تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تصادق رسميا على اتفاقية غالسي / تقرير

صادقت الجزائربصفة رسمية على الاتفاق الثنائي الجزائري الإيطالي الخاص بإنجاز أنبوب الغاز الرابط بين البلدين عبر جزيرة سردينيا والمعروف اختصارا بأنبوب غالسي.
وجاءت عملية التصديق من خلال توقيع رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة على خمسة مراسيم رئاسية من بينها ذلك المتعلق بمشروع غالسي الذي تم الإتفاق بشأنه بين البلدين شهر نوفمبر الماضي بجزيرة سردينيا الإيطالية من طرف كل من وزير الطاقة والمناجم الجزائري الدكتور شكيب خليل والوزير الإيطالي لتنمية الإقتصاد بيار لويجي برساني.
ويعد هذا الاتفاق استراتيجيا بالنسبة للجزائر التي تراهن عليه ليس فقط لتطوير التعاون الثنائي مع إيطاليا عبر تزويدها بكميات إضافية من الغاز الطبيعي ولكن من ناحية الزيادة في حجم كمية الغازالمسوقة نحو القارة الاوروبية حيث من المنتظر أن يساهم هذا المشروع الحيوي في إيصال الغاز الطبيعي الجزائري من منطقة حاسي الرمل بالجنوب الجزائري إلى مجموعة من الدول الأوروبية منها اليونان وتركيا وحتى سلوفينيا.
ويدخل هذا الاتفاق في إطارالتعاون الثنائي الجزائري الإيطالي الذي عبر عن أهميته مسؤولو البلدين خلال عدة مناسبات سواء في الزيارة التي قادت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى إيطاليا سنة 1999 أو زيارة الرئيس الإيطالي كارلو أزغليو تشامبي إلى الجزائر عام 2003 والتي توجت بالتوقيع على معاهدة الصداقة وحسن الجوار وهي المعاهدة الوحيدة التي وقعتها إيطاليا مع بلد من الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط وقد حددت هذه الاتفاقية المحاور الكبرى للتعاون السياسي والاقتصادي والعلمي والثقافي بين البلدين.
يشار إلى أن أنبوب الغاز غالسي الذي يبلغ طوله 1470 كيلومترا ينطلق من الحقل الغازي حاسي الرمل بالصحراء الجزائرية ويعبر جزيرة سردينيا ليبلغ مدينة توسكانيا بوسط إيطاليا ومن المنتظر أن يضمن نقل حوالي 8 ملايير متر مكعب من الغاز سنويا ابتداء من العام المقبل 2009م حسب التقديرات التقنية والفنية المنجزة من قبل خبراء البلدين .
وتحوز الشركة الوطنية الجزائرية للمحروقات سوناطراك على 36 بالمائة من أسهم شركة غالسي المكلفة بإنجاز هذا المشروع فيما تمتلك مجمعات إيديسون 16 بالمائة وإينيل ووينتيرشال 13,5 بالمائة لكل واحدة منهما و 9 بالمئة لشركة هيراترايدنغ و أما مجمع شركتي سفيرس من منطقة سردينيا فيملك 10 بالمائة من الأسهم.
وتعتبر الجزائر حاليا ثالث أكبر مزود لأوروبا بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وقطر ويشير الخبراء إلى أنها تملك احتياطيا كافيا يسمح لها بتصدر قائمة المصدرين الأوائل لمادة الغاز الطبيعي نحو أوروبا خلال السنوات القليلة القادمة.
// إنتهى // 1207 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.