برشلونة يضرب ريال مدريد برباعية    هل يصلح رينارد ما أفسده مانشيني؟    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    "وادي لجب".. وجهة عشاق المغامرة ومستكشفي الجبال    انطلاق منتدى تعزيز مستقبل الطاقة بالخبر    5.4% ارتفاعا بأجور الموظفات السعوديات    المملكة تدين الاستهداف العسكري لإيران    «ترمب» أم «هاريس»...؟!    مساء الإنسانية    .. وتقدم مساعدات غذائية لليمن ب25 مليون دولار    جيش الاحتلال يحذر طهران من التصعيد    أمي ماتت.. لكنها بقلبي حية    اليمامة إكسبريس تطلق مستودعها اللوجيستي الأول لتوسيع أعمال توصيل الطرود    مشروع مواقف السيارات أمام سكان العاصمة    رسمياً.. رينارد مدرباً للأخضر    ميتروفيتش يبتعد بصدارة هدافي الدوري السعودي    رسالتي إلى إدارات أندية المدينة المنورة    الزعيم.. سكري    فاعلية و كفاءة    بشائر الخير هلت    أرض الحضارات    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    بين «كذا وكذا» تكمن المشكلة    السعودي إن لم يُحب لا يكره    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    الأفلام الكوميدية الأعلى صعوبة في الموسيقى    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    ولي العهد الماليزي يشيد بدور القيادة في طباعة ونشر المصحف الشريف    الشيخ د. المعيقلي: التوازن في الحياة والتوفيق بين الحقوق والواجبات من أهم المهمات    الهلال يتغلّب على التعاون بثنائية في دوري روشن للمحترفين    إسرائيل تفخخ قرى جنوب لبنان    مؤثرون ومشاهير ينخرطون في السباق الأمريكي الرئاسي    وزير الإعلام يرعى أعمال مكاتب الاتصال الحكومي    المملكة تقدم دعما غذائيا لليمن ب25 مليون دولار    6 مشاريع تطويرية تحيط بجبل أحد لتعزيز مكانته    القبض على 5 يمنيين في عسير لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    244 مروحة لتبريد المسجد الحرام    نائب مفتي القرم: التقنية سهلت رحلة العمرة    إخماد حريق في مبنى غير مأهول بالرياض    البراهيم يزور ركني جمعيتي كسوة الكاسي والثريا للمكفوفين في مهرجان الفل بأبي عريش    مركز الأمير سلطان الحضاري بجازان: معلم ثقافي وتنموي بارز في المنطقة    تعليم الرياض يطلق معرض إبداع 2025    «حرس الحدود» بالمدينة المنورة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    البدء بإجراءات نزع ملكية المباني المجاورة لمقر رئاسة أمن الدولة بجدة    ضبط مخالفات بيئية بذهبان في جدة    «الداخلية»: ضبط 20896 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    الأول من نوعه في العالم.. استئصال أورامٍ دماغية بتقنية جديدة !    العتيبي يحصل على الدكتوراه    الناعقون وشيطنة «السعودية»    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعلمت الدعوة في رؤوس العمال
نشر في شمس يوم 30 - 01 - 2009


* رحلتك.. متى وكيف بدأت؟
بدأت رحلتي الدعوية بعد الحرب العالمية الثانية! (قالها ضاحكا)؛ لأنه بكل بساطة لا توجد حرب عالمية ثالثة. أذكر أني بدأت الدعوة مع العمال، كنت أتدرب في هؤلاء الناس البسطاء، أتكلم معهم عند إشارة أو عمارة أو بنشر، وكنت أحاول قدر الإمكان أن أتدرب قليلا قليلا، حقيقة كانت هذه هي البداية، وأنصح الإخوة بأن يبدؤوا بمن حولهم، بأقاربهم وزوجاتهم؛ لأن العوام عندنا يقولون: "تعلم الحلاقة برؤوس العميان"، وروي عن ابن الجوزي أنه كان يجمع حصى ويتكلم معها في بداية دعوته، وأذكر أن أحد الدعاة قال كنت آخذ كرسيا وأقوم عليه وأجمع الكراسي أمامي وأتخيل أنها أناس وأنا أخطب فوق المنبر حتى أذهب هيبة المنبر.
* هل هناك دعاة تأثرت بهم؟
أول من تأثرت بأسلوبه الدعوي الشيخ عبدالحميد كشك رحمه الله خطيب مصر المعروف، وهو رجل أعطاه الله الفصاحة والبلاغة وقوة التأثير في القلوب، واستفدت منه قوة الوعظ، واستفدت من الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله البساطة والدخول على الناس وحسن الجذب لهم، فجمعت ما بين الشيخ محمد بن عثيمين بقوة علمه وبساطته وفقهه، والشيخ عبدالحميد كشك في وعظه وقوة هزه للمنابر، فأخذت من هذا ومن ذاك، لكن البداية التي لا تنسى والفضل الذي لا ينكر للشيخ عبدالحميد كشك؛ لأني كنت أستمع إلى أشرطته بكثرة.
