نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    خبراء ل«عكاظ»: «ليب 2025» منصة للعالم التقني باستثمارات مليارية    الدولار يواصل خسائره مع إعلان باول التريث في خفض الفائدة    مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو يلعب بالوقت بدلاً من تمديد الهدنة    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «التخصصي» يطور برنامجاً مبتكراً للكشف المبكر عن الاضطرابات الوراثية    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستعراض والبهرجة وإغاظة الأخريات!
نشر في شمس يوم 25 - 01 - 2011

بما أني – ولله الحمد - أتممت عقدا كاملا من عدم حضور الأعراس والأفراح والليالي الملاح بعدما اكتشفت أنها أسهل وأضمن طريق للإصابة بالعين، وبما أننا في فصل الصيف، وفيه تكثر دعوات الأعراس التي تعودت إلا ألبيها حتى صرت لا أدعى، لكل هذا.. خطر لي أن أتقاسم معكم هذه الخواطر المشاكسة.
بداية، شهادة حق في حق إخواننا الرجال، فهم قوم عمليون، مريحون، ومرتاحون جدا؛ ولا فرق واضحا لديهم بين حفلات العرس ومراسم العزاء اللهم إلا في وجود «البشت» الأسود، الفاروق الذي به يميز ويفرق بين الفرح والترح! أعراس الرجال - في الغالب الأعم - بسيطة وجميلة؛ يسلمون ويباركون، يتصورون، يأكلون، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شيء يحقق الحكمة الإسلامية من العرس: الإشهار والإظهار «إظهار الفرح».
أما أعراسنا نحن النساء فغريبة عجيبة، ولاحظوا أن ما أكتبه عائد إلى عشر سنوات مضت، ولا بد أن الحال تطور، أو علي أن أقول تفاقم! وكي تعرفوا مقدار الغرابة، تابعوا القراءة يا رعاكم الله.
- أولا، هناك فستان أبيض له ذيل طويل لا فائدة عملية له سوى إعاقة حركة العروس وربما التسبب في تعثرها وإحراجها أمام الملأ. أما الإصرار الغريب على اللون الأبيض فمعضلة فكرية لا تفسير لها حتى ولو اجتمع «آينشتاين» وجميع جلاوزته لما استطاعوا لها نقبا أو تفسيرا. لماذا أبيض تحديدا؟ هل هو رمز للسعادة؟ أم رمز للطهر والنقاء؟ إذا كان كذلك فهذه مصيبة، فالرجال يرتدون إما بشتا أسود حالكا، وإما بدلة سوداء دهماء، فما دلالة ذلك بارك الله فيكم؟! ما بال اللون الأخضر اليانع الذي كان يلبس في حفلات «الجلوة»؟ وماذا عن بقية الألوان المبهجة والمفرحة التي غالبا ما نجدها في تراثنا الشرقي؟ من هذا المنبر الإلكتروني أطالب برفع ظلامة هذه الألوان دون إبطاء. وطبعا غني عن الذكر أن هذا الفستان الأبيض من نسل المناديل الورقية! فهو يستعمل مرة واحدة فقط ثم يرمى في الخزانة، ولاحقا في سلة المهملات -أجلكم الله - حينما يبدأ بتذكير العروس في أن وزنها آخذ في الازدياد.
- الأمر الغريب الآخر هو الجولة السياحية التي تأخذها «الشبكة» بين المدعوات. فقد نشأت بدعة -وبئست البدعة - لدى كثير من العائلات، حيث تمرر الشبكة بين المدعوات إمعانا وإفاضة في الإغاظة. وإذا كنتم تظنون أن الشبكة هدية من الزوج لزوجته، فأنتم بريئون جدا، فهي في الواقع مخلب قط ل«تبطيط أكباد» المدعوات. أما «الدبلة» أو خاتم أو «محبس» الزواج، فصرعة مزعجة استوردناها من دول عربية أخرى أخذتها عن أصلها الأوروبي. وأبشركم، أنه وحتى الآن لم ينجح العلم في إثبات وجود «وريد الحب» الذي كان يظن أنه يمتد من البنصر الأيسر إلى القلب. ولا أعرف السر وراء إلحاح النساء تحديدا على أزواجهن كي يلبسوا الدبلة كما لو كانت من أركان الإيمان والتوحيد. هل هو مثل نوع من رفع لافتة «رجل محجوز، يرجى عدم الاقتراب»؟ ألا توجد طريقة أقل تضييقا وأكثر عقلانية من حلقة معدنية يضعها الطرفان في بنصريهما خاصة أن الذهب والفضة موصلان جيدان للكهرباء، لا قدر الله؟ بالمناسبة، في التقليد المسيحي، يلبس الرجل دبلة من ذهب، في حين أن دبلة المرأة من فضة. طبعا أفهم أن الرجال لدينا يخالفون هذا التقليد ويلبسون دبلة من فضة لحرمة الذهب، لكن لماذا لا تتمسك النسوة بأهداب التقليد كما هو ويكتفين بدبلة متواضعة ورخيصة من الفضة؟
أما ثالثة الأثافي فهي دخول «المعرس» على النساء وهن في كامل زينتهن. وإن أدري ما الغرض من ذلك، هل هي خطة إمبريالية رقيعة خبيثة للتنكيل بالمدعوات اللائي تضطر كثير منهن إلى البحث عن حجاباتهن وعباءاتهن للتلفع بضع دقائق وفي الغالب تفسد تسريحاتهن القيمة اللائي ضيعن أوقاتا ثمينة في السعي خلفها بسبب الهجوم «المعرسي»؟ أم أن وراء هذه العادة القبيحة رجل يشجع تعدد الزوجات، ويريد للمعرس أن يختار الثانية من بين المدعوات من الآن مثلا؟! وماذا يفعل المعرس حين يدخل سوى أن يقطع الكعكة المتعددة الأدوار مع العروس – «اتقوا الله! لدينا أزمة إسكان، والعروسان يقطعان الأدوار بالسكين بكل برود»، ويجلس في «الكوشة» ممتعضا، شاعرا بالغربة، متلقيا صفعات من أعين الحاضرات اللائي يحقدن عليه لإفساده تسريحاتهن، أو – ونتيجة لعقد النقص- يستكثرنه على العروس ولا يشكرن فضلها إذ دعتهن إلى الحفل.
