بسم الله الرحمن الرحيم ** من أسماء الله الحسنى: الأول: الذي ليس له قبله شيء. الآخر: الذي ليس بعده شيء. الظاهر: الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء. الباطن: المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه. الصمد: السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج. البارئ: المنشئ للشيء من العدم إلى الوجود. البر: قال ابن عباس: اللطيف، وفي لسان العرب: العطوف الرحيم اللطيف الكريم، وقال الضحاك: الصادق فيما وعد. المهيمن: الشهيد على عباده بأعمالهم. الرب: المالك الذي لا منازع له، والفعال لما يريد؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق لكل شيء. العلي: فكل معاني العلو ثابتة له؛ وهي: علو القهر فلا مغالب له، وعلو الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص، وعلو الذات وهو فوقيته تعالى مستوياً على عرشه. ** من كلمات القرآن: مارج: الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها. القطمير: القشرة التي على النواة. الفتيل: ما يكون في بطن النواة طولاً. النقير: النقرة التي في ظهر النواة. سندس: الحرير الرقيق. استبرق: الحرير السميك. الإل: القرابة. الذمة: العهد. البأساء: كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال. الضراء: كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض. العقيم والصرصر: هما الريح في البر. العاصف والقاصف: هما الريح في البحر. أنزل: تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا. نزّل: تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث. المطر: يرد في القرآن في سياق العذاب. الغيث: يرد في القرآن في سياق الرحمة. اللعب: فعل الجوارح. اللهو: فعل القلب. الترف والهوى ما ذُكرا في القرآن إلا في معرض الذم. ** أسماء أخرى لبعض سور القرآن: التوديع: النصر. سنام القرآن: البقرة. النبي: التحريم. الآداب: الحجرات. النساء الصغرى: الطلاق. قلب القرآن: يس. عروس القرآن: الرحمن. المؤمن: غافر. بني إسرائيل: الإسراء. أساس القرآن: الفاتحة. الفاضحة: التوبة. لباب القرآن: المفصل. الإخلاص الثانية: الكافرون. النعم: النحل. ** لغة: التقريظ: مدح الرجل حياً. التأبين: مدح الرجل الميت. الجُهد: الطاقة. الجَهد: المشقة. السِلم: الصلح. السَلَم: الاستسلام. الغوغاء: صغار الجراد. الهمج: صغار البعوض. مأفون: أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له. مأبون: أي معيب بخلة سوء. القطر: النحاس. اللجين: الفضة. التبر: الذهب. نميت الحديث: نقلته على جهة الإصلاح. نميّت الحديث: نقلته على جهة الإفساد. الحابل: هو من يسوق الإبل في الحرب. النابل: هو ضارب النبل والسهام. الحاقن: هو حابس البول. الحاقب: هو حابس الغائط. الحازق: من ضاق عليه نعله. هيهات: تعني بُعد. شتان: تعني افترق. العلوج: هم بقايا عجم الشام ومفردها علج. الزواقيل: هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول. الضيفن: هو ضيف الضيف. المجذوب: هو من لا شيخ له؛ وهو تعبير صوفي. ** أضداد: وراء: تكون قداماً تكون خلفاً. جليل: عظيم وحقير. عسعس: أقبل وأدبر. الهاجد: القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً. غابر: الماضي من الأيام وما يستقبل منها. المولى: المالك والمملوك. السدفة: الظلمة والضوء. الناهل: العطشان والريان. الحشمة: الغضب والحياء. الطرب: خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع. المأتم: النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور. الصريخ: المغيث والمستغيث. ** ثنائيات: الأبردان: الظل والفيء. الطريدان؛ الجديدان؛ الأصرمان: كلها تطلق على الليل والنهار. الأبيضان: الماء واللبن. وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة. الأحمران: اللحم والخمر. الأسودان: التمر والماء. الأمران: الهرم والمرض. الأخبثان: السهر والضجر. العسكران: عرفة ومنى. الأعجمان: الطير والوتر. الوحيان: القرآن والسنة. القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية. الأطيبان: لذة المطعم والمنكح. الأجوفان: الفم والفرج. ** أصوات: الكرير: صوت الصدر. الكشيش: صوت جلد الأفعى. الرغاء: صوت الإبل. الخشخشة: صوت النعال، وصوت السلاح. الثغاء: صوت الشاة. النشنشة: صوت الثوب الجديد. الشحيج: صوت البغال. الجعجعة والعجعجة: الصوت العالي والصياح. القوقأة: صوت الدجاج. الصفير: صوت النسور. الفحيح: صوت الأفاعي. النعيب: صوت البوم. البغام: صوت الظبي. الصرصرة: صوت البازي. الصرير: صوت الباب. الخرير: صوت الماء. الهديل: صوت الحمام. ** الأطعمة: القرى: طعام الضيفان. الخرس: طعام الولادة. الوليمة: طعام العرس. الغديرة: طعام الختان. الإعذار: طعام الختان أيضاً. الوكيرة: طعام الفراغ من البناء. التحفة: طعام الزائر. المأدبة: طعام الدعوة. العقيقة: طعام المولود في اليوم السابع. النقيعة: طعام القادم من سفر. الوضيمة: طعام المأتم. الواغل: الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة. الوارش: الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة. ** أسماء ومعان: فيحاء: الدار الواسعة، وهو لقب البصرة ودمشق. فيروز: حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة. نجران: العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب. نجف: التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء. هيام: التراب الناعم الجاف. وهران: الخائف. سديم: الضباب الرقيق. سدير: العشب؛ منبع الماء؛ مجتمع النخل. مازن: بيض النمل. الفرزدق: جمع فرزدقة أي الرغيف. جرير: الحبل. الأخطل: طويل الأذنين. مربد: مربط الجمل ومكان حبسها. ياسر: الجزار " من الميسر في الجاهلية "؛ اليسر. عثمان: الثعبان، فرخ الحبارى. هشام: الكريم. جعفر: النهر؛ الناقة الغزيرة اللبن. قيروان: القافلة؛ معظم الكتيبة؛ الجماعة من الخيل. كوفة: الرملة الحمراء المستديرة. ميثاء: الأرض السهلة. ليلى: نشوة الخمر. باقر: المتبحر في العلم والمتعمق فيه. شيحان: الغيور على حرمه؛ الطويل. وقاص: كاسر الأعناق، الشبكة لصيد الطيور. هبيرة: الضبع الصغير. مصعب: الفحل من الأبل. أسامة؛ عزام؛ : من أسماء الأسد . هيثم: الصقر. إبراهيم: اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة، وقيل سرياني معناه أب رحيم، وقيل جرهمي معناه حاد البصر. داوود: اسم كنعاني معناه حبيب الله. هارون: اسم كنعاني معناه الجبل الصغير. يوسف: اسم كنعاني معناه يزيد. مريم: بنت البحر، وفي اللغة الآرامية يعني خادمة بيت الرب. أعبل: أبيض مؤنثه عبلى. إسماعيل: اسم كنعاني معناه: استجاب الله. هند: المئة من الإبل. شادن: الغزال الصغير. الهند: في لغة الهنود تعني النهر. تايلاند: بلاد الحرية. أديس أبابا: البستان الجديد. هانىء: سعيد. هاني: خادم. أريتيريا: البقعة الحمراء. أحمد بن عبد المحسن العساف