تعد (المقاطعة الاقتصادية) إحدى تطبيقات مبدأ (مجموعات الضغط)، ورغم أن نشأة هذا المبدأ سياسية بحتة، حيث أمضى وقتاً طويلاً مقصورًا على السياسيين والحُكومات، ممثلاً ب(المقاطعة الرسمية) التي تفرضها سلطات دولة معينة على دولة أخرى أو جماعات معادية، وممثلة أيضا ب(المقاطعة الجماعية) التي تفرضها منظمات دولية على دول أو جماعات، إلا أن تزايد الوعي الشعبي أنتج نوعاً ثالثاً من المقاطعات وهو ما تمت تسميته ب (المقاطعة الشعبية). وفي (المقاطعة الشعبية) فإن الذي يتولى تطبيقها والدعوة لها يكون مجموعة أفراد وهيئات غير رسمية، بدافع ديني قيمي أو وطني، وتهدف إلى إحداث تغيير في سياسات الجهة التي تم مقاطعتها، سواء بإجبارها على التراجع عن فعل ما، أو أن تقوم بتغيير جذري يضمن عدم تكرر الخطأ. وفيما يتعلق بحملة مقاطعة مجموعة قنوات mbc التي انطلقت في 2010 م ولا زالت مستمرة، فإن الأمر يحتاج تروّياً وحصراً وعرضاً للحقائق ثم مناقشتها بموضوعية والحكم عليها، فالحملة التي انطلقت توسعت وتحولت إلى جولات وحملات متفرقة امتدت على مدى أربع سنوات، مما يستلزم أيضا تحديد الوسائل الأنسب وتقييم الجهود المبذولة وجدواها من عدمها، وضمان بقائها في الإطار المحدد دون أن ينتج عنه تجاوز أو إساءة لأي شخص تحت أي ذريعة. لهذا فسأخصص هذه الأسطر لرصد نشأة فكرة المقاطعة والجولات التي تضمنتها، وتتالي الأحداث فيها، ثم سأخصص المقال القادم عن فكرة المقاطعة بشكل عام مع إيراد تحليل جامع لكل هذه الأحداث – إن شاء الله -. والجولات التي مرت بها دعوات المقاطعة لمجموعة mbc – بحسب تسلسلها – كالتالي: 1- نشأت فكرة مقاطعة مجموعة mbc في أعقاب مشاعر الاستياء التي تسيدت في أوساط الشريحة العامة من مشاهدي قناة mbc في أواخر عام 2010م، وذلك بعد أن بثت القناة ضمن (شريط الرسائل) عبارة (يسقط عمر)، وعبارة أخرى (تثني على العهر)، مما تسبب بردة فعل غاضبة من المشاهدين لم تحظ بما يستوجب من اهتمام من (إدارة القناة)، مما حدا بالمستشار القضائي الشيخ صالح اللحيدان أن يطالب الجهات المعنية بالتدخل بقوة؛ لمنع هذه التجاوزات؛ كون مجموعة mbc محسوبة على المملكة. 2- ازدادت مشاعر الاستياء في النصف الأول من عام 2011م إذ قامت قناة mbc ببث برنامج (هي وهو) الذي يصور يوميات زوجين (أسيل وخالد) والذي استمر 15 أسبوعاً تضمنت عدداً من المواقف الخادشة للحياء بحسب المتابعين، فبدأت مطالبات المقاطعة تزداد وتم إنشاء عدد من الصفحات في الشبكات الاجتماعية التي تطالب صراحة بمقاطعة قنوات مجموعة ال mbc لعدم احترامها للخصوصية الزوجية والقيم الأخلاقية في هذا البرنامج. 3- شهد النصف الثاني من العام 2011 م تصاعداً في التجاوزات، حيث قامت مجموعة mbc بشراء حقوق بث المسلسل الرمضاني (طاش ما طاش) الذي كان يحظى بشهرة آنذاك، ثم بدأت في بث حلقات تتضمن استهزاء واستنقاص بالمتدينين وتصويرهم بأشكال غير لائقة، مما حدا بالداعية السعودية د.محمد العريفي أن يوجه رسالة لإدارة القناة باستدراك الأمر، كما أيد العريفي مطالبات مقاطعة القناة حتى تتوقف عن الاسترسال في هذه التجاوزات القيميّة. 4- استمرت التجاوزات في ذلك النصف من العام إذ عرضت قناة ( MBC MAX ) -وهي إحدى قنوات مجموعة mbc – فيلماً في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وتضمن الفيلم لقطات إباحية فجة، تسببت بحالة من تنامي السخط؛ مما اضُطر القناة لإصدار توضيح تحدث فيه (علي جابر) – مدير عام القنوات في "مجموعة MBC" – عن الفيلم وبرر عرضه بأنه خطأ فني ناتج عن عدم عرض (النسخة الممنتجة) الصالحة للعرض، وأردف بأن هناك تحقيقاً إداريًّا يجري حالياً داخل القناة، لتحديد الخطأ في محاولة لاحتواء السخط وتنامي مطالبات المقاطعة. 