وبما أن الشيء بالشيء يذكر، دعونا نتكلم عن «الكوشة»، وهي لمن لا يعرفها كرسيان يوضعان على المسرح أو المنصة وحولهما أكبر قدر من البهرجات، وكلما زادت البهرجة، زادت نسبة تبطيط أكباد المدعوات. هل أدركتم الآن أن تبطيط الأكباد وزرع الأحقاد سنة مؤكدة في أعراس الحوائيات؟ وأرجو من بنات جلدتي ألا يحقدن علي، وإن حقدن علي، فلا أقول إلا مقولة سيدنا علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - «ما ترك لي الحق من صديق».
أما ما يفعل بالزهور سواء في الأعراس أو في أي مناسبة لها طبيعة عاطفية، فهي جريمة سبق لي أن كتبت عنها في مقالتي «لا تهدوني زهورا، فإنا أحبها!» أحيلكم إليها لتستبينوا مقدار الجرم البيئي والاجتماعي الذي نمارسه.
طبعا في هذا المقام الجليل، لا يفوتنا أن نتكلم عن الأهمية المجتمعية لأعراس النساء، فهي عماد المجتمع، وركنه الركين، وحبله المتين! فصالات الأعراس هي فقاسات المستقبل، وحضانات حفظ النوع البشري، إذ إن الأمهات ينتخبن العرائس المستقبليات لأبنائهن من خلال حفلات الأعراس. وهذه طريقة مهينة للمرأة برأيي، فضلا على أنها لا تتلاءم والقرن الحادي والعشرين، إذ ترون استماتة الفتيات في التزين إلى حد التزيف ليحظين بالبركات. وطبعا النتيجة الباهرة تظهر بعد الزواج حين يكتشف الزوج أطنان الزيف التي الفتاة تتدثر بها. كما أن طريقة الاختيار هذه ممارسة غير ديمقراطية، وهجمة غشوم على حق الرجل في اختيار عروسه على ذوقه لا ذوق والدته، ويقول بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان إنه في حال عدم وجود تفويض صريح من الفتى لوالدته، فإنه لا يجوز أن يتم تزوج «عتريس وفؤادة» بهذه الطريقة التعسفية التأزيمية. «......»
لا أكتب ما أكتب اليوم لأقول للناس لا تحتفلوا، فالاحتفال نوع من الإشهار والإشهار واجب، ووليمة العرس من الأمور المسنونة بل والواجبة لدى بعض المذاهب الفقهية قياسا على حديث النبي صلى الله عليه وسلم «أولم ولو بشاة». لكن لماذا يتم دعوة أعداد مهولة من الناس إلى حفل مهيب غرضه الفعلي في كثير من الأحيان – اعترفنا أم أنكرنا - التفاخر وسد أعين وحلوق الناس التي لا يسدها إلا التراب؟! لماذا لا يحتفل العروسان في حفل بسيط بين المقربين، وينفقان تكاليف العرس في تمديد شهر العسل مثلا أو في التخطيط لشراء مسكن في ظل الأزمة الإسكانية الخانقة؟ والأهم من هذا كله، لماذا لا يبدأ العروسان حياتهما بإنشاء مشروع وقفي أو التصدق ولو بمبلغ يسير يدر البركة على عشهما الذهبي، صحيح أن البركة شيء غير قابل للقياس، لكن كذلك هو إرضاء الناس. فلم اخترنا إرضاء العباد، واستغنينا عن بركة ربهم؟
إذا حسبنا متوسط تكلفة الأعراس، فسنجد أنها تكفي لتأمين جولة للعروسين حول أهم مدن العالم، بل وربما زاد من الميزانية شيء أمكن للعروسين أخذ جولة سياحية في كامل أرجاء المجموعة الشمسية، حين تتوفر رحلات كهذه. على فكرة، يقال - في عالم الخيال والعهدة على القائل - إن كوكب «بلوتو» «المطرود من المجموعة الشمسية» أجواؤه جميلة، وأسواقه كثيرة، وسكانه لطفاء!.
حياة الياقوت
http://www.hayatt.net


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.