هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    مغادرة الطائرة ال26 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدباء.. على حبة ونص!
نشر في شمس يوم 04 - 05 - 2010

حين يكف القلم عن الركض في متاهات اللغة، ويحلو للقريحة أن تستريح من وعثاء الشعر والقصة، تتوقف الذات في محطة لتحريض الحنين واستذكار الهوى..
هي لحظات استرخاء ذهني قد نسميها فاصلا منشطا، حيث يعن لأسماعهم أن تخلد إلى صوت مفضل يتقاطع مع الذائقة في مفترق وجداني صاخب أو هادئ تبعا للمزاج الآني المتقلب.. هو المفترق نفسه الذي انتظرهم في جنباته الزميل علي السبيعي ليتلصص على ذوقهم في اختيار الأغنية والمطرب:
مثلما تختلف طقوس الكتابة بين مبدع وآخر، تتباين طقوسهم في الاستماع أيضا، فالشاعر محمد زايد الألمعي يرى أن الموسيقى مصدر إلهاء للذهن، فهي تشغل الكاتب عن استيلاد الفكرة، لذلك يفضل الألمعي الركون إلى الموسيقى وحدها بعيدا عن الكتابة وأهوالها: «الموسيقى تحتاج إلى انسجام كامل كي نشعر بها، فأنا أسمعها في لحظة صفاء ذهني، لذلك أفضل أن أكون وحيدا في تلك اللحظة».
وإذا كانت الموسيقى تتطلب تفرغا روحيا لدى الألمعي، فهي لدى الكاتبة سمر المقرن جزء حيوي من طقوس الكتابة: «أحب أن أستمع للموسيقى أثناء الكتابة، فأشعل الشموع وأعيش حالتي النفسية والكتابية الخاصة التي تساعدني على طرح ما لدي من هم ثقافي، سواء كان الموضوع مقالة أو رواية».
وبين أن تكون الموسيقى مصدرا بذاتها أو محفزا مترافقا مع التأليف، يقف الكاتب علي الشدوي الذي يتخذها محطة انطلاق نحو الإبداع: «قبل الكتابة لا بد أن أعيش حالة انسجام نفسي مع الموسيقى كي أحشد ما في داخلي من هم كتابي».
بين المطرب والأغنية
تستعذب المقرن الاستماع إلى أم كلثوم في ليالي الشتاء الطويلة: «هو فصل يليق بصوتها الدافئ وأغنياتها المطولة»، دون أن يتعارض ذلك مع المقولة الشائعة بأن القهوة الصباحية ناقصة دون فيروز: «هي بداية يومي، ولم يبالغ من قال إن فيروز قهوة الصباح».
ويتجه الألمعي في تقييمه لصوت فيروز إلى منحى عميق، فهو يدين لأغنياتها بتكوينه الوجداني: «أشعر بأن أغاني فيروز وخاصة الأعمال المسرحية ولوحاتها الرائعة قريبة من الريف في جنوب المملكة».
لكن فيروز تبدو في نظر الألمعي علامة للتظاهر أحيانا: «فهناك من يتشدق بحب فيروز ليظهر أنه مثقف»!، وهو يميل في شطحة بعيدة وغير متوقعة إلى الأغنيات اليمنية التي يعتبرها مخزونا تراثيا هائلا متأسفا على ضياع بعضه واستلاب بعضه الآخر: «تعرض هذا المخزون لكثير من السطو من أدعياء الموسيقى، وتجدني مشدودا لمطربين كثيرين أهمهم محمد مرشد ناجي وأيوب طارش».
وبعيدا عن الأوقات والأجواء، ترى المقرن في تقييم عام لصوت طلال مداح أنه أسطورة لم تطأها أذن بعد: «هنالك معالم فنية ثرية في حنجرة طلال لم تكتشف حتى الآن».
ولا يبتعد الشدوي كثيرا في تبجيل طلال مداح: «مع احترامي للجميع هو أفضلهم، فطلال، يصلح لكل الأوقات».
موقف من الفرقعة
بعد هذه الآراء التي سطرت إعجابها الواضح برموز الفن العربي الأصيل، هناك من يستهويه الغناء الذي تقدمه الأجيال الشابة هذه الأيام، فالمقرن تستلطف أغنيات نانسي عجرم، وتحب الاستماع إلى كارول سماحة وإليسا: «فهما مجتهدتان وأفضل الموجودين».
من جهة أخرى، يستظرف الألمعي نانسي عجرم: «صوت جميل وفنانة خفيفة الظل على الأذن والعين»، لكنه يرى أن «هيفاء وهبي مغنية وليست مطربة»، ويعجبه من الجيل الجديد لطيفة وأنغام: «أجد في صوتيهما شجنا، وفي بعض أعمالهما اختيار جيد».
لكن الشدوي يستهجن الأصوات الشابة رغم استماعه إلى بعض أغنيات عباس إبراهيم: «هذه الأصوات ظواهر طارئة وعابرة ونوبات فنية مؤقتة»، وهو يتنبأ باندثارها مع مرور الوقت: «صدقني بعد عشرة أعوام سوف تنسى هذه الأصوات تماما لأنها تقدم طرب الجسد لا طرب الروح».
وتتفق المقرن مع الشدوي جزئيا حين تشير إلى البعد الراقص الذي طغى على الأغنيات الجديدة: «هي أغان لترقيص الأرجل وليست للطرب الجميل رغم وجود استثناءات رائعة».
مشروع مطرب
لم يكن متوقعا أن يقترب الأديب من الغناء إلى حد تجريبه، فالعلاقة الظاهرية بين الطرفين تبدو أحادية الجانب لولا بعض الأسرار التي اكتشفناها خلال هذا الاستقصاء، فعلمنا أن الشدوي دفعه ولعه بالعود إلى أن يتتلمذ على يد عازف شهير ليجيد بعدها دندنة الأغنيات التراثية الخاصة بمنطقته!.
وأسر لنا الألمعي بأنه فشل في تعلم العزف على العود، فاستعاض بالعلم النظري وتكونت لديه ثقافة موسيقية معقولة أهلته ليكون ناقدا جيدا يتبين مواطن الخلل في غناء الآخرين!.
وكشفت لنا المقرن أنها تلقت دروسا في الموسيقى خلال المرحلة المتوسطة لتعلم العزف على الأورج، لكن مشاغل الحياة والكتابة أقصتها عن هذه الهواية الأثيرة وحرمتها من مزاولتها مع أن الحنين إليها يعاودها بين فترة وأخرى.
هي محاولات تبقى طويلا في الذاكرة.. لا لأنها طفولية فحسب، بل لأنها وجدانية وروحية كذلك .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.