(الانتحار) تحوَّل من مشكلة فردية إلى ظاهرة في المجتمعات الإسلامية، وتزداد نسبته بين الحين والآخر في مجتمعنا بشكل أصبح يمثل قلقا كبيرا، وهي ظاهرة كانت إلى وقت قريب معدومة، لكنها تضاعفت في السنوات الأخيرة من الجنسين والأعمار كافة، ولم تكن حكرا على فئة معينة، ووجده البعض هروبا نهائيا من الحياة ب(حلوها ومرّها).. واختلفت التفسيرات لهذه الحالات المنتحرة، ومن آخرها محاولة إحدى الفتيات الانتحار؛ نتيجة سوء معاملة والدها، كما ذكرت، ولعل القصة الأحدث هي انتحار الأستاذ الجامعي، فمع درجته العلمية الكبيرة، إلا أنه لم يمنعه ذلك من اقتراف هذا الجرم الكبير في حق نفسه، وبشكل عام أصبح الانتحار هو الحل الذي يختاره كل من يعيش حياة مأساوية للأسف الشديد، وهو ما يتعارض مع شريعتنا الإسلامية وتقاليد مجتمعنا.. عن ذلك تحدث لشمس” عالمان فاضلان وهما الشيخ محمد المنجد وعبدالعزيز الراجحي.. الانتحار جريمة كبرى في البداية أوضح الشيخ محمد المنجد الداعية الإسلامي، أن الانتحار جريمة كبرى وسوء خاتمة، فالذي يقتل نفسه فرارا من مصيبة أو ضائقة أو فقر أو نتيجة انفعال وغضب، إنه بهذا يعرّض نفسه لعقوبة الله، فقد قال سبحانه وتعالى: (.. وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا)، وثبت في الصحيحين عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: “من قتل نفسه بحديده فحديديته في يده يجأ بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بسُم فسمّه في يده يتحسَّاه في نار جهنم”، وقال عليه الصلاة والسلام: “يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه مثقال ذرّة من إيمان”، وأضاف، أن المسلم مهما وقع تحت ضغط نفسي أو كربة شديدة فإنه لا يمكن أن يقدم على قتل نفسه؛ لأنه يعلم أن عاقبة ذلك هي النار والعذاب الأليم، كما قال صلى الله عليه وسلم: “ مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومَن تحسَّى سمّا فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ يطعن بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً”. لا ينتحر عاقل وتجويع الشخص نفسه بامتناعه عن الطعام إلى درجة الموت هو نوع من الانتحار والقتل المتعمد للنفس، وكيف يقدم مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر على الانتقال من عذاب في الدنيا إلى عذاب أشد وأنكى وأطول في الآخرة، إن هذا لا يفعله عاقل، ثم من أجل أي شيء؟ سواء كان من أجل امرأة أو أي أمر آخر متعلق بحياته والصبر من الأمور المعينة (... وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) ويجب أن نعلم أن الله سيجعل بعد عسر يسرا، وعلى من يصيبه هم أو غم أن يلجأ إلى الله وذكره؛ ما يُسكن النفس ويعيد إليها الثبات، والله المسؤول أن يفرج الهم وينفّس الكرب. المنتحر من أهل الكبائر من جهته قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: “إن المنتحر وهو القاتل لنفسه من أهل الكبائر، والذي يقتل نفسه أو يقتل غيره متوعد بالوعيد الشديد، وجاءت الأحاديث بأن من قتل نفسه يعذب يوم القيامة، وأن من قتل نفسه بسكين فهو في نار جهنم يجأ بها بطنه، ومن قتل نفسه بسم فهو يتحساه في نار جهنم، ومن قتل نفسه بالتردي من جبل وغيره فهو يتردى في نار جهنم، وهذا عند أهل العلم من الوعيد، إن كان استحل هذا، ورأى أنه حلال هذا يكون كفرا، أما إن لم يستحله فهو من الكبائر له حكم أهل الكبائر، لا يخرج من الملة، لكن عليه الوعيد الشديد، نعم، وطبعا إذا كان معه عقله فهو طبعا مكلف؛ فيؤاخذ، أما إذا كان غير مكلف ثم قتل نفسه، فهذا غير مكلف، لكن الواجب على وليه أن يلاحظه وألا يهمله، وألا يترك في يده شيئا يقتل به نفسه.