نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    الشركات الألمانية تخشى التعرض لأضرار جراء ترامب    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجود المرأة على الشاشة.. لا يزال »عيبا»
نشر في شمس يوم 20 - 09 - 2010

لوعدنا بالذاكرة إلى 20 عاما ماضية نجد أن العنصر النسائي كان يغيب عن كثير من أعمالنا في الدراما المحلية، ولنا في بدايات مسلسل «طاش ماطاش» خير مثال، ويأتي الغياب حينها بسبب بعض الظروف التي تحد من تحرك المرأة في عدد من المجالات..
الآن وبعد أن أصبحت المرأة أحد عوامل نجاح الدراما وأصبح لها حضور طاغ في الدراما بل تعتبر في بعض الأحيان كلمة السر في النجاح..
السؤال:
ما نظرتك للمرأة الممثلة.. هل تعتقد أنها تؤدي رسالة مفيدة للمجتمع أم أن ما تقدمه ترف وهي مجرد باحثة عن الشهرة؟ حدد وجهة نظرك التي تمثلك بعيدا عن أي اعتبارات أخرى..
في البداية أجابت العضوة «أجيلك شوق» والتي رأت أن عاطفة المرأة الجياشة وإحساسها العالي يعد مطلبا على الشاشة: «المرأة تجيد أداء الأدوار أكثر من الرجل لأنها تعيش الدور، وأرى من النساء المشاركة في التمثيل»، وذكرت «أجيلك شوق» أنه لا يتعارض أداؤها للرسالة الإنسانية مع بحثها عن الشهرة.
من جهة أخرى اتهم العضو «سلطان» سؤالنا اليوم بأنه يهدف إلى مصادرة حق من حقوق المرأة وهو المشاركة الفعالة في الحضور كمذيعة وممثلة والمشاركة بكل الأدوار الاجتماعية والفنية: «أرى أنكم تحاملتم على الممثلات، وصدقوني لولا هؤلاء الممثلات لما تابع الناس الدراما»، وأوضح أن الفنانين أنفسهم يعيشون في مأزق وحرج كبير لأنهم إن أدوا أدوار النساء انتقدهم الجمهور، وإن ظهروا على الشاشة اتهمهم الناس بقلة الحياء وعدم مواكبة التوجه الاجتماعي، وهناك من يعزف على وتر الوطنية والقبلية عند مشاهدة كل فنانة.
العضو أحمد العمودي ألمح بأن هناك من يستغل الفنانات لأن يكن نواة للظواهر التي لا نريد نشأتها في مجتمعنا، ملمحا في ذلك إلى الانفتاح كأحد هذه الظواهر، متسائلا: «لماذا تريد المرأة إقحام نفسها وسط الرجال والتعرض للنظرات والمضايقات في سبيل ذلك؟ وهل في ذلك سعادة واستقرار لها؟! نافيا كل هذه التساؤلات ومعترضا على حضورها جملة وتفصيلا. ويبدو أن بنات حواء أكثر ترحيبا من الشباب بمشاركة المرأة وكان ذلك جليا من خلال الردود، حيث ذكرت «سحر السراب» أنها تحترم الممثلة التي تقدم دورها في إطار لائق: «يجب على الفنانة ألا تتعدى الحدود باللباس الفاضح أو الكلمات غير اللائقة»، وبينت «سحر السراب» أن المرأة عنصر فعال ومهم لنجاح أي عمل في التمثيل كان أو الواقع، متى ما كان بشكل يجعل لها قيمة ومكانة وذلك لا يأتي إلا من خلال نوعية الأدوار التي تقدمها.
العنود العنزي لها رأيها الخاص تجاه مشاركة المرأة في الفنون، حيث أوضحت أنها لا تحب ظهور المرأة ممثلة أو مطربة: «المرأة لم تخلق لذلك أو أن تقوم بأدوار مضحكة ومخجلة وتتغنج أمام المشاهدين، للمرأة 100 دور تقوم به غير التمثيل». صديقنا أبو طالب محنشي يرى أن المرأة جزء لا يتجزأ من العمل الفني، ومن المستحيل أن يؤدي دور الأم أي شخص غير المرأة: «أرى أنها عنصر أساسي في أغلب الأعمال حتى وإن سعت وراء الشهرة إلا أنه لا بد أن نعترف بأنه لن تكتمل معظم الأعمال الفنية إلا بوجودها». نختتم المداخلات برأي للعضو أحمد الحسن الذي ذكر أن الرفض كان من الماضي واستطاعت الدراما السعودية الخروج من نفق المأزق الفني بعدم وجود المرأة، ومازلنا نعاني ذلك في المسرح: «أنا أنظر لها باحترام وتقدير، وهذا التساؤل الذي طرحتموه يقودنا إلى ما يسمى بالدراما المحافظة التي تقتصر على فئة من الناس، ولم تحظ بشعبية كبيرة أو قبول»، ونوه الحسن إلى أن المرأة بات حضورها مطلوبا وهي لها حرية الكيفية التي تحضر بها سواء ولسنا نحن من يملي عليها ذلك، وذكر أن العودة إلى الماضي فشل لأن التجارب أثبتت أننا كنا لا نضحك على «طاش» بالقدر الذي كنا نضحك على أنفسنا لاختفاء العناصر النسائية من أعمالنا تحت دواع لا أساس لها في الوجود .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.