ملوك الأرض 4 ذو القرنين الحمد لله رب العالمين وبعد : سبق أن تكلمناعن أناس حكموا الأرض وسموا بملوك الأرض ؟ لأنهم كانوا ملوكا في وقتهم . مثل ملوك الأرض الحاليين . ملك المملكة السعودية والبريطانية المجرية والبحرينية وغيرها ؟ والحكمة والعبرة أن نستفيد من قصصهم وما مر بهم من مواقف مع أقوامهم ؟ وكذالك بيان أن الدنيا فانية لم تبقى لمن ملكوا الأرض ؟ فلماذا نعطيها أكبر من حجمها ؟ وأن العمل الصالح هو المطلوب منا لا غيره . الملك والحاكم الرابع والأخير من ملوك الأرض .وهو المسلم الثاني بعد سليمان عليه السلام . هو ذو القرنين الذي وردت قصته في سورة الكهف , فأترككم معه ومع بعض أخباره : ذو القرنين ::اسم شخص ورد في القرآن كملك عادل ,بنى سدا يدفع به آذى يأجوج ومأجوج عن إحدى الاقوام، وعرف عند بعض الأقوام الأخرى قبل القرآن كشخصية أسطورية. و يحكي القرآن قصة ذي القرنين وأنه بدأ التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا، حتى وصل إلى عين حمئة كبيرة، ويقول القرآن أن ذو القرنين وجد الشمس تغرب فيها ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ... سورة الكهف الآية 86))، والمسلمون يقولون أن ليس المقصود من الآية القرآنية هو السابق، وإنما القصد هو أن ذو القرنين رآها وكأنها تغرب في العين الحمئة. ومن يعتقد بأن القصة ككل قد حدثت فعلاً يقول أن هذه العين هي نفس العين الموجودة في متنزه يلوستون الوطني ويسميها بعض المسلمين الآن ب عين ذي القرنين الحمئة. فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذبهم أو أن يحسن إليهم. فما كان من الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه. بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل لمنطقة إختلف الناس فيها فقيل عنها إنهاإما قد تكون وقت طلوع الشمس أو مكان شروق الشمس. وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها. فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم انطلق. ورد في تفسير معنى اسمه أنه سمي بذي القرنين لأنه ورد أقصى الأرض في المغرب وأقصاها في المشرق. يقول سيّد قطب : "وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين. النموذج الطيب للحاكم الصالح. يمكنه الله في الأرض, وييسر له الأسباب; فيجتاح الأرض شرقا وغربا; ولكنه لا يتجبر ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر, ولا يتخذ من الفتوح وسيلة للغنم المادي، واستغلال الأفراد والجماعات والأوطان, ولا يعامل البلاد المفتوحة معاملة الرقيق; ولا يسخر أهلها في أغراضه وأطماعه.. إنما ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد المتخلفين, ويدرأ عنهم العدوان دون مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله له في التعمير والإصلاح, ودفع العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله على يديه إلى رحمة الله وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله وجبروته, وأنه راجع إلى الله." يقال أنه من حمير /ولذلك جاء في بعض أشعار الحميريين تفاخرهم بجدهم ذو القرنين منها: قد كان ذو القرنين جدي مسلما ملكا تدين له الملوك وتحتشد وبلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد فراى مغيب الشمس عند غروبها في عين ذي خلب وثأط حرمد =========== توجد أشعار عربية كثيرة تروي مجد ونسب ذي القرنين حتى أنه رثاه الشاعر الشهير امرؤ القيس الكندي: ألم يحزنك أن الدهر غول ختور العهد يلتهم الرجالا أزال عن المصانع ذا رياش وقد ملك السهول والجبالا همام طحطح الآفاق وجيا وقاد إلى مشارقها الرعالا وسد بحيث ترقى الشمس سدا ليأجوج ومأجوج الجبالا وقد قال تبع الأكبر شعرا: أنا تُبَّع الأملاك من نسل حِمْيَر ملكنا عباد الله في الزمن الخالي ملكناهم قهرا وسارت جيوشنا إلى الهند والأتراك ترى بأبطال ولك بلاد الله قد وطئت لنا خيول لعمري غير نكس واعزال فمالت بنا شرق البلاد وغربها لهتك ستور نكبة ذات اهجال وعطل منها كل حصن ممنع ونقل منها ما حوته من مال وتلك شروق الأرض منها وطأتها إلى الطين والأتراك حالا على حال فإبنا جميعا بالسبايا وكنا على كل محبوك من الخيل صهال بكل فتاة لم تر الشمس وجهها اسيلة تجري الدمع بيضاء مكسال سموت الرى غرثى الوشاح كأنها من الحسن بدر زال عن غيم هطال أتينا بها فوق الجمال حواسرا بلا دملج باق عليها وخلخال تركناهم عزلا تطيح نفوسهم فلا ساكن منهم مقيم ولا وال فما الناس إلا نحن لا ناس غيرنا وما الناس ان عدوا لقوي بأمثال وسييرته تبين أنه كان صالحا مصلحا . مع أنه قد أوتي ملكا وحكما وقوة وأسبابا لا نعلمها ؟ فقد إتخذ سببا ثلاث مرات في وقت لم يكن فيه طائرات ؟ لما إنتقل غلى مغرب الشمس بأمر ربه ؟ ثم بعدها من مغرب الشمس إلى مشرقها ؟ ومن مشرقها إلى مكان الإزدحام على الأرض والجلبة والضجيج ؟ وبين هذا وذاك قصص لم تذكر لنا وأخفاها الله عنا . وفي قصة أهل السد عبرة : فقد إتفق معهم قبل البدء في العمل . ثم طلب منهم المساعدة . ثم وجههم بعمل ما يستطيعون . وأخبرهم بعد ذالك بصلاحية عمله ومدة الظمان المترتب على عمله ذالك ؟ وأرجوا منكم بعد قراءة الموضوع أن تعودوا لقراءة سورة الكهف مع تفسيرها بتدبر لأحوالنا الآن؟ وأحوال ملوك أجزاء من الأرض الحاليين كيف عملهم الآن ؟ وكيف سيكون لو ملكوا الأرض وحكموها . هذا بإختصار شديد لقصة الرجل الصالح . وبالله التوفيق وأعذرونا على الإطالة. أبو أسامة