وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصميماتي محتشمة.. وبسيطة
نشر في شمس يوم 19 - 05 - 2010

حنان المدني مصممة أزياء سعودية ذات حضور نشط في المعارض والمناسبات الدولية المتعلقة بالأزياء وتصميمها.. بدأت تصاميمها كهواية، وبعد أن أكملت دراسة الماجستير في إدارة الأعمال اتجهت لدراسة التصميم علميا لتمزج الهواية بالتخصص.
ولمدني منهجها ومدرستها المستقلة في التصميم وتتضح لديها تلك النزعة في الاستقلالية والاختلاف عن غيرها، أساسها إجادة فنون المزج والمزاوجات بين ما ترى أنه متكامل وما ينتج تمازجه إبداعا وأعمالا مميزة ومختلفة، فهي تتفنن في المزج والخلط والمواءمة بين «الشرقي والغربي» و«الأصيل والجميل» و«العربي والعالمي».
ما فلسفتك في المزج بين الفن والإدارة؟
لكي يتحول التصميم بما يحمله ويتضمنه من جانب فني وجمالي إلى مجال للأعمال والاستثمار والتجارة فهو ولا شك محتاج إلى الإدارة كعلم له أسس وآليات وتطبيقات فكل مجالات النشاط الإنساني تحتاج إلى إدارة علمية.
هل ما تعرضينه أو تصممينه يقتصر على الأزياء السعودية فقط؟
لا، إطلاقا فأنا أتبنى فلسفة أخرى في التعامل مع تصاميم المرأة، حيث أنظر للمرأة في إطارها العربي العام وليس نظرة مستقلة لكل امرأة في دولتها، ومن دلائل ذلك، العرض الذي قدمته في بيروت لمجموعة الربيع وصيف 2008 فقد قدمت 30 قطعة من ملابس «سبور شيك» و«تنانير جينز» و«بلوزات»، إضافة إلى فساتين السهرات، وأثواب الأفراح، حاكيت فيها أذواق مختلف الفتيات والسيدات اللاتي يحببن الملابس العملية الراقية وال«هوت كوتور» والأفراح، ولم يكن ذلك قاصرا على المرأة والفتاة السعودية أو الخليجية وحسب.
ما هذه الفلسفة؟ وما أبرز ملامحها؟
أعتبر المرأة السعودية جزءا من مجتمع المرأة العربية عموما والمرأة عالميا، ولا أفضل النظرة المختلفة لها، فما أقدمه يعني السعودية والخليجية والعربية، لذا أسعى إلى أن يكون في تصاميمي كل ما هو جميل ومناسب، وأن أطوع الفنون والجماليات المختلفة في التصميم الخاص بالمرأة السعودية والخليجية والعربية بحيث يظهر التصميم المقدم لها منسجما مع التصميم العالمي، لذا أسعى أن تكون تصاميمي نمطا من الابتكار الراقي، حيث أحاول توظيف كافة مدخلات التصميم من أقمشة وغيرها لحساب الموضات التي أنتجها والتي أسعى في الوقت نفسه إلى أن تكون متناسقة ومنسجمة مع بيئة المرأة وطبيعتها، فمثلا في التصاميم الأخيرة للثياب الجاهزة استخدمت الأقمشة الهندية والإيرانية والأفغانية، واستعنت بالفيروز والزبرجد في تلك التصاميم، وكان لذلك قبول كبير وصدى إيجاب فوق المتوقع.
كيف تقيمين ذوق واختيار المرأة الخليجية والسعودية؟
من خلال عملي لأعوام في مجال الأزياء وتصميمها أرى أن العادة التي كانت تتبعها المرأة السعودية والخليجية كانت رائعة وتتيح للمصمم/المصممة الإبداع، وهي أن تطلب موديلا يكون صرعة ولم يسبق تنفيذه من قبل ولا يتكرر بعدها، لكن تلك العادة بدأت تتفكك وتختفي، ويبدو أن المرأة بدأت تتجه للأسف للتقليد الأعمى، لذا فالتعامل الأمثل الذي أراه مناسبا هو تقديم البدائل والخيارات المناسبة للمرأة، أي تقديم رؤية المصمم/المصممة بحيث يكون التصميم فريدا مميزا معبرا غير مقلد، ينظر للمرأة السعودية أو الخليجية على أنها جزء من مجتمع المرأة العالمي، كما ذكرت سابقا.
أليس للمرأة مطالبها وخصوصيتها «حتى لو كانت مقلدة»؟ وكيف توفقين بين ما ترغب وترغبين؟
وجهة نظري الخاصة، وهي جزء من فلسفتي في التعامل مع التصميم، وهي أيضا تنعكس على التصاميم التي أقدمها، تقوم على أن أقدم المناسب للمرأة وما يروق لها وينال استحسانها، لكن ما أقدمه ليس صدى للسوق والاقتباس منها وتقليدها والخضوع لإملاءاتها واتجاهاتها، وإنما وفقا للمنهجية الخاصة بي، وفي النهاية سيكون لما أصممه فئات خاصة تطلبه، ولكل خياراته.
لكن رفضك للموديلات الغربية أو بعضها معروف عنك؟
ما رفضته وما زلت أرفضه هو انتشار ظاهرة «إظهار البطن» فلبس الكاجوال أو فساتين السهرة التي تظهر البطن منتشرة بين بعض الفتيات العربيات، وهي مقتسبة من أوروبا، لكن لا بد أن يدرك من يقلدونها أن المواطن الغربي لديه قاعدة معروفة، وهي أن من ترتدي تلك الملابس في حياتها العملية أو الشارع تعتبر سيدة غير محترمة، ففي أوروبا أو أمريكا؛ حيث تم ابتداع هذه الموضة الغريبة لا ترتدي النساء هذه الأزياء، كما أنها غريبة على عاداتنا وتقاليدنا ولا تحظى بالاحترام حتى في الغرب نفسه، وباختصار أراه تشويها للمعنى الحقيقي للأزياء.
وماذا عن النمط الأوروبي الغربي؟ هل يظهر في تصاميمك ما دام لك هذا الموقف من التصاميم غير اللائقة؟
أنا لست ضد كل التصاميم الغربية، وإنما ضد ما هو غير مهذب وغير لائق، والتصميم الأوروبي يظهر في تصاميمي، لكن يظهر منه التصميم الراقي في الموضع المحتشم، وكمثال على ذلك في بعض تصاميمي للعروس استوحيت أزياء العصور الأوروبية القديمة، أزياء الملكات الأسطوريات، فكما أن الملكة هناك متربعة تخيلت العروس تتربع على عرش الحفل في ليلة العمر ملكة زمانها الذي ستنطلق منه نحو عالمها الجديد، إلى جانب شريك العمر الذي طبعا يراها ملكة تربعت في قلبه، إذن في التصميم الأوروبي ما هو مهذب ولائق ومنسجم مع عاداتنا وتقليدنا، فما المانع من التعامل معه واستيحائه في تصاميمي؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.