تحتضن جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الأهلية في الرياض ألعاب الرياض ماتش المخصصة للعائلات والأطفال خال الفترة من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء ضمن فعاليات احتفالات عيد الفطر 1427ه. وقامت أمانة منطقة الرياض بتركيب مدرجات تتسع لأكثر من 7000 شخص كما تم عمل حاجز حديدي حول موقع الفعالية لفصله عن الجامعة بالإضافة إلى أعمدة الإنارة والإضاءة والزينة والأعلام وتقرر أن يكون الدخول مجاناً. وتضم فعالية ألعاب الرياض ماتش حوالي (21) مسابقة من سبع العاب يومياً وتستمر لمدة ساعتين وهي البيت النجدي وهو عبارة عن مسابقة بين فريقين لجمع القطع الكرتونية الكبيرة المبعثرة ونقلها عبر المسار المحدد وتركيبها في الأماكن المخصصة لها وبالطريقة الصحيحة لتشكل في النهاية مجسما للبيت النجدي واللعبة الثانية هي الأتريك وتتمثل في نقل الأتريك من لاعب لآخر حتى يصل إلى أسفل البيت النجدي ليقوم آخر لاعب بربطه بالحبل ورفعه للأعلى بالطريقة التقليدية بينما يحاول الفريق الخصم ضرب اللاعب بكرات مطاطية لعرقلة التركيب واللعبة الثالثة هي قطاف التين وتتركز فكرة اللعبة في جمع التين من أعلى الشجرة وتناقله بين اللاعبين عن طريق قذف حبات التين (بالونات معبأة بالماء) من شخص لآخر حتى تصل وتخزن في البيت أما اللعبة الرابعة فهي زفة الماء وهي عبارة عن مسابقة بين فريقين لنقل الماء بواسطة دلوين معلقين بعصا خشبية يحملها اللاعب على كتفه لملء الخزان (البثر) في البيت النجدي عبر مسار متعرج وتتمثل اللعبة الخامسة في لقمة القاضي وهي عبارة عن مسابقة بين فريقين لنقل لقمة القاضي (كرات الطاولة) إلى البيت النجدي عبر مسار متعرج يحتوي عدة عقبات حيث يرتدي اللاعبون أحذية كبيرة لإعاقتهم بالمشي وتوضع لقمة القاضي داخل ملعقة كبيرة يتم تفريغها داخل سلة قش واللعبة السادسة هي جمع النقود حيث يقوم اللاعب بارتداء زي لا يمكنه من الرؤية بوضوح عند التقاطه للقطع النقدية التي تم توزيعها على أرضية الملعب ويقوم لاعب آخر بتوجيهه اما اللعبة السابعة فهي سباق ثلاثة أرجل وهو عبارة عن سباق تتابع على ثلاث مراحل كل مرحلة بشخصين مربوطين بالأرجل يتسابقان لتمرير العصا من خط البداية وحتى خط النهاية واللعبة الثامنة هي الجنيه الذهب حيث يقفز اللاعب الأول الذي يلبس حذاء كبير مثبت بقدميه للأعلى فيما يقوم لاعب آخر بإدخال مكعبات تحت قدميه ليرفعه إلى أن يصل على الجنيه الذهبي المعلق وتقوم اللجنة بتسليم مبلغ معادل لقيمة الجنيه للفريق الفائز واللعبة التاسعة هي العجلة وهي عبارة عن إدخال أحد اللاعبين في حلقة (عجلة) ليدفعها على الممر المخصص ويقوم لاعب آخر بتوجيه الحركة للوصول لخط النهاية واللعبة العاشرة هي حجر النصع وتتركز في محاولة كل فريق إيقاع أكبر عدد ممكن من الحجارة المنصوبة على بعد خمسة عشر متر عن طريق إطلاق الكرات المطاطية عليها واللعبة الحادية عشرة هي الدنينة حيث يركض اللاعبون مع الدنينة في مسار متعرج ومن يصل أولاً هو الفائز واللعبة الثانية عشرة هي الفزعة ويتم فيها اختيار عدد من جمهور كل فريق (ليفزع) لفريقه بمساعدته ينشد الحبل وإسقاط الفريق المنافس في بركة الصابون واللعبة الثالثة عشرة هي الدراجة والبالونات وفيها يقوم اللاعب الذي يقود الدراجة ويرتدي قناعا ويحمل عصا برأس مدبب بتفجير أكبر عدد من البالونات دون ن يتوقف عن قيادة الدراجة اما اللعبة الرابعة عشرة فهي عربة الفاكهة حيث يقوم كل فريق بتجميع العربة وسحبها على الممر المخصص ووضع صناديق الفاكهة على العربة والوصل لخط النهاية واللعبة الخامسة عشرة هي البهلوان بهلول ويقوم اللاعب بقيادة دراجة فوق ممر غير ثابت وعليه تخطي هذا الممر دون الوقوع في الماء واللعبة السادسة عشرة تتمثل في رفع العلم وهي سباق تتابع بالعلم بين فريقين ليتم رفعه فوق البيت النجدي واللعبة السابعة عشرة هي المشعاب اذ يقف لاعب من كل فريق في منتصف الممر الخشبي فوق المسبح ويتصارع بالعصا مع اللاعب الخصم إن أسقطه تقدم اللاعب الثاني من الفريق الخاسر وهكذا حتى يتم العبور إلى الجهة الثانية اما اللعبة الثامنة عشرة فهي الدائرة الذهبية وفيها يتصارع لاعبان (حسب قواعد مصارعة السومو) ويخسر من يخرج من الدائرة الذهبية واللعبة التاسعة عشرة هي الصياد الماهر وتتمثل في وقوف عشرة لاعبين على المنصة المطاطية ويتراشقون بكرات كبيرة الحجم ومن يسقط يخرج من اللعبة ويمثل شعرا الملتقى اللعبة العشرون وفيها يحاول كل فريق تجميع الصورة (شعار الملتقى) بالشكل النهائي الصحيح في وقت أسرع من الفريق الخصم أما اللعبة الحادية والعشرون فهي أربعة شالوا الجمل حيث يقوم أربعة لاعبين من كل فريق بحمل الجمل والركض به لتسليمه لأربعة لاعبين من نفس الفريق وهكذا بالتتابع لإيصال الجمل إلى خط النهاية. كما تم إنشاء بيت شعر في خيمة مساحتها 450م يجري بجوارها مسابقات جلب الماء من البئر ونقل البضائع على الجمال وجمع الخراف، وسرج الخيل ونقل القش. // انتهى // 1346 ت م