رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور السعودي.. محك حقيقي
نشر في شمس يوم 19 - 04 - 2010

عرضت مساء أمس على مسرح مجمع الملك فهد الثقافي المسرحية الكويتية (المراقب وصل) وسط جمهور كبير، واستمتع الحاضرون ب(الإفيهات) و(القفشات) الكوميدية التي تخللت العرض، وتدور الفكرة العامة للمسرحية حول مدينة اسمها (العدالة) وهي مدينة غريبة لا صلة لها بالواقع، زارها شخصان ووجدا أنها تعيش حالة فساد ودون خدمات، واكتشف أحدهما أنه يشبه المراقب العام الذي يتولى متابعة الخدمات البلدية في هذه المدينة، فانتحل شخصية المراقب و(لعب لعبته) بالنصب على الناس، وتتناول المسرحية بعض العمالة الموجودة في الدول التي تأتي من الخارج، ويؤدي شخصية (المراقب المزيف) الفنان حسن البلام الذي نجح في الموازنة بين الأداء التراجيدي والكوميدي، وأمتع الجمهور ببعض المفارقات المضحكة.
“شمس” حضرت المسرحية والتقت عددا من الفنانين المشاركين بعد انتهاء العرض الأول؛ حيث امتدح الفنان حسن البلام الجمهور السعودي، وقال: “سبق أن قدمت بعض العروض في البحرين، وكان الجمهور أغلبه من السعودية، وأنا سعيد جدا بالتقاء الجمهور السعودي على مدار خمسة أيام، وأعتقد أن تجربتي المسرحية الحالية تختلف عما سبق، وأن هذه هي التجربة الحقيقية بالنسبة إلي”، وأضاف: “العمل مع الشباب السعودي جميل، ونحن (ربع)، وبعضهم تجربتهم حديثة في الفن، ولكن نتناقش معاً، وأحاول إعطاءهم بعض الخبرة التي اكتسبتها من السابقين، وهم متجاوبون ولله الحمد وجمعتني معهم الألفة والمحبة”.
وعن انطباعه عن المسرح السعودي قال البلام: “المسرح في السعودية لا يزال يحتاج إلى الإمكانات والخبرات؛ حيث إن مسارحنا في الكويت بنيت في الخمسينيات أو الستينيات، وهناك من تعب إلى أن وصل المسرح الكويتي إلى ما هو عليه الآن، ويحتاج المسرح السعودي إلى بعض الإمكانات حتى يأخذ وضعه الطبيعي”.
من جانب آخر أكد الفنان أحمد العونان أنه رفض المشاركة في أحد الأعمال في الكويت من أجل اللحاق بعرض المسرحية في الرياض، وعن دوره الذي قدمه وتفاعل الجمهور معه قال العونان: “أنا سعيد بوجودي أمام الجمهور السعودي، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم، ووجودهم هو دليل على حبهم لي أنا والفنان حسن البلام وزملاؤنا الآخرون”، وأضاف: “جسدت من خلال المسرحية شخصية مصري يعمل موظف استقبال في فندق العدالة، وحدثت بيننا بعض المواقف الكوميدية مع النزلاء وصاحب الفندق، وأنا أعمل كل شيء ابتداء من استقبال الزوار، والرد على التليفونات والطبخ و(الجرسون)؛ لأنه لا يوجد موظف غيري في الفندق”.
وفي سياق حديثه عن المشاركة مع نجوم المسرحية ذكر الفنان جبران الجبران أنه قدم شخصية حمدان الذي ذهب إلى المدينة من أجل الحصول على وظيفة إلا أنه لم يجد، وشاهد عددا من الأمور السلبية مثل السرقات والرشوة، فدفعته نزواته إلى القيام بعدد من الأعمال المشبوهة، وأوضح الجبران أن “مشاركة نجوم الدراما الكويتية تأتي ضمن إطار التعاون والتواصل بين فناني الخليج، ونتمنى أن يستمتع الجمهور السعودي بهذه العروض”.
من جهته ذكر الفنان خالد منقاح أنه سعيد بالمشاركة في مسرحية (المراقب وصل)، معتبرا أن دعم الحركة المسرحية نابع بالدرجة الأولى من اهتمام أمانة مدينة الرياض ممثلة بالأمير عبدالعزيز بن عياف، وأشاد منقاح بحضور زملائه الفنانين ومنتج المسرحية، وبين أن الجمهور المحلي متعطش للمسرح وهو سر نجاح أي عمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.