%72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    اليونيفيل تطالب بتحقيق "فوري" بعد إحراق مركبة تابعة لها في بيروت    أكبر عملية إفراج عن الأسرى الفلسطينيين في صفقة التبادل.. اليوم    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    السعودية تجمع ترمب وبوتين    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    الهلال يتعثر في الرياض    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    الفتح يستفيق بالفوز على الاتفاق    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    ديوانية القلم الذهبي تعقد أولى جلساتها النقاشية    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    جودة الحياة في ماء الثلج    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجع الضرس.. ولا فستان العرس
نشر في شمس يوم 03 - 07 - 2009

سواء أكان مصمما في أشهر بيوتات الأزياء الفرنسية او الايطالية، او مشغولا في أحد محال الخياطة المنتشرة في المدن السعودية، إلا ان ثمة عاملا مشتركا وحيدا يربط كل فساتين الزفاف التي تحرص العروس السعودية على ارتدائه في ليلة عمرها: لا علاقة له بتاتا بالهوية الاصلية السعودية.
لاحظت باحثة سعودية هذا العامل المشترك، لتشرع في اعداد دراسة كان موضوعها: “إزاحة الستار عن العادات والتقاليد الخاصة بزي العروس في مناطق السعودية وتأكيد أنه يمثل نسيجا من التجارب الإنسانية السابقة التي تركها الأجداد للأحفاد عبر الأجيال المختلفة”.
ووفقا لمعِدّة الدراسة نجلاء بنت إبراهيم بن زيد الهليِّل المحاضرة بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي وعضو إدارة الجودة الشاملة بجامعة الأميرة نورة، كشفت نتائج الدراسة: “أن اتساع رقعة السعودية أدى إلى تميز أزياء العروس، التي اتسمت بثرائها وتعدد خاماتها وأساليب الزخرفة والتطريز في كل منطقة”.
كما بينت الهليل ان ما بات يعرف الآن بثياب العرس المؤجرة، كان عادة قديمة في مدن الحجاز: “التي تميزت بعادة تأجير ملابس العروس بسبب غلاء ثمنها؛ نظرا إلى كثافة زخرفتها وتطريزها، وهذه ميزات اقتصادية لا تتوافر في ثوب العروس الحديث”، كاشفة عن ميزة طريفة تمثلت في أن ملابس العروس: “هي نفسها ملابس المناسبات التي تستمر في لبسها واستخدامها طوال حياتها منذ زواجها إلى أن تبلى”.
الدراسة التي هدفت الى تحديد الأزياء التقليدية الخاصة بالعروس في مناطق السعودية، والتعرف على العادات والتقاليد ذات العلاقة بتلك الأزياء، وتحديد العوامل المؤثرة في اختيار نوعية الأقمشة وطريقة التفصيل والزخرفة لتلك الأزياء، اضافة الى توظيف التراث التقليدي لأزياء العروس عن طريق ابتكار ثوب زفاف مستوحى منه، لفتت إلى: “التشابه في العادات والتقاليد المصاحبة للخطبة والزواج في المناطق المختلفة، والاهتمام بتجهيز العروس والاحتفال بمناسبة الزواج أيا كان المستوى الاقتصادي”.
وبحسب الدراسة فقد انقسمت آراء أفراد عينة البحث حول اهمية التمسك بالتراث التقليدي لزي العروس، اذ ترى فئة ضرورة: “العودة إلى الازياء القديمة مع محاولة تطويرها بما يتناسب مع العصر الحديث باعتباره عودة للماضي الجميل الأصيل، خلافا لما استوردناه من تصاميم غربية بعيدة كل البعد عما توارثناه من عادات وتقاليد مرتبطة بالشريعة الإسلامية، وإمكان الاستفادة من زي العروس في مناسبات لاحقة بطريقة مرضية”، معتبرين ان الأزياء المتعلقة بالعروس: “اتجهت بها عواصف التطور والتحضر والموضة إلى عالم جديد بعيد كل البعد عما توارثناه في مجال التصميم والزخرفة والتطريز والبراعة الفنية والحشمة، التي كانت تصور العروس تحفة فنية بكامل زيها وما ترتديه من حلي، على عكس ما هو متبع الآن إذ لا يُرتدى فستان الزفاف سوى في ليلة الفرح، ولا يستفاد منه رغم التكاليف الباهظة التي تنفق عليه”.
بينما ترى شريحة اخرى رافضة للأزياء التراثية العودة الى: “كل ما هو قديم وتتقبل بكل سهولة ما هو جديد ومستعار أو مستورد”، فهي ترى أن العودة للماضي: “أمر غير حضاري وغير مواكب للتطور الجاري في شتى المجالات، وأن زي العروس لا بد أن يكون مميزا وله نظرة خاصة ولون خاص، وأن أي لمسة مضافة اليه من التراث تفقده عصريته، وتبحر به بعيدا عن الموضة السائدة والأزياء الحديثة، فيصبح - على حد تعبيرهم - شاذا عما هو مألوف حاليا”.
ودعت الباحثة في ختام دراستها الى: “التوجه إلى دراسة الأزياء التقليدية وما يتبعها من مكملات واستكمال الدراسات الفلكلورية المرتبطة بالأزياء، وفرزها من أجل التعرف على العناصر المفيدة فيها؛ لتطويرها واستخدامها بأساليب حديثة، ومتطورة؛ لمواكبة التقدم الجاري”.
كما أوصت ب: “ضرورة توافر أطلس مصور يشير إلى القطع الملبسية ومكملاتها في مناطق السعودية مع تدوين مسمى القطعة، ومصدرها، والمنطقة التابعة لها؛ للمحافظة على التراث الملبسي والتعريف به”، داعية الى: “إنشاء مراكز متخصصة لترميم القطع الملبسية التقليدية البالية، أو المتآكلة؛ للاستفادة منها بقدر الإمكان”.
ونبهت الهليل الى ضرورة: “توعية المصممين والمصممات بأهمية الاستفادة من التراث الملبسي، فلا يُتجاهل في تصميماتهم الحديثة أو يشوه؛ بسبب المبالغة في الإضافات التي تبعده عن أصالته، وهذا ما يؤكد أنه ليس فقط للحفظ في المتاحف، و إنما للتجديد والتطوير والتحوير بما يناسب متطلبات العصر الحديث”. فيما اوصت ب: “تصنيف التراث ضمن الوحدات المقررة لطفل ما قبل المرحلة الابتدائية”.
الدراسة التي أجريت تحت إشراف أ. د. ليلى بنت صالح البسام أستاذ الملابس والنسيج بقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الأميرة نورة، اختارت بعض المدن من المناطق الرئيسية للسعودية؛ ليمثل سكانها المجتمع الأصلي للعينة المختارة وهي: الرياض، القصيم، الدمام، الأحساء، القطيف، الجوف، حائل، المدينة المنورة، مكة المكرمة، جدة، الطائف، عسير، الباحة، جازان، نجران. وشملت العينة البشرية عينة قصدية تكونت من عينات شهدت وعاصرت الفترة الزمنية للبحث وأخرى لديها معلومات عن ملابس العروس في تلك الفترة من خلال ملابس الأمهات والجدات، والثالثة ممن تحتفظ ببعض ملابس العروس التقليدية في مجال عمل أو هواية أو ذكرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.