تحذيرات من تأثير الذكاء الاصطناعي على جودة أعمال الموظفين    أمير الشرقية يدشن مبادرة "شاطئ الزبنة"    البحرين تدين التصريحات الإسرائيلية وتؤكد تضامنها مع المملكة    شركات سعودية تستكشف الأسواق في كينيا وتنزانيا ورواندا    أمير الرياض يرعى استعراض مخطط البنية التحتية.. غدا    أكد هروب عناصر الدعم.. الجيش السوداني يهاجم الفاشر من كل المحاور    المملكة تواجه التصريحات الإسرائيلية بحزم وتحظى بدعم عربي واسع    تصعيد في «الضفة».. إسرائيل تعزز عسكرياً في «جنين»    مدرسة بنات في وادي الدواسر تُشرك أولياء الأمور في الاحتفال ب "يوم التأسيس"    معرض "آرت نهيل" يواصل فعالياته بحزمة من البرامج الحِرفية والفنون التشكيلية    وكيل إمارة الشرقية يفتتح المؤتمر الدولي الثامن للجمعية السعودية لطب وجراحة السمنة    أربعة ملايين متر مربع.. نادي الفروسية بالدمام يدخل حيز التنفيذ    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    الأمين العام لمجلس التعاون يدين بأشد العبارات التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    العين على «إشبيلية».. هل يعود «برشلونة» للمنافسة على لقب «الليقا»؟    بدرجتين مئويتين تحت الصفر.. طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    شقيقة زوجة ماهر الأسد: نظام بشار وراء تفجير «خلية الأزمة»    تعقد بالقاهرة 27 فبراير.. مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول فلسطين    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    بعد المونديال.. هل تستضيف «السعودية» دورة ألعاب أولمبية؟    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    علي خضران.. فقيد الأدب والتربية الراحل    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    الحجاج في القرآن    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المفتي": بالعدل تستقر الدول وتُحفظ الدماء
نشر في تواصل يوم 20 - 02 - 2015

أوصى سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، المسلمين بتقوى الله تعالى حق التقوى.
وقال "سماحته" في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض: إن الله فرض على العباد فرائض، وأوجب عليهم واجبات، ونهاهم عن منهيات كلفهم بها، فطالبهم بامتثال الأوامر واجتناب النواهي، وأعظم تجمع خصال الخير والأمر بها، وخصال الشر والنهي عنها هي قول الله جل وعلا: ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ))، فهذه الآية هي أوامر ثلاثة، ونواهٍ ثلاثة، أوامر أمر الله بأدائها، وهي: العدل، والإحسان، وإيتاء ذي القربى، ونواهٍ نهى عنها، وهي: الفحشاء، والمنكر، والبغي، فأعظم ذلك العدل فإن العدل أعظم هذه الأمور؛ لأن بالعدل يشيع الأمن والأمان والاستقرار وتحقن الدماء، وتحفظ حقوق العباد، والعدل والإنصاف وعدم اتباع الهوى، فبالعدل يشيع الأمن والاستقرار والطمأنينة وتحفظ به الدماء والأعراض، وتصان حقوق العباد من التعدي عليها.
وأضاف: أما الإحسان فهو إتقان العمل وإصلاحه والقيام به حق القيام فيما بينك وبين الله أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك فتحسن العمل لله، وتخلصه لله، ومن الإحسان أن تقابل السوء بالإحسان في الأقوال والأعمال، قال الله جل وعلا: ((ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)).
وتابع يقول: وأمر بإيتاء ذي القربى وهم أرحامك من أمك وأبيك في المال أو في أنواع المعروف، والإصلاح بين الأقارب والتوفيق بينهم، والصبر على ما يصدر منهم ومعاملتهم بالإحسان، وإن أساؤوا وبالعفو وإن ظلموا؛ لأن هذا من كمال صلة الرحم، قال صلى الله عليه وسلم // ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قُطِعَت رحمه وصلها //، ثم نهى عن ثلاثة أمور هي سبب فساد المجتمع وتنخر في بنيانه الأول منها قوله جل وعلا: ((وينهى عن الفحشاء)) والفحشاء كل ما اشتملت عليه النفوس الشريعة الإسلامية سليمة من الشرك بالله، والقتل، والسرقة، والزنى، والرياء، واحتقار الناس وإذلالهم.
