محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الخارجية الايراني / تصريحات

أكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي أن التطورات في العالم العربي والمنطقة أوجدت ظروفا جديدة لتعاون بناء بين إيران ودول المنطقة مشيرا في هذا الصدد إلى مباحثاته مع أمين عام جامعة الدول العربيةعمرو موسى وأعضاء دول مجلس التعاون الخليجي على هامش اجتماعات شرم الشيخ حول العراق.
وقال متقى في تصريحات له اليوم عقب ختام اعمال مؤتمر دول الجوار العراقي الذي عقد اليوم بمدينة شرم الشيخ أن هذا التعاون العربي الإيراني /والذي قال انه يحظى بدعم قوي من جانب شعوب المنطقة/ إنما يخدم مصالح الجانبين.
وردا على سؤال حول ملابسات عدم اجتماعه مع وزيرة الخارجية الإيرانية كوندوليزا رايس على هامش اجتماعات شرم الشيخ قال متقي أنه لم يكن هناك برنامج محدد أصلا لمثل هذا اللقاء وبالتالي فلم يكن من المنطقي أن يتم مشيرا الى أن الخلافات الإيرانية الأمريكية إنما يعود جزء منها لقضايا إقليمية وكذلك للتراكمات التي لاتزال حاضرة في أذهان الشعب الإيراني.
واعتبر متقي أن حل المشكلات بين البلدين يحتاج الى وقت لأن هناك تاريخا طويلا لجذورها موضحا أن تصريحات بعض المسئولين الأمريكيين بها مؤشرات تدل على أن لديهم رغبة في تغيير سياساتهم التي استمرت 27 عاما مع إيران الا أن هذه المؤشرات لم تترجم إلى واقع عملي.
وأضاف قائلا أنه إذا ما توافرت إرادة سياسية جادة من جانب الولايات المتحدة وانعكست في إطار منطقي وعادل فإنه يمكن لإيران دراستها أما فيما يتعلق بالوضع في العراق فإن إيران مستعدة للتعاون والمساعدة لتحقيق الأمن وإنهاء حالة الاحتلال للعراق.
وأكد أن بلاده تقوم بتقديم الدعم العملي للحكومة الشرعية العراقية والمنتخبة ديمقراطيا مشيرا إلى أن مشاركة بلاده في مؤتمرشرم الشيخ يأتي اتساقا مع هذا التوجه.
وعما إذا كانت إيران تعتبر إطلاق سراح دبلوماسييها المختطفين في العراق بمثابة شرط قبل أي لقاء بين وزيري خارجيتي إيران والولايات المتحدة قال متقي إن مثل هذا اللقاء بحاجة لخطوات تمهيدية أولها وجود إرادة سياسية جدية ولابد أن يكون واضحا في هذا الخصوص أن هذا اللقاء ينعكس على مصالح الجانبين مؤكدا ضرورة ألا تكون مثل هذه اللقاءات ذات طابع استعراضي حيث لابد من عمل فني من جانب الخبراء قبل أي لقاء كهذا.
وفيما يتعلق باللقاء الذي تم على مستوى الخبراء بين ايران والولايات المتحدة اليوم أوضح أن النقاش الذي دار خلال ذلك اللقاء انصب حول اجتماعات شرم الشيخ بشأن العراق رافضا اعتبار ما جرى بأنه بمثابة حوار.
وجدد متقي انتقاده اللاذع لواشنطن بسبب هجوم القوات الأمريكية على القنصلية الإيرانية في أربيل واختطافها لدبلوماسيين إيرانيين وطالب بضرورة إطلاق سراحهم كما شن هجوما حادا على السياسة الأمريكية في العراق مؤكدا ان التدخل الأجنبي والاحتلال زادا ظروف العراق سوءا وأن معاناة الشعب العراقي الآن انما هي نتاج لاستمرار احتلال أراضيه وللسياسات أحادية الجانب التي تتبعها واشنطن.
وطالب متقي الولايات المتحدة بالاعتراف بفشل هذه السياسات والعمل على تصحيحها موضحا أن بلاده خصصت مليار دولار فى اطار قرض ميسر طويل الأجل للعراق.
وردا على سؤال عما اذا كانت هناك خطوات جديدة بخصوص مستوى العلاقات الدبلوماسية بين مصر وايران وزيادة التنسيق بينهما من اجل حل مشكلات المنطقة أكد وزير الخارجية الايرانى ان مصر وايران لديهما ارضيات مشتركة واسعة مشيرا الى ان هناك تعاون قائما بين البلدين فى مختلف الجوانب وكذلك بين المفكرين والمثقفين فى البلدين كما ان هناك تعاون بين الدبلوماسيين فى البلدين بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح الوزير الايرانى أن التشاور مستمر من جانب مكتبى رعاية المصالح فى كلا البلدين وهناك خطوات اخرى فى هذا الاتجاه مؤكدا انه اذا ما تم اتخاذ قرار بشأن مستوى التمثيل الدبلوماسى فان من شأن ذلك الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين. //انتهى// 2023 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.