الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    القبض على 4 مقيمين في جدة لترويجهم «الشبو»    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة إلى صديق


رسالة إلى صديق
إشارة :
هذه مجاراة لمقالة الزميل فهد القحطاني صاحب صحيفة إلكترونية الذي شكى فيها تبرّمه من مدعيّ الصداقة .. وقد حدث لي مثلما حدث له ..
بداية :
أحيانا توجه لك رسالة فيها من الغباء الشيء الكثير الذي يجبرك على أن تقول رأيك فيها حتى لو كانت من أصدقاء بينك وبينهم مودة لكنك تقول رأيك فيها بصدق عندما تكون صادق في تعاملك وقبلها صادق مع نفسك ، وهذه رسالتي لأحدهم الذي وجّه لي رسالة كل ما فيها محاولة منه للكلام والفهم فكان لابد من أن أصدق معه في الرد وهذا نصها :
تفصيل :
أيها الصديق ..
ما دار في خلدي أنني سأقف ذات يوم لأنظر للخلف أو للأسفل و لا لسالف حياتي و لمن مر بها ممن يدعي صداقتي وهو يضمر في داخله كرهي .. ويدّعي زمالتي الحياتية الأخوية ، لن ألتفت له وقد عَلِق في حذائي وحاول إسقاطي من أجل أن يلفت انتباهي له وانتباه الآخرين لي وله وأنا أتعثر .. لن أنحني لإزالته أو إزاحته من طريقي .. لن أفعل .. فهو الذي أمسك بحذائي وقد كنت في طريقي سائراً بسلام مثل كل المحترمين ، هو من تعلّق يطلب ودّي أو غضبي وعنف حروفي .. وقد يكون أراد الخلاص من صداقتي لعدم قدرته على الاستمرار والعيش في هذه الدنيا مع نقي .. بوفاء .. ونبل .
أيها الصديق ..
عندما تريد البدء في التعريف بنفسك أو حتى تعريتها سيّان ، أو حتى الإعلان عن فهمك أمام الناس مثل ما يعلن عن القطع البالية والمستعملة ، فأسبر أغوار النفوس البشرية الكبيرة و القديرة التي قد تمر بها أو تقابلها أو تحاول الاتصال بها أو تشير لها لإكمال حالات النقص التي تشعر بها ثم قارن .. هل أنت أهلاً لها لإدعاء صداقتها .. للمقارنة معها ، لمجادلتها .. لغة .. كتابة .. فهما .. علما.. تاريخا .. قيمة اجتماعية .. أم أنك مجرد اسم و صفة خالية من القيمة والعطاء ؟ .. لا وجه للمقارنة .. ثم اتخذ قرارك بعد أن تفهم لغة التخاطب والكتابة فهناك لغة .. وحروف .. ومعاني في الكتابة والتخاطب العلني لا يفهمها العامة مثلك إلا على معناها الظاهري أما المعاني المجازية أو المعاني التي يرمز لها الكاتب .. الإنسان .. المتحدث .. فإنها ليست في حدود فهمك ولا في حدود فهم كل أحد .. وبالذات كل من كانت مفاهيمه السطحية ذات النمط الغوغائي هي السائد والمعلن عنها ، هنا يكمن العقل وهنا يكمن الفعل الذي يراه ويريده العقل .. أنت لا تفهم هذا أيها الصديق ..
أيها الصديق الغائب قيمة ، الحاضر وقاحة لا تستخدم بعض الكلمات والجمل في غير محلها فتكون مثل من يستر وجهه القبيح بالادعاء ويكشف صدق الوفاء زوراً فينبهر العامة مثله من هذا الفعل لأنه و هم عامة .. دونيين في كل شيء من العلم إلى الفهم .. إن النفس الضعيفة لبعض أدعياء الصداقة تحوّل صاحبها إلى ما يشبه الثور الهائج خصوصا عندما يكون هناك مؤثرات داخلية في مكنون النفس الضعيفة وتكون هذه النفس لا تنصاع حتى تؤخذ بالخزام نحو الهاوية مثلك يا صديقي فتكون أول ضحية تسقط .. يضحك عليها ومنها كل الناس .
صديقي الذي لا أعتز بصداقته لكنه أدّعاها .. لأول مره اشعر بالغثيان الفكري من الحروف واللغة والغباء الظاهر في كتابتك والادعاء بالصداقة .. إن ذلك الادعاء يدعو للاشمئزاز والتقزز ليس لأن ذلك يعنيني .. لا والله .. بل لأن ذلك الادعاء حمل ما أعتقد وأبصم عليه بالعشرة انه بمثابة ولغ في الصداقة ، أنت وكتابتك الصحفية الانبطاحية تثير سخط النابهين ، أما أنا فحتى هذه اللحظة لا أعيرك أي اهتمام لكني أخاطبك هنا رحمة بك لا توضيحا ، ولا رداً ، و لا خوفا و لا محبة فيك ، وإن كنت قد توقعت منك سقط الحروف الرديئة ومن العامة إلا إنني لم أكن أتوقعها من دعيّ لي ولصداقتي .. لا أراه إلا كما طاؤوس أعجبه لونه فنفش ريشه لأن أجمل ما فيه لونه ..
أيها الصديق الدعيّ ..
