محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار الفلل تجهض أحلام الشباب بالتمليك
نشر في شمس يوم 12 - 06 - 2011

أصابت الأسعار غير العادية كثيرا من الشباب السعودي الزائر لمعرض «سيتي سكيب جدة 2011» بحالة من الإحباط الشديد حيث كانت عروض الفلل والشقق السكنية فوق طاقة الشباب حديث التخرج الذي لم يزل دخله الشهري دون حد ثمانية آلاف ريال ومع الأخذ في الحسبان أن نحو 60 % من السعوديين هم دون ال30 عاما، وهو ما يزيد من الضغط على قطاع العقار في حال لم يلب الحاجة المتزايدة، ما سيتسبب في ارتفاع أكبر في أسعار العقار.
وخلال افتتاحه المعرض حرص الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة على الاستفسار من الشركات العارضة حول مدى مناسبة مشاريعهم لجيل الشباب، واستمع إلى شرح مفصل من نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة الدكتور عبدالله بن محفوظ عن المعرض وأهميته، كما استمع إلى شرح من نائب المدير التنفيذي للمدينة الدكتور خالد طاش حول تطوير المرحلة الأولى من مشروع حي الفلل السكنية المغلق بمدينة المعرفة، وترسية عقد بناء أول 206 فلل إلى جانب الانتهاء من إنشاء «ديوان المعرفة» الذي يعد أول مركز معرفي قائم على أرض المشروع في المدينة المنورة.
وشاهد الأمير مشعل بن ماجد نماذج عن المخطط العام والفلل للحي السكني المغلق الذي سمي بحي «دار الجوار» حيث يعد أول حي سكني مغلق في المدينة المنورة ويقع داخل حدود الحرم وتبلغ مساحته الإجمالية 586 ألف متر مربع، كما قام بجولة على جناح مجموعة البلد الأمين للتنمية والتطوير واطلع على عدد من المشاريع التي تم عرضها خاصة مشروع القطار الذي يعتزم تنفيذه في العاصمة المقدسة، الذي سيكون وسيلة فاعلة للربط بين قطار الحرمين وقطار المشاعر المقدسة، كما تجول في عدد من الأجنحة والبنوك والشركات العقارية التي تسوق مشاريعها.
وتنافست الشركات المشاركة بالمعرض فى طرح برامجها حيث استعرضت شركة موارد العقارية، التابعة لشركة الأولى للتطوير العقاري القابضة، أحدث مشاريعها وهو مجمع الأولى السكني، الذي يتضمن العديد من المرافق متعددة الاستخدامات، ويمتد على مساحة تزيد على مليوني متر مربع شمال جدة.
أما شركة كنان العقارية فأعلنت عن مشروعها السكني متكامل الخدمات «مشارف» الذي سيتم تطويره على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع شمال شرق جدة، بينما أطلقت شركة داماك العقارية مشاريعها العقارية الفاخرة الجديدة في كل من جدة وبيروت، ومنها مشروع الجوهرة والواقع على كورنيش جدة ب48 طابقا، ليكون من بين أطول الأبراج في جدة.
من جهة أخرى، استعرضت شركة إعمار الشرق الأوسط آخر ما تم إنجازه في مشروعيها السكنيين، «بوابة جدة» و «بحيرات الخبر» بالإضافة إلى حي إعمار السكني في مشروع فيرمونت مكة.
وعن رؤيتهم لحجم الصفقات التى يمكن أن يحققها المعرض توقع رئيس شركة المعارض الوطنية حسين الحارثي أن تكون الصفقات كبيرة جدا «ويصعب التكهن بها الآن» وأشار إلى أن زوار المعرض خلال أيام انعقاده الثلاثة سيصلون إلى أكثر من عشرة آلاف زائر. وقال «إن المعرض استطاع في مدة زمنية قياسية، لا تتجاوز ثلاثة أعوام، فرض نفسه بوصفه حدثا محوريا في عالم العقار، يجذب إليه كبار الشخصيات في المجال العقاري والاقتصادي من جميع أنحاء العالم».
ولم ينكر أن التحدي الأكبر يكمن في النقص الكبير الذي تشهده السوق العقارية من الوحدات السكنية، محذرا من استمرار هذا التحدي ما لم يتم تنفيذ مشاريع إسكانية ضخمة، تلبي حاجات ذوي الدخل المتوسط والمحدود، وطرح تساؤلا حول مدى كفاية بناء 500 ألف مسكن جديد، بقيمة 250 مليار ريال بتمويل من الحكومة للقضاء على أزمة السكن، لكنه أشار إلى أن المملكة تعيش حاليا حالة تحول حقيقية، وتشهد ولادة نخبة من أهم المشاريع الاقتصادية والهندسية والاجتماعية في العالم، ما نهض بالقطاع العقاري السعودي ليصبح من أكثر القطاعات العقارية ازدهارا في منطقة الشرق الأوسط.
ومن جهة أخرى أكد إبراهيم السعيدان رئيس مجلس شركة السعيدان العقارية أن السوق تشهد استقرارا وليس ركودا وتوقع أن تشهد حالة انتعاش في الفترة المقبلة خاصة بعد شهر رمضان، مرجعا ذلك إلى طبيعة السوق والعوامل التي تؤثر في العرض والطلب.
ورأى رئيس شركة يخت الخبر العقارية عبدالله العوفي أن توجه شركات العقار في الوقت الحالي على بيع الوحدات السكنية بسبب الطلب المتزايد على هذا النوع من العقار خاصة مع إعلانات دعم الحكومة لمشاريع الإسكان وهو الأمر الذي سيسرع في تمليك المواطنين، خاصة أن السوق يعاني من شح في الوحدات الجاهزة المخصصة للبيع. وفي تعليق له على دور الشراكات العامة والخاصة في القطاع العقاري السعودي خلال قمة جدة العقارية، قال جون ديف، رئيس مجلس إدارة ألترا كابيتال «في اعتقادي، أفضل نموذج للشراكات بين القطاعين العام والخاص يمكن للسوق السعودية تبنيه هو نموذج التصميم والبناء والتمويل والتشغيل (DBFO)، وهو جزء من مبادرة التمويل الخاص المعمول بها في كل من المملكة المتحدة، واليابان، وماليزيا ويتوجب على صناع القرار في المملكة السعي لتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتلبية الحاجات المتنامية لعدد السكان الآخذ في التزايد» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.