تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة.. قطار الحرمين يختصر المسافات
نشر في الرأي يوم 16 - 12 - 2011

فيما تحولت مدينة جدة إلى ورشة عمل مستمرة، لقاء مشاريع تطويرية كبرى بمختلف أحيائها وشوارعها، يقودها فريق متخصص، وتشرف على تنفيذها شركة "أيكوم" العالمية، ويراقبها ميدانيا قائد فريق التطوير، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، فإن جدة على موعد مع تطوير جديد، من نوع مختلف هذه المرة، يتمثل في قطار الحرمين الذي يخترقها باتجاهين.
معدات فتح طرق مسار طريق قطار الحرمين داخل جدة باشرت مهامها، وسط رقابة متفائلة من قبل المواطنين، الذين ما فتئوا يراقبون كل مشروع يهدف إلى تطوير مدينتهم.
مسار قطار الحرمين يخترق جدة أولا من الشرق نحو الغرب باتجاه محطته الرئيسة في قلب المطار القديم، مرورا بأحياء الصواعد وقويزة والسليمانية، ثم ينطلق مرة أخرى باتجاه الشمال حتى صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز، قبل أن يغادرها المسار باتجاه المدينة المنورة شمالا.
وبحسب أحد المشرفين الميدانيين بموقع العمل في قلب جدة، فإن مشروع القطار السريع هو عبارة عن خط سكة حديدية كهربائية، تربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة بطول 480 كيلو مترا، وستبنى في المرحلة الأولى من المشروع أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة، الأولى في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، والثانية في وسط المحافظة، ومحطة رابعة في المدينة المنورة. وقال إن الخط سيربط كلاً من جدة ومكة المكرمة بخط مزدوج طوله 78 كيلو مترا، يختصر المسافة بين المدينتين إلى أقل من نصف ساعة، في حين يبلغ طول الخط الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 410 كيلو مترات، ويختصر المسافة إلى ساعتين ونصف الساعة، وتتجاوز سرعته 300 كيلومتر في الساعة.
3 سنوات للإنجاز
وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري كان قد أوضح ل"الوطن" في موسم الحج الماضي، أن القطار سيبدأ بعد ثلاث سنوات من الآن في إيصال حجاج ومعتمري وزوار الحرمين الشريفين من مطار جدة الجديد إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة. وأضاف أن الوزارة أنهت نحو 90% من نزع العقارات التي تعترض مشروع القطار، وبدأت في تسليم التعويضات لأصحابها، مؤكدا أن القطار المزمع إنشاؤه سيكون كهربائياً وتبلغ سرعته 300 كيلو متر في الساعة.
وأفاد أن وزارته بصدد تجهيز عقد المرحلة الثالثة من مراحل إنشاء القطار، وهي مرحلة صناعة القطارات والقضبان الحديدية وكهربة الطريق والاتصالات، وذلك بعد فوز تحالف "سعودي- إسباني" بتنفيذ المشروع.
وأشار إلى أنه سيبدأ العمل في المرحلة الثالثة فور توقيع العقد بين الوزارة والشركة الفائزة بالتنفيذ، وأن المرحلة الثانية المتمثلة في بناء المحطات البالغ عددها خمس محطات سلمت لمقاولين، ويجري العمل حالياً في أربع منها في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، فيما أجلت المحطة الخامسة لتنشأ ضمن مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.
مرحلة التنفيذ
تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع يتمثل في أعمال إنشاء البنية التحتية والأعمال المدنية، التي سينفذ فيها قطع وحفر وبناء مسار القطار من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مرورا بمدينة جدة، وتنفذها شركة ائتلاف الراجحي حاليا.
أما أعمال المرحلة الثانية من المشروع، فتشمل توريد وتركيب القضبان الحديدية وما يتبع ذلك من أنظمة الإشارات والاتصالات ونظام كهربة الخطوط وتوريد القطارات وما يتبعها من معدات الصيانة، إضافة إلى تشغيل وصيانة المشروع لمدة 12 سنة, حيث اتفق مؤخرا بين خبراء ومسؤولين من وزارة النقل وصندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ومستشارين دوليين وائتلاف الشعلة الإسباني على جميع النقاط كوثيقة عمل للمرحلة الثانية من المشروع، ومن أهمها تنفيذ المشروع بمبلغ 30 مليارا، و 815 مليون ريال, وتأمين 35 قطارا مع كل قطار 13 عربة منها عربة للدرجة الأولى، وأخرى للمطاعم مزودة بمرافق صحية.
خدمات القطار
قطار الحرمين سيحقق فوائد كبيرة لحجاج بيت الله الحرام والزوار، حيث سيمكنهم من التنقل بين المدينتين المقدستين في وقت قياسي بعد اكتمال عناصر المشروع. ويشير القائمون على المشروع إلى أن الزوار يمكنهم التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في وقت لا يتجاوز ساعتين، علاوة على مساهمته في خفض الحركة على الطرقات البرية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وخصوصا أيام موسم الحج.
وأكدوا أن هذا المشروع سيحقق نقلة نوعية وحضارية في وسائل النقل داخل المملكة، وسيسهم في خدمة سكان المدن، التي يمر فيها، عبر تيسير خدمات نقل سريعة وآمنة بين تلك المدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.