واستطرد "سماحته" بقوله: أما المنكر في قوله جل وعلا: ((وينهى عن الفحشاء والمنكر)) فالمنكر كل معصية بينك وبين الله لارتكاب؛ أي نهي نهاك الله عنه أو ترك واجب أوجب الله عليك، هذا لاشك أنه من المنكرات، وأما البغي فهو الظلم والعدوان والتعدي على الناس في دمائهم، وأموالهم، وأعراضهم.
وقال سماحته: أيها المسلم، إن العدل له فضائل كبيرة، فمنها أنه أعظم الأمور في هذه الآية؛ لأن في العدل بناء المجتمع وارتباط الأفراد بين الراعي والرعية، وبالعدل تستقر الدولة تنتظم حالها، وتنبذ الاضطرابات والقلاقل كلما قام العدل في الأمة هي بسلام واستقرار.
وأضاف: للعدل فضائل عظيمة فمن فضائل العدل أن الله يحبك، قال جل وعلا: ((وأقسطوا إن الله يحب المقسطين))، ومن فضائله علو منزلة الصالح في الآخرة يقول صلى الله عليه وسلم // المقسطون على منابر من نور يوم القيامة عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا//، ومن فضائل العدل أنه سبب دخولك الجنة، ومن الفضائل أيضاً أنه يعينك على كتاب الله, والعدل سبب في استقرار الأحوال المادية، فالدنيا تستقيم بالعدل ولو كان بها معصية، فإن الله جل وعلا جعل العدل سبباً لاستقرار الأمم وانتظام حياتها فإن العدل إعطاء كل ذي حق حقه فتطمئن النفوس ويتحمل كل مسيء إساءته ومعصيته، لكن بالظلم لا دولة ولا انتظام؛ لأن الظلم يمحق البركات ((ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون)).
وتابع سماحته: أيها المسلم، العدل في جميع مكامن الحياة كاملة، في جميع حياتك، مع ربك، مع نفسك، مع أهلك، فأعظم عدل عليك العدل في توحيد الله، فإن المسلم حقاً من يعلم أن الله وحده هو المستحق للعبادة دون سواه؛ لأن العدل وضع الشيء في موضعه، فمن عبدالله واتقاه وخصه بالدعاء والرجاء، ذبح له وصلى له، واستعان به وعلم أنه لا ملجأ من الله إلا إليه، فإن هذا هو العدل حقيقة، أما من أشرك مع الله غيره وعبد غير الله، وذبح لغير الله ودعا غير الله، واستغاث بغير الله فهذا هو الظالم: ((إن الشرك لظلم عظيم))، ومن العدل عدلك فيما بينك وبين نفسك وبينك وبين أهلك، قال الله جل وعلا: ((يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً)).
وأضاف سماحته: فالعدل في الأولاد، تربيتهم، توجيهم، تعليمهم، إياك أن تضغط عليهم ضغطاً يبعدهم عنك، إياك والشدة، عليك بالعدل بين أولادك في التربية والتوجيه، كن معهم موجهاً لهم ومربياً لهم، ومهذباً لأخلاقهم وسلوكهم في توازن واعتدال، فإن كثيراً من الناس قد يصدر منه فساد في أخلاقه وبذاءة لسانه وعدم الدعاء عليهم، ورباهم وعاش معهم في همومهم وأمورهم كلها، فإن هذا من أسباب صلاحهم واستقامتهم.. والعدل في حقوق العباد بأن تؤدي حقوقهم التي أوجب الله عليك قيمة المبيع، وأجرة المسكن ونحو ذلك، تؤدي حقوقهم وإن كنت عاملاً وأخذت الأجرة فتؤدي الحقوق الواجبة عليك بالعدل، فكما أنك تطالب تلميذك بأن يؤدي حقوقه فكذلك طالب نفسك بأن تقيم العدل وأن تسعى للحق، ومن العدل عدل الراعي لرعيته بمحبة الخير لهم، واختيار الأكفأ في كل ميادين الحياة، وأن يختار لولايته من يعمل الخير والصلاح لهذه الأمة، فإنها مسؤولية ما من راعي استأمنه الله يسأله الله حفظ ذلك أم ضيعه.
وأردف يقول: ومن العدل أيها الأخوة مع الأعداء، وإن كانوا كفاراً، العدل معهم قال الله جل وعلا: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى))، وقال: ((لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين))، ومن العدل أيضاً اهتمام كل موظف بمسؤوليته ويؤدي وظيفته على الوجه المطلوب، لا غش ولا خيانة ولا تساهل، فيؤدي الحق في وقته، أداءً وإتقاناً ويتعامل مع موظفيه بالعدل والإحسان، ومن العدل أيضاً في الخصومة بأن يمكن كل خصم بأن يأتي بالحجة التي عنده قال جل وعلا: ((يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعْ الْهَوَى))، ومن العدل يا عباد الله، إقامة الحدود فإن حدود الله تقام على الصغير والكبير والقوي والضعيف، يقول صلى الله عليه وسلم // إنما أهلك الذين من قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف، تركوه. وإذا سرق فيهم الضعيف، أقاموا عليه الحد. وإني، والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها //.. ومن العدل في تصحيح الأخطاء فكلنا خطاء وخير الخطائين التوابون، عندما تقرأ مقالاً أو تنتقد مشروعاً فيه أخطاء كبيرة عليك أن تبين الأخطاء بالعدل، ومن العدل بينك وبين زوجاتك بأن لا تفضل واحدة على أخرى فتعدل بينهم في القسم والنفقة والكسوة، فإن هذا هو الواجب // من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما دون الأخرى جاء يوم القيامة وشقه مائل//.
وقال سماحته: ومن العدل أيضاً عدلك بين أبنائك بأن تظهر لهم المحبة والمودة والإكرام، ولا يشعروا منك بتفضيل بعضهم على بعض، يقول صلى الله عليه وسلم // اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم //.. إن العدل كلما طبق في الأرض عاش الناس في ظله في أمان واستقرار وطمأنينة، وإنما يحصل الظلم والجور بالتخلي عن العدل، فإن الله يقول: ((وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق)) فبالعدل خلقت السماء والأرض، ((لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْط)).
وقال سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: أخي المسلم، كن عدلاً في الأمور كلها، في أقوالك وأفعالك، العدل في الأقوال بأن تتقي الله ولا تنشر عيوب أخيك المسلم، ولا تقل عنه أشياء ما قالها فإن هذا من الظلم والجور، قال تعالى // وإذا قلتم فاعدلوا // وكما تعدل في الأقوال يجب أن تعدل في الأفعال.. كن عادلاً في أمورك وإياك والطيش والعجلة والتسرع الذي ربما يفقدك الصواب، تأنَّ في الأمور كلها فإن في التأني خيراً كثيراً، كن عادلاً لمن حولك من زوجاتك وأولادك وخدمك، وكن عادلاً بين زملائك وكن عادلاً أخي المسلم فيما تكتبه من مقال، فاكتب كتابة حسنة صالحة تظهر الأخطاء فيها، واحذر الطعن في الناس، وكن واقعياً في الأمور كلها فمن العدل أن نعطي الناس حقوقهم فنتقي الله في ذلك.
وأضاف سماحته: أيها المسلم، كن عدلاً فيما تقوله من أقوال وأفعال، وكن عدلاً مع أهل بيتك، وكن عدلاً في الحسبة، فانشط بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على علم، وعلى بصيرة دون حماقة وظلم وعدوان، وكن عدلاً في أحوالك كلها فبالعدل تقوم الأحوال، فاتقِ الله في نفسك، والزم العدل في أحوالك كلها تكن من المحسنين، اعدل في تجارتك وإياك أن تفرق بين الناس، اعدل في بيعك ولتكن صادقاً عادلاً، لا تفضل أحداً لأجل قوة شخصيته ونفوذه، كن عدلاً في بيعك وشرائك، واتقِ الله في نفسك وفي كل أحوالك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.