ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43,603    NHC تعزز ريادتها العقارية في معرض "سيتي سكيب 2024" بعروض تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البرلمان العربي يدين الاعتداء الذي تعرضت له القوات السعودية في اليمن    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    ممثلا "سلطان بروناي دار السلام و"جمهورية توغو" يصلان الرياض    تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030 ولتعزيز مستقبل الرعاية الصحية في السعودية: المركز الطبي الدولي يعلن عن تأسيس كلية طب جديدة بمعايير عالمية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    مراسل الأخبار    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    فطر اليرقات يعالج السرطان    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    وفاة والدة الفنان أحمد مكي    القبض على مواطنين في الباحة لترويجهما "الحشيش" و "الإمفيتامين"    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعيش أزمة سيناريو
نشر في شمس يوم 14 - 09 - 2009

أحد المخرجين السعوديين الذين استطاعوا في السنوات الأخيرة أن يشكلوا حضورا فنيا جيدا في المسرح السعودي، إضافة إلى دعم المواهب وتدريبهم على مهارات الفنون.. هذا هو مدير شعبة المسرح في جمعية الثقافة والفنون بالرياض المخرج رجاء العتيبي، الذي التقته "شمس" في حوار لم يخلُ من الصراحة.. فإليكم ما دار بالتفصيل:
* ما رأيك في بخصوص كتابة السيناريو لدينا في السعودية، خصوصا في الأعمال الرمضانية؟
بالنسبة إلى كتابة السيناريو فهي أزمة حقيقية، خصوصا في رمضان؛ ففي معظم المسلسلات نشاهد الأبعاد الاجتماعية والنفسية للشخصيات ليست واضحة، وهذه مسؤولية النص، ومتى ما وجد النص المناسب كان الأداء أجمل، وجميع ما يحدث من غث ومعمعة والتهريج كلها مسؤولية النص وإذا لم يوجد النص الجيد يضطر الممثل إلى أن يعيد ويعدل، وجميع ما نشاهده في المسلسلات هو عبارة عن إضافات ممثلين لا أقل ولا أكثر، والكثير من المؤلفين يفاجأ بنص آخر غير الذي سلمه للقائمين على العمل، وأنا أتكلم بشكل عام ومن دون تحديد، فهذه هي الصبغة العامة للأعمال ومن يتابع النصوص الموجوده الآن يجد حوارا مفككا ومملا.
* ماذا عن المسرح السعودي.. وماذا قدم وما هي الجهات الداعمة له؟
المسرح في تطور مستمر، خصوصا من قبل أمانة مدينة الرياض، حيث تجد المسرح الجماهيري المتكامل وهو غير عادي فعلا وزاد الحضور والإقبال، وبالنسبة إلى وزارة الثقافة والإعلام وجمعية الثقافة والفنون بفروعها فهي تقدم المسرح الجاد والأكاديمي وبإشراف متخصصين في هذا المجال، وهو شيء جميل أن يكون لدينا النوعان الجماهيري والمتخصص اللذان يقدمان أعمالا مسرحية بمضمون جيد، والحضور الجماهيري الكبير يدل على أن الجمهور فعلا متعطش للمسرح والفن الجيد، وهذا ما تعمل عليه أمانة مدينة الرياض في برنامجها الثقافي الأسبوعي.
* ما التحضيرات للمسرح في أيام العيد؟
الجميع الآن يعمل ويحضر للمسرح في العيد تحت إشراف أمانة مدينة الرياض، أما وزارة الثقافة والإعلام فنشاطها سيبدأ بعد العيد وهناك اتفاق شبه ضمني على من يتولى المسرح في المواسم ما بين الأمانة ووزارة الثقافة فتجد أن المسرح في أيام الأعياد وعطلة نهاية الأسبوع يكون بإشراف الأمانة التي تقدم المسرح الجماهيري، وأعتقد وجود نشاط عال جدا فجميع الممثلين يشتغلون، والمسرحيون من بداية شهر رمضان والبروفات على قدم وساق، وتوجد فعلا حركة غير عادية.. بجانب المسرح في أيام العيد وهو شيء إيجابي، حتى ممثلي المسلسلات ونجوم رمضان شاركوا بفاعلية في البروفات والتحضير لمسرح الأمانة وعددهم كبير، وهذا دعم للمسرح بشكل عام.
* المسرح السعودي متهم بالشللية.. فما ردك؟
الشللية موجودة عند الشعراء وعند الممثلين في المجال الدرامي، حتى في المجال الرياضي، وهي ليست شللية، إنما هي في رأيي (مجاميع عمل) وهو صعب جدا أن تجمع الناس كلهم في مجموعة واحدة، وبحكم تجاربنا في المسرح نرى أن مجاميع العمل فيها تبادل خبرات وفيها تبادل أشخاص وما هو بتلك الشللية المتعارف عليها التي تكون ضد العمل المسرحي، عندنا أعمال مسح تتم وعندنا أعمال درامية على أعلى مستوى ولو فيه شللية بمفهومها الحقيقي لانتفت الأعمال هذه، وفي نظري أن المجموعات هذه ما هي شللية، لكنها مجموعات عمل أو مجموعات اهتمام، وصعب أنك تجمع الممثلين في مكان واحد؛ لأن فيه الكوميدياني وفيه الدرامي وكل له ثقافته وتوجهه؛ فهم يتشكلون حسب مجاميع العمل.
* التقصير يلاحق المسرح والبعض يضعنا في المراتب الأخيرة على مستوى الخليج.. هل هذا صحيح؟
المسرح السعودي أقل بكثير من الكويتي والبحريني ويتفوق على الإماراتي، بل أقل بمراحل من بعض الدول العربية مثل مصر وسورية ولبنان، وهذا يعود إلى عوامل ثقافية وربما إلى عوامل إدارية، لكن كونه متأخرا فأتفق معك والمشكلة الأساسية في الموضوع هو الدعم المادي؛ فنجد أن السعودية بحجمها وثقلها الثقافي لا يوجد فيها أكاديمية للمسرح أو معهد للفنون فكيف نريد أن ننافس؟!
* نجوم الصف الأول.. أين هم عن المسرح؟ وهل يتجاهلون الدعوات التي تأتيهم؟
النجوم متواجدون مثل فايز المالكي الذي يعمل كثيرا، ويحضر له ما يقارب ثلاثة آلاف شخص، وكان له دور كبير في مسرح الأمانة والصف الأول من النجوم نجدهم متواجدين في مسرح الأمانة وأي ممثل تلفزيوني تجده الآن يعمل ويحضر في البروفات، فلهم مشاركات قوية جدا ولهم دعم وتواجد كبير، يوسف الجراح متواجد وآخر عمل له العام الماضي، بشير غنيم سنويا يقدم في المسرح، حبيب الحبيب متواجد على مدار الست سنوات الأخيرة، أما ناصر القصبي وعبدلله السدحان فقد تكون ظروف ارتباطهما المستمر ب(طاش ما طاش) هي التي أثرت في حضورهم في المسرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.