المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكاثروا.. ولا تقلدوا الغرب!
نشر في شمس يوم 15 - 01 - 2010

ما إن توالت على العالم الأزمات الاقتصادية الخانقة حتى تجددت دعوات عدد من المنظمات الغربية إلى المطالبة ب(تحديد النسل)؛ من أجل التغلب على عدد من الأخطار الاقتصادية والمشاكل التي تحيط بالبشرية على حد زعمهم ووجهت هذه النداءات صوب العالم الثالث والدول النامية على وجه التحديد، التي تعاني مشاكل الكثافة السكانية ومشاكل اجتماعية كثيرة من أهمها الأمية والفقر.. عن قضية (تحديد النسل) وإذا ما كانت الأسرة ستتضرر اقتصاديا من تبعات تكاثر الأبناء.. توجهنا بسؤالنا إلى عدد من المختصين الذين كانت لهم آراء في هذا الجانب.
تزوجوا الولود
في البداية أكد الشيخ خالد بن عبدالرحمن الشايع خطيب جامع مستشفى الأمل بالرياض والداعية الإسلامي المعروف في حديثه عن هذا الموضوع قائلا: “لا ريب أن من مقاصد النكاح العظيمة وجود الذرية والتناسل بين الزوجين، ولهذا امتنّ الله تعالى على عباده بهذه النعمة، وبيّن أنها آية عظيمة من آياته جلَّ وعلا فقال سبحانه: (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة)، وقال تعالى: (ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية)، كما أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم قد نبّه الأمة إلى أهمية كثرتها وتناسلها وحثَّها على ذلك”، وتابع: “وقد تأثر بعض أهل الإسلام اليوم بدعوات تقليل النسل أو تحديده، واغتروا بما يسمعونه من بعض التحليلات التي تُبنى على دراسات اقتصادية بحتة يشوبها كثير من فساد التصور”.
وذكر الشايع أن الإسلام حث على التكاثر، مستشهدا بقصة الأعرابي الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “إني أصبتُ امرأة ذات حسب وجمال، وإنها لا تَلِد، أفأتزوجُها؟ قال: لا، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: تزوجوا الودود الولود، فإني مُكَاثر بكم الأمم”. قال في حاشيته على النسائي: “إلا أنها لا تلد” كأنه علم ذلك بأنها لا تحيض، أو بأنها كانت عند زوج آخر فما ولدت؛ “الودود” أي كثيرة المحبة للزوج، كأن المراد بها البِكر أو يعرف ذلك بحال قرابتها، وكذا معرفة (الولود) أي كثيرة الولادة، يعرف ذلك في البكر واعتبار كونها ودودا، مع أن المطلوب كثرة الأولاد كما يدل عليه التعليل؛ لأن المحبة هي الوسيلة إلى ما يكون سببا للأولاد.
أفكار أعداء الإسلام
من جهته أوضح الشيخ أحمد السيف إمام وخطيب جامع الإمام أحمد بن حنبل بالرياض أن الدعوة لتحديد النسل هي من الأفكار التي غزتنا عن طريق أعداء الإسلام الذين يحتجون بأن كثرة النسل يثقل كاهل الأسرة، وأنه يسبب تزاحما سكانيا، ولا يستطيع رب الأسرة أن يوفر لهم المعيشة والرزق، وهذا يتنافى تماما مع قول الله تعالى: (وفي السماء رزقكم وما توعدون)، وقال: “الله سبحانه وتعالى هو الخالق الرازق، وهو الذي يقدر لعباده أرزاقهم قبل خلقهم، ويعلم غيب السموات والأرض. قال تعالى: (وكل شيء عنده بمقدار)، كما وردت آيات صريحة تنكر على أهل الجاهلية قتلهم أولادهم خشية الفقر وما إلى ذلك، يقول سبحانه وتعالى: (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم)”، وتابع: “المبررات التي يسوقها أعداء الإسلام ومن تبع نهجهم ليست صحيحة؛ لأنها تناقض ما ورد في الكتاب والسنة، وأنقل هنا كلاما حول تحديد النسل للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية سابقا يقول فيه: (إن الله تعالى قد تكفل برزق عباده مصداقا لقوله تعالى: “وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها”)، وأضاف: (إننا ندين الله تعالى بهذا، وما قيل حول تحديد النسل يناقض هذا، ويخالفه ويتعارض مع مدلول الأحاديث المرغبة في التزوج بالودود الولود، ومع مباهاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأمته الأمم يوم القيامة، فينبغي الوقوف عند أوامر الله ورسوله، والإيمان الكامل بأن رزق العباد على ربهم.. نسأل الله تعالى أن يعز دينه ويعلي كلمته وبالله التوفيق). إلى هنا انتهى كلام الشيخ رحمه الله ولذلك فإن أي دعوة لهذا التحديد تعتبر دعوة مشبوهة يبثها الأعداء بين المسلمين، ليتأثروا بها ومن هنا فإنه على المسلم ألا يتأثر بمثل هذه الشبهات ويكون مصدره الشريعة الإسلامية التي لم تترك شاردة ولا واردة إلا عالجتها”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.