5- شهد عام 2011م اتجاه عدد من الباحثين المختصين في الإعلام، لدراسة التأثير السلبي القيمي فيما تعرضه مجموعة قنوات ال mbc، في محاولة لتحليل وقياس هذا التأثير، وكان أشهر تلك الدراسات، دراسة أعدها الباحث والأكاديمي [عبدالكريم آل عبدالمنعم] بعنوان: [دراسة تحليلية لقنوات تلفزيون الشرق الأوسط "ال MBC" ]. 6- النصف الأول من عام 2012م شهد الجولة الأكثر حدة، إذ بدأت بحملة المطالبة بإيقاف عرض مسلسل (عمر) في شهر رمضان المبارك، والذي أنتجته القناة عن الصحابي عمر -رضي الله عنه- وكان من جملة الاعتراضات أن تجسيد الخليفة الثاني عمر -رضي الله عنه- وزوجاته وبقية الصحابة فيه إهانة لهم، بالإضافة إلى أن من شارك في تأدية الأدوار فنانون لهم أدوار غير لائقة في مسلسلات أخرى، وازدادت حدة الحملة بتبني عدد من المفكرين والدعاة بل والشعراء لها، ومنهم د.عبد العزيز الطريفي، و د.محمد الهبدان، و د.عثمان الخميس، والشيخ عبد الله الكمالي، و د.عبد الله البخاري، و د.محسن العواجي، و د.صالح المغامسي، و د.محمد المنجد، والعلامة عبد الرحمن البراك، و د.عبد العزيز الفوزان، وغيرهم كثير..، وحينما تتأمل الأسماء السابقة تجد أنهم من مدارس فقهية وفكرية مختلفة، كما شهدت الحملة تأييداً من الشاعر الشعبي الذي يحظى بجماهيرية (نايف بن عرويل)، حيث عمد إلى إلقاء عدة قصائد يشنع فيها على القناة وعلى الداعمين لها، مما دفع ببعض المحسوبين على القناة للاتصال به وتهديده – بحسب تصريحه-، أعقبها مساندة أخرى من د.محمد العريفي لمشاعر الاستياء إذ قام بعرض نتائج الدراسة التي أجراها الباحث (عبدالكريم آل عبدالمنعم) ضمن حلقات أحد برامجه دون ذكر اسم القناة صراحة. 7- بدأ واضحاً أن الحملة بدأت تستعين بخبراء لتوجيه مسارها وزيادة تأثيرها، إذ نشأت في تلك الفترة فكرة (مقاطعة المعلنين في القناة)، حيث تم حصرهم ونشر (صور تتضمن منتجاتهم) المطلوب مقاطعتها، حيث حازت إحدى التغريدات التي اقترنت بهذه الصورة على أكثر من 13 ألف إعادة تدوير، وهذا يعد تحولاً كبيراً في الأسلوب الذي انتهجه من يتبنى المقاطعة، كما تم مراسلة عدد من المعلنين وأحد ملاك القناة، حيث تجاوب من يمتلك نسبة في القناة وهو الأمير عبد العزيز بن فهد مع الحملة، وكشف عن أنه لا يمتلك إلا نسبة قليلة وأن بقاءه في المجموعة وعدم انسحابه إنما لمحاولة إيجاد توازن وذلك في معرض رده على تغريدة وجهها له د. محمد العريفي، واقترن مع كل ذلك ردة فعل أخرى تمثلت في بيان صدر من أكثر من 100 شخص من (قبيلة قريش) أعلنوا فيه استنكارهم لإنتاج قناة mbc لمسلسل "عمر". 8- واصل (العريفي) مساندته للحملة بالحديث عن ( قناة الأطفال التابعة لسلسلة القنوات MBC3 ) وعرض بعض المقاطع المنافية للأخلاق والتي تبثها قناة mbc، وقد حظيت الحملة هذه المرة بأصداء كبيرة وتناقلتها الصحف العربية والعالمية، كما عرضت بعض الصحف مقطعاً وصوراً لطفل في المرحلة الابتدائية، رسم صليباً على ذراعه بالسكين تقليداً لشخصيات رآهم في قناة MBC2 دون أن يعرف أنها عقيدة النصارى، وأعلن بعض الإعلاميين ومنهم الإعلامي صالح الحربي عن إحصائية مفادها ثبوت حذف أكثر من 400 ألف مشترك للقناة من أجهزة الرسيفر الخاصة بهم، وبعيداً عن صحة العدد من عدمه فإنه يعد مقبولاً في ظل الحملة التي ساندها عدد كبير والتي تم استثمار الشبكات الاجتماعية في الدعوة لها وتأييدها. 