رغم أن الدكتور عبدالله الغذامي عرف الفشل صبيا، إلا أنه استعاد ذاكرة النجاح ناضجا، وبدا كما لو أن مسيرته العلمية ستتوقف على أعتاب الدراسة الجامعية، إذ إنه بعد تخرجه من المعهد العلمي في مدينة عنيزة حاول الالتحاق بجامعة الرياض «الملك سعود حاليا» غير أنه رُفض، ورغم أن جامعة دمشق كانت الوحيدة التي تعترف بشهادة ذلك المعهد، إلا أنه أيضا فشل في الالتحاق بها، ولكن المفارقة كانت في أن جامعة الرياض التي رفضته طالبا قبلته أستاذا لها بعد نحو 25 عاما! ومع فشله في معالجة الأرق الذي غلبه 30 عاما، ظل الغذامي متكيفا معه ليواصل مسيرة نجاح وإبداع استثنائية في المجالات الأكاديمية والثقافية، وظل على العهد به متشاكلا ومخالفا أحيانا، وصادما مبدعا أحيانا أخرى، وفي الحالين يبحر غير مبال بما حوله، فكان النقد الثقافي عنوانا عريضا لتحولات فكرية متطورة تمتطي صهوة الأنساق لتطرح نظرية وفكرا جديدا. أما الحداثة فحكايتها في المملكة، بحسب ما رواها الغذامي، فهي العاصفة الهوجاء التي أثارها وأثارت معها كل التيارات الفكرية، فالمحافظون رأوا في ذلك هجمة على المكونات الثقافية الأصيلة، ومحاولة لتقديم قراءة غير موضوعية للتاريخ تجعل الحداثة أصلا في المجتمع، بينما رأى الحداثيون أن ذلك محاولة مكشوفة للاستئثار بكل الأدوار وممارسة الانتقائية وتجاهل كل المشروعات الحداثية المصاحبة، وإقصاء كل شركاء المشروع. وهكذا ظل ابن عنيزة مثيرا للجدل وهو يستند إلى قاعدة صلبة من الدراسات والمعارف التي حصل عليها، فهو أكاديمي وناقد أدبي وثقافي، إذ إنه أستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود بالرياض، وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة إكستر ببريطانيا، واشتهر أكثر بمشروعه في النقد الثقافي، وآخر عن المرأة واللغة، بدأ أول إنتاجه بكتابه «الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية»، كان مجادلا صارما وملتزما بفكره، وذلك ما أثبته في كثير من المواقف والمواجهات الفكرية والثقافية، وشهد له نادي جدة الأدبي الثقافي في فترة الثمانينات كثيرا منها بين الحداثيين والتقليديين. ولم يكن الغذامي سلبيا في تعاطيه الفكري أو بعيدا عن هموم النشاط الثقافي، فقد كان نائبا لرئيس النادي الأدبي والثقافي بجدة، مسهما في صياغة المشروع الثقافي للنادي في المحاضرات والندوات والمؤتمرات ونشر الكتب والدوريات المتخصصة والترجمة. نظير عطائه الثقافي والفكري الثري طوال العقدين الماضيين، حصل الغذامي على جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج في العلوم الإنسانية، كما حصل على جائزة مؤسسة العويس الثقافية في الدراسات النقدية لعام 1999، واستحق تكريم «مؤسسة الفكر العربي» للإبداع النقدي في أكتوبر 2002 بالقاهرة. رفد الغذامي المكتبة العربية والإنسانية بكثير من المنجزات الفكرية والإبداعية، ابتدأها ب «الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية» ثم «تشريح النص، مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة»، وله أيضا «الموقف من الحداثة»، و «المشاكلة والاختلاف، قراءة في النظرية النقدية العربية وبحث في الشبيه المختلف» وكذلك «المرأة واللغة». لكن منجزه الضخم والأبرز «النقد الثقافي، مقدمة نظرية وقراءة في الأنساق الثقافية العربية»، قبل أن يتبعه ب «حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية»، وأخيرا ليس آخرا «نقد ثقافي أم نقد أدبي» مع الدكتورعبدالنبي أصطيف و«القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة».