أكدت المدير الإداري لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الديانات والثقافات في فيينا الدكتورة آلاء نصيف أن قضية الحضارات الإنسانية تعد من أهم الإشكاليات الحديثة، التي واجهت ولا تزال تواجه الإنسانية منذ بدايات القرن الحادي والعشرين، وهل صراع الحضارات كما قرر البعض أمر حتمي لا مناص منه . وقالت الدكتورة نصيف خلال جلسة الأعمال الأولى لمؤتمر حوار الحضارات والثقافات المنعقد بالبحرين اليوم بعنوان ( دور الحضارات الإنسانية في تعزيز وحدة المجتمع البشري ) : "إن الحاجة إلى حوار الحضارات بات أمراً ملحاً أكثر من أي وقت مضى، خاصة بعد تبني بعض أحداث الحادي عشر من سبتمبر، مشيرة إلى أن الإلحاح على استحضار فكرة صراع الحضارات الحتمي لم يكن وليد أحداث الحادي عشر من سبتمبر فقط، موضحة أن القرن الماضي مثقل بتركة الاستعمار الغربي للبلدان الإسلامية وغير الإسلامية، وما خلفه هذا الاستعمار من اضطهاد للآخر" . وأضافت : إن البلدان الاستعمارية أظهرت استغلالاً وفوقية تجاه الشعوب المحتلة، حيث خلفت ردة فعل لدى تلك الشعوب إلى استحضارها تلك الحقبة كدليل واضح على حتمية النظر إلى العلاقة مع الحضارة الغربية من منظور " صراع الحضارات " الحتمي والدائم ,مستشهدة بالمقابلة التي أشار" هنتنجتون " حين حصر الوعاء الإنساني الحضاري في طرفي نقيض حيث أن هذا الأمر في النهاية لا يستقيم، مبينة أن هناك عشرات الحضارات التي سادت ثم بادت، ومنها ما هو كائن في الحال، وعرضة للاضمحلال في المستقبل . وعرفت الدكتورة نصيف ( الحضارة) بأنها نتاج الشعوب التي وعت دورها، ومن ثم قامت بأدائه وفق المقومات التي تمتلكها، عادة أن من أدى الواجبات نال الحقوق، وأن الأمر لابد له من فترة حضانة، مبينة أن للحضارة على هذا الأساس مكونان أساسيان: ( الإدارة الحضارية التي تعني المبررات عند الإنسان،والإمكان الحضاري المتمثل بالعلوم والفنون والتكنولوجيا ). كما تطرقت إلى فكرة الصراع من أجل الوجود، حيث أوضحت بأن فعل الانقلاب المفاهيمي الذي خلقه مؤلف كتاب صراع الحضارات حول مفهوم ( الحضارة ) الفكري يقودنا إلى قناعة فحواها انقلاب كامل على الأصل، أي ( رفض لما يجمع .. لحساب ما يفرق )، فعوضًا عن أن تكون الحضارة " معينًا إنسانيًا واحدًا" يلجأ إليه المجموع البشري، يقدم لنا رؤية تشريحية لأجزاء إنسانية متصارعة إلى حد الامتثال والاشتباك الملح . // يتبع // 21:42 ت م تغريد