9- من الأحداث المتتالية في النصف الأول من عام 2012م، ما أعلن عنه (الداعية عبد الله المحيسني) أنه نجح في إقناع رجل أعمال كان يعتزم رعاية أحد برامج mbc ب(مليون دولار) بأن يعدل عن رأيه ولا يدعم القناة، وكان ذلك ضمن حملته التي نظمها لمقاطعة القناة حيث أسس موقع (mbcprovince ) والذي يهدف إلى جمع تواقيع الأفراد والمؤسسات، وتشترط على من يريد إدخال اسمه أن يكون عازماً على مقاطعة القناة والمعلنين عبر قنواتها، وحظي الموقع بأكثر من 40 ألف توقيع بحسب المحيسني، كلهم وقّعوا بأسمائهم. 10- في النصف الثاني من عام 2012م ومع تتالي الأحداث انتظر المراقبون للحملة ردة فعل من مجموعة mbc لاحتواء الأمر، لكن صدر بيان غير معد بعناية، نفت فيه المجموعة وجود خلل في قناة MBC3 رغم المقاطع التي توثقه، وختمته بقولها: (يعجز الكلام أمام هكذا عقلية وهكذا منطق، خصوصاً أنه يصدر عن أفراد حري بهم وجودهم في المصحّات النفسية ليعالَجوا من أفكارهم الشاذة، لا أن يُصدروا الفتاوى) -في إشارة إلى العريفي-، وسأعقب فيما بعد على هذا البيان. 11- انتقلت المعركة من جنبات "تويتر" والشبكات الاجتماعية إلى ساحات المحاكم في بدايات عام 2013م، حيث أعلن المحامي (حمود بن فرحان الخالدي) أنه سيرفع دعوى على مجموعة mbc مع زملاء آخرين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في الرياض، وذلك استناداً إلى نظام الحسبة الذي أعطى الحق للمحتسبين في رفع الدعوى، حفاظاً على الأخلاق والعقيدة واعتماداً على المادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية. 12- كانت الوثيقة التي سربها موقع ويكيليكس وحملت عنوان (الاتجاهات الأيدولوجية والملكية في الصحافة السعودية)، أحد أهم الوثائق التي تداولها المؤيدون للمقاطعة إذ تؤكد الوثيقة على أن البرامج الأميركية على قنوات "mbc" و "Rotana" حققت للإدارة الأمريكية ما لم تستطع وسائل الدعاية الأمريكية تحقيقه. 13- لم تكد الأمور تهدأ حتى عادت قناة mbc لاستنقاص المتدينين عبر برنامجها (واي فاي) الذي خُصصت إحدى حلقاته للسخرية من (د.العريفي) لتعود التجاذبات لساحات الشبكات الاجتماعية، وتنضم المطربة الخليجية (أحلام) للحملة المدافعة عن العريفي في ردة فعل مفاجئة، ثم أعقبها إنكار الممثل أنه كان يقصد التهكم على العريفي في موقف جديد أعطى لحملات المقاطعة زخماً إعلاميًّا إضافيًّا ورفع مستوى الاحتقان والردود. 14- في عام 2014م استمرت المناوشات وازدادت حدة، وشهد العام عدة أحداث هامة، بدأت ببثّ المسلسل الكرتوني (التسعة وتسعون -The Ninety Nine)، وفكرة هذا المسلسل ترتكز على تجسيد أسماء الله الحسنى في شخصيات آدمية كرتونية، بما يتضمنه ذلك من أذيةٍ لله سبحانه وإلحاد، وهو من أبرز المسلسلات التي استثارت شريحة واسعة من المتابعين العاديين الذين كانوا يرون أن دعاوى المقاطعة تجنح إلى التضخيم، كون التجاوزات وصلت للذات الإلهية. 15- أعقب ذلك تغيير قناة mbc لتوقيت عرض بعض مسلسلاتها ليكون في نهار رمضان مع ما في المسلسلات من تجاوزات قيمية، وهذه سابقة لم تقدم عليها أي من القنوات التي تخصص فترة النهار للبرامج الإيمانية لعدم جرح الصيام، حيث استكمل بعدها الدكتور مالك الأحمد دراساته التحليلية لمضمون ما تعرضه mbc من مسلسلات، وأورد الدكتور إحصائيات بالأرقام لمرات تكرار السلوكيات الخاطئة من ألفاظ خادشة وشرب خمور وإدمان وعلاقات محرمة وغيرها في كل مسلسل على حدة، وكان قد بدأها بالحديث عن محتوى الأفلام الأمريكية التي تبثها القناة وهو من أبرز المختصين الذين أيدوا المقاطعة. 