الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسناوي اقتبس (عباءة بيكاسو) ولم يسرق معطفه!
نشر في شمس يوم 06 - 02 - 2010

نفى المخرج محمد الجفري الحائز على درع المشاركة المميزة من مهرجان الفجيرة أن يكون نص مسرحية (المعطف) التي مثلت السعودية في مهرجان للمونودراما أخيرا قد تم أخذه والسطو فيه على النص الأصلي لمسرحية بيكاسو (العباءة والمعطف والحذاء)، وقال: “هذه الثلاثية نادرة جدا على مدى ربع قرن لم أر نصا لها، وهذا ربما يجعلني أؤيد أن الكاتب أمير الحسناوي لم يسط على الفكرة، ولكن ربما هنالك اقتباس لها تم تطويره وتأطيره وإعداده في نص جديد”، وأضاف: “النص تم شراؤه من المؤلف أمير الحسناوي من قبل نادي المسرح بالجامعة، وهم أدرى، ولم أختره، واعتذر بالمناسبة عن هذا النص قبلي ثلاثة مخرجين لهم الصيت والاسم المعروف، ولولا تمكني من أدواتي الإخراجية المسرحية في تقديم هذه التوليفة الفنية التي تعتمد على الممثل الواحد في توصيل الرؤية الفنية والرؤى كاملة لكانت هذه المسرحية أو غيرها (ملوخية)”.
وحول توقيت المسرحية وعرضها في آخر يوم من المهرجان قال: “تم من خلال المهرجان عرض 15 مسرحية مثلت كلها المسرح القومي الذي يمثل الدولة المشاركة ما عدا نحن كانت مسرحيتنا (المعطف) من إنتاج نادي المسرح في جامعة الملك عبدالعزيز الذي أعتقد أنه هو السبب الذي جعل مسرحيتنا يقرر لها يوم الجمعة وهو اليوم الأخير في أيام المهرجان”.
وذكر الجفري أن المسرحية اعتمدت على ثلاث مدارس مسرحية وهي مدرسة (برخت) ومدرسة المسرح الفقير والمدرسة السيمائية.
وعن الانتقادات التي لقيتها المسرحية من النقاد قال: “عقول الستينيات من إخواننا النقاد العرب بالذات للأسف معطلة للإبداع الخليجي، ولم تجد ما تنتقد سوى جزئية في الديكور وهي تطاير القش ونشارة الخشب على المسرح، وهذا الشيء عرضي”، وتابع: “المسرحية نالت استحسانا وشهادة الجميع بأنها فاقت كثيرا من العروض الدولية، ونلنا تصفيقا حارا من الحضور وتسليطا من الإعلام الحاضر للمهرجان بجميع أدواته، وهي فرصة أن أشكر الزملاء الذين حضروا معي المسرحية منذ أن كانت بروفات للمهرجان وهم إبراهيم عسيري، حليمة مظفر، فاطمة إلياس، وميساء العمودي”.
يذكر أن المسرحية سبق أن شاركت في مهرجان الرياض الأول للمونودراما، وحصلت على جائزة أفضل عرض وأفضل ممثل، كما شاركت في مهرجان الدمام للعروض القصيرة وحصلت على جائزة تقديرية كأفضل ممثل، وهي من تأليف أمير الحسناوي، وتمثيل بندر عبدالفتاح، وإخراج محمد الجفري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.