أكد مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة أهمية التطعيم ضد شلل الأطفال كونه من الأمراض المعدية التي تنتقل بين الأطفال بطرق مختلفة ، نظراً لأن إصابة أي طفل بالمرض يلازمه طوال حياته ، ويعيش معاقا محتاجا لرعاية خاصة وعناية مستمرة ، ويكون عالة على غيره ، إضافة إلى ما يسببه له ذلك من أذى نفسي واجتماعي. جاء ذلك في بيان أصدره المجمع اليوم للتشجيع على التطعيم ضد شلل الأطفال عقب إطلاع أمانة مجمع الفقه الإسلامي الدولي على فحوى القرارات التي اتخذتها المؤتمرات التي عقدتها منظمة المؤتمر الإسلامي على مستوى القادة والرؤساء، وعلى مستوى وزراء الصحة، في دول المنظمة للقضاء على مرض شلل الأطفال واستئصاله، ورفع مستوى الوعي حول السلامة منه وفوائد التطعيم ضده، وخطورته التي تكمن في إصابة الآلاف من الأطفال به، وتعرضهم لمختلف أنواع الإعاقات في أجسادهم . وشدد البيان على أهمية التطعيم ضدد شلل الأطفال , كونه أمر ثبت نفعه وأخذه شائع يأخذه كل أطفال العالم سواء في الشرق أو الغرب ، وقد أثبتت تلك التقارير أن حملات التطعيم قد نجحت -بفضل الله- في تخفيض نسبة انتشار المرض بين الأطفال في دول العالم الإسلامي إلى أكثر من 25 بالمئة ، مشيراً إلى أن ترك التطعيم في بعض البلدان تسبب في إصابة المئات من الأطفال بالشلل ، كما تسبب في نقل فيروس المرض مع المسافرين إلى عدة دول إسلامية مجاورة , كما ذكرت التقارير بأن تكثيف حملات التطعيم في المناطق النائية يمكن أن يقدم نتائج أكثر إيجابية، غير أن تلك التقارير قد نبهت إلى أن القائمين على تلك الحملات يجدون صعوبات بالغة في إقناع بعض أولياء الأمور بسبب سوء الفهم حول التطعيم ضد هذا المرض ، اعتقادا منهم بأنه يؤدي إلى العقم لدى البنات ، وهذا لا أساس لها من الصحة . ودعت أمانة المجمع بالجهات المعنية في وزارات الصحة بدول العالم الإسلامي مواصلة حملات التطعيم ضد هذا المرض، كما حثت الآباء والأمهات على المسارعة في تطعيم أبنائهم وبناتهم ضد المرض ، وذلك لما يلي: أولا / امتن الله عز وجل على الإنسان بأن خلقه في أحسن تقويم، قال عز وجل: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[الآية 4، سورة التين]. وامتدح عز وجل نبيه زكريا عليه السلام حين سأله ذرية طيبة، والدعاء بالذرية الطيبة يشمل العافية والسلامة في الجسم، قال عز وجل: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء)[الآية 38، سورة آل عمران]. ثانيا / أوجب سبحانه وتعالى على الإنسان أن يصون جسده ويحافظ على سلامته ويجنبه كل ما يضر به قدر الإمكان، قال تعالى: (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)[195، سورة البقرة]. ونهى عز وجل عن أن يقتل الإنسان أولاده بأي نوع من أنواع القتل، ويدخل في ذلك التفريط في عما يضرهم، قال عز وجل: (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا)[31، سورة الإسراء]. فالمحافظة على الحياة وصيانتها من كل ما يعرضها للضياع من آكد الواجبات في الشريعة الإسلامية، قال سبحانه: (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)[من الآية 32، سورة المائدة]. ويؤكد ذلك القاعدة المقررة في الشريعة لمنع الضرر والإضرار بكل صوره والتي هي نص حديث نبوي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار".[أخرجه الإمام أحمد في مسنده، والحاكم في المستدرك، وغيرهما]. //يتبع// 1640 ت م