الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكذَب البشر.. شاعر مبدع
نشر في شمس يوم 03 - 12 - 2009

الكثيرون لا يعرفون أن الجملة التي اختصرت أحوالا كثيرة من أحوال الشعر، واستطاعت أن تكون فضيحة الشعراء وطوق نجاتهم في الوقت ذاته، هي للشاعر “الحطيئة” وهو جرول بن أوس، من بني قطيعة بن عبس، الذي يكنّى باسم، أبي مليكة، ولقب بالحطيئة لقصره وقربه من الأرض..
والحطيئة شاعر عاصر الجاهلية والإسلام، وكان معروفا بسلاطة لسانه وولائه للشعر حتى لحظة مماته، وكثرة هجائه الذي يقال إنه لم يتب عنه إلا على يد سيدنا عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.
الخيال.. محرّض على الكذب
“أعذب الشعر.. أكذبه”! هكذا عبرت جملة الحطيئة خمسة عصور وصولا إلى عصرنا هذا، ومازالت شماعة بعض الشعراء حينما توضع قصائدهم على محك المساءلة الاجتماعية أو العاطفية، لكنهم يتبرؤون من تلك المقولة حينما يصل الأمر إلى حدّ اتهامهم بأنهم يتبنون “عذب الكلام” الذي وبطريقة أكثر فظاظة قد يكون “الكذب”!
خيال الشاعر مطيته التي يجنح معها إلى أحداث ربما لم تحصل، لهذا السبب يجد معظم الشعراء أن بعدهم عن الواقع حق مشروع ولا يعد كذبا، بل إنه حق حتمي أيضا فلا يعقل أن يحب الشاعر كل يوم، لكنه من المعقول أن يكتب قصائد غزل دائما، كما أن كثيرا من الشعراء يكتبون عن الغربة وهم يتربعون على صدور أوطانهم وفي بيوتهم ووسط أهلهم! وحتى إن كان شعرهم الاغترابي كاذبا في ظاهره وصادقا في باطنه، يبقى من حق الشاعر الذي قد تلهمه حمامة عابرة أو فكرة.. أو ربما وجه يصادفه في خياله ذات شرود.. أن يكتب ما يشاء، المهم أن يدسّ إحساسه فيه، والشاعر الذكي هو من يجعل القارئ يصدّق قصيدته حتى كذبه، بل يورّطه في الإحساس بها لدرجة الشعور أنها تحكي شعوره وهمّه الشخصي، حتى لو كانت القصيدة بمثابة فخّ لذيذ للقارئ.
فضيحة الشاعر
سابقا كان للشاعر العذب محمد علي العمري رأيه في وجوه القصيدة، ولعل رؤيته الغنية والذكية في آن، استطاعت أن تسجّل شكلا جديدا لقراءة تلك المقولة، حيث قال:
القصيدة فضيحة الشاعر، لكنها أيضا وجهه الآخر، الذي يستطيع من خلاله أن ينافق ويحابي ويعادي بعيدا عن ملامحه الحقيقية، وحده القارئ الحقيقي يستطيع أن “يفضح” الشاعر من خلال عدة قصائد يرصد خلالها “عقدة” لا تبارح شاعرها حتى وإن كتبها بوجهه الآخر وتعمّد الاختباء خلفه، أما أجمل الشعر فهو ما لامس الجمال في نفس شاعره وقارئه بعيدا عن صدق الحدث من كذبه، لذلك سأضيف شيئا قلته قديما في لقاء وأتمنى أن أستطيع اختصاره لكيلا أطيل.. الصدق والكذب في الشعر لا يعنيان صدق الحدث أو كذبه، بل يعنيان صدق التقمص من كذبه، بمعنى أن الشاعر حين يكتب عن حالة لم يعشها أو لم تمر في حياته ويستشعرها جيدا، ويجيد كتابة أبعادها النفسية والفنية، فهي قصيدة صادقة رغم عدم حدوثها، في المقابل الشاعر الذي يكتب عن هم عايشه وعرف أبعاده ثم يخفق في الوصول بهذا الشعور للقارئ فقصيدته كاذبة رغم صدق حدوثها.
لن أدين نفسي!
تردد الشاعر هاني الفرحان قبل أن يدلي بدلوه في هذا الموضوع، واكتفى باختصار موقفه بالقول: أعتقد أن الشاعر الحقيقي والذكي لا يمكن أن يجيب عن هذه الأسئلة، أعتقد أنني لن أجيب، لأني لا أريد أن أنزّه نفسي فلست بهذا الغرور، ولست من الغباء بحيث أدين نفسي بالكذب. أنا لم أقل عن نفسي يوما إني شاعر، أنتم قلتم ذلك، وأنتم صدقتم ما قلتم.. وأنا كما قلتم شاعر فقط!
وكانت هذه الالتفافة على الإجابة، التي قابلنا بها الفرحان، أشبه بالتضحية بالشعر لصالح كسب الصدق.
1 % كذب!
من جهته كان الشاعر خالد بن نافع البدراني أكثر مباشرة في إجابته، حيث قال: بالتأكيد الشعر عموما مستمد من الواقع لأني أعتقد أن (الشعر موقف)، وهنا أريد أن “أتفلسف” قليلا وأقول، عند حدوث أي موقف محرض على الكتابة فإن القصيدة هي التي تبدأ بكتابة نفسها من خلال الشاعر وتحرضه على إكمالها وتطعيمها بنتاج ثقافته وفكره.
ويرفض البدراني رفضا قاطعا مقولة الحطيئة، ويقول: لا أوافق على أن أعذب الشعر أكذبه، بل أؤمن إيمانا كاملا بأن أصدق الشعر أعذبه. لأن الشاعر إذا صدق في ترجمة الحالة التي عاشها عند كتابة القصيدة فإنها ستصل للمتلقي بصدق، وسيشعر بها، ويتفاعل معها بصدق أيضا.
وحين طلبنا منه أن يمنح لونا لكذب الشعراء في قصائدهم، متوقعين أن يكون أبيض في طبيعة الحال، إلا أن خالد ألبس كذب الشعراء جلبابا أسود، وربما هذا ما يعزز انحيازه إلى فكرة أن أعذب الشعر هو ما ينبع من صدق التجربة. لذلك منح خالد الكذب في قصائده علامة 1 / 10 ، وأكدّ أن شعره لم يعرضه لمساءلة اجتماعية، عاطفية، عائلية، من قبل، ولا يتوقع حدوث ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.