البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات اليوم التوعوي الترفيهي الثاني لمرضى الصلب المشقوق وأسرهم

أطلقت المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق فعاليات اليوم التوعوي الترفيهي الثاني لمرضى الصلب المشقوق وأسرهم وذلك في حديقة غار المغدر بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
ويهدف اليوم الترفيهي التوعوي الذي انطلق اليوم إلى جمع أكبر عدد ممكن من أهالي الأطفال المصابين بمرض الصلب المشقوق بهدف التوعية بكيفية التعامل مع المرض وإيجاد بيئة منزلية ودراسية واجتماعية بشكل عام وإلقاء الضوء على سبب هذا المرض ( هو نقص حمض الفوليك عند الأم قبل فترة الحمل ) ودور حمض الفوليك في منع الكثير من الأمراض والإعاقات ابتداءً بفقر الدم وانتهاءً بإعاقات مثل الصلب المشقوق ومتلازمة داون والشفة الأرنبية.
وأكد رئيس مجلس إدارة المجموعة استشاري المسالك البولية في الشئون الصحية بالحرس الوطني الدكتور أحمد الشمري أن هذا اليوم يرمي إلى نشر الوعي المجتمعي عن المرض وإدخال السرور لأطفال الصلب المشقوق وأسرهم ، حيث أنه يعد تجمع أسري للأطفال وأصدقائهم من مرضى الصلب ومجموعة من الأطباء والمختصين والتربويين كذلك.
وقال // من المهم لأي أسرة لديها طفل مصاب بالصلب المشقوق أن تعي جيدا أهمية مشاركة الأفكار بينهم وبين المختصين وبين الآباء والأمهات الذين يملكون الخبرة في التعامل مع طفل الصلب المشقوق // ، مشيراً إلى أن هذا اليوم يوفر هذه الفرصة للأسر من خلال ورش العمل التي تقوم بها المجموعة للأهالي //.
ولفت الدكتور أحمد الشمري إلى الدور الذي تقوم به المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق في توجيه حملات توعوية على مستوى المملكة لنشر الوعي سواءً عن حمض الفوليك أو عن الصلب المشقوق.
من جانب آخر أوضح نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق استشاري جراحة الأطفال في الشئون
الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الصبي أن الحملة الوطنية للتوعية التي أطلقتها المجموعة في شهر ديسمبر الماضي كان لها أثر كبير وأصداء واسعة. والحملة الوطنية للتوعية بحمض الفوليك هي الطريقة المثلى لتقييم معرفة الناس بأهمية حمض الفوليك ، وهي بالتالي ما أوضحت لنا أن معرفة الناس بالصلب المشقوق وبحمض الفوليك ضعيفة وتكاد تكون منعدمة.
وأبان أن اليوم المفتوح لدعم مرضى الصلب المشقوق يسعى لجمع الأهالي حيث أنه يوم كامل للأسرة مع الطفل المصاب بالصلب المشقوق ، مشيراً إلى أن التفاعل الإعلامي مع هذه القضية لم يكن بالشكل المطلوب بإقامة مثل هذا اليوم فإن ذلك يعد انجازاً وإن كان بسيطاً في الوقت الحالي وقال // نطمح لدعم أكبر من جهات الإعلام بالتركيز على حمض الفوليك وأهميته في منع حدوث الكثير من الأمراض والإعاقات //.
واشتمل اليوم التوعوي الترفيهي على برامج ترفيهية متفرقة ومسابقات للأطفال المتواجدين في مكان الحفل.
تشير الأبحاث والإحصائيات أن نسبة المواليد الذين يعانون من مشاكل صحية وإعاقات في ازدياد مطرد و ذلك لقلة الوعي سواءا بحمض الفوليك أو بالمرض. حيث أنه بالإمكان تقليل هذه النسبة بنسبة 70% في حال تناولت النساء المتزوجات أو في سن الإنجاب قبل الحمل حمض الفوليك حيث أنه غير ضار ويقوم الجسم بالتخلص من الزيادة.
الجدير بالذكر أن المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق والمكونة من عدة لجان مختصة بالتثقيف والتوعية والتعليم تهتم بعمل
حملات توعية دائما للمجتمع فيما يخص حمض الفوليك والصلب المشقوق حيث قامت بحملة ( تعرف علينا ) في شهر ديسمبر من العام الماضي حيث تواجد أعضاء المجموعة مع فريق من المتطوعين في الكثير من الأسواق والمحال التجارية في مدينة الرياض ولاقت تلك الحملة استحسان وتقبل فئات مختلفة من المجتمع. كما ساعدت بشكل كبير في تقييم مدى معرفة الناس بالصلب المشقوق وحمض الفوليك.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.