«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن أنتظر صالات السينما!
نشر في شمس يوم 14 - 03 - 2010

نثر المخرج السينمائي عبدالله آل عياف الملح على جروح السينما في السعودية وزادها أوجاعا وألما عندما حذر في حديثه ل»شمس” أن يتحول الإنتاج المحلي للتهريج والتجارة، مستشهدا بكثرة إنتاج الأفلام السينمائية القصيرة وقال: المال عندما يدخل السينما ولا يوجه التوجيه الصحيح فإنه يجني عليها، وتابع: “صناعة السينما تتكون من دور سينما وثقافة سينمائية ومنتجين، وبما أن دور السينما ليست موجودة فأنا كمنتج لن أنتظر أن تفتح دور السينما”.
وتحدث آل عياف عن تجربته السينمائية وعن السينما المحلية في مقر نادي الأحساء الأدبي بمدينة (الهفوف)، وأوضح أن السبب في انطلاقته هو حضوره لمهرجان دبي السينمائي (2006) وبعد رجوعه تساءل مع أصدقائه عن المانع من إنتاج أفلام سينمائية، ومن هنا انطلقت لديه الفكرة فصنع فيلمه الأول (السينما 500 كم).
وذكر آل عياف أن الكتاب امتدحوا قضية الفيلم أكثر من الفيلم نفسه فنيا، إلا أنه من أوائل التجارب السينمائية السعودية أصبح يحظى بالاهتمام لدى الكثير من المهرجانات، مستدلا بأن فيلم (السينما كم 500) عرض في فرنسا وذلك في مهرجان القارات الثلاث السينمائي، ولاقى الفيلم حصة الأسد من الاهتمام الإعلامي، كما لاقت التجارب السعودية الاهتمام نفسه.
وعن سبب اهتزاز الكاميرا في الفيلم قال: “تعمدت جعل الكاميرا مهزوزة وذلك للدلالة على أننا في البدايات، بعد ذلك أنتجت سنة 2007 فيلم (إطار) وهذا الفيلم لم يكن له جنسية محددة؛ حيث إنه يتحدث عن شخص يعيش مؤطرا بماضيه، ولاقى إعجاب المشاهدين، وأنتجنا فيلم (مطر) الذي يتحدث عن طفلين، طفل بدأ يفتح من العمى وآخر أصبح أصم وركب له سماعات آذان ومن هنا تنطلق أحداث الفيلم”.
وعن تجربته الجديدة لسنة 2010 فيلم (عايش) الذي تم عرضه لأول مرة في نادي الأحساء الأدبي ولاقى إعجاب الجمهور قال: “الفيلم يتحدث عن رجل في الأربعينات من عمره يحرس ثلاجة الموتى، ثم ينتقل لحراسة المواليد بنفس المستشفى لتبدأ معه التغيرات والأحداث، وهو من بطولة الفنان إبراهيم الحساوي”.
وذكر آل عياف أنه تمنى أن يصور الفيلم في محافظة الأحساء لأنه ولد فيها وترعرع فيها قبل أن ينتقل إلى مدينة الخبر، إلا أن الأمور (اللوجستية) كوجود مستشفى خاص أو عام يقبل أن تصور أحداثه فيه حالت دون ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.