«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكافحة الرسائل الاقتحامية / ورشة عمل

افتتح محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن الجعفري اليوم ورشة عمل مكافحة الرسائل الاقتحامية anti - spam workshop التي نظمتها الهيئة بفندق الانتركونتيننتال بالرياض.
وقد ألقى محافظ الهيئة كلمة في افتتاح ورشة العمل قال فيها // إن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يعد من القطاعات المهمة للاقتصاد الوطني، ومجالاً خصباً للفرص الاستثمارية، وموظفاً رئيساً للموارد البشرية الوطنية . . وإن إسهامات هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي تقدر بحوالي 6 بالمئة إضافةً إلى تأثيره الإيجابي في زيادة كفاءة وإنتاجية القطاعات الأخرى في مختلف المجالات//.
وأضاف // رغم الفوائد العظيمة والفرص التي تتيحها خدمات الاتصالات والمعلومات، إلا أنه قد صاحبها بعض السلبيات التي ينبغي التعامل معها بوعي للحد من آثارها، ومنها على سبيل المثال مشاكل التعدي على خصوصية الأفراد والمشاكل الأمنية وغيرها، وهذه السلبيات والمشاكل ليست حكرا على دولة بعينها وإنما تعاني منها جميع دول العالم //.
ورأى ان معظم الناس ملتزم بحسن استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات، إلا أن هناك بعض الأفراد أساء استخدام هذه التقنية بأعمال منافية للخلق الشريف والمبدأ القويم مشيرا إلى ان ضعاف النفوس يقومون باستغلال هذه الخدمات والتقنيات الحديثة لأهداف غير مشروعة، قد تلحق الضرر بالآخرين، ومن أمثلة ذلك التخريب، ونشر الفيروسات، والتعدي على الخصوصيات الشخصية، وسرقة الحقوق والملكيات الفكرية، والنصب والاحتيال والإزعاج، والرسائل التطفلية الاقتحامية التي انتشرت في الآونة الأخيرة عبر البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وغيرها من وسائل التواصل الإلكترونية//.
وبين أن الهيئة اتخذت جملة إجراءات للحد من التأثيرات السلبية لاساءة استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات سعيا منها لجعل بيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بيئة إيجابية وبناء ومفيدة للجميع .
وقال // إن التراخيص ووثائق شروط تقديم خدمات الاتصالات المختلفة التي أصدرتها الهيئة //تضمنت حقوق مستخدمي خدمات الاتصالات وواجباتهم والتزامات مقدمي تلك الخدمات ومن ذلك إلزام مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بتنفيذ الحلول الفنية المتاحة للحد من الرسائل الاقتحامية الجماعية التي ترد من خارج المملكة//.
وشرح بأنه في حال وقوع مخالفة لآنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة عنها من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري يتم التحقيق في المخالفة ويعرض الأمر على لجنة الفصل في مخالفات نظام الاتصالات لاتخاذ القرار المناسب بشأنه .
وأفاد أن اللجنة أصدرت أكثر من 6447 قرارا في هذا الشأن فيما بلغ عدد الشكاوى التي وصلت إلى الهيئة ضد مقدمي الخدمة أو مستخدمي خدمات الاتصالات 9312 قضية تم حل ما يقرب من 85 في المائة منها والباقي تحت الاجراء .
وكشف عن دراسة تفصيلية قامت بها الهيئة في إطار تصديها لآفة الرسائل الاقتحامية بهدف الخروج بإطار تنظيمي متكامل للتعامل مع هذه الآفة والحد من تأثيراتها السلبية . . وقال // إن الدراسة أظهرت أن متوسط نسبة البريد الالكتروني الاقتحامي في المملكة تصل إلى 54 في المائة وهي نسبة كبيرة وإن كانت أقل من المعدل العالمي الذي يتجاوز 72 في المائة //.
وأضاف // إن الدراسة بينت أيضا أن حوالي ثلثي الرسائل الاقتحامية على البريد الالكتروني هي رسائل تسويقية تستهدف الترويج لمنتجات وخدمات تجارية مختلفة كما وصلت نسبة الرسائل الاباحية والخادشة للحياء إلى 25 في المائة من إجمالي رسائل البريد الالكتروني//.
وأشار إلى أن ورشة العمل هذه تعد الأولى من نوعها بين دول المنطقة التي تهدف إلى مناقشة الجوانب المختلفة لمشكلة الرسائل الاقتحامية واستعراض النتائج التي توصلت إليها دراسة الهيئة وخطتها في مكافحة مثل هذه الرسائل.
وأوضح أنه من أجل الاستنارة بالتجارب الدولية الرائدة تمت دعوة خبراء من دول صديقة للتعرف على التجارب العالمية في هذا المجال، كما دعيت جهات محلية للتعرف على جهود الجهات الحكومية ذات العلاقة داخل المملكة وجهود بعض مقدمي الخدمات.
وتضمنت ورشة عمل مكافحة الرسائل الاقتحامية anti - spam workshop ثلاث جلسات عمل تحدث فيها نخبة من المختصين في هذا المجال من داخل المملكة وخارجها عرضوا فيها تجارب جهاتهم في هذا المجال.
// انتهى // 1813 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.