يكمن السر في هذا الادعاء بالصداقة نحوي أنه اخذ من السوء صفته بفعل تصرفك وجهلك.. من الذي بدأ لطم خده ؟ .. من الظالم الذي بدأ الادعاء ؟ .. وماذا يحدث بعد الادعاء الكاذب ؟ .. أليس هو الاقتران بالسقوط في عمق الجهل؟!
أيها الصديق الجاهل .. أيها الدعيّ .. من الذي أسرع إلى التطبيل لك ؟ أليسوا هم الذين ينعقون يمينا وشمالا دون وعي بأنفسهم وبالناس ؟ .. لقد فرح بها العامة وذكروني بقول قديم يعرفه سكان منفوحه ليلاً .. مجرد أصوات مزعجة والصوت هو حيلة العاجز .. كذلك هي حروفك من مساوئ الصدف التي اكتشفتها من كتابتك أنها فضحت نفسها .. لقد عرفتها بخمس كلمات .. كنت أنا قائلها لك سماعا بالهاتف الذي ربطني بك ذات يوم وهذا سر صدمتي بالوجيه القبيحة المقنّعة التي تخفي خلف الضحكة وخلف الكلام المعسول المباشر سوء النية ، مثلك أيها الصديق لا يملك سوى أن يرصّ الحروف المجمّعة ثم تقولها مثل راقصة عرس سمجة تمضغ العلك ..
أيها الصديق .. العدو ..
إنك تبحث عن نفسك .. عن قيمة لها .. عن وجاهة لا تستحقها من خلال مناكفتي ومجادلتي والادعاء بصداقتي وأنت العدو الواضح ذو الملامح القبيحة .. إن صدمتي في معرفة وجهك الحقيقي ولغتك ونمط حروفك وسوء كلماتها الساذجة أصابتني في مقتل ، وأصابتني بشلل الفكر والتفكير ليس لعجزٍ معاذ الله فكل حروفي حادة ونقطي سامة ، ولكن كونك أيها الصديق الجاهل منذ البداية قد بيّتَ سوء النية وهو البحث عن الشهرة من خلال التعرض لي ومحاولة النيل من حروفي و سيرتي و اسمي .. لقد خدعتني وأعرف أنه مرّ بي طيفاً مثل اسمك صديقا عابراً فقبلت ، وقد أقسمت بالأيمان الغلاظ فقبلت صداقتك على مضض ، وكنت أظن فيك النقاء وطهارة الحروف .. لم اعد قادر على الكلام فيك بعد أن عرفت قبح الوجه .. وسوء اللغة .. وانبطاحية الفكرة والأخلاق الكتابية .. وسوء المقاصد بالادعاء ، لكنهم هكذا الأدعياء وأنت منهم بل أنت عرّابهم .. أنت أيها الصديق انبطاحي حتى النخاع مثلهم تماما.. يضمرون في قلوبهم عكس ما يظهرون على ألسنتهم وتخطّه أقلامهم أو قل أرجلهم وتنطقه ألسنتهم ، هم أنت أو أنت هم ..
أيها الصديق .. الجاهل ..
بحكم فهمي وجهلك أنصحك بالتوجه نحو المدرجات .. تفرج .. فأنت لست بصديق .. أنت أقل من ذلك.. أنت صدى ليس لك قدر كبير عندي وعند كل المحترمين ..
أيها الصديق .. الجاهل ..
الآن وقد عرفتك بكل شخبطتك بالحروف الأخيرة واللغة التي استخدمت فيها سوؤك وأظهرت حروفها من كرشك المكتنز عداوة وبغضاء للنابهين والناجحين .. حروفك تلك لم تظهر من عقلك الصغير أصلا فهو لا يفقه من الفهم إلا اسمه ولا يعرف لها معنى ..
أيها الصديق .. ..
إن القضاء عليك كتابةً وعلى ما تثيره من غبار الحروف وإدعاء الصداقة زوراً أمراً ميسوراً .. لكني لا أريد أن أكون مثلك دونياً في الفكر والكتابة .. وأعدك أيها الصديق الجاهل إن استمرّيت في إدعائك صداقتي للتجمل ونفش الريش أن أكون الرجل الذي لا يمكن التنبؤ بما يكتب عنك وأن أعرّي إدعائك الكاذب بالصداقة والكتابة أيضا .. فأوراقك كلها في جيبي وأنت حتى الآن تجهلك الحروف الأبجدية للكتابة حتى وإن سقطت الستارة التي تخفي سوؤك عن الناس لأنك لا تكتب معي وعني حروفاً نقية ذات معنى وقيمة ، ومن كان دونياً في الكتابة والفكر يبقى دونياً في الفهم والصداقة وقد بلّغتك الرسالة مرتين لكنك جاهل في الخفاء والجهر .. تعبت من الجهر بأخطائك فامكث في القاع مع القوارض فما تقوله وتدّعيه صداقة زائفة كاذبة لا خير فيها .. والموشحات والمنالوجستات البكائية الاجتماعية التي تغريك تصدر من أناس مثلك ضحايا تعليم ناقص وتربية بدائية جاهلة .. دعني أسألك .. ما معنى الكتابة الرمزية في خربشات الحروف الكتابية التي مارستها وهي تشبه الكتابة الأعجمية .. هل هو الرغبة في الحضور من أجل الحضور ؟ أم هو محاولة لإحياء الحفلات الصاخبة ؟ أم في الحضور الغبي للوقوف أمامي ؟ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.