محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لست سمسارا وأقدم الخدمة لمن يطلبها
نشر في شمس يوم 03 - 04 - 2009

أصبح زواج المسيار حديث عامة الناس في الفترة الأخيرة ما بين مؤيد له بهدف محاربة العنوسة وحفظ الأعراض من الانتهاك، وبين مُحرّم بحجة أنه أصبح زواجا يهدف قبل كل شيء للتلاعب بأعراض الناس فضلا عن الاسلوب المادي البحت الذي يكون عليه رواده ووسطاؤه.
“شمس” كعادتها دائما في البحث عن الحقيقة غاصت في اعماق احد اكثر الناس اهتماما بمثل هذا النوع من الزواج بل هناك من يصفه بأنه (كنج المسيار). التقينا الشيخ خالد بن ناصر البوحليم الذي ابحر معنا في شواطئ متعددة من شواطئ المسيار وتحدث في كثير من الامور التي توضح حقيقة وكيفية هذا الزواج.
المسيار هو زواج شرعي متكامل الشروط والأركان فقط تتنازل فيه المرأة عن حقها في المبيت والنفقة والسكنة.
- منذ متى وأنت تعمل في هذا المجال؟ وهل ترى ان طلابه في ازدياد؟
تزوجت وأنا في الجامعة مسيارا ومن ثم تحول زواجي إلى زواج دائم ولله الحمد ومنذ ذلك الوقت وطالبو المسيار في ازدياد علما بأنني ظللت أعمل في هذا المجال 12 سنة.
- مَن الأكثر رغبة في المسيار، الرجال ام النساء؟
بالطبع الغالبية من الرجال لأسباب اقتصادية واجتماعية خاصة، بينما النساء يبحثن عن الاستقرار ولو كان بالمسيار ويتحرجن من نظرة المجتمع لهن.
- في اي المناطق ينتشر هذا النوع من الزواج اكثر من غيرها؟
المتقدمون للمسيار من مناطق كثيرة وبالنسبة إلى اكثرهم من خارج المنطقة الشرقية ربما خوفا من نسائهم (قالها ضاحكا)، كما يوجد لديّ متقدمون من دول الخليج، ولا أخفي عليك سرا مع هذه الكثرة من المتقدمين إلا أن الجادين قليلون والبعض لديه الفضول يحب الاستطلاع فقط.
- ما المواصفات المطلوبة من قبل المتقدمين سواء الذكور أو الإناث؟
من ناحية الذكور فالغالبية العظمى منهم يبحثون عن الفتاة ذات المادة والمالكة للسكن بالإضافة إلى الجمال، بينما الفتاة في الغالب تبحث عن رجل يسترها.
- ما رأيك فيمن يقول انكم تُزوّجون كبيرات السن فقط من النساء؟
غير صحيح فالزواج يتم بحسب الحالة والظروف الخاصة للرجال والنساء ومن بعدها يتحدد العمر وسبق أن زوجنا فتيات في بدايات العشرينيات من أعمارهن.
- بكم يقدر مهر زواج المسيار؟
هذا يعود في بداية الأمر إلى ولي أمر المتزوجة اضافة الى حالة الزوجة نفسها فهناك الفتاة والأرملة والمطلقة والعانس والبكر، والمهور في الغالب تكون ما بين 15 و20 ألف ريال، ورغم ذلك مرت علينا حالات المهور فيها ما بين 1000 وثلاثة آلاف ريال.
- هل هناك زيجات تحولت من المسيار إلى زواج دائم؟
نعم وبكثرة ويعود ذلك لاكتساب الثقة بين الطرفين وزوال الظروف، وأعرف الكثير من الحالات التي أشرفت عليها شخصيا تحولت ولله الحمد إلى زواج دائم.
- ما مدى الثقة بالمتقدمين؟
تكتسب الثقة من خلال تجارب سابقة ناجحة ومن خلال السمعة الطيبة للشخص والسؤال عنه من قبل مصادرنا.
ما رأيك فيمن يتهمكم بأنكم سماسرة وجشعون ماديا؟
من ناحيتي أنا إنسان أقدم الخدمة لمن يطلبها مني فقط وهدفي الأول أن يكون الزواج ناجحا وموفقا حتى نحد من ظاهرة العنوسة في زمن كثرت فيه الفتن ولست جشعا ماديا والمبلغ الذي احصل عليه ليس بالكثير وليس بمحدد، ولا أخفي عليك سرا أنه توجد لدينا متعاونات يعتبر ما يصلنا من المتزوج مصدر دخلهن الوحيد فضلا عن ان الشرع لم يمنعنا من الحصول على حقوقنا وأستشهد هنا بقول من يقول: “ما صلى المصلي إلا ليزيد الغفران”.
- هل يسمح لك الشرع بالاطلاع على خصوصيات الفتيات وصورهن؟
بالطبع الشرع لا يسمح بذلك ويوجد لدينا نساء متعاونات هن من يحق لهن ذلك فقط بينما الشخص المتقدم لا نعطيه أي فرصة للمشاهدة إلا بعد اختباره ويكون بعدة طرق: على سبيل المثال عندما يتقدم اليك طالب يدرس أو عاطل لا يعمل أو شخص ذو سوابق بالطبع هؤلاء يكون الرد عليهم بأنه لا يوجد لدينا فتيات للزواج.
- هل يكتب في عقد الزواج عدم الحمل؟
يكون الاتفاق من قبل الزوجين كتنظيم النسل فقط أما عدم الحمل فلا يكتب بالطبع.
- هناك من يتهم بعض المشايخ بتحويل زواج المسيار لزواج سياحة.
للأسف يوجد الكثير ممن اساؤوا لسمعة هذا الزواج وتلاعبوا بشروطه كثيرا وحولوه لزواج سياحة وما مواقع الإنترنت إلا أكبر دليل.
- هناك من يرى ان زواج المسيار يقتصر على فتيات المدن والحضر فقط ويستحيل في المجتمعات القبلية؟
المدينة تختلف عن المجتمعات القبلية من نواح كثيرة منها التفتح على العالم ومواكبة التطور والأخذ بمبدأ الحوار لكني تلقيت الكثير والكثير من الاتصالات من فتيات يتبعن المجتمعات القبلية يبحثن عن الستر ويتمنين الزواج بالمسيار من رجل يستر عليهن، الا انهن عادة ما يصطدمن بالعادات والتقاليد وهؤلاء اساعدهن بالطرق التي يمكن ان يقنعن بها اولياء امورهن.
هناك من يقول ان غالبية الفتيات الموظفات لديكم يتبعن قطاع الصحة.
بالفعل هذه حقيقة الغالبية العظمى من الفتيات إما طبيبات أو ممرضات؛ والسبب يعود لأنهن قضين سنوات من عمرهن في الدراسة وأصبح البعض لا يرغب فيهن بسبب التقدم في العمر، والسبب الآخر يعود لكون مجتمعهن لا يخلو من الاختلاط رغم انهن يقمن بعمل جبار.
هل تسجلون نوع الزواج في العقد؟
لا يسجل في عقد الزواج أنه مسيار ولكن توضع الشروط كاملة بشرط ألا يجعل الحلال حراما والحرام حلالا.
- الى من تلجأ المرأة في حال وقوعها ضحية احدي الزيجات؟ وكيف يتم التعامل مع أبناء هذا الزواج؟
هناك جمعيات تختص بذلك وكذلك توجد المحاكم وجمعية حقوق الإنسان، أما من ناحية الأبناء فلهم من الحقوق مثل حق أي ابن على أبيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.