أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود بن ابراهيم الشريم المسلمين بتقوى الله حق التقوى والاستمساك بالعروة الوثقى . وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم // إن الوقوف الدقيق عند حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبعث من مشكاة النبوة ليحمل النفس المؤمنة على أن تعرف أسراره وتستضئ بأنواره فلا ينفك يشرح للنفس ويهديها بهديه فتؤمن بالنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وتتبع النور الذي أنزل معه , وكل ماذكر كلام المصطفى صلوات الله وسلامه عليه فكأنما قيل من فمه للتو كلام صريح لافلسفة فيه يجعل مابين المرء وصنوه من النية كما بين الإنسان وربه من الخوف والمراقبة كلام يقرر أن حقيقة المسلم لن تكون في ما ينال من لذته ولا في ما ينجح من أغراضه ولا في ما يقنعه في منطقه بل هو السمو الروحي الذي يغلب على الأثره فيسميه الناس برا والرحمة التي تغلب على الشهوة فيسميها الناس عفة والقناعة التي تغلب على الطمع فيسميها الناس الأمانة // . وأكد فضيلته إن تنشئة النفس المؤمنة على البر والتقوى والعفة والأمانة والخوف والمراقبة هي وحدها الطريقة العملية الممكنة لحل معضلة الشر والانحراف لدى المجتمع المسلم. وقال فضيلته // أرأيتم الطفل كيف يشب على الخلق الكريم والنهج القويم لو تعهده القيم بالتوجيه والتقويم وعلى العكس من ذلكم لو أهمل أمره وتركه في مهب الريح فانه ينشأ شريرا خطراً على نفسه ومجتمعه ذلكم أبرز مثل للنفس حين ينشأ الفرد على مراقبة الله والخوف منه . وأضاف فضيلته يقول // ثبت في صحيح مسلم أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان فقال له المصطفى صلى الله عليه وسلم أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك // مشيرا فضيلته إلى أن ذلك لتعبير عجيب يحمل في اختصاره حقيقة هائلة حيث أنها كلمات تحمل في طياتها قاعدة كبرى يقيم عليها الإسلام بناء قاعدة يقيم عليها نظمه كلها وتشريعاته وتوجيهاته نظام القضاء ونظام الاقتصاد والسياسة والأسرة وموقف الفرد من المجتمع وموقف المجتمع من الفرد ونظام المجتمع بأسره بل نظام الحياة كلها فالمرء المسلم في مواجهة خالقه ومولاه المستعلي على جميع المخلوقات في مواجهة مولاه بنفسه جميعا بكل جوارحه وكل خلجاته بظاهرها وباطنها وأسرارها وماهو أخفى من الأسرار يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور . وأوضح فضيلته أنه خير للمسلم أن يعبد الله كأنه يراه وخير له أن يتوجه إلى حيث يرقبه خالقه فتأمن المفاجئة إنها الرهبة في الحالين رهبه مصحوبة بالأمل حال كونه متوجها إلى الله مخلصا له قلبه عاملا على رضاه ورهبة مصحوبة بالذعر حال كونه متوجها بعيدا عنه فارا منه وهو من ورائه محيط فخير له أن يعبد الله كأنه يراه وأن يفر أليه لا أن يفر منه فانه سبحانه القائل ففروا إلى الله . وبين فضيلته أن قول النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير الإحسان يشير إلى أن العبد يعبد الله على هذه الصفة وهي استحضار قربه وانه بين يديه كأنه يراه لأنه يوجب الخشية والخوف والهيبة والتعظيم وذلك أفضل الأيمان وبه يتم الفوز بوعد الله للذين أحسنوا الحسنى وزيادة , لافتا فضيلته النظر إلى أن الإحسان على مافسره رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبغي أن يتجلى في الأمة عامة فالقاضي المسلم لايضن فيه الظلم والجور حين يرقب الله كأنه يراه ولا يجوز له أن يضع نزواته وهواه في مكان العدل الذي يطلبه منه رقيبه ومولاه ذلك أن القاضي المسلم إذا لم يعبد الله كأنه يراه فهو للدنيا أحب وللزلل أقرب ولربما اقتطع أموال اليتامى والأرامل وأموال الوقف والفقراء والمساكين فأكل الحرام واطعم الحرام وكثر الداعي عليه فالويل ثم الويل لمن أورثه قضائه هذه الأخلاق . وأشار فضيلته إلى أن الإحسان أمر جلي ذو مسلك طويل يظهر صدقه الموقف والفرج يصدق ذلك أو يكذبه يغيب الزوج عن زوجته اليوم واليومين والشهر والشهرين فيحمل الإحسان المرأة على صيانة عرض زوجها في غيبته بعد أن فارقها مطمئنا إلى عرضه وبيته وماله , أما العالم فيالعظم العلم وعلو منزلة العالم ولكن يالفظاعة الكبوة وعظم الزلة في عيون الناس فالعلماء هم أولى الناس بالاحسان وأقربهم أليه وأكثر الناس دعوة أليه لأن العلم والعمل إنما يطلب بهما عند الله من الدرجات العلى والنعيم المقيم والقرب منه والزلفى لديه فمن طلب بالعلم والعمل سيادة على الخلق وتعاظما عليهم وإظهارا لزيادة علمه ليعلو به على غيره فهو متوعد بالنار مبينا فضيلته أن العالم المسلم إذا عبد الله كأنه يراه كرهت نفسه الفتيا والحرص عليها والمسارعة إليها والإكثار منها . // يتبع // 1527 ت م