اللاعب الغيني «الحسن كيتا» اشتهر من خلال تصرف استحق عليه الطرد بجدارة.. لأنه عمل سيئ، وسلوك مشين لا نريده في ملاعبنا ولا لأولادنا، ولا نريد أن نرى هذا السلوك المفسد للأخلاق. هو ارتكب هذه الغلطة الكبرى وبحضور له معنى عظيم في نفوسنا.. وأمام الجماهير.. فكانت هذه « الحركة» المشينة حديث الناس عدة أشهر.. وكانت الجماهير تطالب بما هو أبعد من الطرد.. وذلك بمحاسبته ومعاقبته أشد العقوبة.. إذ إنه قام بتصرف سيئ وسلوك مغلوط وسط حضور له تقديره.. وأمام جمهور جاء ليشاهد اللعب النظيف، والسلوك والأخلاقيات الراقية.. جاء يستمتع.. وجاء قبل ذلك.. ليكون له شرف الحضور مع راعي المباراة.. وبعضهم جاد؛ جاء ومعه أولاده.. منهم الشباب.. ومنهم الصغار.. جاء إلى مكان محترم.. وليشاهد لعبا محترما.. ولم يكن في ذهنه.. أن أولاده قد يشاهدون ما يخرم الحياء، ويشين السلوك ويعطي انطباعا أن هذه الحركة مقبولة في الملعب.. خصوصا أن الأطفال شديدو التأثر، على أنهم قد يعتقدون أن مثل هذه التصرفات مقبولة أو أنها تعبير عن ردة فعل تجاه تصرف معين.. بل قد قيل لي إن بعض الصغار أو من هم فوقهم عمريا طبقوها لفترة معينة لولا تدخل الوالدين والمجتمع لضبطها ووقفها، وبيان أنها سلوك خاطئ خطير مشين لا يليق بأي خلق، فكيف بخلق المسلم؟! أعود لموضوعي وأقول: إن «الحسن بن كيتا» أو «آل كيتا» طرد بمبررات ومسوغات مشروعة، بل إن من الواجب والمتعين.. طرده لهذا التصرف غير المقبول.. وعندها.. صفق الجميع لهذا القرار العادل والمحق والمنصف؛ وبكل ما يحمل هذا القرار من حماية للفضيلة وزرعا للأخلاق الفاضلة.. وزجرا للأخلاق الذميمة.. وبيان أن هذا سلوك خاطئ مشين لا يليق أبدا.. وأن من يسلك هذا المسلك سيكون هذا جزاءه . هنا أقول: صفق الجميع لقرار حكيم عادل سريع أثلج صدور الجميع.. وبين للكل أن المسؤول حاضر، وأن من أخطأ فسيعاقب على الفور، وأن من يتصرف هذه التصرفات لا مكان له في ملاعبنا . قرار موفق، وهذا هو المطلوب، وهذا ما كنا نتوقعه، غير أن الطامة الكبرى أن من طردناه بالأمس لأنه ارتكب سلوكا مشينا رجع اليوم بمبررات واهية غير منطقية وغير مقبولة أبدا . قيل: إنه استفاد من «العفو العام» والعفو العام أولا هو لأبنائنا.. ثم إن هذا السلوك الذي ارتكبه «آل كيتا» سلوك لا يمكن أن يدخل تحت سقف أي عفو مهما كان.. فهو سلوك متعذر على العفو.. فهل نريد أن نقول لأبنائنا إن من فعل هذا قد نصفح عنه، والمسألة سهلة وبسيطة؟! ثم كيف نطرده بالأمس لمبررات مشروعة.. بل ضرورية.. ثم نستقطبه اليوم ونعيده لملاعبنا.. وقد أهاننا وأهانها وهو اليوم يذرعها بقدميه كنجم لا يمكن الاستغناء عنه.. هذا تكريم لمن لا يستحق التكريم.. ! نحن أولاً نقول له: إننا ضعاف وأنت الأقوى.. ونقول له: إننا بسطاء.. وأنت فوق التخطئة ثم.. أليس العالم بقاراته المتباعدة.. مليئا بالنجوم والمشاهير.. فهل انعدم النجوم ولم يبق إلا من طردناه بالأمس لأنه أهاننا وأهان ملاعبنا، وتصرف بحمق وغباء أواستهتار أو قل ما شئت وراء هذا السلوك المشين.. كيف عاد «كيتا» وبكل تلك البساطة.. وكأن الأمر هين؟ من أعاد «كيتا»؟ وهل يظن أنه أقنعنا أنه مشمول بالعفو العام ونسي ماذا عمل في ملاعبنا؟ هل نادي الشباب عاجز عن التعاقد مع أي لاعب آخر في هذا الكون الواسع ولم يبق سوى هذا اللاعب فقط؟ «كيتا» أخطأ في حقنا كلنا، وأهان الجميع في مباراة لها مكانتها في نفوسنا، فكيف ينسينا كل شيء؟ «كيتا» أخطأ في حق الكل.. وخطؤه كبير لا يمكن أن يدخل تحت بند «اللف والدوران» ثم نعيد جلبه، ونعيد تأهيله ونقول: إنه لاعب كبير.. وقد تحسن مستواه بعد أن تركنا.. في مبررات لا يمكن تسويقها ولا قبولها ولا تصديقها . عودة «كيتا» استفزاز لنا، وإعادة للمشهد الذي عمله أمامنا وأمام الكاميرات.. فهل هذا الأمر هين وبسيط؟