى المستوردون وتجار الجملة التعامل في الظرف الحالي بانتظار استقرار سعر الصرف. وقال التاجر لطيف المياحي: «معظم المواطنين بدأ تخزين كميات كبيرة من الأغذية خوفاً من تأزم الأوضاع الاقتصادية»، مشيراً إلى أن ما تعرضه مكاتب الصيرفة من الدولار أقل كثيراً من حجم الطلب.
وتوقّع الخبير في وزارة المال العراقية، أرسلان سالم العباسي، استمرار حال التذبذب ولم يستبعد هبوطاً أكبر لقيمة الدينار. وقال: «تأخير إقرار الموازنة يسبب تراكم طلبات على الدولار سواء لصالح القطاع الحكومي أو الخاص، ما سيسبب تصدعاً كبيراً في قيمة الدينار حينما تتجه الحكومة إلى شراء ما تحتاجه من عملات لتمويل مشاريعها». ودعا المصرف المركزي إلى اتباع خطة مدروسة لاستعادة السيطرة على سوق العملات، والابتعاد عن الخطط السابقة التي أثبتت فشلها.
وعن دعوة بعض الخبراء ونواب البرلمان إلى أتباع طريقة فتح الأبواب للمصارف لإقامة المزادات إلى جانب المصرف المركزي، قال العباسي أن «هذا الأمر سيكون أشبه بدعوة رسمية للمافيا الدولية لتبييض أموالها في العراق، كما ستكون فرصة ذهبية لإيران للحصول على ما تحتاجه من الدولار». وأضاف: «احتياط المصرف المركزي تجاوز 67 بليون دولار وهي أموال ضخمة، تمكّنه من اتخاذ تدابير للسيطرة على أسعار الصرف في الأسواق المحلية».
وسبق أن أبدى رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي تخوفاً من دفع المصارف العراقية مبالغ كبيرة جداً من مصادر العملة المحلية لشراء تلك الكميات من الدولار من البنك المركزي. وأوضح في بيان أن «دفع المصارف العراقية مبالغ كبيرة جداً لشراء الدولار يثير المخاوف من مصادر العملة المحلية التي تم توفيرها لشراء تلك الكميات من الدولار من المصرف المركزي». وأضاف: «ديوان الرقابة المالية والبنك المركزي العراقي مطالبان بالتدقيق في حسابات الزبائن الذين اشتروا كميات كبيرة من العملة الصعبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.