* اشتهرت بأسلوب الطرافة؛ ما أكسبك شعبية كبيرة.. هل تعتمد على ذلك كثيرا في دعوتك؟
لا شك أن الناس غالبا يحبون المرح والدعابة، وهذا ليس خلاف السنة، هذا موافق للسنة، النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحك الصحابة، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: يا رسول الله إنك تضحكنا؟ فكان يقول: "إني أضحككم ولا أقول إلا حقا"؛ فالدعابة والمزاح في الطرح على الناس إذا كان لا يخالف الشرع ويوافق السلف، فهذا المطلب؛ فالشاهد أسلوب الدعابة والفكاهة إذا لم يخالف الشرع ولم يخالف السنة وسمعه العلماء الكبار، وأنا أتكلم عن نفسي ولا أدري عن غيري، إنني أفرح وأستبشر عندما أتكلم في حضرة عالم أو طالب علم أو شيخ حتى أنني قد أخطئ؛ لأنني أعتبر نفسي من صغار طلبة العلم.
* يبدو أن هذا الأسلوب هو أسلوب فطري نشأت عليه.. هل هذا صحيح؟
في الحقيقة منذ أيام الطفولة كانوا يسمونني (مضحك الجلسة)، أحب الدعابة والمرح، حتى والدتي تقول إنني ولدت بشكل عجيب، وبطريقة أجزم بأن أهل الرياض لم يولدوا بها، فولدت بطريقة غريبة تقصها الوالدة إلى الآن وتتندر بها؛ لأنني الوحيد الذي أتيت مكيّسا (أتيت معلّبا)، وهذا حديث الوالدة؛ لأنها تقول: "سبحان الله، أتيت بكيس ورميناك في (التنكة)، وهي آنية يستعملها الأولون"، وتقول: "كنا نظن أنك هذا الوسخ الذي يخرج من المرأة عند الولادة، فما هي إلا سويعات حتى صار هذا الكيس يتحرك، فلما فتحناه وجدناه (أبو عبدالعزيز)!".
* لكن أبو عبدالعزيز.. هل لمست نجاح أسلوبك؟
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وجد أثره؛ لأنه كان إذا أتاه بعض الشباب يشتكون من أحد أن فلانا من الناس لم يستجب لهم أو امتنع فكان رحمه الله يحيلهم إليّ ويقول كلموا الجبيلان؛ لأن الشيخ يعلم أن هذا الأسلوب يفيد بعض الناس، وكان رحمه الله يسميني (المفتاح المشبرك).
* مرت بك مواقف كثيرة هل تتذكر شيئا منها؟
والله، المواقف كثيرة، أذكر أنني كنت مسافرا بالطائرة فإذا بشاب يغمز لفتاة، وكانت مع أبيها وكان كبيرا في السن ونائما، وبدخولي سقطت عيني على عينه وكأن الغمزة لي، فدنوت منه وهمست في أذنه (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)، ثم ذهبت إلى مؤخرة الطائرة حيث كان الكرسي الخاص بي، وعندما جلسنا وربطنا الأحزمة جاء هذا الشاب، وكان الشيخ صالح الحمودي بجواري، وقال: (يا مطوع وش تقصد بكلامك؟) فقلت له هذا ليس كلامي، هذا كلام الله سبحانه وتعالى هذه آية من محكم التنزيل، فقال: (اعذرني يا مطوع أنا شاعر)، فقلت: (إيه.. شاعر.. أعطيتها غمزة علشان هي تغمز لك، اتق الله)، ونصحته بكلام طيب وتأثر الرجل، والحمد لله، وعزم على ألا يعود.
ومن المواقف أذكر أنني دخلت وزارة من الوزارات أريد أن أقضي مصلحة، وفوجئت بأن رجلا ذا مقام ومنصب يعانقني ويقبل رأسي هو أكبر مني في منصبه وقيادته، قال: يا شيخ أما تعرفني؟ قلت: لا والله، لا أعرفك. قال: أنا كنت في الثانوية طالبا لاهيا غافلا وكانت محاضراتك أنت والشيخ صالح لها أثر طيب، وبدعابتك وأسلوبك المبسط أحببنا الخير وسلكنا طريق الهداية، ومنذ ذلك الحين ونحن على ذلك، وها أنا كما ترى في هذا المنصب، كما يسمونه إداريا أو مرشدا دينيا، قلت له: متى كان ذلك؟ قال: عام 1413ه؛ أي قبل قرابة 16 سنة.
* عناوين محاضراتك لها نكهة خاصة.. كيف تختارها؟
أحب في العناوين حقيقة أن تكون كلماتها جادة مثلا عنوان (ابتسم فأنت في جدة)، لاحظنا هذه العبارة توضع على جميع المدن فاخترنا هذه العبارة، وقلنا للناس ابتسموا فعلا، وأنا من خلال تجربة تأكدت تماما من أن العناوين الجميلة تجذب النفس، على غرار (ابتسم فأنت في جدة)، (طنش تعش)، وهذه عبارات يكتبها الطلاب على جدران المدارس، ونحن نذهب إلى المدارس فنلقي المحاضرات؛ فهم يعرفون هذه العناوين؛ لكثرة ما يرونها على جدران المدارس، وكثيرا ما نختار عناوين محاضراتنا من واقع الشباب الذين نتحدث إليهم، وكذلك عنوان (لا تشيل هم) تراه على الجدران، فنختار العناوين من واقع الناس؛ فكل ذلك من باب الجذب، وكعبارة (اتصل نصل) التي يكتبها أصحاب المتاجر والمطاعم، فنجعلها اتصل نصل للدين، وقد يكون العنوان من الكتاب أو السنة أو أقوال السلف.
* هل من كلمة في الختام؟
أشكر الله العلي القدير على كل شيء، وأشكر لكم هذا اللقاء، وأتمنى أن أكون ضيفا خفيفا عليكم، كما أتمنى لكم ولجميع القراء التوفيق والنجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.