16- أصدر العريفي بياناً جديداً ضمنه دعوة للجهاد ضد الفساد، خاصة ضد من أطلق عليهم منابر الفساد وهى قنوات MBC وLBC والعربية وروتانا، فكان التصريح الثاني الذي صدر عن القناة إذ قالت فيه (مهما بلغت حملة الابتزاز التي يقودها العريفي ضد قناة «إم بي سي» فلن يكون له برنامج على أي من قنواتنا)، والذي رأى فيه البعض شخصنة للأمور وتجاهلاً لبقية الأكاديميين والمتخصصين الذين ساندوها. 17- وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير هو برومو إعلاني لإحدى مسلسلاتها الرمضانية وهو "أمس أحبك وباكر وبعده" حيث تضمن أحد المشاهد كلاماً صريحاً على لسان بطلة المسلسل عن (زنا المحارم)، في سابقة جديدة تبعها تصاعد للأمور وارتباك في ردود الفعل من القناة، إذ أفتى سماحة المفتي العام للسعودية بحرمة عرض المسلسلات التي تتناول زنا المحارم بعد أن نقل له ما ورد في المسلسل، وندد أئمة المساجد بتوجه القناة لطرح مثل هذه الموضوعات، فردت القناة بتصريح المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC، مازن حايك، يتضمن سرد قصة أخرى للمسلسل المذكور، وروى المتحدث باسم القناة قصة المسلسل بتفاصيل لا يمكن ربطها مع الإعلان الوارد، ثم عرضت القناة إعلاناً آخر فيه تفاصيل أخرى؛ لتثبت أن المسلسل لا يتناول زنا المحارم، لكنه لم يكن متسقاً مع ما سبق عرضه، ثم هددت بمقاضاة من اتهمها زوراً، ثم عادت أخيراً لتلغي عرض المسلسل في رمضان بطريقة أعادتها لنقطة الصفر! 18- تم تداول مقطع فيديو لتوبة أحد معدي البرامج في قناة mbc مما فتح على القناة باباً آخر في الوقت الذي كانت المقاطعة على أشدها في رمضان، ورغم تصاعد عدد تحميلات تطبيق (شاهد) عبر الأجهزة الكفية في رمضان، إلا أن أعداد التحميل لم تتوافق مع التعليقات التي أكدت سوء التطبيق ومحاولة استغلال القناة له ببث الإعلانات، وهو ما يقدم فرضية استعانت الشركة بشركات التسويق للتطبيقات والتي تعتمد حيلة التحميل المجاني، والتي يقوم المشترك فيها بتحميل التطبيقات التي تعرضها ويفتحها مرة واحدة ثم يأخذ مقابل ذلك نقاط تتيح شراء ما يحتاج من تطبيقات، مع فرضية أن من حذفها من جهازه استبدلها بتطبيق، أو استبدلها من لم يقتنع من أفراد الأسرة بالتطبيق. 19- اختتم التصعيد بحصول مجموعة mbc لحقوق بث مباريات الدوري السعودي بمليار ريال لعشر سنوات قادمة، ورغم أن البيان الصادر من الاتحاد السعودي لكرة القدم نص على تقدم عدة شركات بعروض للاتحاد السعودي لكرة القدم وأنه تم قبول العرض المُقدّم من تحالف (بين التلفزيون السعودي ومجموعة mbc)، إلا أن وزير الإعلام نفى ذلك، وأكد أنه لم ولن يتم توقيع شراكة مع mbc، وكان قد سبقها احتجاج واستياء من المستشار الإعلامي للقنوات الرياضية السعودية، ورئيس اللجنة الرياضية الدائمة في اتحاد إذاعات الدول العربية "عبد الله المقحم" من الطريقة التي حصل عبرها تحالف مجموعة قنوات mbc والقناة الرياضية السعودية، على حقوق بث مباريات الدوري السعودي وقال تعقيباً على ذلك (إنها مخالفة صريحة للنظام في السعودية) في تعليق يفتح الباب لسيل من الأسئلة التي فسرت هذا الفعل بمحاولة إنقاذ رسمية لمجموعةmbc من المقاطعة الشعبية. وبعد كل ما سبق ثمة أسئلة تحتاج أن نتوقف عندها: هل المقاطعة مشروعة؟ وهل التهكم والتقليل منها موضوعي؟ هل كان هناك داعٍ لها؟ هل هي مؤثرة؟ هل حققت أهدافها؟ وهل ستستمر في ذلك؟ وما النتائج التي نستطيع أن نستخلصها من كل تلك السلسلة من الأحداث؟ كل هذا وأكثر في الجزء القادم – إن شاء الله – [email protected]