المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلسة " مستقبل الطيران المدني عالمياً " تتصدر أعمال مؤتمر الطيران المدني الدولي بالرياض

تصدرت الجلسة الوزارية الأولى "مستقبل الطيران المدني عالمياً"، جلسات مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019م الذي انطلقت فعالياته اليوم بتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك في فندق الريتز كالرتون بالرياض.
وركزت الجلسة الوزارية التي شارك فيها معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي ، وزير الطيران بجمهورية نيجيريا الاتحادية عضو مجلس الشيوخ سبريكا هادي ، رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية الأرجنتينية الدكتور توماس انسايوسي ، مدير الهيئة الوطنية للطيران المدني بالبرازيل جوليانو الكانتارا نومان ، خبير في مجال الطيران الدكتور فتحي شبل، مستقبل الطيران المدني عالمياً، ودور الحكومات في تهيئة قطاع الطيران المدني للمساهمة في النمو الاقتصادي العام من خلال المبادرات السياسية والخطط الاستثمارية في البنية التحتية، إلى جانب مناقشة التحديات والصعوبات التي تعترض القطاع وسبُل التغلب عليها.
وفي بداية الجلسة تحدث معالي الدكتور العامودي، عن خطة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية مبينا أنها تضمنت العديد من المبادرات الهادفة لتطوير صناعة النقل الجوي، لتحفيز النمو الاقتصادي وإيجاد بيئة جاذبة لخطوط الطيران.
وأفاد معاليه أن البرنامج يهدف من خلال مبادراته إلى دعم المملكة لتحقيق المرتبة 25 وفق مؤشر الآداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي، وتعزيز قدراتها التنافسية, ولذلك تسعى المملكة إلى تعزيز مكانتها في قطاع الطيران من خلال اعتماد أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى نقل التقنيات المتعددة وتوطينها في ذلك القطاع مشيراً إلى أن البرنامج يشتمل على خطة لإنشاء وتطوير خمسة مطارات ، وتوسيع ثلاث محطات شحن جوي ، وإنشاء محطتين جديدتين بهدف تحسين البنية التحتية المحلية والمنافذ الجوية، وتوليد فرصة عمل جديدة.
كما تطرق الدكتور العامودي، إلى بعض الإحصاءات عن المطارات في المملكة البالغة 27 مطاراً، كذلك 5 خطوط جوية وطنية, و110 شركات طيران تخدم المملكة, مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تتمتع بموقع جغرافي يخدم مناطق المملكة كافة.
وبين معاليه أن الحج والعمرة تشكل تحدياً يحتم توفير الخدمات للحجاج، حيث يتم استقبال ثلاثة ملايين حاج خلال عشرة أيام مايشكل تحد في إدارة الحشود, مشيراً إلى أنه تم في شهر أكتوبر 2018 افتتاح القطار السريع بين مكة المكرمة والمدينةالمنورة لتسهيل حركة الحجاج، كذلك سيكون هناك محطة للقطار في جدة.
وأشار إلى أن الهيئة العامة لطيران المدني, عملت على تأسيس شركة الطيران المدني القابضة التي يندرج تحتها شركتان في الرياض والدمام, كما عملت الهيئة أيضاً على تعزيز دور الأمن والسلامة وتخفيف وطئة الأخطار.
وتطرق إلى مطار الملك خالد والعمليات التوسعية التي أجريت عليه لزيادة عدد المسافرين, وزيادة طاقته ورحلاته من جدة إلى الرياض, .إلى جانب مطار عرعر الذي سيفتتح بعد عدة أشهر .
ووجه معاليه رساله للمستثمرين بأن أبواب الاستثمار مفتوحه في المملكة، مشيراً إلى أهمية تعريف القطاع الجريء بالأهداف التي تسعى المملكة إلى تحقيقها من حيث بيئة الاستثمار.
فيما تطرق المتحدثون خلال الجلسة, إلى التحديات والصعوبات التي تعترض قطاع الطيران المدني وسبُل التغلّب عليها, من خلال اعتماد العديد من الإجراءات والخطط للإسهام في جذب الشركات المستثمرة لدولهم, وتطبيق مبدأ الشفافية مع المستثمرين، وإلغاء بعض القيود المعوقات , ووضع سياسات لتحرير السوق من العوائق والحواجز في الإطار القانوني.
وأوضحوا أن دولهم بذلت جهوداً حثيثة لتطوير المطارات وبنيتها التحتية بالتعاون مع القطاع الخاص, ودعم المناطق السياحية بالخدمات وتوفير الجوانب الترفيهية فيها للإسهام في جذب المستثمرين للاسثمار في هذا القطاع.
وأشاد المتحدثون بالجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة في تطوير قطاع الطيران المدني, من خلال المبادرات السياسية والخطط الاستثمارية في البنية التحتية.
تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019م يهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات المتعلقة بقطاع الطيران المدني، والاستفادة من التجارب لرفع جودة الخدمات، ومراجعة الممارسات المتبعة عالمياً نحو تحسين التعاون في مجال الأمن والسلامة في القطاع، ويطرح حزمة من الموضوعات عبر جلسات وزارية رفيعة المستوى، وعبر أوراق عمل تسلط الضوء على أمن الطيران وسلامة الطائرات، والسلامة الجوية وموضوعات الطائرات بدون طيار، والمرأة في الطيران، إضافةً إلى موضوعات متخصصة عن التهديدات والمخاطر المتعلقة بأمن الطيران، كما سيناقش السياسات الاقتصادية، ومشاركة القطاع الخاص، ومحور المطارات الذكية والتقنية، وتطوير تجربة المسافرين في المطارات، وإدارة المواهب وبناء جيل واعد في الطيران المدني.
وتحرص الهيئة من خلال المؤتمر، على تدعيم ركائز صناعة الطيران المدني وتسخير الإمكانات المطلوبة كافة، لمواكبة النمو المطرد في النقل الجوي، والعمل على استقطاب الشركات العالمية العريقة للاستثمار في البنية التحتية للمطارات والخدمات المقدّمة لمرتاديها بما يتواكب مع أهداف رؤية المملكة 2030، بأن تصبح المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً يربط ثلاث قارات، علاوة على استقطاب المستثمرين ورؤوس الأموال للاستثمار في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي بالمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.