يقال لم يتجاور الذئب والحمل يوما ولم تمسك الأفاعي عن استخدام أسلحتها عمدا، إلا عندما عزف أورفيوس على الناي بموسيقاه الساحرة التي أشغلت حتى الحيوانات عن نزعات الجوانب المظلمة في دواخلها، فمن باب أولى أن يكون البشر أكثر تصالحا طالما هذه الحال مع الجمادات والحيوانات من حول ذلك العازف. ومع أن ما سبق مجرد أسطورة إغريقية توحي بأهمية أن تكون الفنون على اختلاف صنوفها تصالحية مع ثقافة ومفاهيم الجمهور أكثر من أن تكون صدامية. تذكرت هذه الأسطورة وأنا أستعيد شريط أعمالنا الفنية، ومدى تأثيرها ليس على تصالح حيواناتنا، بل على تصالحنا نحن مع أنفسنا قبل أي شخص آخر، مستبعدا الفن الغنائي، فلو استمعت لبعض الحناجر “الحرائجية” لما تصالحت حتى مع ذاتي وربما وقعت مشاجرة بيني وبين نفسي درجة العنف الذاتي؛ ما يستدعي الإبلاغ مني وضدي للرقم (1919) نتيجة خلوه من المعنى والمغنى وغير ذلك. وعند تطبيق الأسطورة السابقة على مدى تصالحنا كبشر بعد متابعة مسلسل تلفزيوني مثلا مع مجتمعنا ومع ذواتنا قبل أي شيء آخر، فبعد استعراض مسلسلات التراجيديا التي لا تقدم ذلك الفن سوى بمفهوم الضرب والدمع، أو على النقيض في مسلسلات الكوميديا التي تميل للسخف أكثر من ابتكار الموقف الداعي للضحك. فلا شيء يبعث على التصالح الذاتي، وتحبط حين تشعر بأن ما يبث مجرد حشو لساعات بث يتم فيها استعراض الملابس من خلال الممثلات أكثر منه فنا يقدم (قصة) أو قضية، وإن مرت القضايا عمدا فستكون بشكل منحرف وسطحي ليقال إننا ناقشنا قضية ما. والباقي ديكورات وصور ورقص، فلو حذفنا منها مشاهد الرقص أو استعراضات الديكورات والسيارات وملابس الفنانات لما خرجنا سوى بخمس وعشرين دقيقة، والمسلسل برمته وقضيته لا يمكن أن يتسع سوى لحلقة، والباقي رتوش يمكن أن يستفيد منها صاحب محل ديكورات ليغري زبائنه أو صاحب أثاث أو (شريطي) في معرض لبيع السيارات. نفس الحالة تنسحب على برنامج حواري في قناة تجارية تأتي فتاة شقراء بعمر المراهقة تقدم وتناقش قضية التفكك الأسري في مجتمع لم يسبق أن رأته، ولو حذفنا القهقهات والضحك من وقت الحلقة لما بقي سوى التتر وقليل من الترحيب بضيف ليس بأحسن حالا منها ومداخلات لا تعرف منذ الأزل سوى عبارة أشكركم على هذا البرنامج الناجح. إلا على فكرة ناجح بنسبة كم!!