البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دفاع ناعم !!
نشر في سبورت السعودية يوم 04 - 03 - 2017

المتتبع لأداء دفاع الهلال منذ رحل المدرب الروماني ( كوزمين ) يلاحظ ( الوهن والترهل ) علي ذلك الخط المهم جداً في كرة القدم اليوم حيث ينص احد اهم بنود التنظيم الدفاعي في كرة القدم الحديثه ان تجيد الدفاع المنظم حتي تتمكن من الاداء الهجومي الفعال . كوزمين كان صارماً وفرض علي الدفاع الازرق التمركز الجيد ووضع محورين صارميين في مواجهة الخصوم وهما رادوي و خالد عزيزوبتلك الطريقه كان كوزمين مدرباً مؤثر واحدث التغيير قبل رحيله . اما الايطالي ( ليبي ) فقد احدث ثورة كبيره آخري في كأس العالم عام 2006 في المانيا عندما غير المفهوم المعروف عن الدفاع الايطالي الصلب حيث نجح في تطبيق نظرية ( ندافع لنهاجم ) ونتج عن ذلك تطور الأداء المهاري لقلوب الدفاع وكذلك محور المنتخب الايطالي بيرلو والذي ابهر العالم وتأكد ذلك بحصول قلب الدفاع كانافارو علي افضل لاعب والمحور بيرلو نجماً لخط الوسط .
هنا اخذ المدربون في تطبيق نظرية ليبي خصوصاً انه اثبت سلامة توجهه وحقق كأس العالم .
انطلق العالم وجدد كرة القدم واستمرت الثورات الكروية والتجديد واستمتعنا بأداء آخاذ من فرق مميزه مثل برشلونه و منتخبات تشيلي وباراجواي و كولمبيا .
الهلال تعاقد مع الارجنتيني دياز صاحب العقليه اللاتينية المتطور . اتي به الهلاليون لانه محظوظ في تحقيق بطولة الدوري !
دياز طور اداء الهلال هجومياً ودفاعياً والدليل نسبة التسجيل العاليه وقلة الاهداف في مرماه . لكن المشكله الواضحة والظاهره هي ( رعونة ) الرباعي الآسيوي المكون من اسامة والحافظ والبريك والشهراني !!
كيف ؟ اقول في كرة القدم من المعيب علي اي خط دفاع عدم الالتحام واللعب الرجولي واستخدام العنف القانوني والذي يظهر في اداء الاحتياطي آسيوياً جحفلي . ويؤكد كلامي شكل الدفاع الهلالي حالياً والذي لايستخدم كل تلك الوسائل المتاحة والضروريه للتنظيم الدفاعي . مباراة الريان في الآسيويه كانت احد الامثله علي ضعف اداء دفاع الهلال رغم انه الاقوي محلياً !!
اختلف مع من يعتقد ان مستوي جحفلي قد انخفض والارقام تؤكد قطعه عدد كبير من هجمات الخصم اضافة للاستلام والتسليم الجيد . من وجهة نظري المتواضعه يجب ان يشارك داخلياً وخارجياً فهو مدافع كرة قدم حقيقي .
كلاسيكو الأذكياء !!
الهلال سيحل ضيفاً غداً علي الاتحاد في كلاسيكو المدربين ( الاذكياء ) !
كيف ؟ المتتبع لمسيرة سييرا التشيلي والذي يقود الاتحاد منذ مطلع الموسم يلمس الذكاء الكبيروالذي يتميز به سييرا وتتسع مساحة الاعجاب بهذا المدرب عندما نركز علي قراءته المميزه للخصوم مما يساعده علي القضاء عليهم سريعاً . مدرب الاتحاد شاب ومن طينة مدربي امريكا الجنوبيه اللذين طورو قدراتهم ومزجو مدرسة الموهبه بالعلم لذا نجده اضاف لمسات رائعه علي اداء العميد رغم عدم امتلاكة لكامل الاسلحه ومنها السلاح ( النفسي ) المفترض بأنه هابط في الاتحاد بسبب المشاكل الادارية ! ومع ذلك احسن سييرا توظيف الطاقه السلبيه الي ايجابيه وهو ينافس حتي الرمق الاخير .
في الجانب الآخر يبرز الارجنتيني رامون دياز الاسم الكبير في التانجو عندما زامل مارادونا واساطير الارجنتين الآخرين في الزمن الجميل لكرة التانجو . تدرب علي يد اعظم مدرب ارجنتيني هو سيزار لويس مينوتي والذي حقق كأس العالم مع بلاده لأول مره بأفكاره الملهمه والجذابه في عالم كرة القدم . كان مينوتي هو جواردولا اليوم عندما علم لاعبيه كيف يستمتعون ويقاتلون في آن واحد ونجح بتلك الافكار في تقديم نجوم وكرة قدم جميله . دياز كان محظوظ وتدرب واستفاد من مينوتي وانعكس ذلك علي اداء الفرق التي اشرف عليها ومنها الهلال . هو يقدم كرة قدم جميله ( وذكيه ) مع الزعيم ويحتفظ بمبادئه التي تعتمد علي الاستمتاع واحترام المهنه واستطاع خلق تجانس كبيربينه وبين لاعبيه .
المتوقع ان يظهر الكلاسيكو بلغة ( الذكاء التدريبي ) من قبل سييرا ودياز !!
من سيخطئ ويرتكب اي حماقه سيدفع الثمن الابتعاد نهائياً عن المنافسه بالنسبه لسييرا او انتظار مواجهة خصمين آخريين قد يعيقان الهلال وهم النصروالاهلي بالنسبه لدياز !!
بيت القصيد !
يقول الارجنتيني مينوتي
( رغبة مدربي اليوم في الفوز فقط افقدت اللاعبين الاستمتاع بكرة القدم )
خاتمة !
العثرات هي نقطة الانطلاقه الأولي للنجاح !
الكاتب / محمد النجيري
للتواصل [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.